كم رسوم عقد الإيجار الإلكتروني

كم رسوم عقد الإيجار الإلكتروني؟ وكيف يتم دفعها؟ يعتبر العقد الالكتروني خدمة تم طرحها إلكترونيَا وتهدف الى توفير الوقت والجهد، فأصبح العقد الإلكتروني من الوسائل التي توفر على الشخص وقته ومجهوده، وتختلف الرسوم باختلاف نوعية العقد، لذلك سنتعرف عليها اليوم من خلال موقع صُناع المال.

كم رسوم عقد الإيجار الإلكتروني؟

تختلف رسوم عقد الإيجار الإلكتروني على إذا ما كان العقد لأول مرة أو يتم تجديده للمرة الثانية، حيث قامت وزارة الإسكان بتحديد رسوم الإيجار الإلكتروني، وهي عبارة عن 125 ريال سعودي ويتم تسديد المبلغ فور الانتهاء من تجديد العقد أو توثيقه، ويقوم المؤجر بتسديد هذا المبلغ فور الانتهاء من التوثيق.

اقرأ أيضًا: كيف اسوي عقد ايجار الكتروني وهمي

أنواع رسوم عقود الإيجار الإلكتروني

تتلخص أنواع رسوم عقود الإيجار الإلكتروني في نوعين وهما رسم عقد الإيجار السكني ورسم عقد الإيجار الإلكتروني، أما عن رسوم عقد الإيجار السكني فيتم تسديد 125 ريال سعودي ويتم تسديد المبلغ فور الانتهاء من تجديد وتوثيق العقد، ويتم دفع المبلغ من قبل المؤجر فهو المسؤول عن دفع الرسوم ويتم دفع المبلغ إلكترونيًا.

أما رسم العقد التجاري فقامت وزارة الإسكان بتحديد الرسم المخصص وهو200 ريال سعودي وذلك في المرة الأولى كما يتم تسديد مبلغ 400 ريال عن كل عام إضافي، كما أن المؤجر هو الذي يقوم بتسديد الرسوم ويتم سدادها إلكترونيَا أيضًا.

يتم سداد رسوم عقد الإيجار الإلكتروني

  1. يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة إيجار من هنــا.
  2. الضغط على خدمة الفواتير.
  3. اختيار أيقونة شحن الرصيد من القائمة.
  4. نقوم تحديد الباقة التي يرغب الشخص في استخدامها.
  5. عند استلام فاتورة الشحن يتم الانتقال فورا للحساب البنكي الشخصي أو الانتقال الى أقرب ماكينة صراف الآلي ونختار أيقونة سداد المدفوعات الحكومية.
  6. نقوم باختيار خدمة إضافة فاتورة جديدة.
  7. الضغط على زر خدمة الإيجار.
  8. إدخال رقم الفاتورة في الخانة المخصصة لها.
  9. يمكن اللجوء للوسيط من أجل التعاون معه فور الانتهاء من تسديد الرسوم ويحدد له نسبة خاصة بناء على هذا المبلغ.

اقرأ أيضًا: صيغة دعوى فسخ عقد الإيجار لعدم سداد الأجرة

من يقوم بدفع رسوم عقد الإيجار؟

يعتبر عقد الايجار بمثابة الوثيقة التي تثبت قيام المؤجر بتأجير الشقة أو المنشأة للمستأجر، ويتحمل المؤجر رسوم دفع عقد الإيجار كما يمكن للمؤجر الاستعانة بالوسيط ويقوم الوسيط بأخذ جزء متفق عليه من هذا المبلغ.

رسوم تجديد عقد الإيجار

يجب تجديد بمجرد انتهاء المدة المتفق عليها في العقد، ويتم التجديد من خلال منصة إيجار من حساب المؤجر أو المستأجر، رسوم عقد الإيجار الإلكتروني في حالة التجديد هي 125 ريال سعودي لكل سنة يتحملها المؤجر حسب تعليمات وزارة الإسكان ويتم سدادها عند تجديد العقد ويتم ذلك عن طريق شحن حساب المؤجر.

رسوم الوسيط الإلكتروني

الوسيط الإلكتروني هو وسيط بين المؤجر والمستأجر مقابل مبلغ معين من المال والنسبة المقررة للوسيط هي 2.5 من قيمة الإيجار للسنة الواحدة، وفي حالة تجديد العقد بواسطة الوسيط يتم أخذ نفس النسبة تقديرَا لمجهوده وسعية، أما إذا تم التجديد بدون الوسيط فلا يحق له أخذ شيء.

اقرأ أيضًا: توثيق عقد ايجار سكني من طرف واحد

خطوات تجديد العقد الالكتروني

يمكن طلب تجديد العقد الالكتروني بواسطة المؤجر أو المستأجر أو بواسطة الوسيط وذلك قبل انتهاء العقد ب 60 يوم أو بعد الانتهاء.

كما يمكن للمؤجر أو المستأجر تغيير بعض البنود في العقد الالكتروني المبرم مثل تعديل مدة العقد أو تفعيل خاصية التجديد التلقائي أو تفعيل خاصية التأجير من الباطن كما يمكن لكلا منهم تعديل المبلغ أو إضافة بنود إضافية، ويتم التجديد باتباع الخطوات التالية.

  1. الدخول على حساب المستفيد في شبكة إيجار من هنــا.
  2. نقوم باختيار العقد المطلوب تجديده من قائمة العقود الجاهزة للتجديد.
  3. معاينة بيانات العقد ثم نقوم بإرسال العقد إلى الطرف الآخر للاطلاع عليه وتوثيقه في حالة القبول.
  4. يتم دخول الطرف الآخر إلى حسابه في شبكة إيجار وقبول تجديد العقد
  5. يقوم بإدخال رمز تحقق المرسل إلى الجوال المسجل في منصة أبشر ومن ثم يتم تجديد العقد.

العقد الإلكتروني من أبرز الخدمات التي تم إتاحتها مؤخرًا من قبل المملكة العربية السعودية، وذلك لكي تسهل على المواطنين إتمام كافة الإجراءات العقارية مثل تجديد العقود أو توثيقها إلكترونيًا اختصارًا للوقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.