مدة البقاء بعد الخروج النهائي

مدة البقاء بعد الخروج النهائي تعتبر مدة أكثر من كافية ليتمكن المقيم خلالها من تسوية أموره في السعودية قبل العودة لبلده، لأنه في حال قيام الكفيل باستخراج تأشيرة خروج نهائي بدون معرفة المقيم، قد يؤدي ذلك على بعض العواقب التي لا يرغب بها المقيم، وبالتالي يجب العمل على إنجاز الخدمة بكل سهولة، وبالتالي يحتاج المقيم إلى التعرف على بعض المعلومات ومنها مدة البقاء بعد الخروج النهائي وهذا ما سنوضحه عبر صُناع المال.

مدة البقاء بعد الخروج النهائي

تأشيرة الخروج النهائي هي التأشيرة التي يقوم الكفيل بإصدارها للمكفولين لديه في حال انتهاء عقد العمل وأراد العامل العودة إلى بلده او يمكن ان يقوم الكفيل بطلبها للعامل في حال حدوث أي مشاكل مع هذا العامل وعدم رغبة الكفيل في عمله لديه لأكثر من ذلك فيقوم بعمل طلب استخراج تأشيرة الخروج النهائي بدون معرفة العامل أو بمعرفته.

في حال لم يرغب العامل بالعودة إلى بلده والاستمرار في العمل في المملكة العربية السعودية فهناك مدة البقاء بعد الخروج النهائي تعطيها المملكة للمقيمين ليحصلوا على فرصة البحث عن كفيل آخر أو التراضي مع الكفيل الحالي أي ليحصلوا على فرصة للبحث عن طريقة تمكنهم من البقاء في السعودية في حال رغبتهم في ذلك.

يمكن أن تصل مدة بقاء المقيم في المملكة العربية السعودية بعد حصوله على تأشيرة الخروج النهائي إلى 60 يوم من تاريخ إصدار التأشيرة، وهذا وقت كافي ليتمكن من إيجاد مواطن سعودي آخر يستطيع نقل الكفالة إليه.

اقرأ أيضًا: البطاقات الائتمانية والخروج النهائي

كيف يعرف المقيم أن كفيله حصل على خروج نهائي له؟

في سياق التحدث عن مدة البقاء بعد الخروج النهائي كيف يمكن أن يعرف المقيم أن كفيله قد حصل له على تأشيرة خروج نهائي؟ يمكن أن يستعلم المقيم على تفاصيل الإقامة وعلى الخروج النهائي من خلال الخطوات الآتية:

  1. ادخل إلى الصفحة الرئيسة لموقع أبشر من هنا.
  2. ثم ادخل إلى خدماتي.
  3. من قائمة الاستعلامات اختر جوازات
  4. ستظهر لك قائمة بخدمات الاستعلام الممكنة اختر الاستعلام عن حالة خروج وعودة.
  5. ستظهر صفحة فيها خانات للبيانات مثل رقم الإقامة ورقم جواز السفر ورقم الهوية الوطنية للكفيل قم بملئها واضغط استمر
  6. ستفتح صفحة بها بيانات تأشيرة الخروج التي حصل عليها الكفيل لك كما سيظهر نوعها سواء تأشيرة خروج نهائي أو تأشيرة خروج وعودة.

شروط حصول الكفيل على تأشيرة خروج نهائي

لكي يقوم الكفيل باستخراج تأشيرة خروج لعامله من المملكة العربية السعودية بشكل نهائي يجب أن يتوافر بعض الشروط في المقيم الراغب في العودة إلى بلده من تلك الشروط ما يلي:

  • ألا يكون على هذا المقيم أي قضايا أو مخالفات قانونية من أي نوع في المملكة السعودية
  • أما في حال كان عليه غرامات ناتجة عن مخالفات مرورية فيجب أن يقوم بتسديدها بالكامل قبل تقديم طلب الحصول على تأشيرة الخروج.
  • كذلك إذا كانت بطاقة الإقامة الخاصة به منتهية الصلاحية فيجب أن يقوم بسداد غرامة عدم التجديد وغرامة عن كل عام قضاه المقيم بعد انتهاء مدة الإقامة، ويفضل أن يتم طلب تأشيرة الخروج النهائي قبل انتهاء مدة الإقامة الخاصة به.
  • لا يمكن أن يذهب العامل بمفرده لاستخراج تأشيرة الخروج النهائي بينما يمكن للكفيل الذهاب بمفرده للحصول على تأشيرة الخروج للعمال لديه.
  • في حال ذهب العامل بنفسه للحصول على التأشيرة فيجب عليه أن يأخذ كفيله معه أو نائب قانوني عنه بموجب توكيل رسمي.
  • يجب ألا يتواجد لدى العمال سيارة مسجلة باسمه.
  • كما يجب ألا يكون لدى هذا العامل تأشيرة أخرى مسجلة باسمه وغير مستخدمة.
  • بالإضافة إلى وجوب سداد المقيم كل مستحقاته المالية قبل إصدار تأشيرة الخروج النهائي.
  • كذلك بالنسبة لفواتير الهاتف يجب سدادها بالكامل قبل تقديم طلب الحصول على تأشيرة خروج.
  • في حال كان الكفيل هو من سيطلب إصدار تأشيرة الخروج النهائي فيجب أن يكون العامل الذي سيطلب التأشيرة له موجود في السعودية.
  • إذا تمكن المقيم من نقل كفالته إلى مواطن سعودي آخر ورغب هذا المواطن أيضًا في اصدار تأشيرة خروج لهذا المقيم وإلغاء الكفالة فيقوم بالتقدم لإصدار تأشيرة خروج جديدة مع مراعاة توافر الشروط.
  • في حال أراد المواطن السعودي إصدار تأشيرة خروج لزوجته الغير سعودية ليرسلها إلى بلدها بعد انفصالهما يجب أن تكون موجودة بداخل المملكة بالإضافة إلى توافر الشروط السابقة فيها.

اقرأ أيضًا: رسوم استخراج رخصة عمل بغرض الخروج النهائي

خطوات استخراج العامل تأشيرة الخروج النهائي

بعد التحدث عن مدة البقاء بعد الخروج النهائي التي يحصل عليها المقيمين الراغبين في البقاء في المملكة العربية السعودية أما في حالة رغب العامل في استخراج تأشيرة الخروج لرغبته في العودة إلى بلده فيمكن أن يقوم بالخطوات التالية للحصول على التأشيرة:

  1. يجب الدخول على منصة أبشر من هنا.
  2. قم بتعبئة طلب الخروج النهائي مع التأكد من صحة المعلومات وتوافقها مع البيانات المسجلة في جواز السفر.
  3. تقديم أصل جواز السفر.
  4. كما يجب تقديم بطاقة الإقامة السارية وفي حال انتهاء مدتها يجب تجديدها وتسديد الغرامات المستحقة قبل التقدم لطلب التأشيرة.
  5. في حال كان الراغب في الحصول على التأشيرة هو أحد العمالة المنزلية فيجب عليه تقديم مستند مخالصة بكافة المستحقات المادية ويتم التصديق على هذا المستند من مكتب استقدام العمالة المنزلية على شرط أن يكون المركز معتمد او يتم التصديق عليه من مركز رعاية الشؤون الخاص بالعمالة المنزلية.

خطوات استخراج الكفيل تأشيرة الخروج النهائي

في حال رغب الكفيل شخصيًا باستخراج تأشيرة خروج نهائي لأحد العمال لديه فيمكن أن يقوم باتباع الخطوات الآتية:

  1. يجب أن يدخل المواطن السعودي أي الكفيل على موقع وزارة الداخلية.
  2. ثم يدخل إلى قائمة الخدمات الإلكترونية ويختار بيانات العاملين.
  3. بعدها يقوم بطلب إصدار تأشيرة الخروج النهائي باسم العامل.
  4. ثم بعد أن يتحقق النظام من توافر الشروط السابق ذكرها ثم يصدر التأشيرة ويرسلها إلى حساب الكفيل.
  5. أو يمكن أن يقوم الكفيل بطلب تأشيرة الخروج النهائي من على منصة أبشر عن طريق الدخول إلى المنصة ثم اختيار خدمات المكفولين.
  6. ثم الدخول إلى التأشيرات واختيار العامل الذي تريد استخراج التأشيرة له.
  7. قم بتحديد نوع التأشيرة سواء تأشيرة خروج نهائي أو تأشيرة خروج وعودة.
  8. بعد الضغط على تأكيد سيقوم النظام من التحقق من توافر شروط التأشيرة في هذا العامل ثم سيقوم بإصدارها.

اقرأ أيضًا: كيفية سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية بالخطوات

شروط إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

غالبًا تعطي المملكة العربية السعودية مدة البقاء بعد الخروج النهائي لتتيح للعمالة المقيمة فرصة إلغاء تأشيرة الخروج والبقاء في المملكة إذا رغبوا في ذلك لكن لإلغاء تأشيرة الخروج شروط يجب توافرها للمقيم حتى يتمكن من إلغاء تأشيرة الخروج مثل ما يلي:

  • أن تكون مدة الإقامة لم تنتهي بعد وفي حال انتهائها يجب على المقيم تجديد الإقامة قبل أن يطلب إلغاء لتأشيرة الخروج.
  • يجب أن يحصل المقيم على كفيل آخر ليقوم هذا الكفيل بنفسه بإلغاء تأشيرة الخروج.
  • أو يمكن أن يقوم المقيم بالتصالح مع كفيله فيتمكن من إقناعه بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي من خلال حسابه الشخصي على موقع أبشر.
  • في حال لم يتمكن المقيم من الحصول على كفيل آخر في مدة البقاء بعد الخروج النهائي ولكن حصل عليه بعد العودة إلى بلده فيمكنه العودة إلى السعودية مرة أخرى عن طريق تأشير دخول جديدة يقوم الكفيل الجديد بطلبها له.

يفضل أن يحافظ العامل المقيم على علاقته مع كفيله حيث إن حياته في السعودية تتوقف بالكامل على قرار الكفيل فيحق له الاستغناء عن المقيم وطلب ترحيله إلى بلده لذا يجب الحفاظ على العلاقة الطيبة ليتمكن المقيم من الحصول على المساعدة التي يحتاجها طوال فترة إقامته.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.