شيك الضمان في القانون السعودي

شيك الضمان في القانون السعودي عبر موقع صناع المال الذي يتشابه مع الأنواع الأخرى للشيكات في طريقة التحرير والتداول ولكن يختلف من حيث السبب في تواجده، حيث تعد الشيكات من البدائل الخاصة بالنقود خلال التعاملات المالية وتأتي على شكل شيكات بنكية لصرف النقود أو سندات أو كمبيالات تُستخدم في ضمان حقوق الوفاء.

اقرأ أيضًا: مدة صلاحية الشيك البنكي في مصر

شيك الضمان في القانون السعودي

شيك الضمان في القانون السعودي
شيك الضمان في القانون السعودي

الشيك بمفهومه العادي هو الأداة التي يتم من خلالها الوفاء بالحقوق في الدفع النقدي ولا يمكن استخدامه للضمان ولكن يُستخدم في بعض الأحيان لضمان الحقوق التي تتواجد لدى الغير وحتى وقت تنفيذهم للصفقات التجارية.

كما نجد الكثيرون من رجال الأعمال يتقدموا بشيكات مؤجلة لضمان تنفيذ الصفقة التجارية التي تم التعاقد عليها وفي حالة عدم إتمامها يتقدم حامل الشيك إلى البنك لصرفه.

اقرأ أيضًا: عقوبة الشيك بدون رصيد في مصر

كيفية ضمان الحقوق بالشيكات

في المعاملات التجارية نجد أن هناك العديد من الأشخاص يقوموا بطلب تحرير شيكات من الطرف الأخر بتواريخ مؤجلة حتى يتم ضمان السداد الخاص بالقرض الشخصي.

وتكون تلك التعاملات غير قانونية تعرض الطرفان إلى المسائلة القانونية حيث تكون فكرة وجود شيك بدون تاريخ أو مع تاريخ غير صحيح ويختلف عن التاريخ الخاص بالتحرير جريمة يتم العقاب عليها.

والشيكات تكون واجبة الدفع بمجرد أن يقوم البنك بالاطلاع عليها عند تقديمها للبنك ولن يتم الالتفات إلى التاريخ أو المستفيد الذي يصرفه فورًا حتى إن كان التاريخ مؤجل.

ولهذا الأمر يجب أن يتم استخدام الشيكات بطريقة قانونية صحيحة لتقوم بتسهيل التعامل ولإعادة الثقة في نظام الشيكات حتى لا يتم خسارة مبالغ مالية أو تعرض الطرف محرر الشيك إلى المسائلة القانونية.

اقرأ أيضًا: ما هو دفتر الشيكات البنكي

أنواع الشيكات المصرفية

أنواع الشيكات المصرفية

بعد أن تعرفنا على شيك الضمان في القانون السعودي والطرق الصحيحة والملائمة لاستخدام الشيكات بوجه عام يجب أن نوضح تواجد العديد من الأشكال الخاصة بالشيكات وهي كالتالي:

1_ الشيك المصرفي

يتميز هذا النوع من الشيكات بالأمان حيث يكون مكتوب من خلال البنك أو المؤسسة المالية الرسمية عن طريق الرصيد الخاص به والذي يتم توقيعه عن طريق أمين الصندوق في البنك أو موظف أخر.

يتم استخدام الشيك المصرفي من أجل صرف العائدات الخاصة بقروض العملاء أو يوضع لحساب طرف ثالث يتم تحديده على حسب رغبة العميل.

2_ الشيك المعتمد

يتم التحقق من صلاحية هذا الشيك من خلال البنك ويتم ذلك عن طريق التأكد من وجود الأموال الكافية لدى محرر الشيك وأن توقيعه تم بصورة حقيقية.

وتتم كل تلك الأمور عن طريق العاملين في البنك وفي حالة التأكد من هذا الأمر يُضاف ختم البنك والتوقيع من قبل المختص.

3_ شيك الراتب

يُصدر هذا الشيك من خلال أصحاب الأعمال لتعويض الموظفين عن العمل ويتم كتابتها أيضًا للموظفين التجاريين عن طريق شيك مكتوب أو من خلال الإيداع المباشر داخل حساب الموظف.

ساهم هذا النوع من الشيكات بصورة كبيرة في نشر التعاملات مع الأنظمة الخاصة بالإيداع المباشر والأشكال الأخرى للنقل الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: نظام الشيكات بدون رصيد الجديد

وبهذا نكون قد تعرفنا على شيك الضمان في القانون السعودي وحقيقة استخدامه في الأمور التجارية بالإضافة إلى توضيح الأنواع الخاصة بالشيكات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.