ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات بالترتيب؟

ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات؟ وما هو ترتيب كل دولة في حجم الإنتاج؟ تعد عملية إنتاج الخضروات وزراعتها جزء لا يتجزأ من الأمن الغذائي لأي دولة، والذي يؤثر بدوره على الأمن القومي وبالتالي فإنه من الممكن أن تُحارب أي دولة من خلاله؛ لذلك نجد أغلب الدول بما فيها الدول العربية تسعى لتأمين احتياجاتها من الخضروات باعتباره جزء أساسي في غذاء الأفراد، وفي موضوعنا هذا من خلال صناع المال سنعرف معًا ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات؟ وكيفية إنتاجها.

ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات؟

ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات

تعتبر الخضروات من أهم أصناف الطعام الذي يتناوله الإنسان، وهي نوع من أنواع النباتات العشبية التي يتم استخدامها بشكل جزئي أو كلي في الطعام، حيث لا يستطيع جسم الإنسان أن يستمر دون تناول الخضروات نظرًا إلى تواجد العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم فيها.

تجدر الإشارة إلى أنه تنتج معظم الدول العربية كميات لا بأس بها من الخضروات، وتتنوع أصناف تلك الخضروات من بلد عربي إلى آخر بل وقد تتنوع داخل الدولة الواحدة؛ وذلك بسبب تمتع أغلب الدول العربية بمساحات زراعية واسعة.

كما أن معظم حضارات البلدان العربية بدأت منذ عرف الإنسان القديم فيها على الزراعة؛ لذلك فتمثل الزراعة بشكل عام وزراعة الخضروات بشكل خاص ركيزة من ركائز الأقتصاد في بعض البلدان العربية التي تقوم على الزراعة، أما عن الدول العربية المنتجة للخضراوات فتأتي في مقدمتها جمهورية مصر العربية، وإليكم ترتيب تلك الدول في السطور المقبلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الدول العربية الأكثر امتلاكًا للأبقار

ترتيب الدول العربية المنتجة للخضروات

نستطيع الإجابة عن سؤال ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات؟ من خلال معرفة ترتيب الدول العربية من الأعلى إلى الأقل فيما يخص نسبة إنتاج الخضروات، وتختلف نسبة إنتاج الخضروات في البلدان العربية من دولة إلى دولة حسب مساحة الدولة والأراضي الزراعية والمناطق السهلية والصالحة للزراعة فيها، وأيضًا على حسب طبيعة التربة وجودتها، ومدى اهتمام الدولة بصورة عامة باستصلاح الأراضي الزراعية أو الاهتمام بالنشاط الزراعي، وفيما يلي سنقوم بذكر المراكز الأولى لإنتاج الخضروات في الدول العربية:

جمهورية مصر العربية

ضمن إطار الإجابة عن سؤال ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات؟ فإن أول ما يبادر إلى الذهن هي مصر، حيث تحتل جمهورية مصر العربية المركز الأول على المستوى العربي في إنتاج الخضروات، كما تأخذ مكان مميز في المراكز الأولى في أفريقيا، حيث تمتلك مصر العديد من الأراضي الزراعية، ومساحات واسعة صالحة للزراعة، كما تتميز بوجود التربة الخصبة التي تصلح لإنتاج أجود أنواع الخضروات، إلى جانب ذلك فتتنوع المحاصيل الزراعية في مصر بشكل مميز، وتختلف من فصول الصيف إلى فصول الشتاء.

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية عن الإنجازات التي حققتها مصر المتعلقة بالإنتاج الزراعي والاكتفاء الذات من المحاصيل الزراعية، حيث أوضحت أن مصر حققت اكتفاء ذاتي من الخضروات والفواكة بنسبة 100%، كما بلغ إنتاج مصر للخضروات حوالي 20.5 مليون طن للخضروات، وبلغ إنتاج الفوكه 10.7 مليون طن فاكهة.

كما وصلت مصر أيضًا لاكتفاء ذاتي تام لبعض المحاصيل الزراعية مثل: الأرز والبصل بنسبة 100% بعد إنتاج 4 مليون طن، وأكد رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي في مصر أن إجمالي الصادرات المصرية للزراعة بلغت 5 مليون طن، وذلك على الرغم من تفشي جائحة فيروس كورونا وارتباك حركة التجارة العالمية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ترتيب اقتصاد الدول العربية

دولة الجزائر

حينما نجيب عن سؤال ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات؟ فلابد أن تذكر دولة الجزائر، حيث تحتل دولة الجزائر المركز الثاني من بين الدول العربية المنتجة للخضروات، ويعتمد كمية كبيرة من سكان الجزائر في حياتهم على العمل الزراعي، حيث إن قيمة الإنتاج الزراعي في الجزائر قد بلغ لأكثر من 25 مليار دولار أمريكي في سنة 2018، إلى جانب ذلك فإن الإنتاج الوطني النباتي قد بلغ ما يفوق 3 آلاف مليار دينار.

كما تضاعف الإنتاج الوطني الجزائري للخضروات إلى 5 أو 6 مرات خلال العشرين سنة الماضية، وذلك في خضروات متنوعة وليس في الطماطم أو البطاطس التي تشتهر بهما فقط، بل في كل أنواع الخضروات مما جعلها تقلل من نسبة الاستيراد من الخارج.

كما بلغ إنتاج الخضروات للسنة الماضية حوالي 125 مليون قنطار، حيث أصبح الإنتاج المتاح للإستهلاك يقدر بحوالي 320 كيلو جرام للفرد كل سنة، من ثم فقد أكد القطاع الزراعي الجزائري أنهم توقفوا عن الاستيراد من الخارج لا للخضروات ولا للفواكه بعد الاهتمام بالنشاط الزراعي وجودة الإنتاج والحرص على تنوعيه، كما ازداد الإنتاج الوطني للبطاطس من 12 مليون قنطار لسنة 200 إلى 47 مليون قنطار، أما بالنسبة إلى الطماطم فقد ازدادت من 4 ملايين قنطار إلى 14 مليون قنطار خلال نفس تلك الفترة.

المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية في إنتاح الخضروات، حيث تحتل المركز الثالث في إنتاج الخضروات على مستوى العالم العربي، وتقدر إيرادات المملكة العربية السعودية من الخضروات سنويًا بنسبة تتراوح بين 15 مليار دولار إلى حوالي 17 مليار دولار، فعلى الرغم من أن الصحاري تشغل حيزًا واسعًا من مساحة المملكة العربية السعودية، إلا أن هنالك العديد من المناطق ذات المناخ الملائم للزراعة.

كما أتجهت الحكومة السعودية إلى التوسع في استصلاح الأراضي الصحراية وتحويلها إلى أراضي صالحة للزراعة؛ من أجل رفع كمية الإنتاج الزراعي وتحقيق نوع من الأكتفاء الذاتي، وقامت باعتماد مشاريع الري الكبيرة على نطاق واسع، وقد اعتمدت أيضًا مشروع جديد وهو الزراعة بمياه البحر والذي تم بنجاح.

قد أستطاعت السعودية أيضًا أن تحقق الاكتفاء الذاتي، وكذلك فائض من بعض المحاصيل مثل الباميا والبطاطس والباذنجان والخيار والجزر والبطسخ والكوسا والشمام، وتعتبر منطقة الجوف هي أحد ركائز الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية، إذ تحتضن الكثير من المزارع والمشاريع بداخلها ويتنوع إنتاجها للخضروات والفواكه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أكثر المنتجات طلبًا في السعودية

المملكة المغربية

تعد دولة المغرب من أهم الدول إنتاجًا للخضروات، وعليه فإنها تحتل المركز الرابع من بين الدول العربية الأكثر إنتاجًا للخضروات، حيث تتراوح إيرادات الدولة سنويًا من إنتاج الخضروات في المغرب بين 13 إلى 15 مليار دولار كل سنة، ووفقًا لتقارير محاصيل إنتاج الخضروات للمديرية الإقليمية للفلاحة، فإنه قد شغلت الخضروات مساحة تقد بنحو 33 ألف و329 هكتار بنمو تزيد نسبته بـ 8% عن الموسم السابق.

تأتي زراعة الخضروات وتحديدًا زراعة البطاطس في المركز الأول لكمية الزراعة، حيث تقدر بنحو 10 الآف هكتار، ويليها في ذلك زراعة البطيخ ومن بعده الجزر، وتعتبر المغرب ثاني دول جنوب البحر المتوسط من حيث إنتاج الخضروات والفواكه والحبوب بعد مصر.

كما تعد المغرب من أكثر الدول تمتعًا بالمساحات الزراعية المستغلة، بنسبة تصل إلى 9 مليون هكتار في المتوسط.

السودان

تعتبر السودان من أهم الدول العربية في الإنتاج النباتي وزراعة الخضروات، حيث تحتل المركز الخامس عربيًا في إنتاج الخضروات، وتقدر نسبة إيرادات الدولة منها بشكل سنوي مابين الـ11 إلى الـ14 مليار دولار، كما تعد الزراعة في السودان إحدى الركائز الأساسية التي يقوم عليها الاقتصاد السوداني والمصادر الأساسية لكسب العيش، حيث يعتبر 62% من نسبة سكان السودان يعملون في النشاط الزراعي.

كما تعد دولة السودان من أكثر دول القارة الإفريقية امتلاكًا للأراضي الصالحة، ورغم قلة اهتمام الدولة وضعف الإنتاج إلا أنها تسمى بـ “سلة غذاء العالم”، وتنتج السوادن مجموعة من أنواع الخضروات المختلفة مثل: قصب السكر واللوبيا والبصل والبطيخ والبامية والبطاطا والباذنجان والليمون والملوخيه وغيرها من الخضروات المميزة.

العراق

تحتل دولة العراق المركز السادس عربيًا في قائمة أكثر الدول العربية أكثر الدول العربية إنتاجًا للخضروات، وذلك على الرغم من أنها تمتلك العديد من الأراضي الصالحة للزراعة، لكن بعد تدهور أحوال الدولة وعدم اهتمامها إلى حدٍ ما بالإنتاج الزراعي والاعتماد على تصدير النفط، فإن نسبة إيراداته السنوية من الخضروات قد تراجعت بشكل كبير.

دولة الإمارات العربية المتحدة

تشغل الإمارات العربية المتحدة المركز السابع على المستوى للعربي ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا للخضروات، وعلى الرغم من الطبيعة الصحراوية الغالبة على أراضيها إلا أنها اتجهت مؤخرًا للاهتمام بالمجال الزراعي عن طريق التوسع في استصلاح الأراضي الصحراية وتحويلها؛ لذلك فأصبحت الزراعة فيها مؤخرًا تشهد تقدم ملحوظ، وتتراوح إيراداتها من الإنتاج السنوي بين ما يقارب 4 إلى 5 مليار دولا سنويًا.

أهمية زراعة الخضروات في الدول العربية

بعد أن عرفنا ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات؟ ينبغي أن نعلم أهمية زراعة الخضروات في الوطن العربي، حيث تعتبر الزراعة من أكثر الأنشطة أهمية في العالم العربي لأنها تعزز من اقتصاديات دول المنطقة، فهناك عدد كبير من تلك الدول يعتد بشكل أساسي على الزراعة، خاصةً في دول الشمال الإفريقي مثل: مصر والجزائر والمغرب وتونس.

كما تساعد زراعة الخضروات في الوطن العربي على توفير الأمن الغذائي، حيث تستورد الدول العربية ما يقارب 50% من الأطعمة الغذائية لها من الخارج؛ مما يشكل خطرًا كبيرًا عليها وتهديدًا للأمن القومي والغذائي لها؛ لأنه يجعلها تحت رحمة الدول المصدرة وتحت رحمة الارتفاع في أسعار المواد الغذائية، وتقلبات السوق العالمي.

إلى جانب ذلك فتساعد أيضًا زراعة الخضروات والزراعة بشكل عام في توفير الكثير من الوظائف للشعوب العربية، خاصةً مع تزايد أهمية الطلب وعمليات التخزين والتوزيع وغيرها من الخدمات الأخرى المرتبطة بعملية الزراعة.

يمكنك أيضًا  الاضطلاع على: افضل المشاريع الناجحة في الدول العربية

بذلك نكون قد أجبنتكم عن سؤال ما هي الدول العربية المنتجة للخضروات؟ ووضعنا لكم القائمة بالترتيب لأكثر الدول العربية إنتاجًا للخضروات، وهنا ينبغي أن نشير إلى ضرورة سعي الدول العربية في تأمين حاجتها من الخضروات والغذاء بشكل عام وتحقيق الاكتفاء الذاتي والفائض الغذائي؛ حتى لا تقع تحت رحمة الدول التي تستورد منها أو تحت رحمة التقلبات في أسعار السوق العالمي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.