ترتيب دول العالم اقتصاديًا 2022

ترتيب دول العالم اقتصاديًا 2022 من حيث الأقوى إلى الأضعف يعتبر من أهم القوائم التي توضح مدى تقدم الدول وتأخرها، كما تعبر عن مدى قوة تلك الدولة، وإلى أي مدى قد وصلت ضمن مصاف الدول الكبرى.

لذا سيصحبكم موقع صناع المال عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلاله على ترتيب دول العالم اقتصاديا 2022 كما سنتطرق إلى معرفة الناتج المحلي لكل دولة، كل ذلك وأكثر ستجده في السطور التالية.. لنتابع.

ترتيب دول العالم اقتصاديًا 2022

ترتيب دول العالم اقتصاديا

سوف نعرض لكم ترتيب دول العالم اقتصاديا 2022 من حيث الأقوى إلى الأقل من خلال ما يلي:

الولايات المتحدة

الولايات المتحدة

تحتل الولايات المتحدة أول قائمة ترتيب دول العالم اقتصاديا 2022، وذلك لأنها تمتلك نسبة 24%من ناتج اقتصاد العالم ويكون حوالي 19.48 تريليون دولار، كما أن نسبة زيادة الإنتاج المحلي هو 2.27%، فلقد أصبحت أعلى من دولة الصين.

وتُعتبر محتكرة اقتصاد السوق في مجال الخدمات المالية وتجارة التجزئة والتكنولوجيا، كما أن هناك بعض العوامل تساعد على نجاح الولايات المتحدة في زيادة اقتصادها وهي زيادة اعدد ساعات العمال والبيئات التنظيمية وأيضًا تقديم الكليات لأحدث الأبحاث والدراسات في مختلف المجالات، كما أنها تقوم بتوفير بيئة مناسب للموظفين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الأزمة الاقتصادية العالمية أسبابها وحلولها

دولة الصين

دولة الصين

تعتبر دولة الصين ثاني أقوى دولة اقتصاديا على المستوى الاقتصادي، فمن المعروف أنها من أسرع الدول تقدمًا في المجال الاقتصادي، فهي تستطيع أن توازن بين اقتصادها وتعاملاتها الخارجية، فهي من أكثر الدول التي أحدثت طفرة كبيرة في اقتصاد العالم وذلك بعد الأزمة المالية التي حدثت عام 2008، فهي تعتبر من الدول المساهمة في زيادة نمو اقتصاد العالم.

حيث إن اقتصاد دولة الصين يقوم على الأساس الصناعي والبنائي، وذلك لأنها يشمل نسبة كبيرة من الناتج المحلي لها، فمنذ أن ساعدت في إصلاح اقتصاد العالم في السبعينات وهي تقفز بشكل سريع، ففي ذلك الوقت احتلت هذه الدولة المرتبة رقم 9 على العالم بمبلغ يصل إلى 214 مليار دولار أمريكي وبعد مرور ثلاثين عام أصبحت تحتل المرتبة الثانية أي يصل إلى اقتصادها إلى 9.2 تريليون دولار.

اليابان

اليابان

تُعد دولة اليابان ثالث دولة على العالم على المستوى الاقتصادي، فقد كانت قبل ذلك من الدول النامية إلا أنها تطورت خلال فترة الثمانينات والسبعينات والستينات، وتعتبر اليابان من أكثر الدول المبدعة على العالم، فهي تقوم بإنتاج منتجات إلكترونية بأحدث جودة، كما أنها تحتل المركز 3 في صناعة السيارات.

تكون نسبة الناتج المحلي لدولة اليابان حوالي 4.87 تريليون دولار، ويكون لكل فرد من هذا الناتج هو 38214 دولار أمريكي، بالإضافة إلى ازدهارها في الاستثمار الدولي والمجال التجاري.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى اقتصادية جاهزة لأكثر من 80 مشروع

دولة ألمانيا

دولة ألمانيا

تعتبر دولة اليابان من أقوى الدول في العالم على المستوى الاقتصادي، ولذلك فهي تأتي بعد دولة الولايات المتحدة ودولة الصين ودولة اليابان، فقد تطورت من عام 1999 حتى عام 2008، وقد وصل الناتج المحلي بنسبة 1.6%، ولكن سرعان مع قلت هذه النسبة إلى 5.2% في عام 2009.

حدث بطئ في تقدم اقتصاد دولة ألمانيا في عام 2011 وعام 2013، وذلك بسبب انخفاض الطلب من دول أوروبا الجنوبية بالإضافة إلى حدوث أزمة اليورو.

دولة الهند

دولة الهند

يعتبر الناتج المحلي لدولة الهند هو 2.65 تريليون دولار، فيعتبر نصيب المواطن الواحد من هذا الناتج هو 1980 دولار أمريكي، فهي تحتل المركز 6 على المستوى الاقتصادي.

تتكون الهند من 29 ولاية وسبع مناطق اتحاد، لذلك فهي تعد من دولة ديمقراطية كبيرة، كما أنها ناجحة في المجال التكنولوجي وأيضًا الصناعات والخدمات، وهذا الازدهار حدث نتيجة وجود رؤوس اجنبية عام 2014 بالإضافة إلى مساعدة الحكومة الهندية مما عمل على زيادة تطورها.

قامت دولة الهند بوضع خطط لتعزيز وتسهيل الأعمال، حيث إنها قامت بتسهيل عملية حصول المواطنين كل التراخيص التي يحتاجوها، بالإضافة إلى إزالة كل العقبات والصعوبات التي تقف أمام كل العاملين، كما أنها جعلت رؤوس الأموال يقللوا من طلباتهم ويسهلوا كافة الأمور.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي والعلاقة بينهما ؟

المملكة العربية المتحدة

المملكة العربية المتحدة

تمتلك المملكة المتحدة ناتج محلي تصل نسبته إلى 2.63 تريليون دولار، ويكون نصيب كل مواطن من هذا الناتج يكون 39.532 دولار أمريكي، تعتبر المملكة المتحدة 2 دولة على المستوي الاقتصادي بين دول أوروبا.

من المعروف أن المملكة العربية المتحدة تتكون أيرلندا الشمالية واسكتلندا وإنجلترا وبريطانيا، كما أنها تحتل المركز 5 على العالم اقتصاديًا، لذلك أصبحت تنافس الدول الكبرى، ويمكن أن يزيد الناتج المحلي الخاص بها إلى 3170 دولار أمريكي.

دولة فرنسا

دولة فرنسا

يكون الناتج المحلي الخاص بدولة فرنسا هو 2.58 دولار أمريكي، أما نصيب كل مواطن من هذا الناتج هو 39827 دولار، وتعد هذه الدول هي رقم 7 على مستوى العالم في المجال الاقتصادي، حيث وصلت نسبة الصادرات والإيرادات الخاصة بها إلى 63%.

تقوم فرنسا بالحفاظ على كافة النظام التنظيمي والحقوق الملكية، وذلك يعمل على زيادة عمل المستثمرين في الدولة، فمن المعروف أن هذه الدولة رقم 32 على العالم في تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بالأعمال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهمية الاستثمار في التنمية الاقتصادية

دولة البرازيل

دولة البرازيل

تكون نسبة الناتج المحلي الخاص بدولة البرازيل هو 2.05 تريليون دولار، نصيب كل مواطن من دولة البرازيل في هذا الناتج هو 9881 دولار، لذلك فهي تحتل المرتبة رقم 9 على مستوى العالم في المجال الاقتصادي.

حدث تقدم في اقتصاد الدولة، وذلك بسبب زيادة علاقتها التجارية مع ما يزيد عن 100 دولة، وقد وصل الرؤوس الأجنبية في الدولة إلى ما يزيد عن 62.7 دولار أمريكي.

دولة إيطاليا

دولة إيطاليا

تحتل هذه الدولة المركز 3 في التحكم في عملة اليورو، فهي تعتبر عضو أساسي في الاتحاد الأوروبي وأيضًا في منطقة اليورو، حيث يكون الإنتاج المحلي الخاص بها هو 1.94 تريليون دولار، ويكون نصيب المواطن من هذا الناتج هو 32 دولار أمريكي.

تقوم هذه الدولة بصناعة كافة المصنوعات التي تساعد على ازدهار الاقتصاد، حيث يكون استهلاك الأسرة من هذا الناتج هو 61% أما النسبة من تكاليف الحكومة من الناتج تكون 19%، وتكون نسبة الواردات هي 27%، أما النسبة الخاصة بالصادرات الدولة تكون 30%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل القرض لعمل مشروع حرام أم حلال؟

دولة كندا

دولة كندا

تعتبر دولة كندا من أهم الدول في منظمة التجارة العالمية، حيث وصل رؤوس الأموال الأجانب إلى خمس ملايين دولار كندي، والمبلغ المحدد من الاستثمار الغير مباشر هو 50 مليون دولار.

دولة روسيا

دولة روسيا

من المعروف أن دولة روسيا هي أكبر الدول من حيث المساحة، وذلك ساعدها على التقدم والازدهار، فيكون الناتج المحلي الخاص بدولة روسيا هو 1.57 تريليون دولار، أما نصيب كل مواطن في هذا الناتج هو 10846 دولار.

إن الصادرات والواردات الخاصة بالدولة تكون نسبته هي 46%، فهذه النسبة تشمل إنتاج الغاز الطبيعي والبترول والطاقة، وذلك ساعدها على التقدم سريعًا وازدهارها بين دول العالم اقتصاديًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اقل مبلغ للاستثمار فى البورصة المصرية 2022 وكيفية شراء الأسهم بالبورصة المصرية

في السطور السابق الإشارة إليها قد تعرفنا على ترتيب دول العالم اقتصاديا 2022 من حيث أقوى دولة التي تحتل المركز الأول والدولة التي تحتل المركز الثاني وباقي الدول، وهذه القائمة تبين كل الدول المزدهرة والمتقدمة في المجال الاقتصادي من الدول التي تراجعت، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.