الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع ومميزاتهم وأنواعهم

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع ومميزاتهم وأنواعهم يمكنك التعرف عليها بالتفصيل عبر موقع صناع المال ، حيث أنه بعد التطور التكنولوجي الذي شاهده العالم وأيضا مع التحول الرقمي ظهرت البطاقات الذكية، هذه البطاقات تعد من أهم الوسائل الآن الخاصة بدفع الأموال حسب احتياج الشخص، كما أنها بديل عن النقود وأن المبالغ الكاش، لذلك علينا إظهار الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع.

إليك من هنا: سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية بدون علمي فماذا أفعل؟ وكيف يمكن حمايتها؟

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع

هناك الكثير من الفروق الجوهرية بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع، من أهم هذه الفروق هي كالآتي:

1_ الرصيد المتاح

يعد الرصيد المتاح في بطاقة مسبقة الدفع تكون حسب المبلغ المودع داخل البطاقة حسب رغبة العميل، كما لا يمكن سحب أي مبلغ أو أن تقوم بأي عملية شراء بقيمة أكبر من المبلغ المتواجد داخل البطاقة.

لكن بطاقة الائتمان تكون عبارة عن قرض يقدمه البنك للعميل، ويكون قصير الأجل وعند قيام العميل بأي عملية سحب أو شراء أي منتج أو دفع فواتير، فالعميل ملزم أن يقوم بدفع المبلغ للبنك مع فائدة بسيطة عليه.

2_ فترة السماح

قد تسمى فترة السماح أيضا بفترة الإعفاء من الفوائد وهذا الأمر له علاقة ببطاقة الائتمان وليس للبطاقات مسبقة الدفع، حيث أن البنك يوفر على بطاقة الائتمان مبلغ كقرض لا يتم فرض أي نسبة فوائد على المبلغ في فترة زمنية معينة، وتلك الفترة تتراوح ما بين 30 إلى 58 يوم بعد نهاية تلك الفترة يبدأ حساب الفائدة حسب ما هو متفق عليه.

3_ معدل الفائدة أو نسبة الربح سنويا

وهذا الأمر أيضا له علاقة ببطاقة الائتمان تبدأ حساب نسبة الربح ومعدل الفائدة بعد نهاية فترة السماح، ويتم احتساب المعدل على أساس إجمالي المبلغ المستحق.

4_  السحب النقدي

السحب النقدي بالنسبة لبطاقة الائتمان يكون مكلف جدا على العميل، فسحب أي مبلغ يتم وضع عليه معدل فائدة عالية على حسب المبلغ المسحوب، هذا بالإضافة إلى الرسوم الخاصة بالسحب النقدي، بينما بطاقة مسبقة الدفع يمكنك سحب أي مبلغ حسب القيمة المتواجدة في البطاقة، كل ما عليك هو طلب المبلغ وأن يكون هناك تغطية له يمكن وضع بالتأكيد رسوم عند سحب المبلغ.

5_ الرسوم السنوية

بالنسبة للرسوم السنوية قد تكون مطبقة على بطاقة الائتمان وقد تكون مجانا وذلك يعود حسب مميزات البطاقة وحسب البنك المقدم لها، بينما بطاقة مسبقة الدفع قد ينطبق عليها الأمر في حالة التجديد أو مبلغ بسيط في إصدار البطاقة لأول مرة.

كما اقدم لك: كيفية حساب الفائدة على بطاقة الائتمان وطريقة تخفيض معدل الفائدة

ما هي بطاقات الائتمان؟

تعد بطاقة الائتمان تصدر في الوقت الحالي من عدد كبير من الشركات والمؤسسات المالية في العالم، كما أنه متداولة وأصبحت أمر رئيسي وطبيعي، كما أن بطاقة الائتمان تعمل بما يسمى بأسلوب الدفع المؤجل.

فعند شرائك لسلعة أو خدمة يمكنك استخدام هذه البطاقة في هذه الحالات، ويمكنك تسديد المبلغ بتلك البطاقة بعد ما يمر شهر منذ استخدامك للبطاقة، إن تم تأخير دفع المبلغ سوف يتم وضع فائدة على المبلغ المستخدم.

ما هي بطاقة مسبقة الدفع؟

  • هذه البطاقة يتم وضع فيها الأموال بشكل مسبقا أي يقوم العميل بشحنها، ويمكنك سحب أي مبلغ منها أن كان لشراء منتجات أو للسحب النقدي في أي وقت، وتستخرج هذه البطاقة لا تحتاج إلى فتح حساب في البنك.
  • كما أن البنوك تقوم بعمل استراتيجيات خاصة بالبطاقات مسبقة الدفع، فهي من الطرق الهامة لتحقيق ما يسمى بالشمول المالي، وأيضا أن تصل الخدمات المالية لك العملاء بالتحديد الغير متعاملين مع القطاع المصرفي.
  • كل ما تحتاجه لكي تستخرج البطاقة بعض الأوراق لإثبات فقط هوية العميل، كما أنها تعتبر من الوسائل الآمنة إن قمت بشراء منتجات عبر الإنترنت، وهذا يرجع إلى إن العميل هو المتحكم في حجم الأموال المودعة بها.

اقرأ من هنا: السحب النقدي من بطاقة الائتمان البنك الأهلي التجاري

ما هي مميزات بطاقة الفيزا؟

يوجد الكثير من المميزات الخاصة ببطاقة الفيزا من أهمها هي:

  • أنك تستطيع استخدامها في عمليات السحب وأيضا الدفع.
  • كما أنها تعتبر من أكثر أنواع البطاقات التي تحظى بقبول كبير حول العالم.
  • كما أنها توفر إنذارات خاصة بالاحتيال عند القيام ببعض المعاملات المالية المشبوهة.
  • وأن كان يريد الشخص أن يفعل حساب يسمى باي بال يمكنك أن يستخدم هذه البطاقة.
  • كما أنها تتيح لك قائمة بالمتاجر التي تقدم خصومات عند استخدامك لبطاقات الفيزا عند الدفع.

ما هي مميزات بطاقات الماستر كارد؟

يوجد الكثير من المميزات الخاصة بهذه البطاقة من أهمها:

  • يمكنك استخدامها في حالات السحب أو الدفع.
  • كما يمكنك استخدام هذه البطاقة في حالات الدفع في أي مكان أن متواجد فيه.
  • كما أنها توفر للعميل عدة وسائل خاصة بتأمين وأيضا حماية مستخدميها من أي حالة من حالات الاحتيال.

اقرأ من هنا: ما هو رقم بطاقة الائتمان وأين تجده ؟

ما هي أهم أنواع البطاقات الائتمانية؟

1. بطاقة ديبت كارد

  • هذه النوع من البطاقات هي بطاقة الخصم المباشر، فهي بكل بساطة يمكنك الحصول عليها أن قمت بفتح حساب بنكي خاص بك، فهي مرتبطة بشكل أساسي بحسابك في البنك، يمكنك القيام بأي عملية دفع على أن يتم خصم المبلغ من رصيدك في البنك.
  • لكن إن لم تمتلك رصيد في البنك فلا يمكنك استخدامها نهائيا، استخدام هذه البطاقة فقط إن كان هناك مبلغ في حسابك يغطي المدفوعات، يمكنك سحب المبلغ من خلال ماكينات الصرف أو عند الدفع الأون لاين.
  • كما أن هذه البطاقة تعد من أخطر أنواع البطاقات فعليك أن تكون حذر عند استخدامها، ذلك إن كان في حسابك رصيد كبير فعليك أيضا أن لاستخدمها في حالات الدفع أون لاين، ففي حالة الحالة يوجد مخاطرة كبيرة فمن الممكن أن يتم ترسيب بيانات البطاقة الخاصة بك.

2. بطاقة كريدت كارد

هذه النوع من البطاقات هي البطاقة الائتمانية وهي عكس النوع الأول من البطاقات، فلا يتطلب منك للحصول على هذه البطاقة أن تمتلك حساب ورصيد بنكي، فهي تعتمد على وجود ما يسمى بالائتمان يكون بينك وبين الشركة أو المؤسسة المالية، من خلالها تحصل على مبلغ مالي يكون حسب ما هو متفق عليه لكن يجب سداده في وقت معين.

وقد تكون هذه البطاقة مرتبطة بحساب بنكي للعميل ويتم سحب الأموال والدفع من خلال رصيده، وإن لم يوجد رصيد في حسابك يتم خصم المبلغ من الحد الائتماني حسب الاتفاق أيضا، لذلك فالفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع كبير جدا.

3. بطاقات مسبقة الدفع

هذا النوع من البطاقات يكون مدفوعا مقدما ويعتمد على وجود رصيد مسبق للعميل في البطاقة، كما أنها لا تحتاج إلى وجود حساب شخصي ويتم استخراجها بكل سهولة، كل ما تحتاج لتستخرجها إلى أوراق تثبت هويتك الشخصية لتحصل عليها في أقرب وقت.

قد ترتبط هذه البطاقة بحساب بنكي وهذا يعود إلى العميل، حيث يمكنك شحن البطاقة بجزء من رصيدك في البنك وذلك حسب الاتفاق، ويتم استخدام هذه البطاقة في المتاجر وأيضا عند الشراء عبر الإنترنت، كما يمكنك سحب أي مبلغ من الماكينة في أي وقت، لذلك كان علينا توضيح الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع.

لقد تحدثنا بكل وضوح حول الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع، كما تحدثنا عن مفهوم كلا من بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع، ومميزات الفيزا ومميزات الماستر كارد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.