مجالات التجارة الإلكترونية وأهم مميزاتها وعيوبها

مجالات التجارة الإلكترونية مختلفة ومتعددة، وقبل التعرف على مجالات التجارة الإلكترونية يجب التعرف أولًا على تعريف التجارة الإلكترونية، فمصطلح التجارة الإلكترونية يعتبر حديث نسبيًا، وذلك لأنه ظهر مباشرةً بعد انفجار الثورة التكنولوجيا الحديثة في مطلع القرن العشرين.

تقوم التجارة الإلكترونية على استخدام وسيط إلكتروني لإتمام المعاملات التجارية، وتستخدم في الأغلب لبيع المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت وما يعرف بالأونلاين للمستهلكين أو الشركات، لذلك سنتعرف اليوم عن مجالات التجارة الإلكترونية من خلال موقع صناع المال.

مجالات التجارة الإلكترونية

مجالات التجارة الإلكترونية

يوجد هناك العديد من مجالات التجارة الإلكترونية، فهي توجد بأكثر من صورة وتنتشر يومًا بعد يوم بشكل أكبر، ومن ضمن هذه المجالات:

  • مجال علوم الحاسب.
  • مجال سلوك المستهلك.
  • مجال الاقتصاد.
  • مجال إدارة النظم والمعلومات.
  • مجال الروبوتات وعلوم الإحصاء.
  • مجال الصحافة وكتابة المحتوى.
  • مجال التسويق والإعلان.
  • مجال إدارة الأعمال.
  • مجال إدارة الموارد البشرية.
  • مجال قانون الأعمال.
  • مجال الهندسة.
  • مجال المحاسبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث في التجارة الإلكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية

يجب معرفة أهم المزايا التي تتصف بها التجارة الإلكترونية والتي تكون مهمة لكل الراغبين في العمل بإحدى مجالات التجارة الإلكترونية، ومن ضمن هذه المميزات:

  • تساعد العملاء على توفير الوقت والجهد من خلال القيام بعملية الشراء عبر المواقع الإلكترونية، حيث يمكنهم شراء كل ما يريدونه بدون القيام بأي مجهود، فيمكنهم شراء ما يحتاجونه وهم في أي مكان دون التحرك.
  • يتحقق ذلك بضغطة واحدة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، ودون إضاعة أي وقت.
  • تتيح التجارة الإلكترونية للمستهلكين حرية الشراء في أي وقت ومن أي مكان، فإتمام عمليات البيع والشراء لا تكون مرتبطة ب
    أوقات معينة أو مواقع محددة، فيمكن طلب أي منتج في أي وقت من اليوم وفي أي مكان في العالم، ليصل في وقت قصير للعملاء.
  • في حالة إن كان المنتج الذي يريد العميل شراؤه غير متوفر في الوقت الحالي، فيمكن أن يتم إرسال إشعار في حال توفر المنتج مرة أخرى، فيقوم بحجزه واسلامه بعدها في وقت قصير.
  • إنشاء منصة إلكترونية ليس بأمرِ صعب، فمن السهل جدًا إنشاء منصة إلكترونية، وذلك من خلال عرض الصور الخاصة بالمنتج مع شرح مميزاته، وتوضيح سعر المنتج، وطرق الشحن وإتاحة العروض إن أمكن.
  • يُمكن إتمام عمليات الشراء والبيع عن طريق استخدام بطاقات الإئتمان الخاصة بالعملاء، لأن في بعض الأوقات يُمكن أن لا يمتلك العميل تكلفة المنتج كاش أو فوري.
  • يبين كل موقع اهتمامه بآراء العملاء وتعليقاتهم على المنتج، وعمليات البيع والشراء إن كانت جيدة أم سيئة، وذلك بهدف التطوير من نفسها ونيل رضا العميل.
  • لا تقيد المنصات الإلكترونية بمساحة معينة، فيمكنها عرض الآلاف من المنتجات أو الخدمات في وقت واحد ومكان واحد.
  • يُعتبر عنصر المنافسة الذي يوجد في هذا النوع من التجارة من أهم ما يميزها عن غيرها، وبالتالي يجعل هناك فرصة أكبر لتوافر أحسن المنتجات بأحسن الأسعار.

عيوب مجالات الإلكترونية

كما يوجد مميزات لكل عيوب بالطبع يوجد عيوب، بالرغم من مميزات التجارة الإلكترونية العديدة إلا أنها تحتوي على بعض العيوب، ومنها:

  • عمليات القرصنة وسهولة اختراق الواقع والتسلل عبر تلك المواقع منتشر بشكل شائع الوقت الحالي.
  • لا توجد رقابة أو متابعة من قبل الجهات الحكومية، وبالنسبة إلى قوانين الإنترنت فتعبر غير نشطة في معظم الأوقات.
  • لا تتبع المنصات الإلكترونية أي قانون يختص بالعلاقات المالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مفهوم الادارة الالكترونية وتعريفها

فئات التجارة الإلكترونية

يوجد الكثير من الفئات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية لمن هم مهتمون بالعمل في هذا المجال الذي يتعلق بالأونلاين، ومن هذه الفئات:

التجارة من شركة إلى شركة (B2B)

هي فئة من فئات التجارة الإلكترونية تعتمد على تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات بين الشركات إلكترونيًا.

يُتوقع أن يبلغ سوق التجارة الإلكتروني الخاص من شركة إلى شركة في الولايات المتحدة 1.1 تريليون دولار في الأعوام القادمة.

تُعد تطبيقات مجالات التجارة الإلكترونية الخاصة بالتجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة مواقع تبادل منتجات وإمدادات ومعلومات من خلال الإنترنت، والتي يُتاح فيها خيار البحث عن منتج معين أو خدمة معينة، وبالتالى القيام بمعاملات الدفع من خلالها.

من شركة إلى مستهلك (B2C)

ويتم خلالها البيع بالتجزئة من التجارة الإلكترونية، فتبيع الشركات المنتجات والخدمات والمعلومات بشكل مباشر إلى العميل من خلال الإنترنت.

أُتيحت تلك الخدمة في أواخر التسعينات مما تتسبب في ثورة في نظام البيع بالتجزئة من بداية هذا الوقت.

يحتوي سوق B2C في الوقت الحالي كافة أنواع السلع الاستهلاكية ومن ضمنها الكثير من المتاجر الافتراضية ومواقع التسوق من خلال الإنترنت، فتعد شركة Amazon و Flipkart من الشركات المسيطرة على الأسواق والعملاء.

مستهلك إلى مستهلك (C2C)

من فئات التجارة الإلكترونية التي تُمكن المستهلكين من تبادل المنتجات والخدمات الخاصة بهم مع بعضهم البعض من خلال الإنترنت، يتم إجراء المعاملات عبر منصات الإنترنت المتعلقة بطرف ثالث.

التجارة الإلكترونية C2C من إعلانات ومزادات من خلال الإنترنت مثل eBay و Craigslist المعروفين.

المستهلك إلى الأعمال (C2B)

هذا النوع من التجارة الإلكترونية ينشئ فيه المستهلك منتجات وخدمات بنفسه، فيجعلها متوفرة على الإنترنت للشركات للمزايدة والشراء.

يعتبر سوق iStock وJob board من الأمثلة الأكثر انتشارًا لمنصة C2B التي تبيع كل شيء مجانًا.

من المعتقد أن التجارة الإلكترونية هي فئة معاكسة من نموذج B2C للتجارة التقليدية.

توفر هذه الفئة من منصات التجارة الإلكترونية تنفيذ معاملات الدفع من خلال الإنترنت بين الشركات والهيئات الإدارية أو الهيئات الحكومية، وذلك يرجع لاعتماد الكثير من الهيئات الحكومية على المنتجات أو الخدمات الإلكترونية بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

تقوم الشركات بتوريد مستندات إلكترونية وسجلات وأمن بشكل إلكتروني، حيث شهد ذلك نموًا كبيرًا في الأعوام الأخيرة.

المستهلك إلى الإدارة(C2A)

تدل التجارة الإلكترونية C2A على المعاملات التي تُنفذ بين العملاء والأفراد والإدارة العامة أو السلطات الحكومية.

وذلك يكون عكس السلطات الحكومية، والتي يقوم المستهلكون فيها باستخدام التجارة الإلكترونية وسبل تنفيذ المعاملات في مختلف الصناعات والتي من ضمنها الصناعات التعليمية والصحية والتجزئة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء متاجر إلكترونية مميزة

تطبيقات مجالات التجارة الإلكترونية في أرض الواقع

يوجد العديد من مجالات التجارة الإلكترونية التي تطبق في الواقع، ومنها:

البيع بالتجزئة والجملة: يُعد البيع بالتجزئة الإلكتروني في الأصل B2C وفي بعض الأحيان بيع B2B للسلع والخدمات من خلال المتاجر الأونلاين والتي صُممت مع عربات التسوق الافتراضية والكتالوجات الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية، أو التجارة عبر الأجهزة المحمولة هي مجموعة فرعية تندرج تحت التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة، حيث يقوم المستهلك بشراء السلع والخدمات باستخدام الأجهزة المحمولة عبر الموقع المحسن للهاتف المحمول لمتاجر التجزئة.

يقوم تجار التجزئة باستعمال وسيلة الدفع الإلكتروني، فهم يسمحون لعملائهم الدفع ببطاقات الائتمان أو الخصم أو المحافظ الإلكترونية أو الخدمات المصرفية من خلال الإنترنت بدون الحاجة إلى طباعة الفواتير الورقية أو الإيصالات.

التسويق عبر الإنترنت: يعني هذا النوع جمع البيانات المتعلقة بسلوكيات و المفضلات بالنسبة له واحتياجاته، وطرق الشراء، فكل ذلك يساعد فيما يتعلق بالتسويق  مثل تحديد السعر والتفاوض والتطوير من المنتجات والتواصل مع العميل بشكل أفضل.

التمويل: تقوم البنوك والمؤسسات المالية باستخدام التجارة الإلكترونية بشكل كبير، فيتمكن العملاء من الاطلاع على ارصدة الحسابات، وتحويل الأموال من حسابات إلى أخرى ، ودفع الفواتير عبر الخدمات المصرفية من خلال الإنترنت.

يتمكن المرء أيضًا من تداول الأسهم عبر الإنترنت، والحصول على المعلومات اللازمة فيما يخص ذلك.

التصنيع: في الأغلب تقوم الشركات بتكوين مجموعة، وتنشئ تبادل إلكتروني وتيسر بيع وشراء البضائع، وتداول معلومات السوق، ومعلومات المكتب الخلفي.

الحجز عبر الإنترنت: تعتبر هذه العملية شائعة جدًا في الوقت الحالي، فالكثير يقومون بحجز الفنادق، والإجازات، وتذاكر الطيران، والتأمين على السفر من خلال الإنترنت.

النشر عبر الإنترنت: يعني ذلك النشر الرقمي للكتب والمجلات والكتالوجات، والتطوير من المكتبة الرقمية.

الإعلان الرقمي:  يستخدم هذا النوع لعرض المواد الترويجية على المستهلك، ويحتاج ذلك إلى ناشر ومعلن، يدمج النشر الإعلانات في المحتوى عبر الإنترنت، ويقوم المعلن بتوفير المعلومات، ويتضمن ذلك أنواع مختلفة من الإعلانات كإعلانات البانر، وإعلانات الوسائط الاجتماعية.

المزادات: يمكن إجراء المزادات عبر الإنترنت فهي تعمل على جمع الكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم وتمكنهم من تبادل العناصر التي يتم التفاوض على سعرها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حجم التجارة الالكترونية في العالم

هكذا نكون قدمنا لكم الموضوع المتعلق بمجالات التجارة الإلكترونية، وتوضيح مميزات التجارة الإلكترونية، وعيوب التجارة الإلكترونية، فئات التجارة الإلكترونية والتي تنقسم إلى تجارة من شركة إلى شركة، ومن شركة إلى مستهلك، ومن مستهلك إلى مستهلك، ومن مستهلك إلى أعمال، ومن مستهلك إلى إدارة، بالإضافة إلى تطبيقات مجالات التجارة الإلكترونية في أرض الواقع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.