هل يمكن التراجع عن القرض

هل يمكن التراجع عن القرض بعد توقيع العقد والموافقة عليه من قِبل البنك؛ حيث إنه يُمكن للعميل أن يتراجع عن قراره بأخذ قرض لتحصيله المبلغ الذي كان بالفعل متعثر به من طريق آخر، أو أنه يخاف من الالتزام بالسداد الشهري الذي يجعله يشعره بأنه يُثقل عاتقه، لذا يُبين موقع صناع المال هل يتسنى للعميل التراجع عن القرض أم لا؟

هل يمكن التراجع عن القرض

يعتبر القرض مبلغ يحصل عليه العميل لتمويل غرض يرغب به، فيقوم العميل بالاتفاق مع البنك والتأكد من فترة السداد المُناسبة، علاوةً على الأرباح التي يضعها البنك في الحسبان، ويبدأ في تقديم المستندات ليوافق البنك، لكن هل يُمك التراجع عن القرض؟

لا يمكن التراجع عن القرض بعد موافقة البنك إلا في حالة تواجد ظروف مُحددة تحتم العميل على ذلك.

  • إذا تم التوقيع على العقد والاتفاق عليه، ولكن لم يصل المبلغ كامل إلى العميل، وعليه فيُمكنه أن يتراجع حتى لا يدفع القرض بفوائد ويخسر أمواله.
  • في حال اتخاذ العميل قرار أنه لن يصرف أي مبلغ من القرض، فيتم في هذه الحالة إتاحة السداد المُبكر للقرض.
  • يُمكن التراجع من قِبل العميل في حال عدم توقيع العقد حتى بعد موافقة البنك.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب إعادة جدولة قرض

إجراءات التراجع عن القرض

  • تقديم الطلب بشكل سريع لإلغاء طلب الاقتراض، وكلما كان هذا الطلب كان في وقت مبكر، فإن ذلك يكون أفضل.
  • يقوم البنك بالرد على ذلك الطلب من المحكمة بالموافقة أو الرفض.. في حال رفض البنك الطلب فيُمكن أن يتوسط المحامي مع إدارة البنك مُحاولًا الوصول إلى حل مُرضي.
  • السداد المبكر بشكل فوري فإنه يتم كتابة ذلك في الطلب المُقدم لإلغاء القرض، والذي يكون ذلك على حسب السياسة والشروط الخاصة بالبنك.. حيث يُمكن إعادة المبلغ بالكامل مع الفائدة خلال 14 يوم من تاريخ استلام القرض العادي، وفي فترة 30 يوم من تاريخ استلام القرض المستهدف.
  • في بعض البنوك يوافق البنك على تقديم تنازل وعدم فرض فائدة، وذلك إذا كان العميل تنازل عنه بشكل فور استلامه المبلغ، ولكن هذا باستثناء الحالات المنصوص عليها في العقد.

اقرأ أيضًا: إعفاء بنك الراجحي

كيفية التراجع عن القرض

هناك طريقة يُمكن للعميل أن يعتمدها للتخلص من القرض بأقل خسائر، حيث يُمكن الاستعانة بها بعد إبرام الاتفاق مع البنك والتوقيع على ذلك من قِبل البنك والعميل.

  • في حال التوقيع على الاتفاقية، ولكن لم يتم استلام المال من قبل العميل، فيُمكن تلبية طلب العميل، لكن عليه أن يعي جيدًا أن البنك سيحاول تأخير الرفض لأطول فترة مُمكنة؛ حتى يتراجع العميل عن قراره.
  • عند التوقيع، واستلام المال من قِبل العميل: يجب إعادة المبلغ كامل إلى البنك، ودفع الفائدة عن الأيام التي كان المبلغ في حيازة العميل، حتى ولو بعد ساعة واحدة من استلام القرض.

اقرأ أيضًا: إعادة جدولة القرض للمتقاعد

خدمة السداد المبكر للقروض

يعتبر التراجع عن القرض الذي تعاقد به العميل والبنك يتوافق مع غرامة تتراوح من 3% – 10% على المبلغ المتبقي من القرض، وتختلف النسبة من بنك إلى آخر، ويعتمد ذلك على حسب طريقة السداد سواء كانت نقدية أو من بنك آخر.

  1. التوجه إلى أحد أفرع البنك الذي تحصل منه على القرض.
  2. الحصول على رقم للانتظار.
  3. التوجه إلى موظف خدمة العملاء وإرفاق الرقم القومي.
  4. معرفة المبلغ المتبقي وما يُفرض عليه من فائدة في حال السداد المُبكر.

يحدد البنك الأرباح المُضافة على القرض نسبةً إلى قيمة الفوائد المتواجدة في الحساب البنكي، والمدة الزمنية لسداد القرض، حتى وإن تراجع العميل عن القرض تكون هذه العوامل في الاعتبار.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.