عقوبة الشيك بدون رصيد في مصر

عقوبة الشيك بدون رصيد في مصر وكيفية حماية حامل الشيك من ضياع كافة مستحقاته أحد الأمور التي ينبغي الاطلاع عليها ومن ثم مراعاتها، حيث وضعت الدولة المصرية بعض العقوبات الصارمة على من يقوم بتحرير شيك بدون رصيد للحد من هذه الظاهرة والحفاظ على مستحقات الناس، ومن خلال صناع المال سوف نتعرف على عقوبة الشيك بدون رصيد في مصر.

عقوبة الشيك بدون رصيد في مصر

عقوبة الشيك بدون رصيد في مصر

تعتبر الشيكات من ضمن التعاملات المتعلقة بالمال، حيث يمكن إجراء عمليات دفع بمقابل مادي عن طريق الشيكات، ومن ثم فيقوم حامل الشيك بالذهاب للحساب الشخصي الخاص بمحرر الشيك لصرف المبلغ المطلوب.

عند الذهاب إلى البنك يقوم بقبول الشيك أو رفضه حسب المعايير الموضوعة من قِبل البنك، ومن ضمن أسباب رفض الشيك هو أن يكون الحساب الذي سوف يتم خصم المبلغ المستحق منه لا يحتوي على رصيد كافي لتغطية المبلغ الموجود في الشيك.

حيث يقوم حامل الشيك بالذهاب إلى البنك الذي يحتوي على حساب محرر الشيك لصرف الشيك منه، وعند صرف الشيك يتم اكتشاف عدم توافر رصيد في الحساب وبالتالي يقوم البنك بإخبار حامله بذلك.

في هذه الحالة يقوم حامل الشيك برفع دعوة قضائية على كاتب الشيك وتسمى قضية شيك بدون رصيد، ويتعرض المذنب لعقوبات والتي تشمل الآتي:

  • تنص المادة رقم 534 من قانون العقوبات على أن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد تحدد في الجرائم التي تخص الجنح أو الجنايات أو المخالفات.
  • في حالة المخالفات تكون العقوبة الموقعة على محرر الشيك ستة أشهر كحد أدنى.
  • أما في حالة قضايا الجنح يتم فرض عقوبة تنحصر بين ستة أشهر وثلاث سنوات.
  • لكن في حالة الجنايات فيتم فرض عقوبة على محرر الشيك لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • تفرض غرامات مالية تبدأ من ألف جنيه حتى خمسين ألف جنيه.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن صرف الشيك من حساب محرره، في مدة لا تزيد عن ستة أشهر وفي حالة تجاوز هذه المدة يتم إدراج الشيك في فئة الشيكات بدون رصيد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عقوبة تحويل الأموال عن طريق أشخاص وطرق تحويل الأموال المشروعة

ماذا يحدث عقب اكتشاف عدم وجود رصيد بالشيك؟

عقوبة الشيك بدون رصيد في مصر

يجب على الشخص الحاصل على الشيك أن يتصرف بشكل صحيح للحصول على جميع مستحقاته، ويمكن ذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية يقوم حامل الشيك بالحصول على ما يثبت أن الشيك بدون رصيد، ويمكن ذلك من خلال الذهاب للبنك.
  2. بعد الحصول على الرفض من البنك يقوم حامل الشيك بالاحتفاظ بالشيك في مكان أمن؛ حتى يتفادى سرقته أو تلفه.
  3. قبل الذهاب إلى قسم الشرطة يقوم حامل الشيك بالتواصل مع محرر الشيك؛ لحل الأمر دون اللجوء إلى القضاء.
  4. في حالة تم حل الأمر ينتهي الأمر، أما إذا لم يتم التوصل إلى حل فيقوم حامل الشيك بالذهاب إلى قسم الشرطة التابع له كاتب الشيك؛ لتحرير محضر ضده.
  5. عند إشعار النيابة العامة تتم إحالته مباشرةً إلى المحكمة برقم الجنحة، ويتم تحديد موعد جلسة للنظر في الدعوى المرفوعة من قِبل حامل الشيك ضد محرره.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عقوبة سرقة بطاقات الائتمان وأنواع الإحتيالات وكيفية التصرف السريع عند السرقة

إرشادات لتجنب عقوبة الشيك بدون رصيد

عقب الاطلاع على عقوبة الشيكات بدون رصيد، فإنه تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأمور التي يمكن من خلال مراعاتها تجنب التعرض إلى المسائلة القانونية الناتجة عن امتلاك شيك بدون رصيد، ومن تلك الإرشادات ما سنعرضه لكم في النقاط المقبلة.

  • ينبغي الحصول على المستحقات المالية بشكل نقدي؛ تجنبًا للمسائلة القانونية التي يمكن التعرض إليها نظير امتلاك شيك بدون رصيد.
  • يجب إجراء التعاملات المالية مع الأشخاص محل الثقة.
  • ينبغي التأكد من توافر رصيد كافي في حساب الطرف الآخر في حالة السداد من خلال الشيكات.

من خلال ما تطرقنا إليه في موضوع عقوبة الشيك بدون رصيد في مصر أصبح بالإمكان معرفة العقوبات التي فرضتها الدولة المصرية، والتي تصل إلى الحبس في بعض الأحيان، كما أشرنا في السطور السابقة إلى الخطوات التي يجب أن يتبعها المتضرر للحصول على جميع مستحقاته من محرر الشيك في حالة عدم التوصل إلى حل ودي يرضي الطرفين، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.