الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة 1444

خطوات الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة سهلة وبسيطة، حيث يتم تسديد هذه الرسوم مقابل الحصول على تصريح عمل، وذلك وفقًا لقرار مكتب التوظيف في المملكة العربية السعودية.

لذا ومن خلال موقع صناع المال سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة إلكترونيًا من خلال السطور القادمة.

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

لقد أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية التي تتعلق بمكتب العمل، وذلك كي يقدر العامل على تسديد الرسوم المطلوبة منه وتجديد رخصة العلم بشكل إلكتروني، وذلك لتوفير الوقت والجهد.

لذا سوف نتعرف على كيفية الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة من خلال الآتي:

  1. ادخل على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكتروني من خلال الضغط على هذا الرابط المباشر من “هنا“.
  2. اختر “خدمات الوزارة”، بعد ذلك انقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. اختر تبويب “إصدار أو تجديد ترخيص عمل”، ثم اضغط على أيقونة “الدخول على الخدمة”.
  4. قم بإدخال البيانات المطلوبة، والتي تتمثل في: (رقم الإقامة أو رقم الحدود أو رقم العامل)، أدخل هنا رقم الإقامة، بعد ذلك قم بكتابة كود التأكيد الموجود أمامك.
  5. اضغط على أيقونة “بحث”، وسوف يُعرض لك رقم السداد وحالته والمبلغ المطلوب سداده.

هكذا نكون قد تعرفنا على خطوات الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة

طريقة استخراج رقم سداد لتراخيص العمل

في إطار عرض الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة سوف نتعرف على كيفية استخراج رقم سداد لرسوم تراخيص العمل، وذلك لأنه يجب على العامل استخراج رخصة العمل فور وصوله للمملكة العربية السعودية، وذلك كي يتمكن من مزاولة المهنة في المملكة، سوف نتعرف على طريقة استخراج رقم سداد عبر الإنترنت من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب الانتقال إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط المباشر من “هنا“.
  2. اضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”، ومن ثم قم بتسجيل الدخول على حسابك الذي قمت بتسجيله على الموقع.
  3. اختر اسم المنشأة، ثم اختر الخدمة التي تريد رقم سداد لها سواء كانت إصدار أو تجديد ترخيص العمل.
  4. تأكد من القيام بإدخال كافة المعلومات المطلوبة للبحث، واضف الوافدين، ثم قم بالضغط على كلمة “استكشاف”، بعد ذلك قم بكتابة أسماء العاملين الذي ترغب في استخراج الرخص لهم.
  5. سوف تظهر لك بيانات العمال والرسوم المستحقة من أجل الحصول على رخص العمل، بعدها انقر على كلمة “إرسال”.
  6. سوف تجد البيانات الخاصة بالعمال، والتي تتمثل في: (رقم المنشأة – اسم المنشأة – رقم المعاملة – الرسوم الواجب سدادها – رقم السداد).
  7. أرسل كلمة استخدم رقم السداد، وذلك لسداد المستحقات عن طريق أحد البنوك.

تجدر الإشارة أنه يمكنك بعد القيام بسداد المبالغ المستحقة إعادة الخطوات السابقة في الموقع مرة ثانية، حتى تتمكن من اكتشاف حالة السداد، وعندئذ سوف يظهر لك خطاب مكتوب به جرى السداد.

كيفية الاستعلام عن رقم سداد تراخيص العمل

يقدم مكتب العمل إلى العمال سواء السعوديين أو الوافدين العديد من الخدمات الهامة ومنها خدمة الاستعلام عن رقم سداد تراخيص العمل والتي يمكن إتمامها باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط المباشر من “هنا“.
  2. اضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” التي توجد في أعلى الصفحة.
  3. انقر على تبويب “خدمات مكتب العمل”، وبعد ذلك اختر أيقونة “ترخيص مكتب العمل”.
  4. ادخل أيٍ من (رقم الإقامة – رقم الحدود للوافد)، ثم اضغط على أيقونة “السداد”، ثم ادخل كود التأكد، وانقر على كلمة “بحث”، وسوف يظهر لك جميع بيانات سداد الرسوم الخاصة برخصة العمل.

اقرأ أيضًا: رسوم التحويل بين البنوك المحلية

صلاحية رقم سداد رخصة العمل

لقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإعلان أن صلاحية رقم سداد رخصة العمل لمدة أسبوعين منذ تاريخ استخراجه، وفي هذه الفترة يلزم سداد الرسوم المستحقة لاستخراج رخصة العمل، وذلك حتى يتمكن المقيم من استخراج الوثيقة الخاصة بإقامته.

أما إذا انتهت هذه الفترة دون القيام بسداد هذه المبالغ المستحقة، سوف تنتهي مدة صلاحية رقم السداد، وسوف يكون غير صالح للاستخدام بشكل نهائي، الأمر الذي يستدعي من العامل المقيم أن يقوم بتقديم طلب لاستخراج رقم السداد مرة أخرى.

أما في حال استخراج رقم السداد وفقدانه فيمكن حينها استخراج رقم آخر، ولكن يجب مرور أسبوعين على فقدانه، كي تنتهي صلاحية الرقم المفقود.

بعد سداد الرسوم المستحقة سوف تصبح صلاحية رخصة العمل مثلما حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لمدة سنة واحدة، وتبدأ هذه من تاريخ إصدار الرخصة، وحتى انتهائها بمدة 6 أشهر كحد أقصى، ويجب على العامل أن يقوم بتجديدها كي يكون قادر على تجديد وثيقة إقامته.

أما في حال تجديد رخصة العمل سوف يتطلب هذا الأمر من العامل أن يسدد مبلغ 100 ريال سعودي.

رسوم مكتب العمل

في إطار ذكر كيفية الاستفسار عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة سوف نتعرف على هذه الرسوم التي قام مكتب العمل بالمملكة العربية السعودية بتحديدها استحقاقًا لرخصة العمل، وهذه الرسوم تتمثل فيما يلي:

  • إذا ازداد عدد العمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية في عام 2019م، سوف يتعين على العامل سداد مبلغ مقدر بـ 20 ريال سعودي بشكل يومي، أي تساوي هذه الرسوم 60 ريال سعودي كل شهر، ويصل إلى 7200 ريال سعودي كل عام.
  • أما في حال ازداد عدد العمالة الوافدة في عام 2020م سوف يتعين على العامل سداد مبلغ مقدر بـ 26.6 ريال بشكل يومي، ويساوي في الشهر 800 ريال، وفي العام الواحد يساوي 9600 ريال سعودي.
  • في حال عدم ازدياد عدد العمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية في عام 2019م، فهذا يعني أنه سوف يتعين على العامل سداد مبلغ مقدر بـ 16.6 ريال سعودي كل يوم، ويبلغ هذا المبلغ شهريًا 500 ريال سعودي، ويصل إلى 6000 ريال سعودي في العام الواحد.
  • أما في حال لم يزداد عدد العمالة الوافدة في عام 2020م سوف يتعين على العامل دفع مبلغ مقدر بـ 23.3 ريال سعودي في اليوم، ويساوي هذا المبلغ في الشهر 700 ريال سعودي، و8400 ريال سعودي في العام الواحد.
  • أما إذا تم استخراج رخصة العمل للعامل الوافد الذي يتبع المؤسسات البسيطة، فيتعين عليه سداد الرسوم التي تقدر بـ 100 ريال سعودي، وهذا ما قرره مكتب العمل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل

كيفية سداد رسوم رخصة العمل

في سياق عرض طريقة الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة سوف نتعرف على طريقة سداد رسوم رخصة العمل التي يمكن إتمامها بأكثر من طريقة وسوف نتعرف على الطريقة الأولى وهي السداد عبر الموقع الإلكتروني لبنك الراجحي عبر خطوات بسيطة تتمثل فيما يلي:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لبنك الراجحي من خلال هذا الرابط المباشر من “هنا“.
  2. قم بتسجيل الدخول على الحساب.
  3. اضغط على أيقونة “المدفوعات”، ومن ثم أختر كلمة “سداد الفواتير”، اختر إضافة فاتورة جديدة من الصفحة التي سوف تنتقل إليها.
  4. اختر أيقونة “وزارة العمل”، وادخل رقم المشترك في الخانة المخصصة له، ثم ادخل رقم السداد، واضغط على كلمة “استمرار”، وسوف تظهر لك صفحة تحتوي على معلومات عن الفاتورة، اقرأ هذه المعلومات بشكل جيد كي تتأكد صحتها، بعد ذلك اضغط على كلمة “تأكيد”.
  5. سوف تصل إليك رسالة نصية تحتوي على الآتي: “تم إضافة الفاتورة بنجاح لدفع الفاتورة يرجى تنشيطها أولًا”، ويتم الضغط على كلمة “تنشيط”، ثم كلمة “تأكيد”.
  6. بعد ذلك سوف تصل إليك رسالة نصية قصيرة على رقم الهاتف تحتوي على كلمة مرور، قم بكتابتها في الحقل المخصص لها، ثم اضغط على كلمة “استمرار”.
  7. سوف تجد رسالة أخرى تحتوي مكتوب بها: “تم تفعيل الفاتورة بنجاح”، فيتم الضغط على إنهاء.
  8. اذهب إلى قائمة الفواتير الخاصة بك، وانقر على “فاتورة وزارة العمل”، ومن ثم اضغط على “دفع الفاتورة”.
  9. اضغط على كلمة “تأكيد”.
  10. سوف تجد رسالة أخرى تحتوي على الآتي: “تمت عملية الدفع بنجاح”، واخيرًا اضغط على كلمة “إنهاء”.

تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف

بعد ان ذكرنا كيفية الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة سوف نتعرف على طريقة سداد الرسوم الأخرى التي تتم عن طريق الصراف الآلي، وسوف نتعرف على هذه الطريقة عبر الخطوات البسيطة الآتية:

  1. اذهب إلى أي ماكينة صراف آلي تتبع إلى أحد البنوك التي تقوم وزارة العمل بالتعامل معهم، مثل: البنك الأهلي أو بنك الراجحي.
  2. ادخل بطاقة الصراف الآلي في الماكينة ثم اكتب الرمز الشخصي الخاص بالمستخدم، وبعد ذلك اختر كلمة “موافق”.
  3. اختر خدمة “سداد المدفوعات”.
  4. ادخل الرقم المفوتر الذي يتبع لوزارة العمل وهو “050”.
  5. أكتب رقم سداد رخصة العمل في حقل كود المشترك.
  6. سوف تجد في الصفحة الجديدة قيمة رسوم الرخصة المستحقة للسداد.
  7. اضغط على أيقونة “الموافقة على السداد وخصم المبلغ”، وسوف يتم خصم المبلغ الذي ترغب في دفعه بنجاح.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل

الفئات المستثناة من سداد رسوم مكتب العمل

في ظل طرح طريقة الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة سوف نتعرف على الفئات التي يتم استثناءها من دفع هذه الرسوم الخاصة بمكتب العمل، وذلك بموجب قرار من وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على هذه الفئات من خلال التالي:

  • زوجة الرجل الذي يحمل الجنسية السعودية.
  • زوج المرأة التي تحمل الجنسية السعودية.
  • أبناء المرأة التي تحمل الجنسية السعودية، ومن أب غير سعودي.
  • هناك الفئات الحاملة للجنسيات الأخرى، والتي تتمثل في وميانمار، مواطني اتحاد التركستان، والمواطنين الفلسطينيين الحاملين للجنسية المصرية.
  • أما في حال كان عدد العمال في المؤسسة الصغيرة يقل عن 9 عاملين، فسوف يتم إعفائهم من سداد أي رسوم.

لقد أتاحت وزارة العمل العديد من الخدمات الإلكترونية التي تساعد على توفير الوقت والجهد على المواطن والمقيم في المملكة العربية السعودية، ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.