حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في المغرب

ما هي كيفية حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في المغرب؟ وهل تعتبر الطاقة الشمسية من المصادر الآمنة؟ تعتبر دولة المغرب من الدول الرائدة في التطور التكنولوجي، كما أنها تسعى دائمًا لتوفير سبل الراحة لمواطنيها، لذلك يسعى جميع السكان بها بإنشاء ألواح الطاقة الشمسية في بيوتهم بسبب توفير لهم هذه الخدمة من قبل المملكة المغربية، وسوف نتعرف على تكلفة ذلك من خلال صناع المال.

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في المغرب

تعتبر الطاقة الشمسية من أكثر مصادر الطاقة أمان في العالم، بالإضافة إلى كونها لا تتسبب في وجود أي ضرر على البيئة العامة، ولذلك قررت دولة المغرب استغلال الطاقة الشمسية في البيوت، ولذلك سوف نتعرف على كيفية حساب تكلفة الطاقة الشمسية في المنزل من خلال النقاط التالية:

  • في البداية يجب معرفة كل فواتير الكهرباء المخصصة للمنزل في الفترة الأخيرة، وذلك لحساب عدد الألواح التي يحتاجها المنزل من الطاقة الشمسية.
  • كما يلزم الاطلاع على مدة ضمان اللوح الشمسي الواحد، بالإضافة على اختيار نوع الوح المناسب، حيث توجد الكثير من الأنواع للألواح الشمسية لكلًا منها استخدامه وقدرته على مد البيت بالطاقة.
  • مع معرفة سعر كلًا من أسلاك التوصيل التي يتكلف تقريبًا 1200 درهم.
  • تكلفة 8 الألواح الشمسية بطاقة 100 واط، أي ما يُقارب 1200 درهم.
  • عامل التركيب بسعر 400 درهم، بالإضافة إلى المحول الكهربائي بسعر 3000 درهم.

يمكن حساب تكلفة الطاقة من خلال المعادلة الآتية: (8)، ألواح شمسية × (1200) سعر الواحدة منهم= 9600 درهم، التكلفة العامة لثمن الألواح فقط، مع إضافة ثمن العامل، والمحول الكهربي يصبح الناتج:

9600+ (3000) ثمن المحول الكهربائي+ (400) ثمن العامل= 13000 درهم، يجب التنبيه على أن سعر اللوح الواحد يختلف باختلاف المدينة والشركة المقام بها، كما أنه يختلف باختلاف الطاقة المطلوبة لكل منزل.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية وكيفية التسويق للمشروع وحساب أرباحه

أثمان ألواح الطاقة الشمسية

في إطار التعرف على حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في المغرب، يجب على ذكر فيما يلي ثمن الألواح الشمسية بحسب الطاقة الكامنة بها:

  • الطاقة الشمسية 330 واط تأتي بسعر 1300 درهم.
  • الطاقة الشمسية 150 واط تأتي بسعر 1000 درهم.
  • الطاقة الشمسية 100 واط تأتي بسعر 500 درهم.
  • الطاقة الشمسية 50 واط تأتي بسعر 330 درهم.

بالإضافة إلى المنتجات الفاخرة التي تنتجها دولة المغرب، قد أنتجت الطاقة الشمسية وصدرتها لكثير من الدول في قارة أفريقيا وخارجها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.