شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين والأوراق المطلوبة للتقدم

يمثل المتقاعدين فئة كبيرة من المجتمع، ولذلك توفر لهم الدولة مجموعة من البرامج التي تعمل على رفع وتحسين دخلهم الشهري، وخصوصًا وأن منهم فئة كبيرة تحتاج إلى الاهتمام بالجانب الصحي، وبالتالي تحتاج إلى صرف أدوية شهرية، وسنوفر لكم من خلال موقعنا صناع المال شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين بالتفصيل.

للمزيد من المعلومات اطلع على: كيفية احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي

شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين

وحتى يستطيع الشخص المتقاعد الحصول على المبالغ المالية التي وفرتها لهم الدولة ضمن إطار برنامج التضامن الاجتماعي أحد برامج الدعم التي توفرها المملكة العربية السعودية للمواطنين ينبغي أن يتوافر به الشروط التالية:

  • ينبغي أن يكون عمر المتقدم للحصول على الدعم من الضمان الاجتماعي يزيد عن 35 سنة.
  • يتم صرف الدعم للأشخاص الذين تقدموا بطلب المساعدة المقطوعة، وهناك بعض الحالات يتم التعامل معها وفق الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي.
  • حينما يتم تقديم أي طلب خاص بالديوان لم يتم الالتفات له، وذلك لأنه لا يوجد أي علاقة تجمع بين الضمان الاجتماعي والديوان أو أي بنود تخص ذلك.
  • المرأة التي ما زالت في عصمة رجل لا يحق لها أن تتقدم للحصول على المعاش، ولكن إن كانت المرأة أرملة أو زوجها سجين أو مفقود، ففي هذه الحالة يتم النظر إلى طلبها للحصول على معاش الضمان الاجتماعي.
  • يتم تقديم طلبات الحصول على الضمان الاجتماعي إلكترونيًا ومعها المستندات المطلوبة، وبذلك يتم الرجوع إليها إذا ما تم الاحتياج إليها.

نرشح لك الحصول على معلومات أخرى من: شيك الضمان في القانون السعودي

الفئات التي تحصل على معاش الضمان الاجتماعي

أما عن الفئات التي تستحق أن تتقدم بطلب للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المقدمة من المملكة العربية السعودية عن طريق وزارة التضامن الاجتماعي فهي تلك الفئات:

ننصحك بقراءة:  مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك .. قصة حياته ونجاحه
  • السيدات أو الرجال من بلغوا سن الشيخوخة.
  • الأسرة التي لا تمتلك عائل سواء كانت سيدة أرملة ومعها أطفالها، أو سيدة مطلقة ومعها أطفالها، وكذلك الأسرة التي عائلها سجين أو غائب.
  • يحق للأيتام طلب التقدم للحصول على المعاش، سواء كان اليتيم يتيم الأب أو يتيمة الأب، أو من كان أبويها مجهولين.

وفي حال الموافقة على طلب الحصول على الضمان الاجتماعي يتم صرفه على عدة أحوال، فأما الحال الأول: أن يتم صرفه كل عام وذلك لمن لا يملك أي معاش إلا معاش الضمان الاجتماعي الذي تقدم للحصول عليه، والحالة الثانية: أن يتم صرفه كل عامين، ولكن لمن لديه دخل إضافي بعيد عن معاش الضمان الاجتماعي، ولكن باستثناء النساء الأرامل والأيتام والمطلقات.

الأوراق المطلوبة للحصول على الضمان الاجتماعي

وهناك مجموعة من الأوراق ينبغي أن يتم توفيرها في حال الرغبة في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، ويختلف الأمر من سيدة إلى رجل، فأما الرجال فمطلوب منهم الأوراق التالية حتى يتم الحصول على معاش الضمان الاجتماعي:

  • صورة من الهوية الوطنية للمواطن الذي يرغب في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي ولكن ينبغي أن يصحب معه الأصل حتى يتم المطابقة بينه وبين الصورة.
  • ينبغي ألا يكون راتبه الشهري الذي تحصل عليه أكبر من الحد المانع لصرف معاش الضمان الاجتماعي.
  • ينبغي ألا يكون لديه أي رخصة تجارية، كما أنه لا يجوز التقديم لمن يمتلك سجل تجاري.
  • ينبغي أن يكون المتقدم ليس لديه أي عامل مهني.

الأوراق المطلوبة من النساء للحصول على معاش الضمان الاجتماعي

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من سجل الأسرة.
  • ينبغي ألا يتجاوز دخلها الشهري الحد الأقصى الذي يمنع من صرف معاش الضمان الاجتماعي.
  • ينبغي ألا يكون لديها أي رخصة أو أي سجل تجاري على الإطلاق.
  • ينبغي ألا يكون لديها أي عمالة مهنية، أو أن لا يزيد عدد العمالة الغير مهنية عند تلك السيدة عن 3 عمال.
ننصحك بقراءة:  افضل تخصص في الطب من حيث الراتب

فمن يجد فيه تلك الشروط فعليه أن يبدأ في التقديم في الوقت الحالي للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المقدم من وزارة التضامن بالمملكة العربية السعودية التي سعت وحرصت على أن تقدم برامج متعددة للدعم، وخصوصًا بعد غلاء الأسعار والأوضاع الاقتصادية التي ظهرت في الفترة الأخيرة في المملكة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين للحصول على المزيد من المعلومات عن أي برنامج من برامج الدعم نرجو التواصل من خلال التعليق أسفل المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليق 1
  1. حسين يقول

    في حالة تطابق الشروط علي هل سيتم تسجيلي والتواصل معي