دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي البياض وأهم النصائح عند القيام بالمشروع

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي البياض يسعى العديد من أصحاب رؤوس المال المهتمين بتربية الدواجن في معرفتها، حيث إن مشروع تربية الدواجن أحد المشروعات الناجحة في هذه الأيام، فهناك الكثير من شباب القرى يتجهون لعمل هذا المشروع والربح من خلاله ويكون عمل حر لهم ومستقل، كما أنه يحتاج إلى رأس مال قليل ويمكن تربية الدواجن بكل سهولة, كما أن هذا المشروع يمتاز بكمية ربحه الهائلة والتي تنال اعجاب العديد كما سوف نرى من خلال رحلتنا على موقع صناع المال اليوم.

ولا يفوتك التعرف على الكثير عبر: مشروع تربية الدواجن في المنزل من الألف إلى الياء وكل ما تحتاجه عنها

معلومات عن مشروع تربية الدواجن

  • تعتبر تربية الدواجن هذه الفترة تحقق الكثير من الأرباح، والتي يمتاز بها هذا المشروع ويختلف هذا المشروع عن مشروعات تربية الحيوانات الأخرى مثل الأبقار والماعز تربية الدواجن أفضل وأسهل بكثير من أي شيء آخر.
  • كما أن تربية الدجاج البلدي يختلف طرق تربيته من قرية إلى أخرى ويحتاج إلى معرفة طرق تغذية الدجاج بأقل التكاليف للحصول على دجاج مربح وبنفس الوقت يكون تغذيته صحية وسليمة.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي البياض

 

  • أولاً هناك عدة متطلبات لعمل مشروع تربية الدواجن البياض وهي
  • عليك تحضير حظيرة أو مكان واسع لوضع الدجاج بها وعليك تقسيم هذا المكان إلى أجزاء لعيش الدجاج بهذه الأقسام، يجب أن تكون المزرعة مغطاة بشكل محكم لحماية الدجاج من الظروف المناخية والظروف البيئة وخصوصاً في فترة الليل، وكلما كان حجم الحوش أو المزرعة كبير كلما كان أفضل لتربية الدجاج بشكل أفضل.
  • عليك تجهيز مكان ايضاً حر مفتوح للدجاج للتحرك بداخله بحرية وذلك للتعرض لأشعة الشمس والهواء الذي يساعد على قتل البكتيريا التي قد تتعرض له الدجاج، وفي المزرعة أيضاً تحتاج مكان كمخزن لحفظ طعام الدواجن ويجب الاهتمام بهذا الطعام لعدم تعرضه إلى أي شكل من أشكال التعفن والتآكل.
  • الإضاءة
  • يجب أن توفر إضاءة في المكان بشكل دائم فهذا أمر في غاية الأهمية فهذا يساعد ايضاً على إنتاج البيض والحفاظ عليه، كما يجب أن يتعرض الدجاج للشمس في النهار لأكبر وقت ممكن مع توفير إضاءة جيدة داخل الحظيرة
  • وهناك بعض الآراء الأخرى توضح أن تعرض الدجاج لنقص في طابع المنتوج الطبيعي للدجاج حيث أنه هذا مخالف لطبيعة تربية الدجاج.
  • درجة الحرارة
  • لابد من معرفة أن الدجاج تتأثر كثيراً من اختلاف درجة الحرارة أن كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة أو انخفاض لذلك عليك الحفاظ على درجة حرارة المكان حيث يكون في متوسط بين 22 درجة إلى 24 درجة مئوية لأن ذلك يؤثر بشكل على الإنتاج.

شراء بعض لوازم المزرعة

يجب تجهيز بعض المستلزمات لتربية الدواجن مثل شراء أعلاف وتجهيز مكان لأكل الدواجن ومكان للشراب فيه يكون واسع ويكون درجة حرارته مناسبة لا تكون مرتفعة أو منخفضة وتنظيم عملية تناول الطعام في مواعيد محددة للمحافظة على معدل الزيادة والنمو.

وللمزيد تعرف على: أفضل غذاء للدجاج البلدي

نصائح صناع المال عند البدء في مشروع الدواجن

 

  • عند البداية في مشروع تربية الدواجن خصوصا البلدي عليك شراء الدجاج من مكان موثوق فيه وفي مكان مناخي قريب من مزرعتك لأن في بعض الأحيان يكون الدجاج غير مناسب وليس مناسب للتربية.
  • يجب أن يكون عمر الدجاجة الواحدة تتراوح بين أربع إلى ثمان أسابيع لتقليل الفترة التي تنتظر فيها إنتاج البيض، لأن في البداية أنت تحتاج إلى اهتمام ورعاية لأنك مبتدئ في هذا المجال.
  • كما أن يقوم الدجاج بالبدء في إنتاج البيض وذلك من عمر 16 إلى 20 أسبوع ويتراجع معدل إنتاج البيض كلما وصل عمر الدجاجة إلى سن سنتين، ومعدل إنتاج الدجاجة للبيض في العام الواحد حوالي 150 إلى 200 بيضة حيث أن البيضة تستمر في داخل الدجاجة لفترة حوالي فقط 26 ساعة.

إليك من هنا: دورة تربية الدواجن البيضاء من الألف إلى الياء

طرق تحويل البيض إلى دجاج منتج

  • لكي تنتج الدجاجة بشكل منظم ومستمر تحتاج إلى ديك لكي تتم عملية إنتاج البيض، كما أن عملية فقس البيض يحتاج إلى وجود الديك دائماً ليتم إنتاج الكتاكيت بشكل منظم ويحدث عملية استمرارية في وجود دجاج بياض.
  • كما أن عملية فقس البيض يحتاج إلى وقت يصل إلى حوالي 21 يوم، ويمكن لكل ديك واحد أن يقوم بتلقيح من 5 إلى 7 دجاجات، ولكي يتم فقس البيض إلى كتاكيت وأن كنت تريد بيع البيض عليك حفظة في مكان درجة حرارته مناسبة تصل إلى 12 درجة مئوية للحفاظ عليه.

المشاكل التي قد تواجهها في مشروع تربية الدجاج

  • أن واجهت مشكلة دجاج لا ينتج بيض لفترة كبيرة عليك توفر لها بيئة مناسبة لإنتاج البيض فقد يكون هناك خلل في البيئة المحيطة بالدجاج، فعليك توفير درجة حرارة تتراوح بين 22 إلى 24 درجة مئوية وتوفير إضاءة مناسبة ليلاً فهذا يزيد من عملية إنتاج البيض.
  • كما عليك توفير تغذية مناسبة للدجاج أن تمده بالفيتامينات والكالسيوم والأملاح المعدنية لكي تصبح عملية إنتاج البيض سهلة وبسيطة، فكلما زاد عمر الدجاجة كلما قل فرص إنتاج البيض كما عليك توفير بيئة هادئة ومريحة حتى لا يخاف الدجاج وهذا قد يؤثر على الإنتاج.

هل تعلم: تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور

ما هي المواد الغذائية التي يجب تغذية الدجاج بها؟

  • الدجاج البياض يحتاج إلى تغذية معينة وتحتوي على عناصر غذائية مهمة ومن هذه العناصر هي البروتينات تصل إلى نسبة حوالي 20% ويتم وضعها مع الحبوب، كما يجب أن نضع مع العلف نسبة من الكالسيوم والفيتامينات لزيادة نسبة إنتاج البيض.
  • وهناك مواد أخرى يمكن وضعها طعام للدجاج بعيداً عن الحبوب أو الأعلاف يمكن أن يتناولون بعض البرسيم أو الخضراوات أو الفواكه المتبقية أو الخبز الناشف أو الجاف، كما يوجد الكثير من الشركات التي تعمل على توفير أعلاف بمواصفات معينة مزودة بكل ما ترغب فيه من مواد، وقد تم إنشاء الكثير من هذه الشركات.

وقاية الدواجن البلدي البياض من الأمراض

  • بالدجاج بالطبع هو كائن حي قد يمرض في أي وقت للتعرض لبعض البكتيريا أو فيروسات، حيث أنها قد تتعرض للموت وبالذات في الكتاكيت الذين لا يمتلكون درجة كبيرة من المناعة.
  • فيجب تلقيح الدجاج بتطعيمات للتخلص من كافة الأمراض المتواجدة في الهواء، لذلك عليك حماية الدجاج من هذه الأمراض.

كما أقدم لك اليوم: كيفية زيادة انتاج بيض الدجاج البلدي

كيفية رفع كفاءة إنتاج البيض

  • هذا المشروع يجعلك تزيد من إمكانية زيادة إنتاج البيض من خلال الاهتمام بتغذية الدجاج، كما يمكن تحسين نسل الدجاج في خلط بين دجاج البلدي والساسو لكي ترتفع من كفاءة البيض والكتاكيت، وبعد رفع كفاءة الإنتاج قد يزداد عدد البيض في العام ليصل إلى عدد حوالي 250 بيضة سنوياً.
  • كما عليك مراعاة التطعيمات للدجاج لحماية من الأمراض فهناك الكثير من الدجاج مناعته ضعيفة فمن الممكن أن يلتقط المرض في أي لحظة، كما أن هناك الكثير من أنواع الدجاج عليك معرفتهم جيداً للتفرقة بين الدجاج البلدي واي نوع دجاج أخر.
  • كما أن عندما تجد أن هناك بعض الدجاج لا ينتجون بطريقة مستمرة وقد تخطوا سن الإنتاج عليك بيعهم أو ذبحهم وبيعهم بهذه الطريقة تكون مربحة أيضاً.

أخيرًا ومع ختام رحلتنا عن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي البياض، عليك معرفة أن هذا المشروع مربح بنسبة كبيرة ولا يحتاج إلى رأس مال كبير لكي تبدأ في هذا المشروع، حيث أن كل ما عليك هو ترتيب أفكارك والبدء في تجهيز الأشياء الضرورية للبدء في، شراء كمية من الدجاج الذي يساعدك في تنمية المشروع وإنتاج بيض وكتاكيت في وقت قليل.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Wessou adama keita يقول

    الحمد لله قرأت المقالات حول تربية الدواجن واستفدت كثيرا،