كيفية تربية الدجاج البلدي البياض

كيفية تربية الدجاج البلدي البياض؟ وما هي مواصفات الدجاج البياض؟ تعد تربية الدجاج من الهوايات التي يميل إليها بعض الأشخاص، فضلًا عن أنها تحقق أرباحًا مذهلة إن كانت تربية الدجاج موسعة في صورة مشروع.

نظرًا لأن الأمر لا يتطلب رؤوس أموال كبيرة، فيمكن إنشاء مشروع تربية الدواجن من خلال بعض الإجراءات البسيطة، لذا ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف على طريقة تربية الدجاج البلدي البياض، في السطور القادمة.

كيفية تربية الدجاج البلدي البياض

تعد تربية الدجاج البياض من المشاريع الصغيرة للمبتدئين في البيوت أو الأسطح التي تعلو المنازل، فيمكن أن يتم توسيع المشروع حتى يصبح من المشاريع الضخمة التي تحقق العديد من الفوائد والأرباح لصاحبها.

فيمكن من خلالها الحصول على البيض البلدي الذي لا تخلو منه المنازل والمحلات الكبرى، ويمكن أيضًا إتمام العمليات التجارية لبيع الدواجن، لذا فإن الأمر يتطلب الانتباه إليه نظرًا لما يحققه من فوائد عديدة.

اقرأ أيضًا: تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور

معلومات بشأن تربية الدجاج البلدي البياض

للتعرف على كيفية تربية الدجاج البلدي البياض، فسنتطرق إلى أهم المعلومات التي ستحتاج إليها لتربية الدجاج البلدي، فقد لا تتشابه تربية الدجاج من منطقة لأخرى، ويرجع ذلك إلى نوعية الأطعمة الغذائية التي تتلقاها، فضلًا عن المكان الذي يتم فيه التربية، لأن المكان له أثر كبير على صحة الدجاج.

فينبغي أن يكون المكان صحي وجيد التهوية تصل إليه الشمس والهواء، مع توفير كافة الأطعمة التي تحتاج إليها الدواجن.

فضلًا عن أن هناك أكثر من وسيلة لتربية الدواجن، فهناك الوسائل التي تعتمد على التربية في الأماكن الخاصة بالمنازل وهناك مناطق تعتمد على ساحات فسيحة للتربية، ناهيك عن الذكر أن الوسيلة الثانية تحقق الأموال الكثيرة بمقارنتها بالوسيلة الأولى التي يضعف فيها الإنتاج بسبب أنها بدائية.

يعرف الدجاج البلدي أنه واحد من أفضل أنواع السلالات في الدواجن، نظرًا لأنها لم تهجن مع سلالات أخرى، حيث يتم التكاثر بين الدجاج البلدي دون دخول سلالة جديدة بينهم.

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للدجاج البلدي نقي السلالة أو الغير مهجن على مستوى العالم، ومن أهم هذه الأنواع دواجن الأنكونا، ودواجن البراهما، والدواجن الزرقاء الأندلسية، وغيرهم من العديد من الأنواع التي تربى عالميًا بحسب كل دولة.

طريقة تربية الدجاج البلدي البياض

لاستكمال التعرف على كيفية تربية الدجاج البلدي البياض، فهناك بعض الوسائل والمتطلبات التي سنحتاج إليها للحصول على مشروع لتربية الدواجن، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلي:

1- اختيار السلالة المناسبة

في سياق عرضنا لكيفية تربية الدجاج البلدي البياض، سنعلم أنه يجب يتم اختيار السلالة المناسبة من الدجاج أو النوع الذي ترغب في تربيته بحسب حاجتك منه، فهناك من يقدم على تربية الدجاج البلدي حتى يحصل من خلاله على البيض دون أن يحصل على اللحوم، وهناك من يلجأ لتربية الدجاج للاستفادة من اللحوم البروتينية وغيرهم من الاحتياجات.

لذا فإن إمكانية اختيار النوع المناسب لك يتعلق بما ترغب من تربية الدواجن، لكن ينبغي مراعاة بعض المتطلبات عند اختيارك لسلالة الدجاج، وتتمثل في:

طبيعة الجو

إن كانت المنطقة التي سيتم فيها تربية الدواجن تميل إلى الطقس الحار فينبغي أن تختار سلالة الدجاج البلدي التي تتمتع بالأوزان الخفيفة حتى تتحمل درجات الحرارة العالية.

أما في حالة أن المنطقة التي سيتم فيها تربية الدجاج تميل إلى الطقس البارد، فينبغي اختيار الدواجن التي تحتوي على الأوزان الثقيلة، حتى تتمكن من تحمل درجات البرودة.

تحديد المساحة

إذا كانت المساحة الخاصة بتربية الدواجن صغيرة، فينبغي أن تختار سلالة أو نوع من الدواجن يتصف بأن حركته ليست كثيرة أو دواجن نشاطها غير مرتفع.

اقرأ أيضًا: تربية الرومي البلدي في المنزل

2- اختيار المكان المناسب للتربية

في إطار ذكرنا كيفية تربية الدجاج البلدي البياض، أنه إذا أقدمت على مشروع تربية الدواجن فينبغي أن تضع في الاعتبار أن توفير المكان المناسب هو أكثر الوسائل التي تحقق النتائج المرضية، فهناك بعض العوامل التي يجب توفيرها ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • ينبغي أن يكون المكان الذي ستتم فيه تربية الدواجن جيد التهوية، تدخل إليه أشعة الشمس حتى لا تصيب الدواجن بالأمراض.
  • ينصح بتربية الدواجن في المناطق الخضراء التي تتميز بوجود العشب الكثيف بها، حيث إن الدواجن تميل إلى الأماكن الشاسعة التي تحتوي على الأعشاب الخضراء.
  • ينبغي أن يتم اختيار المكان المناسب بناءًا على أن تكون الأرض صلبة وليست رطبة أو رملية، حتى يتحقق لها الأمان التام من الحيوانات المفترسة.

3- بناء قن الدواجن الملائم

يقصد بقن الدجاج هو المكان الذي يتم حماية الدجاج به والحفاظ عليها من العوامل الخارجية، ويتمثل بناء قن الدجاج في عدة عوامل كما يلي:

  • اختيار أرض مرتفعة مستقيمة وليست مائلة، للحفاظ على الدجاج من التغيرات الجوية مثل هطول الأمطار الشديدة أو البرودة القاسية.
  • ينبغي أن يكون مكان القن واسع حتى لا يتسبب في تراكم الدواجن مما ينتج عنه قتل الدواجن لبعضها، أو إصابة الدواجن بالأمراض.
  • اختيار مواد مناسبة لبناء القن، وتتمثل أهم هذه المواد في الأخشاب متينة الصنع حتى يتيح الأمر عمل فتحات جيدة للتهوية ودخول أشعة الشمس للحفاظ على صحة الدواجن.
  • إنشاء بوابة، ويمكن أن يحتوي القن على بوابتين ويمكن أن تكون بوابة واحدة، إلا أنه يجب مراعاة أن تكون البوابة تسمح بدخول وخروج صاحب المشروع.

4- توفير البنية التحتية التي تلائم تربية الدواجن البلدي

ما زال الحديث متاحًا حول التعرف على كيفية تربية الدجاج البلدي البياض، فيجب توفير البنية التحتية للتربة المناسبة لتربية الدواجن والتي يستلزم لها ما يلي:

  • حجرات صغيرة لعش الدواجن تتمثل في شكل صناديق خشبية، وتكون متحركة يسهل حملها لوضعها داخل قن الدجاج.
  • ينبغي أن يتم توفير التهوية اللازمة في البنية التحتية، وذلك حفاظًا على الصحة العامة للدجاج وتجنب أمراض الطيور.
  • أن تتمثل البنية التحتية في تربية الدواجن في مساحات شاسعة، حتى يتمكن الدجاج من الحركة التي يحتاج إليها.

5- وضع خطة للغذاء بصورة يومية

يميل الدجاج البلدي البياض إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الأعشاب الخضراء أو البرسيم أو غيرها من النباتات التي تتميز بالأوراق الخضراء.

حيث إن هذا النوع من الأعشاب يساعده في النمو سريعًا، فضلًا عن العلف الجاف الذي يساعد في تخزين اللحوم بصورة كبيرة في الدجاج، ينبغي أيضًا أن يتم توفير المكملات الغذائية الصحية التي تساعد الدواجن في إنتاج البيض وسرعة التكاثر.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي البياض وأهم النصائح عند القيام بالمشروع

6- وضع أنظمة لتجميع البيض الذي تنتجه الدواجن

بعد تربية الدجاج ستحتاج إلى عملية تجميع البيض الذي ينتج بعد مرور ثلاثة أعوام من تربية الدجاج، لذا فينبغي توفير بعض العوامل التي تساعد في جمع البيض، وتتمثل فيما يلي:

  • وضع أماكن صالحة لإنتاج البيض، فيتم وضع مكان لعش الدجاج لكل ثلاثة من الدواجن ووضع بعض من الأخشاب المطحونة بداخل العش.
  • ينبغي مراعاة الأوقات اللازمة لتجميع البيض حتى لا يتعرض إلى التلف أو إلى الشقوق الخارجية.
  • إزالة البيض الغير صالح من مكان العش حتى لا يتسبب في هلاك البيض السليم.
  • الحفاظ على نظافة الأماكن الموجود بها الدواجن، حتى لا تنتشر أمراض الطيور بين الدواجن.

7- متابعة الحالة الصحية للدواجن

ينبغي مراقبة الحالة الصحية للدواجن بصورة منتظمة حتى يتم اكتشاف أي أمراض يمكن أن تصيب الدجاج وتلحق الضرر بحالته الصحية، ويمكن التعرف على الأمراض التي تصيب الدواجن من خلال بعض الفحوصات التالية:

  • يتم الكشف عن الحالة الصحية للدجاج من خلال العيون إن كانت منغلقة وذابلة فهذا يعني أن الدجاجة مصابة، أما إن كانت عين الدجاجة مفتوحة فذلك يعني أنها غير مصابة.
  • يمكن اكتشاف أمراض الدواجن من خلال العرف إن كان لونه أحمر وليس باهتًا، فذلك يؤكد السلامة الصحية للدجاجة.
  • يتم الكشف عن أمراض الدجاج من خلال التعرف على حالة الفضلات إن كانت جافة وتميل للون البني الداكن مع وجود بعض القطع البيضاء، فمن خلال ذلك الفحص نتأكد من سلامة الدواجن.
  • ينبغي أن يكون الريش الموجود على الفرخة كثيفًا ولا يوجد به أي فراغات تبرز الجلد الداخلي للدجاج.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الفراخ البيضاء

إرشادات ينبغي اتباعها عند بداية تربية الدجاج البلدي

نستكمل معكم الحديث حول كيفية تربية الدجاج البلدي البياض، فهناك بعض الإرشادات التي ينبغي التطرق إليها قبل تربية الدواجن، وتتمثل فيما يلي:

  • يجب مراعاة عمر الدواجن قبل الشراء، حتى لا يتطل الأمر فترة زمنية طويلة لإنتاج البيض، فينبغي أن يكون عمر الدجاجة من بين شهر إلى شهرين.
  • ينبغي التعرف على أن الدواجن تبدأ في إنتاج البيض بعد أربعة أشهر إلى خمسة أشهر، ويقل إنتاج البيض تدريجيًا حتى تصل من العمر عامين.
  • تنتج الدجاجة الواحدة نحو مائة وخمسون بيضة إلى مائتين بيضة على مدار العام.
  • ينبغي تنظيم أعمار الدجاج وعدم وضعه جميعًا في مكان واحد.
  • متابعة الطيور بصورة مستمرة وفرزها من حين إلى آخر لتجنب أي أمراض من شأنها أن تؤثر على صحة الدجاج.

تحويل البيض إلى دجاج منتج

مازال الحديث مستمر عن كيفية تربية الدجاج البلدي البياض، فإذا كنت ترغب في زيادة الاستثمار بصورة أكبر وتحقيق الأموال والأرباح يكون الأمر جديرًا بك أن تتطرق إلى كيفية تحويل البيض الذي أنتجته الدواجن إلى دواجن أخرى.

فينبغي وضع ديك واحد مع الدواجن لتحقيق أكبر كمية من البيض، نظرًا لأن فقس البيض يلزم وجود ديك حتى يتم إنتاج الفروخ الصغيرة، يمكن للديك الواحد أن يتزاوج مع عدد من الدواجن يتراوح من أربعة إلى سبعة.

تصل مدة فقس البيض نحو ثلاثة أسابيع، فإن كنت تريد تحقيق المزيد من الأرباح فيمكنك تخزين البيض في أماكن مخصصة تتميز بالبرودة التي تصل درجة حرارتها إلى 10 درجة مئوية، فمن خلال هذه الوسيلة للتخزين تستطيع بيع البيض وتحصيل على الأرباح.

اقرأ أيضًا: تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم

بيع البيض وتحقيق الأرباح

يمكنك التوسع في مشروع تربية الدجاج البلدي البياض من خلال تجميعه وبيعه في الأسواق والمحلات التجارية بالأسعار المتداولة بالسوق، فكلما كان عدد البيض أكبر كلما كانت نسبة الأرباح التي تحصل عليها أكثر.

لذا يمكنك المداومة على تكرار هذه الخطوة في البيع والشراء من خلال بيع البيض وشراء الفروخ الصغيرة وتربيتها حتى تحقق أفضل النتائج المرغوب بها.

انتشرت تربية الدواجن بين العديد من الأشخاص الذين يرغبون في زيادة الدخل الخاص بهم والحصول على المزيد من الأرباح وتحقيق أفضل وسائل الكفاءة الإنتاجية برؤوس أموال صغيرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.