الاستعلام عن المركبات برقم الهوية

الاستعلام عن المركبات برقم الهوية هي أحد الخدمات التي تُمكن المواطنين من التعرف على المركبات المُسجلة وغير المُسجلة، وفيما يلي سيعرض لكم صناع المال كيفية الاستعلام عن المركبات برقم الهوية، بالإضافة إلى بعض الطرق الأخرى للاستعلام عن المركبات المُسجلة وغير المسجلة من خلال رقم الهاتف، ورقم لوحة المركبة مع الخطوات اللازمة لذلك.

الاستعلام عن المركبات برقم الهوية في السعودية

الاستعلام عن المركبات برقم الهوية

يُمكنك الاستعلام عن المركبات المُسجلة وغير المُسجلة في المملكة العربية السعودية، والتي تُعد أحد الخدمات الرقمية الهامة التي تُقدمها وزارة الداخلية السعودية للمواطنين بالمملكة، كما تُعد واحدة من الخدمات المرورية التي يُمكن للمواطنين الحصول عليها عن طريق شبكة الإنترنت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن صلاحية الإقامة بالعديد من الطرق المختلفة

الاستعلام عن المركبات برقم الهوية من موقع وزارة الداخلية

يُمكن لمواطني المملكة العربية السعودية، التعرف على المركبات المُسجلة من خلال رقم الهوية، عن طريق الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية على شبكة الإنترنت، وإليكم الخطوات اللازمة لذلك، مع رابط الوصول إلى الموقع:

  1. قُم بالدخول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، وإليك رابط الدخول إلى الموقع من هنا.
  2. ستجد الجزء الخاص بالخدمات المرورية الإلكترونية، في أسفل يمين الصفحة.
  3. قُم بالضغط على كلمة “خدمة المركبات”.
  4. ستنتقل إلى منصة “أبشر”.
  5. اختار حقل “خدمات إلكترونية متكاملة” أو “أبشر للأفراد”.
  6. قُم بتسجيل الدخول إلى المنصة، من خلال كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور، ثم اضغط على “تسجيل الدخول”.
  7. اضغط على كلمة “استعلامات”، ثم قُم بإدخال رقم الهوية الشخصية، وحدد نوع التقويم “هجري أم ميلادي”، وقُم بكتابة تاريخ الميلاد.
  8. قُم بكتابة الرمز المرئي الظاهر أمامك، وعقب مراجعة البيانات والتأكد من صحتها، قُم بالضغط على زر “عرض”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن صلاحية التأمين برقم الإقامة أو الهوية 2022

 الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم اللوحة

أحد الوسائل التي يُمكنك من خلالها الاستعلام عن المركبات المُسجلة هي عن طريق أرقام لوحة المركبة نفسها من خلال هاتفك المحمول، وإليك كيفية الاستعلام عن المركبات في السطور التالية:

  • للاستعلام عن المركبات المُسجلة، قُم بإرسال رسالة نصية قصيرة من خلال هاتفك المحمول، تتضمن رقم الهوية الشخصية للمواطن، بالإضافة إلى رقم لوحة السيارة المراد الاستعلام عنها على رقم 88905، وعليه فينبغي أن تتلقى رسالة نصية تعرض لك بيانات المركبة الخاصة بك، واسم مالك السيارة أيضًا.
  • للتعرف على عدد المخالفات المُسجلة على المركبة، قُم بإرسال رسالة نصية على رقم 88993 تتضمن رقم الهوية الشخصية، ورقم لوحة السيارة، أما في حالة امتلاكك لسيارة مُستعملة؛ فيُمكنك الاطلاع على عدد المُلاك السابقين للمركبة، من خلال إرسال رسالة نصية تتضمن 53*رقم الهوية الشخصية للمواطن*رقم اللوحة* على رقم 709445.
  • أما إن كنت من مُستخدمي شركة زين، وفي حالة كونك أحد عملاء شبكة موبايلي؛ قُم بإرسال الرسالة على رقم 625555، ولعملاء شبكة سوا فيُمكنكم إرسال الرسالة على رقم 8889950.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الحدود

الاستعلام  عن المركبات من ماكينة ATM

يُمكن للمواطنين المُقيمين في المملكة العربية السعودية، الاستعلام عن المركبات المُسجلة من خلال ماكينة الصراف الآلي ATM، حيث تُتيح لك تلك الخدمة التأكد من تسجيل المركبة أم لا، والتعرف على البيانات الخاصة بكل مركبة على حِدة، وإليك الخطوات اللازمة لذلك:

  1. قُم بزيارة أقرب فرع بنك في المملكة العربية السعودية.
  2. من الخدمات الظاهرة إليك على شاشة ماكينة الصراف الآلي، اختار “تسديد رسوم اللوحات”.
  3. قُم بإدخال رقم الهوية الشخصية، بالإضافة إلى رقم اللوحة الخاص بالسيارة التي تود الاستعلام عنها.
  4. اضغط على زر “التالي”.
  5. في حالة كون السيارة مُسجلة باسم الشخص المُستعلِم عنها؛ فستظهر لك الخطوة التالية وهي “السداد”.
  6. أما في حالة كونها مُسجلة ببيانات شخص آخر، فلن تتمكن من الانتقال إلى خطوة “السداد”.

قدمنا لكم طريقة الاستعلام عن المركبات برقم الهوية بالخطوات، إلى جانب طرق أخرى للاستعلام عن المركبات المُسجلة وغير المُسجلة، والتي تضمنت الاستعلام من خلال رقم اللوحة، ورقم الهاتف، بالإضافة إلى الاستعلام من خلال ماكينة الصراف الآلي، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.