نموذج عقد تأسيس شركة فردية

الشركة الفردية هي عبارة عن شركة أو منشأة تقوم على فرد واحد له الصلاحية الكاملة في الإدارة وعليه كافة النفقات والتكاليف الخاصة بالشركة وهو المالك الوحيد لرأس مال الشركة وأرباحها والمتحمل لكل خسائرها، وفي هذا المقال سنوضح لكم نموذج عقد تأسيس شركة فردية من خلال موقع “صناع المال”.

ما هو عقد تأسيس شركة

نموذج عقد تأسيس شركة فردية

عقد تأسيس أي شركة أيًا كان نوعها هو عبارة عن عقد يتضمن كافة البيانات المتعلقة بتلك الشركة من حيث رأس المال وصاحب الشركة أو الشركاء في حالة ما إذا كان صاحب الشركة أكثر من شخص، مع بيان النشاط التجاري وغيره من البيانات الحيوية.

في حالة كون مالك الشركة فردًا واحدًا تُسمى الشركة شركة فردية ولا يتطلب الأمر عمل عقد لأن العقد غالبًا ما يكون ببين طرفين أو أكثر، غير أن هناك خطوات قانونية معينة للتأسيس يجب القيام بها حتى تصبح المنشأة أو الشركة مشهورة ولها كيان قانوني فعلي.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: خطوات تأسيس شركة فردية في مصر

نموذج عقد تأسيس شركة فردية

نموذج رقم 18 الخاص بإنشاء شركة فردية يحتوي على مجموعة من الخانات التي يجب ملؤها بالبيانات المطلوبة والتي من أهمها خانة النشاط التجاري ويتم الحصول عليه من مصلحة الضرائب العامة بعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة، وتشمل تلك الأوراق ما يلي:

  • البطاقة الشخصية لصاحب الشركة.
  • إيصالات حديثة لتسديد فواتير المياه والكهرباء، ويشترط أن تكون العناوين الموجودة في الإيصالات هي نفس عنوان مقر الشركة المزمع إنشاؤها، وهذا في حالة كون المقر مؤجرًا من قبل مؤسس الشركة، أما في حالة كونه ملكا له فيطلب منه مقايسة توصيل الكهرباء.
  • عقد تمليك موثق من قبل الشهر العقار أو عقد إيجار موثق كذلك من الشهر العقاري، ويشترط أن يكون مكتب الشهر العقاري الذي تم توثيق عقد التمليك أو عقد الإيجار فيه واقعًا في نفس المنطقة الواقع بها مقر الشركة محل التأسيس.
  • توكيل عام رسمي يمنح للشخص الذي يتولى القيام بإجراءات تأسيس الشركة في حالة وجود نائب عن مالك الشركة.
  • يجب تصوير الأوراق سالفة الذكر على الأقل خمسة نسخن حيث تطلب لاحقا في عدة جهات، مثل الغرفة التجارية ومصلحة الضرائب، وكذلك السجل المدني.

بعد إحضار كافة الأوراق المطلوبة يتم الآتي:

  1. التوجه إلى مصلحة الضرائب العمة للحصول على نموذج عقد تأسيس شركة فردية وملء كافة البيانات المطلوبة.
  2. يتم تحديد موعد لمعاينة مقر الشركة المزمع إنشاؤها من قبل مسئول بمصلحة الضرائب العمة.
  3. يتم التوجه إلى مقر الشركة بغرض المعاينة ثم يحصل مؤسس الشركة حطابا يتوجه به إلى أقرب فرع من أفرع الغرفة التجارية، ويعتبر هذا الخطاب من المستندات الهامة التي يجب الحفاظ عليها، حيث أنه يستعمل كبديل للبطاقة الضريبة حتى يتم الحصول عليها.
  4. بعد التوجه إلى أقرب فروع الغرفة التجارية يطلب من صاحب الشركة –أو من ينوب عنه- ملء استمارة ترخيص بمزاولة العمل، وأهم البيانات المطلوبة في تلك الاستمارة بيان قيمة رأس مال الشركة.
  5. يتم الرجوع مرة أخرى إلى السجل التجاري لعرض بعض المستندان والأوراق التي تم استخراجها مثل ترخيص مزاولة العمل والبطاقة الشخصية.
  6. الخطوة الأخيرة والتي تتضمن دفع رسوم تأسيس الشركة، والحصول على كافة التصريحات والموافقات الأمنية إذا كان هذا مطلوباً، ثم الحصول على رقم السجل التجاري الخاص بالشركة.

وفي ختام موضوعنا عن نموذج عقد تأسيس شركة فردية فإنه بعد استيفاء كافة تلك الإجراءات يصبح مؤسس الشركة قادرًا على بدء مزاولة نشاط الشركة وأعمالها.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    عايز اعمل عقدتاسيس شركه لتقديمه للبنك
    مع العلم عندي سجل وبطاقة ضريبيه قيمه مضافة ولاكن مطلوب من طرف البنك