تجربتي في بيع القهوة

تجربتي في بيع القهوة قد كان بها بعض الإخفاقات لكنها باءت بالنجاح في النهاية، فقد كان الأمر في البداية عبارة عن فكرة بسيطة نالت بعض السخرية من بعض ممن حولي، ولكن في النهاية قد أصبحت صاحب ربح شهري مثالي، لذا أشارككم تجربتي في بيع القهوة ودراسة جدوى مشروعي عبر صناع المال.

تجربتي في بيع القهوة

قد بدأ تفكيري في بيع القهوة حينما رأيت الإقبال الشديد من فئة كبيرة من الناس على تناولها، وفي الواقع لم أكن أملك بعد رأس المال الكافي الذي يجعلني أتمكن من فتح مقهى كبير، ولحسن الحظ وقع أمامي فكرة مشروع القهوة المتنقل.

تلك كانت بداية تجربتي في بيع القهوة.. مجرد عربة قهوة متنقلة ذات طراز فريد من نوعه وديكورات تجذب الزبائن، مع ماكينة القهوة الواحدة التي تلتها ماكينة أخرى للكابيتشينو، وفي الواقع أكثر سلبيات الأمر هي أن الأمر استغرق وقتًا للحصول على التراخيص المناسبة للمشروع.

لكن في الواقع قد كان ربحه مثاليًا بالنسبة للسخرية التي واجهتها في أول الأمر، لأن الفكرة جديدة وغير منتشرة بالنسبة لعائلتي، ولكن شرائي لماكينة القهوة المميزة قد كان لها دور في نجاحه.

من ثم قررت أن أقوم بدراسة جدوى مميزة وفريدة من نوعها لأجله، وأن أقوم بالتوسع وأشتري المكان ذو المساحة المميزة، خاصةً بعد معرفتي أنه يجني الكثير من الأموال بشكل مضمون الربح، وفيما يلي أتناول معكم تجربتي في ترتيب دراسة جدواه:

اقرأ أيضًا: مشروع تعبئة وتغليف القهوة

موقع المشروع المناسب

أول ما فكرت به في تجربتي في بيع القهوة هو أن يكون لي مكان مميز ومثالي لبداية مشروعي الذي يطمح إليه قاطني المملكة العربية السعودية جميعهم، وعلمت أن مساحته لا يجب أن تقل عن 20 متر، وكلما كان هنا زيادة في اتساع المكان كلما كان الأمر ناجح بشكل أكبر.

أما عن تفكيري والذي تيقنت أنه مناسب أن اختياري لمكان مكتظ بالسكان وخاصةً الطلاب أو جهات العمل من شأنه المساهمة في زيادة نسبة النجاح المتوقعة، فإن للقهوة عشاق كثيرون وهو مشروب لذيذ بالنسبة للكل.

1- ديكورات المكان

من ضمن الأمور التي درستها بشكل جيد قبل البدء في مشروعي هو تنظيم التجهيزات المطلوبة للمكان، وحرصت أن يكون الديكور عصري وملائم لأذواق الناس تلك الفترة، واخترت اسم مشروعي على لافتة كبيرة.

أما بالنسبة للأرضيات فقد اخترتها من السيراميك ذو اللون الفاتح، وكانت دهانات الحوائط ذات ألوان من درجات البني مع الاستعانة ببعض الديكورات والتزيين الخاص بمشروعات الكافيهات ولكنها كانت تميل إلى القهوة، وأنصح أن يتم اختيار ألوان الحوائط من الدرجات الفاتحة لأنها تزيد من اتساع المكان.

2- أجهزة بيع القهوة

من ضمن التجهيزات التي من الهام معرفة مصاريفها قبل البدء في مشروع بيع القهوة هي تجهيزات المكان من أجهزة، بالإضافة إلى الكراسي والطاولات، وفي الواقع قد كانت تكلفة بند الطاولات والكراسي حوالي 5000 ريالًا سعوديًا فقد كان مكان مشروعي متوسط المساحة.

حرصت أن تكون أشكالها بسيطة وغير مزخرفة، فإن البساطة هي ما تليق بأذواق الكثير تلك الفترة، أما عن تكلفة الأجهزة فقد تخطت 20000 ريالًا، وفيما يلي أشارككم أنواعها بالإضافة إلى أسعارها:

 

اسم الماكينة سعرها
قهوة أمريكية 1800 ريالًا سعوديًا
ماكينة قهوة كابتشينو 10500 ريال
صانع الثلج 3500 ريال
ميكرويف كبير 3500 ريال
2 ثلاجة 12000 ريال
خلاط كهربائي 1000 ريال
صواني من الاستانلس ستيل 900 ريال

 

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية

مواد خام مشروع بيع القهوة

من ضمن البنود الواجب مشاركتها معكم بخصوص تجربتي في بيع القهوة هي أسعار المواد الخام التي احتجتها لبداية المشروع، وتتمثل فيما يلي:

 

اسم البند سعره
أكواب ورقية 800 ريال
معالق وشوك 650 ريال
حفظ المعجنات 1000 ريال
فناجين وأكواب زجاجية 1800 ريال
سخان للشاي 750 ريال
           صحون من البلاستيك 600 ريال
سخان للساندويتشات 2100 ريال
البن بأنواعه 5000 ريال

عمالة مشروع بيع القهوة

في الواقع من المشكلات التي واجهتني في فتح مشروع بيع القهوة هو إيجاد العمالة ذات الخبرة في إعداد مشروبات القهوة اللذيذة، ويحتاج المكان إلى 2 من صانعي القهوة بحد أدنى، وكاشير بالإضافة إلى أنني احتجت إلى 2 عمال تقديم، ومن الجدير بالذكر أن أقل راتب للعامل هو 1800 ريال شهريًا.

عوامل نجاح مشروع بيع القهوة

هناك بعض الأمور التي لاحظتها في تجربتي في مشروع بيع القهوة والتي لها عامل كبير في نجاح المشروع، منها ما أخفقت فيه وتعلمته، ومنها ما اكتشفت أنه من الأمور الهامة التي قد وُفقت في اختيارها، وفيما يلي أتناولها معكم:

  • اختياري للمساحة المناسبة للمشروع قد كان لها دور كبير في نجاحه وزيادة زبائنه، حيث إن الأماكن الضيقة أو الغير جيدة التهوية تتسبب في فقد نسبة كبيرة من الزبائن.
  • بالنسبة للديكور فلاحظت أن اختياره مناسبًا للأجيال الجديدة وكبار السن هو الأنسب.
  • نظافة المحل بشكل يومي لم أتهاون فيها وحتى لحظيًا.
  • عدم إضافتي لخدمات كالواي فاي في المحل قد كان له أثر على بعض الزبائن، لذا قررت أن أشترك فيه.
  • لا بد من توفير العمالة التي لها القدرة على خدمة الزبائن بالشكل الجيد، حيث إن التعامل السيئ من شأنه إبعاد الناس عن المكان.
  • سياسة تقبل الشكاوى والاستعداد النفسي لذلك من الأمور الهامة التي أنصحك ألا تخفق فيها.
  • من الهام الحرص أن تكون الخدمة سريعة بقدر الإمكان.

تسويق مشروع بيع القهوة

في الواقع لم يكن لدي الخبرة الكافية في كيفية التسويق ولذلك قد اخترت أن أشارك زميل لي في الأمر، ونصحني بالأمور التالية في بدايات تجربتي في مشروع بيع القهوة:

  • قد نصحني أن أقوم بافتتاح كبير للمكان وأقدم في نفس اليوم العروض المميزة والأسعار المختلفة عن الأيام العادية.
  • أن أقوم بتوزيع الدعاية على أماكن تواجد الطلاب والناس في الشوارع لكي تزداد رقعة شهرة المكان.
  • نشر الدعاية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك حتى يكون هناك فرصة لكي ينتشر اسم المكان.
  • عمل اللافتة المميزة للمكان والحرص أن يكون اسم المكان مميز ويجذب الزبائن.
  • تقديم العروض المختلفة في المناسبات العامة والعطلات الرسمية في البلاد.
  • الحرص عل أن تكون الأسعار الخاصة بالمكان معقولة لا مرتفعة ولا قليلة.

اقرأ أيضًا: مشروع مطحنة بن ومحمصة بالتفصيل

ربحي من بيع القهوة

ن الجدير بالذكر في تجربتي في مشروع بيع القهوة هو أن ما حسبته من مقدار أرباح في البداية قد كان بالفعل في بعض الأيام التي يكون فيها الإقبال الطبيعي في المكان، ففي حالة كان المبلغ اليومي في حالة وجود 200 زبون على مدار الأربع وعشرين ساعة يكون 4000 ريال سعودي في حالة طلب قهوة بـ 25 ريال فقط.

إن تجربتي في فتح مكان بيع القهوة قد بدأتها من الصفر إلى أن أصبحت أمتلك واحد من أفضل المقاهي في المملكة وأفكر في فتح فرع آخر له، فلا تتردد في أن تقوم بإجراء دراسة جدوى مناسبة مع ظروفك لتتمكن من تنفيذ الفكرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.