كيفية حساب وثيقة التأمين

كيفية حساب وثيقة التأمين بسهولة، لأن في الوقت الحالي نجد هناك العديد من شركات التأمين التي يتعامل معا الأشخاص للتأمين على حياتهم والسيارات والعديد من الأشياء الأخرى ولكن بحساب وثيقة التأمين يختلف من شركة لأخرى لأن كل شركة يكون لها نظام أقساط خاص بها، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نتناول الحديث عن كيفية حساب وثيقة التأمين.

كيفية حساب وثيقة التأمين

تقدم شركات التأمين العديد من المميزات التي تساعد على جذب العميل على الفور ولكن كل شركة يكون لها نظام محدد خاص بها في الأقساط ويختلف الأمر في حالة إذا كان التأمين على الحياة أم السيارة ويتم توضيح ذلك فيما يلي:

1- أقساط التأمين على الحياة

أقساط التأمين على الحياة يقوم العميل بدفعها للشرطة دفعة واحدة وفي تلك الحالة يطلق عليها القسط الوحيد أو يقوم بتسديدها على دفعات لمدة معينة يتم تحديدها في العقد الذي يتم إبرامه مع شركة التأمين وفي الغالب يكون دفع تلك الأقساط سنويًا ويطلق عليها في تلك الحالة أقساط سنوية العادية بالإضافة إلى إمكانية السداد على أقساط سنوية ولكن في مدة أقل من مدة العقد وفي تلك الحالة سيطلق عليها أقساط سنوية محدودة.

في بعض الأحيان تقوم شركات التأمين بتوفير إمكانية سداد الأقساط بصفة دورية كل شهر أو كل نص سنة على حسب ما يتم الاتفاق به مع الشركة حتى لا تحمل العميل عبء كبير ولكن في تلك الحالة تقوم شركة التأمين والتي يطلق عليها اسم المؤمن في العقد بإضافة علاوة تجزئة على القسط السنوي قبل أن يتم تقسيمه.

لذلك أقساط التأمين على الحياة المجزأة في الغالب تتراوح في الشركات بين 2% من قيمة القسط السنوي و 8% ويختلف ذلك باختلاف نظام شركة التأمين وفي حالة طلب المؤمن له أن يقوم بالسداد قيمة التأمين  دوريًا بشكل شهري في تلك الحالة تصل علاوة التجزئة إلى 8% ، وفي حالة إذا كان السداد نصف سنوي فتكون قيمة علاوة التجزئة حوالي 2%، أما إذا كان السداد ربع سنوي تصل علاوة التجزئة إلى 4%،

عندما يتم اختيار طريقة تسديد الأقساط تقوم الشركة بتحديد المبلغ الذي سيتم دفعه في الأقساط، كما أن في حالة التأمين على الحياة تلجأ الشركة إلى جداول الحياة الخاصة بها والتي تقوم بتنفيذها سنويًا ومن خلالها يتم معرفة عدد الأشخاص الذي تم التأمين على حياتهم في سن معين وعدد الأشخاص الذين المتوفيين في هذا العام .

هذا الجدول يوضح تجربة الشركة ومن خلاله تقوم باحتساب الاحتمالات المتوقعة للمؤمن له وهو طالب التأمين وعن طريق ذلك تقوم بتحديد الأقساط الذي يجب أن يدفعها، ولكم مع العلم أن هذا الجدول يتم تحديثه كل فترة لأن الاحتماليات تكون دائمًا في تغير مستمر  ويتكون جدول الحياة من عدة أشياء تتمثل في الآتي:

  • عمود السن: يقوم بتوضيح كافة الأعمار التي تم التأمين عليهم وجدول الحياة العادي يبدأ العمر به من 10 سنوات أما بالنسبة للأطفال فيمكن التأمين عليهم من يوم الولادة وينتهي الجدول فقط في الوقت والعمر الذي سيموت به المؤمن له.
  • عدد الأحياء: يتم إنشاء عمود في الجدول يسمى بعدد الأحياء والذي يوضح عدد الأشخاص الذي ظلوا على قيد الحياة في أعمار مختلفة وينتهي هذا العمود بنهاية السن الأخير الموجود في الجدول.
  • عدد الوفيات: ومن خلاله تتوصل الشركة إلى عدد الأشخاص المتوفيين كل سنة بمختلف الأعمال ويتم حسابته بسهولة بطرق معينة تتبعها شركات التأمين.
  • احتمال الوفاة: يتواجد في الجدول عمود يوضح احتمالات الوفاة التي يمكن أن تحدث في كل عمر من الأعمار المذكورة في الجدول.

خطوات حساب القسط الوحيد

في إطار الحديث عن كيفية حساب وثيقة التأمين نلاحظ أنه عندما يختار المؤمن له الدفع من خلال القسط الوحيد هناك بعض الخطوات التي يتم اتباعها لاحتساب قيمة القسط وتتمثل في النقاط التالية:

  1. في البداية يتم تحديد نوع المطالبة ومعرفة إذا كانت وثيقة التأمين تنصل على الدفع في حالة الحياة فقط أم في حالة الوفاة أيضًا لأن يختلف الأمر من شركة لأخرى.
  2. بعد ذلك يتم تحديد ميعاد الدفع لأن هناك بعض الشركات التي تلزم العميل بسداد مبلغ التأمين في بداية السنة وهناك شركات أخرى يتم سداد مبلغ التأمين في نهاية السنة.
  3. يجب أن يقوم المؤمن له بتحديد عدد الأشخاص الذي سيتم التأمين على حياتهم لأن من خلال العدد يتم تحديد قيمة القسط الذي سوف يدفعه كل شخص.
  4. في بعض الأوقات تكون وثيقة التأمين محددة أعمار معينة فقط نقوم بتغطيتها والتأمين عليها لذلك يجب معرفة ذلك الأعمار التي تقوم وثيقة التأمين بتغطيتها وبعد ذلك بتحديد مدة وثيقة التأمين.
  5. يتم تحديد مجموع المطالبات السنوية والتي يتم ضربه في قيمة المطالبة الواحدة ومن خلال ذلك يتم معرفة مبلغ التأمين.
  6. من الخطوات الهامة والتي تحدد مبلغ التأمين هي قيمة الجنية أثناء التعاقد ومن خلاله تقوم الشركة بمعرفة الفوائد حتى يتم حساب الأقساط التي سوف يتم دفعها.
  7. في النهاية يتم تحديد قيمة القسط الوحيد الصافي من خلال قسمة القيمة الحالية للمطالبات السنوية المتوقعة على عدد الأحياء في السن الذي من خلاله تم بداية عقد التأمين.

اقرأ أيضًا: أشهر شركات التأمين في مصر وأنظمة التأمين المُتبعة في كافة الشركات

2- أقساط التأمين على السيارات

في ظل الحديث عن كيفية حساب وثيقة التأمين نجد أن لا يمكن تحديد قسط معين لكافة أنواع السيارات لأن قيمة القسط يتم تحديدها وفقًا للعديد من العوامل المختلفة والتي يتم ذكرها فيما يلي:

  • عبر الشخص وخبرته في السواقة لأن في حالة إذا كان عمر السائق أقل من 25 عام والرخصة الخاصة به حصل عليها فقط من عام واحد في تلك الحالة تكون قيمة القسط أعلى بنسبة تصل إلى 20%.
  • إذا كان الشخص لديه سجل في المرور مليء بالحوادث العديدة والغرامات المستمرة في تلك تكون قيمة قسط التأمين مرتفعة عن المعدل الطبيعي.
  • تعتمد قيمة الأقساط على عمر السيارة لأن السيارات الحديثة في حالة عندما تتعرض لتلف تحتاج وقت الإصلاح إلى مبلغ كبير من المال لذلك ترتفع تغطية التأمين مما يجعل قيمة الأقساط ترتفع.
  • تنظر شركة التأمين إلى المميزات التي تحتوي عليها السيارة خاصة السيارات الفاخرة والمميزة لذلك في حالة إذا كانت السيارة يتواجد بها نظام أمان عالي ينخفض قيمة القسط.
  • تنظر شركة التأمين إذا كانت السيارة لها وكالة خاصة بها في مصر في حالة حدوث ضرر يتم الإصلاح بها أم لا يوجد لأن في حالة وجود توكيل للسيارة يتم خصم نسبة من الأقساط يكون مبلغ تعويض في حالة الإصلاح في التوكيل.
  • يتم تحديد مبلغ معين من قبل شركة التأمين وهي المؤمن والذي يوافق عليه المؤمن عليه والذي يتم دفعه في حالة حدوث ضرر للسيارة.

اقرأ أيضًا: أسعار وثائق التأمين على الحياة في جمهورية مصر العربية

ما الأمور التي يجب على مقدم التأمين إخبارها للشركة؟

استكمالًا في الحديث عن كيفية حساب وثيقة التأمين يتضح أنه يجب على مقدم التأمين في إخبار شركة التأمين بكافة المعلومات التي تتعلق بموضوع التأمين مثال في حالة التأمين على السيارة يجب أن يتم إخبار شركة التأمين بعدد الحوادث التي تعرض لها بشكل عام أثناء السواقة أما في حالة التأمين عن الحياة يجب إخبار الشركة بتاريخه المرضي وحالته الصحية بالكامل.

مع العلم أنه يتم توضيح كل ذلك في طلب التأمين الذي سوف يقوم طالب التأمين بكتابته ويجب أن يقوم بالرد عن جميع الأسئلة بشكل صريح وواضح وفي حالة إخلاله بذلك يمكن أن يقوم بدفع تعويض أو يتم إلغاء وثيقة التأمين نهائيًا في حالة إذا كان الضرر الناتج بسبب المعلومات التي لم يتم إخبار الشركة بها.

التزامات المؤمن له

أثناء تناول الحديث عن كيفية حساب وثيقة التأمين يجب العلم أن بعد إبرام وثيقة التأمين يلتزم المؤمن له بالالتزام بكافة الشروط والالتزامات التي تم وضعها في وثيقة التأمين ويجب أن يحافظ على الأشياء التي تم التأمين عليها وأن لا يتسبب بحدوث أي ضرر لها بقصد لأن في حالة حدوث عكس ذلك لن يقوم بأخذ مبلغ التأمين كما أنه يجب أن يقوم باتخاذ كافة أساليب الوقاية اللازمة والصيانة بشكل دوري في حالة إذا كان التأمين على سيارة أو ممتلكات أخرى.

اقرأ أيضًا: التأمين الطبي وتأمين المركبات في ميدغلف

هل يحق لطالب التأمين أو شركة التأمين إلغاء وثيقة التأمين؟

اتباعًا في الحديث عن كيفية حساب وثيقة التأمين نجد أن شركة التأمين تستطيع  إلغاء وثيقة التأمين ولكن في البداية يجب عليها أن تقوم بإخبار المؤمن له بمدة لا تقل عن 30 يوم  وفي حالة وثائق التأمين الإلزامي لا يحق لشركة التأمين إلغاء وثائق التأمين الإلزامي على السيارات أو وثيقة الضمان الصحي الموحدة إلا في الحالات المحددة وهي انتقال ملكية السيارة لأحد آخر ، سقوط سجل السيارة في حالة إذا تم تقديم وثيقة تأمين بديلة من شركة تأمين أخرى.

أما فيما يخص وثيقة الضمان الصحي الموحدة فلا يستطيع طالب التأمين إلغائها إلا في حالة واحدة فقط وهو أنه تم تقديم وثيقة تأمين مع شركة تأمين أخرى.

في الوقت الحالي أصبح الأشخاص يلجؤون بشكل كبير إلى شركات التأمين لتعويض عن الضرر الذي يمكن أن يحدث عن الشيء الذي تم التأمين عليه مما يجعل الأشخاص تشعر بالاطمئنان والراحة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.