مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI

مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI هي قيمة يتم من خلالها التعرف إلى الأهداف التي تقوم بتحقيقها الشركة، ونظرًا إلى أهمية وجودها في الشركات، سنهتم اليوم من خلال موقع صناع المال بالتعرف إلى مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI، وأنواعها وأهميتها بالإضافة إلى طريقة استخدامها.

مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI

يمكن تعريف مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI على أنها قيمة تقبل لعملية القياس وتقوم بتوضيح مدى الفاعلية التي تقوم الشركة بتحقيق الأهداف من خلالها، ويتم استخدام هذه المؤشرات من أجل التعرف إلى الأداء الذي تقوم به الشركة والذي يتم من خلال المنظمات على المستويات المختلفة، ويتم من خلال مؤشرات القياس تقييم نجاح هذه المنظمات.

ترتكز مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI عالية المستوى على الأداء الخاص بالأعمال العامة للشركة، ولكن مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPI المنخفضة المستوى ترتكز على العمليات الخاصة في أقسام المبيعات والتسوق الإلكتروني بالإضافة إلى الموارد البشرية والدعم وغيرهم من العمليات.

اقرأ أيضًا: كيف تتطلع على مؤشرات أسواق البورصة العالمية لحظة بلحظة

كيف تظهر فاعلية مؤشرات قياس الأداء الرئيسية؟

من الأسئلة الشائعة في في هذا المجال هو التعرف إلى كيف يتم ظهور فاعلية مؤشرات قياس الأداء الرئيسية، وتكون إجابة هذا السؤال في أنه تظهر الفعالية يتم قياس التصرف بعد عملية القياس الصحيحة، وفي هذه الحالة يجب أن تتدخل جميع الأشخاص المتحكمة في الشركة من رؤساء وقيادات وغيرهم.

هذا يعني أن إدارات الشركة المختلفة لا تعمل كل واحدة منهم على حدا وتكون منعزلة عن الأخرى، ولكن يجب على جميع الأفراد في الشركة أن يكون هدفها هو مصلحة الشركة والوصول بها إلى طريق النجاح والتطور باستمرار، وهذا يجب على جميع العاملين فعله من أصغر شخص وظيفة وعمر إلى أكبرهم.

تحديد مؤشرات قياس الأداء الرئيسية

في بعض الأحيان يصعب تحديد مؤشرات قياس الأداء الرئيسية، ولكن بكل تأكيد عندما يتم الأداء بالصورة الصحيحة سيجني هذا المؤشر ثماره، ويكون من السهل تحديد هذه المؤشرات، ويتم هذا من خلال تحديد إجابة تلك الأسئلة وقيام الشركة بوضع الحلول المناسبة لها:

  • ما هو عدد مرات رجوع التقدم باتجاه النتيجة؟
  • ما هي النتيجة التي يراد الوصول إليها (ما الهدف)؟
  • لماذا تعتبر هذه النتيجة مهمة للشركة؟
  • كيف يتم قياس تقدم العمل؟
  • كيف يمكن التأثير على النتيجة (كيف يتم تقديم الدعم للعمل)؟
  • من هو الشخص المسؤول عن نتيجة العمل؟
  • كيف يمكن التعرف إلى أن الشركة قامت بتحقيق النتيجة المرجوة؟

اقرأ أيضًا: كيفية حساب معدل العائد على رأس المال

أنواع مؤشرات قياس الأداء الرئيسية

هناك الكثير من المؤشرات التي تستخدمها الشركات وأصحاب المشاريع المختلفة من أجل قياس أداء الشركة ومعرفة النتائج التي ترغب فيها، وهذه الأنواع تتمثل في الآتي:

1- مؤشرات قياس الأداء الرئيسية المتأخرة

هو المؤشر الذي يشعر المستخدم بأهمية مؤشرات قياس الأداء الرئيسية الرائدة، حيث إنه يقوم بعملية قياس للفترة السابقة من أعمال الشركة، والتي يتم الافتراض فيها أنه تم الوصول بالفعل إلى نهاية الفترة التي يقوم المؤشر الرائد بقياسها، وفي هذه الحالة تحتاج إلى عملية لإعادة القياس مرة أخرى.

2- مؤشرات قياس الأداء الرئيسية العملية

يتم من خلال هذا المؤشر إدخال الكثير من العناصر التي تخص العمل وذلك من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها، وهذا الأهداف تحتاج إلى المؤشر العملي من أجل نجاحها.

3- مؤشرات قياس الأداء الرئيسية المالية

هي مؤشرات تحرص على قياس المستوى الاقتصادي للشركة والتعرف إلى معدل النمو وفائدة الأعمال، بالإضافة إلى التعرف إلى هامش الربح الإجمالي وصافي الأرباح علاوة على الذمم المدينة القديمة ونسبة الأصول.

4- مؤشرات قياس الأداء الرئيسية النوعية

هذا المؤشر يعتمد بصورة كبيرة على الآراء، فهو مؤشر لا تري فيه أي أرقام، حيث إنه يقيس معدل نشاط الموظفين وإذا كانوا راضيين عن العمل والراتب أم لا.

5- مؤشرات قياس الأداء الرئيسية الكمية

في هذا المؤشر يمكنك رؤية الأرقام بصورة مباشرة والتعرف على حجم المبيعات وكذلك حجم الحوادث التي تحدث في عملية الإنتاج، ومثال على ذلك المؤشر الكمي المنفصل.

6- مؤشرات قياس الأداء الرئيسية الرائدة

هس المؤشرات التي ترتبط بالمستقبل والأمور طويلة الأمد والتي تعتمد بصورة كبيرة على التوقع، حيث إنها تتوقع ما سيتم العمل به في المجالات المختلفة، والتعرف إلى الأفكار الجديدة المبتكرة.

7- مؤشرات الإدخال

يمكن استخدام مؤشرات الإدخال أيًا كان حجم المشروع الذي تقوم به، فيتم الاحتياج إلى هذا المؤشر من أجل إدخال كل ما يوجد في المشروع ومعدل استهلاكه.

8- مؤشرات الإخراج

هي المؤشرات التي يتم استخدامها بعد الانتهاء من العمل والوصول إلى نهاية الخط، ويتم ذلك من خلال قياس الأمور التي تم التوصل إليها في السابق، والتعرف إلى إذا ما كان الهدف تم تحقيقه أم لا، ومعرفة إذا كان تم إخراج المنتج النهائي بالصورة المثالية أم لا، بالإضافة إلى معرفة إذا كان الأرباح تحققت أم لا.

9- مؤشرات الاتجاه

تقوم هذه المؤشرات بالعمل على تحديد الاتجاهات المختلفة داخل الشركة والتعرف على تحرك المقاييس وإذا كان هناك تراجع أم لا.

10- مؤشرات عملية

هذه المؤشرات يتم أخذها في الاعتبار لعمليات الشركة الحالية والتي ستكتشف الآثار التي تختص بهذه العملية، وسيكون هناك العديد من المؤشرات العملية المختلفة والفريدة للشركة.

اقرأ أيضًا: نماذج مؤشرات قياس الأداء Excel

11- مؤشرات قابلة للتنفيذ

هي مؤشرات تقوم بقياس معدل التزامات الشركة وفاعليتها في القدرة على تغيير الأعمال، كما أن هذه التغييرات تندرج ضمن العمليات التجارية أو الثقافة الخاصة بالشركة أو العمل السياسي.

مؤشرات قياس الأداء الرئيسية من الأمور الهامة التي يجب توافرها في الشركات، وذلك من أجل النهوض بالشركة والوصول بها إلى جُل طريق النجاح.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.