نموذج عقد ايجار شقة قانون قديم 59 سنة

نموذج عقد ايجار شقة قانون قديم 59 سنة يتضمن بنود عِدة، حيث إن عقد الإيجار القديم كان يطبق ما قبل عام 1996 والذي كان يمنح المستأجر كل الحق في إيجار الشقة لمدى الحياة بنفس القيمة المادية المتفق عليها في العقد دون تغيير، وسوف نوافيكم بأهم التفاصيل عبر موقع صناع المال.

نموذج عقد ايجار شقة قانون قديم 59 سنة

إنه في يوم……….. الموافق   /…/……..

السيد /……………………….. والمقيم………………… ويحمل بطاقة رقم

(طرف أول مؤجر)

السيد /………………………والمقيم …………………. ويحمل بطاقة رقم

(طرف ثاني مستأجر)

تمهيد

يمتلك الطرف الأول كامل أرض وبناء العقار…….. شارع…..  قسم……….. محافظة…….. وحيث أن الطرف الثاني قد رغب في استئجار……..  بالدور…….. من العقار المشار اليه وبعد أن اقر كل من المتعاقدين بكامل أهليتهم للتعاقد فلقد تم الاتفاق على الآتي.

البند الأول

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد

البند الثاني

بموجب هذا العقد أجر الطرف الأول المؤجر إلى الطرف الثاني المستأجر القابل لذلك ما هو ……. بالدور…..  من العقار رقم……..  شارع…….. وذلك    بقصد استعماله

البند الثالث

القيمة الإيجارية المتفق عليها هي مبلغ………… جم…………………… جنيهًا تدفع مقدما كل أول شهر ويتعهد الطرف الثاني بدفع الأجرة اعتبارًا من تاريخ هذا العقد ليد الطرف الأول (المالك) بالإيصال اللازم

البند الرابع

مدة هذا العقد……….. تبدأ من تاريخ هذا العقد وتنتهي….. /…/……..   وتجدد لمدد أخرى مماثلة مالم يخطر أحد الطرفين الطرف الاخر برغبته في عدم تجديد العقد وذلك قبل انتهاء المدة بشهرين على الأقل.

البند الخامس

إذا تأخر المستأجر عن الدفع في مواعيد المحددة ولو لمدة قسط واحد فللمالك الحق أن يلزم المستأجر بدفع الأجرة والمصاريف الرسمية وغير الرسمية التي يلتزم بها إذا أقيمت دعوى عليه وله أيضًا الحق في أن يفسخ العقد بدون الحصول علي حكم قضائي لهذا الفسخ وبدون إجراءات رسمية وقد قبل المستأجر هذه الشروط.

البند السادس

لا يجوز للمستأجر أن يؤجر العهين المذكورة من باطنه أو يتنازل عن الإيجار لكل أو بعض المكان المؤجر له عن أي مدة كانت بدون الحصول علي تصريح سابق وكتابي من المؤجر الذي يحق له أن يرفض ذلك وإذا خالف المستأجر هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخًا فورًا بدون تنبيه أو إنذار وللمالك الحق في إلزام المستأجر بالعطل والأضرار والمصاريف التي تترتب على ذلك.

البند السابع

يتعهد المستأجر باستعمال العين المؤجرة بشرط أن يراعيها كما يراعي الإنسان ماله الخاص ولا يستعمله إلا على حسب شروط هذا العقد وخلاف ذلك تكون هذه الإيجار مفسوخ ويلتزم المستأجر بالمصاريف والأضرار التي تحدث.

البند الثامن

أن المستأجر غير مسموح له بأي تغيير بالعين مثل هدم أو بناء او تقسيم الغرف أو فتح شبابيك وأبواب بدون إذن كتابي وسابق من المالك وإن تم أي شيء من ذلك يكون ملزمًا بإرجاع العين لحالتها الأصلية وملزمًا بدفع قيمة المصاريف والأضرار والمالك له الحق في أن ينتفع بالتحسينات والإصلاحات الناشئة من تلك الإحداثات وبدون إلزام عليه بدفع قيمتها أو بدفع مبلغ منها مهما كانت.

البند التاسع

جميع ما فعله المستأجر من تنظيمات في العين المؤجرة له من تنظيمات في العين المؤجرة له مثل دهانات أو لصق ورق أو ديكور وخلافه وتكون مصاريف من طرفه ولا يلزم المالك     بشيء منها ولا يحق للمستأجر أن يطلبه منها ولا يحق للمستأجر أن يطلب قيمتها ولا إعدامها عند خروجه من العين بل يكون متبرعًا بها للملك ويكون ملزمًا بعمل كل المرمات للعين مدة هذا الإيجار دون الرجوع إلى المالك بدفع من المصاريف.

البند العاشر

المستأجر ملزم بإرجاع العين المذكورة كما استلمها من المالك وملزم بإصلاح كل التلف مدة سكنه ولو كان المتسبب عن ذلك أحد أفراد عائلته أو خدمة ولا يحق له تخزين مواد ملتهبة ومفرقعات بالعين وإذا حدث يعتبر هذا العقد لاغيًا.

البند الحادي عشر

جميع ما يحضر الساكن من منقولات أو بضائع وخلافه التي توضع بالعين هي ملكية خاصة بحيث إذا حدث تأخير في دفع الأجرة وأقيمت عليه دعوى فيكون للمالك الحق أيضًا في الحجز التحفظي مبدئيًا.

البند الثاني عشر

كل ما يريد المالك إصلاحه في العقار من مرمات وخلافه في مدة هذه الإيجار له أن يجربها دون تضرر من الساكن ويكون له الحق في مطالبة بأي عطل أو ضرر.

البند الثالث عشر

إن المستأجر لا حق له بمطالبه أضرار أو إنقاص الأجرة تأجير دفعها بحجة أي عيب بالعين ترميمات…

يلتزم بها مهما امتدت مدتها ويكلف المالك بإجراء الإصلاحات الضرورية بشرط أن يكون متبرعًا بها للمالك ويكون ملزمًا بعمل المرمات للعين مدة هذا الإيجار دون الرجوع على المالك بدفع شيء من المصاريف.

البند الرابع عشر

المالك ليس مسئولًا نحو الساكن لا بعطل ولا خلافه مما ينسب للساكن من أعمال الجيران أو عموم الغير أو من خلافهم مهما كان نوعها.

البند الخامس عشر

ثمن المياه والنور وأجرة البواب تكون على المستأجر.

البند السادس عشر

إذا حدث أمر مخل بالعين المؤجرة فللمالك الحق في إخراج الساكن من العين بمجرد التنبيه عليه شفويًا وإذا رأى إجراء التحفظات اللازمة فللمالك الحق في إجرائها فورا وليس للمستأجر أن يتوقف أو يتعطل بأي شيء مطلقًا وأن يطلب نفقات أو قيمة ما أجراه من نفقات أو من تنظيمات أو عطل أو أضرار.

البند السابع عشر

اتفق الطرفان وقبلا من الآن بدون معارضه اختصاص قاضي الأمور المستعجلة بالحكم في مسألة ترك المستأجر للعين إذا لزم سواء لزم لمخالفته شروط هذه الإيجار أو لسبب مضي مدته بدون تجديد بالكتابة لمدة أخرى أما ما يتعلق بوضع طلب قيمة الإيجار أو الطلب والمصاريف وما أشبه هذا فهذا يكون من اختصاص المحكمة المدنية المختصة بحسب القانون.

البند الثامن عشر

حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها

الطرف اﻻول                                                              

المؤجر        

اﻻسم:                                                                                          

التوقيع:                                                                                        

الطرف الثاني

المستأجر

اﻻسم:                                                                                          

التوقيع:                  

اقرأ أيضًا: نموذج عقد ايجار سيارة جاهز للطباعة          

حالات فسخ عقد الإيجار القديم

من الجدير بالذكر أن نموذج عقد إيجار شقة قانون قديم 59 سنة قد يتعرض للفسخ وذلك بسبب القيام ببعض الأفعال التي تمنح المالك الحق في فسخ العقد دون حتى الرجوع إلى المستأجر.

  • في حالة عدم دفع الإيجار في موعده، يجب على مالك العقار أن يقوم بإنذار المستأجر وإعطاءه مهلة والتي تتمثل في خمسة عشر يومًا، وفي حالة امتناع المستأجر عن دفع الإيجار يتم فسخ العقد واسترداد العقار.
  • إذا قام المستأجر بتغيير نشاط الوحدة من سكن شخصي إلى نشاط تجاري، وذلك دون الرجوع إلى مالك العقار، وفي هذه الحالة يتم بطلان عقد الإيجار واسترداد الوحدة السكنية.
  • في حالة قام المستأجر بتغيير في معالم الشقة سواء كان ذلك التغيير بالبناء أو الهدم الذي يؤثر على حالة المبنى.
  • إذا قام المستأجر باستخدام مجموعة من المعدات أو الأجهزة داخل الوحدة السكنية تهدد سلامة المبنى والقاطنين فيه.
  • عند رفض المستأجر القيام بأعمال الصيانة في المسكن مما يؤدي إلى إصابة المبنى بأي ضرر، لذلك يحق للمالك أن يقوم بفسخ العقد واسترداد الشقة.
  • هناك بعض الحالات التي يسقط فيها عقد الإيجار القديم والتي تتمثل في انتشار الأوبئة والأمراض بسبب سكن المستأجر في الشقة عن عمد.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد الإيجار الموحد لعام 2024 وأهم 7 مواد في عقد الإيجار

متى يسقط عقد الإيجار القديم

هناك بعض الحالات التي عند حدوثها يصبح نموذج عقد إيجار شقة قانون قديم 59 سنة لاغي.

  • عند السماح للمستأجر بالانتفاع بالشقة لمدة 60 عام فقط من تاريخ كتابة العقد، ولذلك يحق للمالك أن يقوم بتجديد العقد أو فسخه واسترداد الوحدة السكنية بعد انتهاء المدة المحددة.
  • في المادة رقم 999 الموجودة في القانون المدني يوجد نص صريح يدعي أنه لا يمكن أن يستمر نموذج عقد إيجار شقة قانون قديم 59 سنة عن مدة 60 عام أو أكثر ويستثنى من ذلك الحالات التي يتم فيها تجديد العقد.
  • عند تحديد مدة زمنية من أجل عقد الإيجار، من حق مالك الشقة أن يقوم باسترداد شقته بعد انتهاء المدة المتفق عليها.
  • في حالة غلق المستأجر الشقة وتركها خالية من الأثاث لمدة تصل إلى ثلاثة سنوات أو أكثر فيحق للمالك أن يسترد شقته دون الرجوع إلى مستأجر العقار.
  • إذا تمكن المستأجر من الحصول على شقة في وحدة الإسكان بشرط مرور مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات من تاريخ كتابة العقد.
  • إذا كان المستأجر أو أحد أفراد عائلته يمتلك ترخيص بناء مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات.
  • من الجدير بالذكر أن في حالة وفاة المستأجر يتم توريث الشقة إلى الزوجة فقط، وينتهي العقد عند وفاة الزوجة، وذلك في حالة عدم وجود أي من الأبناء معها.
  • في حالة وجود أحد الأبناء مقيم مع الزوجة مدة لا تقل عن سنة فإنه يتم توريث عقد الإيجار القديم له فقط، وعند وفاته يتم تسليم الشقة إلى المالك.

حالات طرد المستأجر في عقد الإيجار القديم

من الجدير بالذكر أن نموذج عقد إيجار شقة قانون قديم 59 سنة يعطي الحق للمستأجر في المكوث في الوحدة السكنية وفقًا للمدة الزمنية المحددة، ولكن هناك بعض الحالات التي تعطي الحق لمالك العقار في طرد المستأجر.

  • إذا تم سنه في إحدى القضايا التي تمس الأخلاق والشرف.
  • في حالة استعمال العقار بطريقة تتسبب في إلحاق الضرر به، مما يعطي الحق للمالك في فسخ العقد دون الرجوع إلى المستأجر واسترداد الشقة.
  • عند استئجار المستأجر الشقة من الباطن والاستفادة بها بغير وجه حق عليها يحق للمالك أن يطرد المستأجر وذلك بعد رفع دعوى قضائية وصدور حكم لصالح مالك العقار.
  • إذا تم إثبات استخدام المستأجر الشقة في بعض الأعمال المخلة بالأدب يتم رفع دعوى قضائية وصدور حكم بالطرد، وعليها يحق للمالك ان يطرده.

اقرأ أيضًا: هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

هل يمتد عقد الإيجار القديم إلى الورثة

من الجدير بالذكر أنه كان هناك العديد من الاعتبارات داخل نموذج عقد إيجار قديم قانون قديم 59 سنة، ولكن اعتبارًا من يوم 27 مارس من عام 1997 تم الإشارة من قبل محكمة النقض بأن عقد إيجار الأماكن السكنية يستمر إلى الورثة من الجيل الأول أي الزوجة والأبناء في حالة سكن أحد منهم مع الزوجة.

أما في حالة إيجار الأماكن الغير سكنية فإنه بموت مستأجر العقد لا يحق لورثة المستأجر إلا من الجيل الأول ولا يحق لورثة الورثة الانتفاع بالعين في حالة موت المستفيدين.

كما أنه لا يستمر العقد لأكثر من جيل وذلك بخلاف ما تنص عليه المادة الأولى من القانون رقم 6 لسنة 1997 واللائحة التنفيذية التي تتعلق به.

هذا ما يدل على أن الهيئة العامة للمواد المدنية والتجارية ومواد الأحوال الشخصية وغيرها بمحكمة النقض في أحدث أحكامها: “قيدت امتداد العقد – المنصوص عليه في المادة الأولى من القانون رقم 6 لسنة 1997 – بعد وفاة المستأجر الأصلي لورثته حتى الدرجة الثانية ممن يستعملون العين في ذات نشاط مورثهم يسرى من تاريخ العمل بالقانون رقم 49 لسنة 1997 الحاصل في 9 سبتمبر 1977، واعتبارا من 27 مارس 1997 لا يستمر العقد لورثة ورثة المستأجر الأصلي والعدول عن الأحكام الأخرى.

في عام 1996 قامت الحكومة في جمهورية مصر العربية بإيقاف كلمة مشاهرة في بند المدة من عقود الإيجار حتى تمنع الإيجار إلى مدى الحياة، ولغت الإيجار القديم ولكن يستثنى من ذلك بعض الحالات التي تضمن الحقوق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.