تكلفة إنشاء مصنع حديد تسليح

تكلفة إنشاء مصنع حديد تسليح من المهم التعرف عليها، فلابد من التعرف على كافة التفاصيل المهمة للبناء، وتتم هذه العملية من خلال القيام بالكشف عن كافة مستلزمات المصانع الموجودة في السوق، حيث يطلق على هذه العملية اسم دراسة الجدوى، ولذلك ومن خلال موقع صناع المال سوف نتعرف على تكلفة إنشاء مصنع حديد تسليح بالتفصيل.

تكلفة إنشاء مصنع حديد تسليح

يعد الربح هو المبتغى الأساسي لهذا المشروع، لذلك يجب الاهتمام بكل التفاصيل التي يكون المصنع بحاجة إليها بدايةً من الماكينات وتكاليف الإنتاج، والمواد الخام، كما يجب أن يتم حساب تكاليف مرتبات العمالة وتكاليف وسائل النقل، والضرائب.

في أخر الأمر يتم التعرف على كافة الإيرادات الناتجة عن عملية البيع وعملية الشراء، وتكلفة الإعلانات، والاتفاقيات التي سوف يتم توقيعها.

بعد ذلك يتم حساب الأرباح، وذلك يكون من خلال القيام بطرح كافة التكاليف من الإيرادات، فإذا كان الربح كبير فيعتبر هذا المصنع ناجح، أما إذا كان الربح قليل فلابد من إعادة دراسة الجدوى مرة أخري لاكتشاف الأخطاء، والعمل على تصحيحها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع مكعبات ثلج

دراسة جدوى إنشاء مصنع حديد تسليح

الهدف من دراسة الجدوى، هي التفكير بجدية في كيفية إنشاء حديد جيد يتميز بقوته وصلابته، قابل للمرونة وغير قابل للتأكل إن استدعى المستهلك.

تهدف أيضًا دراسة الجدوى، إلى معرفة كيفية الاستفادة من كافة المشروعات التي تهدف إلى البناء والتعمير، كما يتم من خلالها العمل على كيفية إرضاء العملاء وجذبهم للتعاقد مع المصنع.

دراسة جدوى فنية لتكلفة إنشاء مصنع حديد تسليح

تهدف هذه الدراسة إلى حساب كل متطلبات المصنع من عناصر، حتى يكون مكتمل، ولذلك سوف نعرض لكم فيما يلي كافة هذه العناصر.

1ـ الأيدي العاملة

يحتاج المصنع إلى الكثير من العمال، كما يجب أن تكون الأيدي العاملة ذات خبرة، ولديها مهارات، حتى تستطيع العمل تحت ضغط، والعمل على الماكينات.

يحتاج أيضًا إلى سائقين ذات جودة عالية، من أجل نقل المواد الخام والمنتجات للمصنع، كما يحتاج إلى مسؤولين عن الحسابات من أجل محاسبة كل مصروفات المصنع، كما يجب أن يكون هناك أفراد أمن لحماية المصنع من أي محاولات للسرقة.

2ـ القيام باختيار مساحة وموقع المصنع

لابد من توفير أرض ذات مساحة كبيرة لبناء المصنع، وذلك بسبب كون المصنع من المشروعات التي يتواجد بها كثير من الماكينات، والمعدات، والمواد الخام، وماكينات الإنتاج النهائية.

لذلك يعد مصنع إنشاء الحديد، من المشروعات الكبيرة التي تكون بحاجة إلى موقع متميز ومساحة واسعة.

توفير موقع ممتاز، فلابد من توفير مكان تكون عملية النقل فيه سريعة، كما يجب أن يكون سهل الوصول إليه، وغير مواجهه لأي صعوبات، وذلك من أجل العملاء، لذلك علينا تجنب المناطق القلقة.

اقرأ أيضًا: تكلفة مصنع إعادة تدوير الاطارات

3ـ دراسة السوق

تتمثل هذه الدراسة في تحليل كافة إمكانيات المنافسين بداية من مصادر القوة ونقاط الضعف، كذلك ودراسة كيفية القدرة على التغلب عليهم.

كما يتم دراسة العملاء من خلال النظر إلى طلباتهم الموجودة في السوق وكيفية إرضائهم حتى يقبلوا على المصنع.

القيام بحملات إعلانية للترويج عن المصنع، ومحاولة التعاقد مع أكفأ شركات البناء والاستشارات الهندسية، وذلك من أجل كسب ثقة العملاء.

القيام بعقد اتفاقات مع المقاولين، وتجار الحديد، والمستثمرين للحديد، كما يجب القيام بعروض حتى يتم كسب عدد كبير من العملاء.

4ـ مستلزمات المصنع

حتى يتم إنشاء مصنع حديد مسلح، لابد من الاهتمام بكافة التفاصيل المتعلقة بالمستلزمات التي يحتاجها، لذلك فيما يلي سوف نعرض لكم بالتفصيل هذه المستلزمات.

  • ضمان إحضار خام حديد بصورة دائمة، ويتم ذلك من خلال التعاقد مع شركات استخراج الحديد.
  • إحضار الصلب، الذي يكون ذات تنوع بين الصلب منخفض الكربون، والصلب متوسط الكربون، والصلب الذي لا يتعرض للصدأ، ويفضل إحضار صلب عالي الكربون.
  • القيام بإحضار عدد كبير من آلات صناعة الحديد، وتقطيعه، وذلك من أجل القيام بكل التشكيلات المختلفة للحديد.
  • توفير كهرباء ذات جودة عالية، وذلك لأن ماكينات الحديد تكون بحاجة دائمة إلى كهرباء عالية، كما يجب أن يتم توفير الماء بشكل دائم.
  • القيام بوضع جميع الخطط اللازمة من أجل التخلص من نفايات المصنع بشكل سريع، كما يجب أن يتم هذا التخلص بعيدًا عن الماء والتربة.

5ـ القيام بتوفير وسائل نقل

يجب أن يتم توفير عدد كبير من وسائل النقل ذات الجودة العالية، والمتوفرة في السوق بشكل كبير، وذلك لكي يتم نقل إنتاج المصنع للأسواق، كما تقوم بإحضار خام الحديد للمصنع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع كراس وكشكول

مراحل تصنيع الحديد في المصنع

يتم وضع الحديد داخل أفران، ويتم ذلك عن طريق ما يسمى ببوتقة الخردة، حيث يتم من خلالها رفع الحديد بونش كهربائي عملاق.

وبعد ذلك تتم عملية الإنتاج، حيث يتم صهر الحديد من خلال أفران خاصة يطلق عليها أفران القوس الكهربائي، وتعد هذه العملية من العمليات التي يتم من خلالها إخراج الأكسجين من الحديد الخام تصل إلى ما يعادل 400 طن.

تتكون من أعمدة أسطوانية قاسية، حيث يتم تثبيتها بالموقد، ويكون هذا الموقد بغطاء قابل للرفع، كما يجب أن يكون ذات تحمل عالي لدرجات الحرارة التي قد تصل إلى 2000 درجة مئوية.

تعتمد هذه الأفران على التيار الكهربائي، بشكل كبير، وذلك لكي يتم صهر الحديد، بعد القيام بوضع بعض المواد الكيميائية، التي تقوم برفع درجة الحرارة بمعدل كبير.

مرحلة صب الحديد، هي عملية تقوم بتحويل الحديد إلى أشكال متوازية مستطيلة، ثم يتم تمريرة بعد ذلك على مقص أوتوماتيكي، حيث يقوم هذا المقص بتقطيع الحديد إلى أبعاد مختلفة، ثم يتم تبريد الحديد من خلال مواسير خاصة.

يجب علينا الاهتمام بالحديد بشكل كبير، نظرًا لكونه من العوامل الأساسية للبناء، فهو يعتبر من أساسيات الحياة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.