تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز

تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز يوضح كيفية محافظة الشركة على المكانة الخاصة بها ضمن لائحة أفضل المطاعم المتخصصة في تقديم الوجبات السريعة حول العالم، ويتم ذلك من خلال تتبع الاستراتيجيات المتنوعة التي تعمل على معالجة العوامل الداخلية والعوامل الخارجية في هذا التحليل، وتتعدد العناصر المتفرعة من هذا النظام التحليلي؛ لذا سنتعرف على تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز من خلال صناع المال وكل التفاصيل الخاصة بهذا الشأن عبر السطور المقبلة.

تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز

تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز

شركة ماكدونالدز هي أحد الشركات العالمية التي حققت نجاحًا كبيرًا في قطاع الأعمال الخاص بمطاعم الوجبات السريعة، فهي عبارة عن سلسلة كبيرة للغاية تم البدء في تأسيسها منذ عام 1940 ميلاديًا، ولها فروع كثيرة تنتشر في أنحاء مدن العالم، حيث إنها تمتلك فروعًا في أكثر من مئة وعشرين بلد، وقامت بتوظيف أكثر من مليون ونصف عامل، ويتم استهلاك منتجاتها بشكل كبير يؤدي إلى الحصول على نسبة ربحية طائلة، فهي تُستهلك بشكل يومي من قِبل 47 مليون عميل.

الجدير بالذكر أنها تعمل على تقديم الكثير من الخدمات المتنوعة التي تُباع بأسعار معقولة في بلدان كثيرة حول العالم، كما أن شركة ماكدونالدز تمتلك أكثر من 38 ألف صنف من الوجبات السريعة، ومعظم تلك الأصناف تشتمل على البرغر، والبطاطا المقلية، بالإضافة إلى أنها تقدم أصناف متنوعة من المثلجات والسلطات وغير ذلك، ويقوم تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز بتقييمها والوقوف على نقاط الضعف والقوة بها.

تحقق شركة ماكدونالدز أكثر من نصف إيرادات المطاعم في خارج الولايات المتحدة الأمريكية، فهي توفر إمكانية تناول الطعام داخل أو خارج المطعم، أو الطلب من خلال خدمات التوصيل والنقل إلى المنزل، كما تتوفر العديد من الفروع داخل مطارات أو محطات متعددة، إلى جانب كونها تتواجد في مناطق مخصصة للبيع بالتجزئة، وقد حصلت منتجات سلسلة المطاعم ماكدونالدز على شعبية كبيرة بين كافة الأفراد، ومن الأصناف الأكثر استهلاكًا نظرًا لشعبيتها الكبرى ما يلي:

  • Big Macs.
  • Quarter Pounders.
  • Chicken McNuggets.
  • McMuffin.

اقرأ أيضًا: استخدام تحليل SWOT سوات لمعرفة نقاط القوة والضعف

النظام التحليلي SWOT

تحليل SWOT هو التحليل الذي يتم من خلاله تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بشركةً ما، كما يعمل على تحديد الفرص المتاحة واحتمالات التهديد أو الخطر من خلال وضع الخطط الاستراتيجية التي يتم تتبعها في مجالات مختلفة مثل مجال إدارة الأعمال.

كما أنه أحد طرق التحليل التي تساهم في عملية تحديد نقاط الضعف أو القوة، كما يعمل على إدراك طبيعة الفرص المتوفرة التي تؤثر في المنشآت؛ لذا فيُعد هذا التحليل من النظم الهامة التي تقدم مجموعة من الخطط، سواء أكانت تلك الخطط قصير المدى أم طويلة المدى، وتعبر أحرف كلمة SWOT عن أربعة عناصر أساسية باللغة الإنجليزية يتم الاعتماد عليها في عملية التقييم والتخطيط الاستراتيجي.

1- نقاط القوة Strengths

تشير نقاط القوة إلى العناصر التي تساعد المشروع على الارتفاع بنسبة التميز عن باقي المشاريع الأخرى، وهي تشتمل على مجموعة من القدرات والمهارات التي تكون متوفرة داخل المنشآت، ويمكننا التطرق إلى أبرز النقاط التي تتعلق بنقاط القوة فيما يلي:

  • تساعد نقاط القوة على التخلص من عوامل الخطر والتهديد الموجودة في نطاق العمل.
  • من الأمور التي تمثل نقاط القوة في مجال العمل: وجود الموظفين والمدراء من ذوي المهارة والكفاءة، واستخدام المعدات التكنولوجية على النحو الصحيح.
  • يتميز تحليل SWOT الخاص بشركة ماكدونالدز من حيث نقاط القوة باسم العلامة التجارية الشهيرة، والطريقة التي يتم التعامل بها مع زبائن المطعم، وبراءة الاختراع التي تميزه عن غيره.
  • أحد نقاط القوة في تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز هي الدخل المستقر الذي يتحقق عن طريق حملات الامتياز والحملات التسويقية التي ينتج عنها نجاحًا هائلًا.
  • تعمل شركة ماكدونالدز على تحويل فروع المطاعم الخاصة بها إلى مواقع للامتياز ضمن نقاط القوة الخاصة بها بالاعتماد على معدل تدفق النقود، والإيرادات المتوقعة، والموارد القليلة، ورأس المال.
  • تعمل نقاط القوة على التخفيف من صدمة ثقافة العمل حين القيام بافتتاح فروعًا جديدة من خلال التفرع الدولي بواسطة الامتياز حتى تتكيف الشركة مع الأذواق المحلية بسهولة.
  • إحدى نقاط القوة تتمثل في نسبة اعتراف العملاء بعلامة الشركة التجارية التي تنشرها حملات التسويق والدعاية.
  • يوجد العديد من الخطط التسويقية التي قامت الشركة بتطبيقها مثل Happy Meal، Golden Arches، ورونالد ماكدونالدز.
  • لتحقيق الخطط التسويقية والعمل على إبراز الشركة بين الشركات الأخرى المنافسة تم إنفاق ملايين الدولارات على وسائل التسويق مثل: القنوات التلفزيونية، والدعايات المطبوعة، والقنوات الرقمية.
  • إن تقديم المنتجات الغذائية المضمونة ذات الجودة العالية للعملاء يُعد من نقاط القوة، بالإضافة إلى القيام باستخدام المعدات التكنولوجية والتطبيقات الإلكترونية في رفع الكفاءة والتحسين.

2- نقاط الضعف Weaknesses

تُشير نقاط الضعف إلى العناصر التي تقوم بإظهار علامات الضعف في المشروع، وهي تلك التي تُعبر عن مدى العجز الحاصل في أحد المنشآت، ويشكل هذا العجز عائقًا في طريق الوصول إلى الأهداف المرادة، وفيما يلي سوف نتناول أبرز نقاط الضعف:

  • يقوم تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز بتوضيح قابلية الشركة لانخفاض معدل المبيعات عند مقارنتها بشركات أخرى
  • لا تقوم شركة ماكدونالدز باستغلال إمكانيات السوق بشكل جيد مما يؤدي إلى زيادة نقاط الضعف الخاصة بها.
  • لا تقوم شركة ماكدونالدز بالتسويق الكافي، ومما يوضح ذلك هو وجود نسبة تسعة بالمئة من فروعها في الصين، وتوجد نسبة ثلاثة بالمئة من دخل التشغيل، لكن بالرغم من كثرة عدد السكان في الصين الذي يبلغ أكثر من مليار فإن عملية التسويق لها غير كافية ويعد هذا من نقاط الضعف لديها.
  • يوجد بعض نقاط الضعف المحتمل تواجدها في شركة ماكدونالدز العالمية، منها طريقة التعامل السيئة، وضعف اسم العلامة التجارية، وانتهاء الصلاحية الخاصة ببراءة الاختراع.
  • يُعد ظهور المشكلات والعوائق في عمليات التوزيع والتصدير للمنتجات أحد الأمثلة على نقاط الضعف المحتملة لدى شركة ماكدونالدز.

3- عناصر الفرص  Opportunities

عناصر الفرص هي عبارة عن العناصر التي تقوم بتمثيل العوامل التي تتبع المشروع من الخارج، فتقوم بعكس الآثار الإيجابية عليه، وبالتالي تساهم في رفع نسبة الأرباح أو الزيادة في عمليات البيع للمنتجات الخاصة بالمشروع، وتتمثل خصائصها فيما يلي:

  • توفر عناصر الفرص إمكانية تحقيق الأهداف المرغوبة عن طريق تشكيل فرص تحت كافة الظروف المتاحة.
  • تشتمل عناصر الفرص على طلبات العملاء التي لم يتم توفيرها لهم بعد.
  • تتعدد أسباب عدم وفاء الشركات بطلبات العملاء، ومنها التمكن من الوصول إلى التقنيات والمعدات الجديدة التي تساهم في تطوير وتحسين أداء الأعمال الخاصة بالمشروع، نظرًا لارتباط عناصر الفرص بالعوامل الاستراتيجية الخارجية التي تحقق النمو والتطوير في قطاع الأعمال.
  • تتمثل فرص الشركة الرئيسية التي تمكنها من التوسع بشكل عالمي في العديد من الأمور منها: عامل التوسع لدى دول العالم النامية، المنتجات المتنوعة، عمليات التطوير لأسواق الشرق الأوسط، الدخول إلى الصناعات الحديثة.

4- عناصر التهديد أو الخطر Threats

تُشير التهديدات إلى العناصر المؤثرة على المشروع من الخارج، حيث إنها تُشكل تهديدًا واضحًا يؤدي إلى حدوث اضطرابات في نطاق عمل المشروع، وبالتالي يكون تأثير عناصر التهديد أو الخطر سلبي على نوع العمل في داخل المنشأة، ويقلل من الكفاءة والمهارة التي تميز المشروع، وفيما يلي سنتعرف على عناصر التهديد:

  • إن تجنب الناس لشراء منتجات مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة وعدم اهتمام العملاء بها يعد من العناصر المهددة لشركة لنجاح الشركة، حتى تتجنب الشركة التهديدات الموجودة في خارج المنشأة عليها أن تعمل على التطوير والتحسين للمنتجات، وتضع منتجات بديلة، وتنتبه إلى منافسي المنشأة الأقوياء.
  • إن المنافسات الشديدة ضمن عناصر الخطر تكون قادمة من النطاق الاجتماعي والثقافي.
  • يقوم تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز بالتعامل مع العوامل الاستراتيجية الخارجية التي تتسبب في إيقاف عملية تطوير وتحسين العمل من خلال إجراءات عديدة.
  • تتمثل غالبية تهديدات نطاق الأعمال في المنافسات الشرسة الشديدة من قِبل الشركات الأخرى، والاتجاهات الخاصة بالأنماط الحياتية الصحية، فضلًا عن الاتجاهات الخاصة بالكائنات التي تم تعديلها بشكل وراثي.
  • قامت شركة ماكدونالدز باستعمال الكائنات المعدلة وراثيًا بنسبة تبلغ عشرة بالمئة، وبالنسبة إلى ذلك فإن الشركة لا تقوم بامتلاك أية سياسات تشتمل على تلك المكونات.
  • إن العديد من الجهات المنافسة تعمل على توجيه تهديدات عدوانية لشركة ماكدونالدز بسبب حصولها على درجة ريادية عالية في السوق.
  • يمثل نمط الحياة الصحي تهديدًا على منتجات مطاعم الوجبات السريعة؛ لأنه يتسبب في ابتعاد الكثير من العملاء وتوجيه الانتقادات إليها.
  • ينبغي على شركة ماكدونالدز أن تعمل على تطوير وتحسين السياسات الجديدة الخاصة بها، والتي تتعلق بالمكونات التي تم تعديلها وراثيًا، وتقوم بوضع منتجات غذائية جديدة صحية؛ لأن ذلك يساعد على جذب الكثير من العملاء والمستهلكين الذين يهتمون بنظام الغذاء الصحي.

توصيات تحليل SWOT لماكدونالدز

تجدر الإشارة إلى أن تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز من شأنه أن يعمل على بيان معدل التحسين بالجدوى التجارية الخاصة بها، والتي تتم من خلال توسعها باستمرار في أنحاء العالم، خصوصًا في الأسواق التي تتميز بالنمو العالي، ويمكنها العمل على خفض عوامل الخطر والتهديد من خلال رفع التطوير والتحسين للمنتجات الجديدة، أو إنتاج صناعات غذائية جديدة خاصة بمطاعم الوجبات السريعة.

كما أن تلك التوصيات توضح استمرارية شركة ماكدونالدز في التنقل بين القوى المختلفة التي تتضمن البيع بالتجزئة، لكن يشترط في ذلك حرص الشركة على الاستفادة من نقاط القوة والفرص التي تنشأ في ظل البيئة العملية وبيئة التشغيل الخاصة بماكدونالدز التي يقوم تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز بتقييمها وتوضيحها.

الجدير بالذكر أنه يوجد لدى تحليل SWOT العديد من الاستراتيجيات المتنوعة التي تقوم بالتعرف على طبيعة الأخطار التي تهدد الشركة، وتعمل على تقييم نقاط الضعف والقوة عن طريق عرض نتائج مستندة إلى خطط استراتيجية متنوعة، إلى جانب ذلك فتقوم إدارة الشركة باختيار الاستراتيجية الملائمة لها من ضمن تلك الاستراتيجيات المتعددة، والتي تشتمل على استراتيجيات الهجوم، أو استراتيجيات العلاج، أو استراتيجيات الدفاع، أو استراتيجيات الانكماش.

اقرأ أيضًا: مفهوم الإستراتيجية وأهدافها

عرضنا لكم كافة الأمور التفصيلية التي اشتمل عليها تحليل SWOT لشركة ماكدونالدز، كما تناولنا أهم التوصيات التي من خلالها يمكن استغلال نقاط القوة والفرص من أجل رفع معدلات التطوير والتحسين من مستوى الخدمات المقدمة في نطاق عمل الشركة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.