كم رسوم إعلام الوراثة

كم رسوم إعلام الوراثة؟ وكيف يتم ذلك الإجراء؟ يحتاج الورثة إلى ذلك الإجراء بشكل ضروري، الذي بدوره يُحدد أنصبتهم الشرعية من الإرث الذي تُرك من قِبل المتوفى، حيث يُؤكد إعلام الوراثة الأفراد الشرعيين الذين يكون لهم نصيب في التركة، وذلك ما يتبين خلال موقع صناع المال.

كم رسوم إعلام الوراثة

لتوزيع الميراث طبقًا لمستحقيه المذكورين في الإعلام الذين لهم أنصبة وفق ما حدده الشرع، يجب الدراية الكافية بكم رسوم إعلام الوراثة؟ الذي يجب أن يتم سداده للحصول على تلك الوثيقة.

فرسوم إعلام الوراثة في الغالب لا تكون مصدر قلق لمستخرج الإعلام ولا تمثل لهم عائق، حيث على الورثة استخراج شهادة وفاة أولًا مع بيان سبب الوفاة.. فإذا كانت الوفاة طبيعية يتم التوجه إلى مكتب الصحة لاستخراج شهادة الوفاة مع التقارير الدالة على طبيعة الوفاة واستخراج التصاريح المطلوبة لاستكمال إجراءات الدفن، لكن كم رسوم إعلام الوراثة؟

  • يقوم الشخص الراغب في استخراج إعلام الوراثة بشراء ملف خاص بعشرة جنيهات.
  • بعد تقديم الملف يتم تسجيل الدعوى من الموظف المختص ويسدد رسم خمسون جنيهًا.
  • كما يتم تسديد رسم خمسون جنيهًا أخرى لإعلام جميع الورثة الشرعيين.

اقرأ أيضًا: طريقة تحديث صك حصر الورثة

رسوم إعلام الوراثة في حالة الاعتماد على محامي

تعتبر رسوم إعلام الوراثة في حالة توكيل محامي من الأمور التي تعد عائقًا لمن يرغب في استخراج إعلام الوراثة؛ وذلك لأنها مجهولة بالنسبة له وغير معلومة كم يتحصل المحامي على رسوم مُقابل ذلك.

قد حددت بعض مكاتب المحاماة أتعاب مثل هذه القضايا، وقد جعلها البعض الآخر مجهولة حسب اجتهاده وحسب ظروف مقدم الطلب ومكتب المحاماة.

قد يكون الغالب لأتعاب مثل هذه القضايا 1000 جنيه ولا نستطيع تحديد مبلغ معين لمثل هذه القضايا؛ وذلك لأنها مرتبطة ببعض الأمور مثل الوقت الذي يستغرقه في القضية لذلك لا توجد قاعدة عامة تحكم أتعاب المحامين.

مستندات استخراج إعلام الوراثة

تعتبر مستندات استخراج شهادة الوفاة من أهم ما يسعى المواطنين إلى معرفتها؛ لأنها تمكنهم من الحصول على مستحقاتهم المالية، علاوةً على إتاحة إدارة أحدهم لمنشآت المتوفى.

  • كتابة طلب ويتم توجيه لرئيس محكمة الأسرة لاستخراج إعلام الوراثة.
  • إحضار شهادة الوفاة الخاصة بالمتوفى.
  • صورة بطاقة الرقم القومي للمتوفى.
  • صورة بطاقة مُقدم الطلب.
  • إحضار اثنان من الشهود وبطاقة الرقم القومي الخاص بهم أثناء الجلسة.
  • إعلان الورثة بعريضة الطلبات وكذلك بتاريخ الجلسة المحددة.

كم يستغرق وقت إعلام الوراثة

بعد كتابة الطلب وتقديمه يتم تحديد جلسة خلال 3 أسابيع كحد أدنى أو خلال شهر كحد أقصى، ويجب إحضار شاهدين وقت الجلسة لكي يشهدوا على وقوع الوفاة وعدم وجود ورثة شرعيين للمتوفى غير المذكور أسمائهم.. يتم صدور إعلام الوراثة في اليوم التالي للجلسة أو في جلسة أخرى يُحددها القاضي.

إجراءات استخراج إعلام الوراثة

قد يرغب مُستخرجي إعلام الوراثة باستخراج الاعلام دون الاستعانة بمحامي؛ وذلك خوفًا من المغالاة من قِبل المحامين في استخراج إعلام الوراثة.

  • تقديم طلب استخراج إعلام الوراثة إلى رئيس المحكمة.
  • يتطلب توفير صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم بطلب استخراج الإعلام.
  • التوجه إلى محكمة الأسرة واستخراج الطلب وكتابة البيانات المطلوبة به.
  • يتكلف مُقدم طلب استخراج إعلام الوراثة تكلفة إعلام جميع الورثة الشرعيين بميعاد الجلسة التي حددتها المحكمة ويكون ذلك بشكل رسمي عن طريق مُحضر من المحكمة، مما يعد تكلفة أيضًا استخراج إعلام الوراثة.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الميراث بالرياضيات

طريقة استخراج إعلام الوراثة إلكترونيًا

نظرًا للظروف التي مرت بها البلاد في الفترة الأخيرة من تقليص لعدد ساعات العمل؛ وذلك بسبب بعض الجائحات الصحية، لذلك تمكنت المواطنين من استخراج جميع المستندات والشهادات المطلوبة إلكترونيًا ومنها إعلام الوراثة.

فيمكن استخراج إعلام الوراثة المميكن من خلال تقديم المستندات المطلوبة لاستخراج إعلام الوراثة، ويمكنه استخراج أكثر من نسخة طبق الأصل، كما يمكنه استخراج إعلام الوراثة من خلال تقديم رقم الدعوى، لكن كم رسوم إعلام الوراثة؟

يتحمل مُقدم الطلب رسوم استخراج إعلام الوراثة التي تتراوح بين 200 جنيه إلى 300 جنيه، بالإضافة إلى رسوم استخراج شهادة الوفاة، ولا يتحمل في هذه الحالة أي أتعاب محاماة لأنه يتم استخراجها إلكترونيًا.

الأتعاب القضائية لاستخراج إعلام الوراثة

في حال أن مُقدم طلب استخراج إعلام الوراثة قرر الاعتماد علي محامي فانه قد يرغب في التعرف على الأتعاب القضائية في إعلام الوراثة وفقًا لما ورد في جدول أتعاب المحامين، والذي يوضح كافة الأتعاب التي يتحملها مقدم طلب استخراج إعلام الوراثة.

  • أما إذا قامت القضية أمام أحد المحاكم الابتدائية يقوم بسداد مبلغ 75 جنيها كحد قضايا المحاكم الإدارية.
  • أما بالنسبة لأتعاب المحاماة في القضايا الجنائية مبلغ 300 جنيهًا.
  • قضايا الاستئناف تكون أتعاب المحاماة مبلغ 200 جنيهًا.
  • على مقدم الطلب استخراج إعلام الوراثة معرفة أنه إذا كانت الدعوى مندرجة تحت قائمة النقض الجنائي فقد تبلغ الأتعاب حينها 500 جنيهًا.

اقرأ أيضًا: إجراءات استلام الميراث من البنك

الأمور الممنوعة في إعلام الوراثة

يعتبر إعلام الوراثة بمثابة وثيقة من الدولة بأحقية الورثة وأنصبتهم الشرعية لذلك توجد عدة أمور يحظر حدوثها في إعلام الوراثة.

  • كتابة اسم شخص من الورثة الشرعيين وهو في الحقيقة ليس ذلك.
  • عدم ذكر جميع ممتلكات المتوفى لكيلا يتم تقسيم الممتلكات على جميع الورثة.
  • التخاذل عن كتابة اسم وريث مُعين من ضمن الورثة اعتمادًا في ذلك على أنه غير معروف للجميع.

تكمن أهمية رسوم إعلام الوراثة في أهمية المستخرج نفسه، فهو يقوم بتحديد الأنصبة الشرعية حيث أنه لا يجوز التصرف في أموال المتوفى إلا بناء على إعلام الوراثة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.