مشروع تعبئة وتغليف القهوة

مشروع تعبئة وتغليف القهوة من المشاريع المربحة، مشروع غريب صحيح لكن ما لا تعرفة أن هذا المشروع مربح جدا وتكاليفه محدودة وغير مكلفة إطلاقا بالنسبة لبعض المشاريع الأخرى.

اليوم سوف نناقش المشروع في موقع صناع المال، وسنعرض أرباحه وتكاليفه وكل ما تريد معرفته.

مشروع تعبئة وتغليف القهوة

مشروع تعبئة وتغليف القهوة من المشاريع والصناعات الناجحة جدًا، وتعتبر القهوة من أقوى المنتجات ومن ضمن المواد الأساسية المطلوبة والمستخدمة بكثرة، ولا تعتمد على فئة معينة.

تقريبًا جميع الأعمار تطلبها وأيضا مجالها واسع في كلًا من محلات التجزئة والجملة والطلب عليها بشكل يومي يزداد مع مرور الوقت، إنها إدمان أليس ذلك صحيحًا.

أنت بنفسك تشربها وتقريبًا جميع المحلات الصغيرة قبل الكبيرة والفنادق تبيع هذه المنتجات وتستخدمها بكثرة وبالتالي أرباح مشروع تعبئة وتغليف القهوة مرتفع جدًا.

لكي تبدأ عملًا صحيحًا لابد أن تأخذ بالخطوات والعمل وفقًا لخطة عمل مرتبة وجاهزة، لذلك حاول أن تسأل من حولك وخاصة من سبق لهم العمل في هذا المجال وتعلم من أخطاء الآخرين وتفاداها لكي تتعلم وتصبح أفضل ممن سبقوك، معلومة مجانية خيرا من خطأ يكلفك مالًا.

اقرأ أيضًا: مشروع مطحنة بن ومحمصة بالتفصيل

صناعة وإنتاج البن

صناعة القهوة يتم فيها إعداد البن الأخضر وجلب أنواع مختلفة مثل البن اليمنى والكولومبي والتركي والذي يتم إنتاجه في مختلف بقاع العالم وإضافة بعض أنواع التوابل والتي تعطى نكهات لطعم القهوة كما نعرف جميعا البن البرازيلي لا يعلو عليه.

أتريد معرفة المزيد إذًا راقب وتعلم، لكي تبدأ بمشروع تعبئة وتغليف القهوة

لابد من توافر المادة الخام الأولية للمنتج الأساسي والمتمثل في حبوب القهوة الخضراء المستوردة من كافة أنحاء العالم والتوابل اللازمة وأيضا بعض المعدات والأجهزة اللازمة لطحن القهوة.

فكلما زاد تطور المعدات قلت تكاليف أخرى مثل العمالة، يوجد بعض المعدات الآن لا تحتاج إلى عمالة إطلاقًا بل فقط شغلها على إعدادات معينة وضع ما تريده وسترى إنتاجك بسرعة وكفاءة لا مثيل لها.

لم ننتهي بعد مازال هناك الكثير لتتعلمه

مكان العمل

مواصفات المحل لابد أن تكون الأرضية من السيراميك وجدران مطلية بدهانات لا تتقشر ولابد من تواجد مكان واسع ومريح للعمل في بيئة بدون ضغط مساحة. ويفضل أن تصل إلى 50 متر أو أكثر حسب المتاح ووفقًا لدراسة الجدوى المعمول بها

بعد تركيب المعدات والكهرباء والمياه والصرف والتهوية الجيدة لم ينتهي الأمر الدعاية أمر مهم جدا في مشروع مطحنة القهوة لجذب مزيد من الزبائن فلابد من وضع لافتة كبيرة تبين نشاط المحل لكي تجذب مزيد من الزبائن وزيادة أرباح مطحنة القهوة أنت لم تفتح مشروعا لكي تخسر أليس كذلك.

اقرأ أيضًا: 120 فكرة مشروع جديد مربح

مراحل تشغيل مشروع محمصة ومطحنة إنتاج القهوة

أولًا: بالتأكيد أنت ستحتاج إلى مواد خام مثل الهيل وجوز الطيب والقرنفل وأصناف كثيرة غيرها لبدء عملية التصنيع، القهوة ليست نوع أو اثنين بل يوجد الكثير ولكل نوع زبونه الخاص الذي يفضل نوع أو أكثر من القهوة.

إذا لابد أن تعرف أن القهوة سوق واسع من الأنواع ولا تكتفى بنوع معين حتى لا يتسبب في تقليل الفئة التي تشتري منك، أرباح المحمصة تعتمد على اختلاف الأنواع لذلك أنواع القهوة المختلفة تساعد على جذب العديد من العملاء المختلفين.

ثانيًا: مرحلة تحميص القهوة بعد تجهيز أنواع المواد الخام المختلفة نبدأ في عملية تصنيع القهوة، حيث يتم إعداد الحبوب ووضعها في آلة التحميص حتى تصل إلى المستوى المطلوب وعندما تتحمص بما يكفي نبدأ في تفريغها وتقلبيها إما يدويا أو عن طريقة المعدات الحديثة

ثالثا: طحن حبوب القهوة لقد أنهينا الآن تحميص الحبوب وتبريدها، ولطحن الحبوب نضعها في ماكينة الطحن مع ضبط درجة نعومة المنتج.

أخيرًا: قبل تعبئة وتغليف المنتج النهائي لا تتعجل، أولًا عليك تجربة هذا المنتج عن طريق بعض الأشخاص الذين تعرفهم فيكون ذلك كاختبار لجودة مكونات القهوة، وإذا كانت ذو طعم جيد ومناسب إذًا ابدأ بالتعبئة ولا تنسى جودة الأكياس فهي تمثل كيانك الاقتصادي أمام الناس.

اقرأ أيضًا: 11 مشروع برأس مال 5000 جنيه لتحقيق ربح مرتفع ومضمون

خطة المبيعات والتسويق

لقد بدأت في عمل المشروع وقد وصلت إلى آخر خطوة منه أنها خطوة تحقيق الأرباح؛ حسنا لقد حان الوقت أليس كذلك لقد دفعنا الكثير سواء من المجهود أو المال وحان الوقت لتحقيق ما أريده من البداية وهو الأرباح الخاصة بمشروع محمصة القهوة وإنتاج البن إذًا فلنبدأ.

أنت الآن منتجك جاهز للبيع ابدأ أولًا العمل على جهتين جملة وتجزئة ابدأ بنفسك واعرضه على المحلات الكبرى كالسوبر ماركت أو محلات البقالة الصغيرة لكي تزيد من مبيعاتك وتكسب زبون، ويجب أيضًا الاهتمام بالدعاية والإعلان، فالدعاية المباشرة للمنتج الخاص بك تبدو طريقة مجهدة لكنها طريقة فعالة جدًا وستساعد على انتشار منتجاتك بصورة واسعة وسريعة.

نصيحة صغيرة خاصة في بداية أي مشروع، حاول بقدر الإمكان عدم بيع بضاعتك بالأجل خاصة في بداية عملك حتى تتوافر معك سيولة كافية أثناء بدء عملك فبالرغم من هذا السبب بسيط، إلا أن العديد من أصحاب المحلات المختلفة أغلقوا محلاتهم من أجل هذا السبب.

من المهم الدعاية على المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتوتير والإعلانات المدفوعة، ولابد من الاهتمام بتلك الطريقة خاصة في البداية لجلب عدد مستهلكين أكبر والحصول على زبائن من المنطقة المستهدفة.

عندما تبحث أرباح مشروع تعبئة وتغليف القهوة وفقا لعدة دراسات جدوى سبق أن تم العمل بها توضح أن معدل عائد المشروع قد يصل إلى 30% تقريبًا، أي في خلال من 3 إلى 4 سنوات تكون قد استرجعت رأس مالك كاملًا، وتبدأ في جَني صافي الأرباح مما يعنى أن المشروع ناجح.

المشروع لا يعد إطلاقًا من المشاريع الصعبة أو المكلفة جدًا مقارنة بالغير وأرباحه وسرعة دوران البضاعة عالية، لذلك لا تقلق فقط ابدأ وحاول بقدر الإمكان السير بخطى ثابتة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.