كيفية حساب الميراث بالرياضيات وشروطه وكيفية تقسيمه وكيفية توزيع الميراث

الكثير منا يسأل حول كيفية حساب الميراث بالرياضيات، هذا لكي نستطيع معرفة ما هو نصيب كل شخص من الميراث وهذا طبقا للعدل والشريعة الإسلامية، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الأمر طبقا للقوانين الخاصة بوزارة العدل.

إليك من هنا: هل تجارة العملات حلال ام حرام وحكم استخدام الرافعة المالية

ما هو الميراث؟

ما هو الميراث؟
ما هو الميراث؟

الميراث هو الأموال والممتلكات التي يتركها الشخص للأهل بعد وفاة، وقد يختلف توزيع الورث على الأشخاص حسب نسبة قرابته من الشخص المتوفي، كما أن توزيع الميراث يعد من الأمور الهامة الدينية، فالدين الإسلامي يهتم بهذا الأمر اهتمام بالغ جدا.

لقد قام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشرح تفاصيل الميراث وتوزيعه على الأهل والأقارب، وهذا بعدما أوضح لنا الله عز وجل كل هذا من خلال آيات القرآن الكريم، وشرح تفاصيل الميراث بالتفصيل طبقا لقوانين وقواعد ضابطة وواضحة، لذلك يجب توضيح كيفية حساب الميراث بالرياضيات.

كيفية حساب الميراث بالرياضيات

لقد قامت وزارة العدل بتقديم برنامج إلكتروني ليتم حساب الميراث ذلك بكل دقة، ذلك من خلال القيام بخطوات بسيطة وسهلة وهي:

  • في البداية عليك الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل والرابط هو: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/Pages/Details.aspx?itemId=10.
  • ثم نقوم بالضغط على خانة الخدمات الإلكترونية المتواجدة في الصفحة الرئيسية، ثم نقوم تظهر لك قائمة تقوم من خلالها باختيار المواريث.
  • عند الضغط على المواريث تظهر لك صفحة من خلالها تقوم بتحديد جنس وقرابة المتوفي ومبلغ الميراث، بعد ذلك سوف تظهر لك بعض الأسئلة عليك الإجابة عليها وهي متعلقة بالمتوفي، وبعد الانتهاء من الإجابات تقوم بالضغط على خانة احسب.
  • سوف تظهر لك صفحة جديدة تحتوي بداخلها على تقسيم الميراث بشكل شرعي لكافة الورثة، كل شخص والنسبة المخصصة له ومقدار حصته نقدا مع توضيح كيفية تم توزيع الورث، وبتلك الطريقة يمكن معرفة كيفية حساب الميراث بالرياضيات.

إليك من هنا: هل تجارة العملات حلال ام حرام وحكم استخدام الرافعة المالية

كيفية توزيع الميراث

لقد ذكر الله عز وجل كيف يتم توزيع الميراث وذلك من خلال قوله تعالى(يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين، فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف، ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصى بها أو دين، آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً فريضة من الله إن الله كان عليماً حكيماً)، وبناء عن هذه الآية سوف نشرح كيف يتم توزيع الميراث:

1. ميراث الزوج

الزوج يأخذ ميراث في حالتين فقط الحالة الأولى هي إن توفيت الزوجة ولم ينجب منها ولد أو أي طفل، وبهذا يكون ميراثه يكون بنسبة النصف تقريبا، أما الحالة الثانية إن توفيت زوجته وقد أنجب منها ذكور أو إناث فيكون نصيبه من الميراث الربع فقط.

2. ميراث الزوجة

الزوجة يحق لها الحصول على ميراث في حالتين فقط، الحالة الأولى إن توفي الزوج وأنجبت منه ولد أو أكثر فيكون نصيبها في هذه الحالة 1\8 الميراث، أما إذا توفي الزوج ولم تنجب منه ولد أو أكثر فيكون نصيبها من الميراث الربع فقط.

3. ميراث الأب

الأب يحق له الحصول على الميراث في 3 حالات، الحالة الأولى إذا كان يقرب للمتوفي بالتعصب كابن الابن أو الابن يصل النسبة إلى 1\6 الميراث، أما الحالة الثانية إذا كان المتوفي ليس لديه أولاده إن كان الذكور أو إناث ففي تلك الحالة يرث كل الورث الخاص بالمتوفي.

أما الحالة الثالثة إن كان المتوفي لديه إناث فقط من الورثة، ففي تلك الحالة يرث الأب بنسبة 1\6 الميراث بينما الأنثى ترث بنسبة 1\2 الميراث، أما باقي الميراث يتم توزيعه على باقي الفروض.

ما هي حقوق المتوفي على الورثة

يوجد حقوق للمتوفي يجب على الورثة القيام بتلك الحقوق وهي كالآتي:

  • قبل توزيع الورث يجب التأكد إن كان على المتوفي أي ديون، فيجب قضاء دين المتوفي إن وجد.
  • يجب عدم البخل أو الإسراف في تجهيز كفن وجنازة المتوفي، فيجب أن تكون بصورة لائقة به فقط.
  • يتم دفع أي زكاة أو رهن عن المتوفي.
  • ثم يتم توزيع الورث حسب النسبة والقرابة.

طريقة تقسيم الورثة إلى فئات

لقد تم تقسيم ورثة المتوفي إلى فئات، وهي كالآتي:

  • أصحاب الفروض وهم يأخذون نسبة من الورث حسب كل النصيب المحدد لكل شخص، كما أنهم مقدمون على غيرهم من الأشخاص، مثل: الأم والأب والزوج والزوجة، وأيضا الجدة إن كانت لأمه أو لأبيه الأخ لأمه، وأخيرا الأخت لأمه.
  • هنا القسم الذي يرث بالتعصب ويكون لهم أيضا حصص محددة، على أن يأخذون باقي التركة بعد توزيع نصيب أصحاب الفروض.
  • هنا فئة ترث مرة واحدة فقط في الفرض عندما يكونوا من أصحاب الفروض، ومر’ إن كانوا بالتعصب وهنا يجوز الفرض بينهما.
  • أما هذه الفئة يرث مرة بالتعصب ومرة بالفرض، لكن لا يمكن الجمع بينهم وتلك الفئة مخصص للنساء والبنات وبنت الابن والأخت لأب والأخت الشقيقة.

كما اقدم لك: أنواع الشركات في الفقه الإسلامي

ما هي شروط استحقاق الميراث؟

كيفية حساب الميراث بالرياضيات

هناك قواعد محددة وشروط يجب أن تحقق لاستحقاق الميراث، سوف نحدد هذه الشروط بكل وضوح وهي:

  • يجب بالطبع أن يتوفى الشخص بشكل فعلي، وإن تم توزيع الأملاك والشخص على قيد الحياة هذا لا يسمى ورث، لكن إن تم توزيع الأملاك بعد وفاته فهذا هو الميراث، كما يحق للشخص قبل وفاته توزيع أملاكه كما يشاء فهو يحق له اختيار التصرف الأصح.
  • لكن لابد توزيع الأملاك بشكل رسمي وذلك في حالة الحقيقة المثبتة، لكن إن لم يتم إثبات التوزيع فسوف يتم الحكم بعد موته بشكل قضائي، كما أن يجب أن يكون الورثة متواجدون بشكل حقيقي أو تكون حياتهم تقديرية وذلك يكون في حالات الحمل.
  • فهنا يكون الجنين على قيد الحياة بشكل تقديري، كما أنه يعامل معاملة المتواجد على قيد الحياة، هذا حتى تتم الولادة ويثبت حقه بشكل رسمي ونسبته من الميراث، كما هناك أمر أساسي لاستحقاق الميراث أن لا يكون هناك موانع تمنع الميراث من توزيعه على الورثة.

خلاصة موضوع كيفية حساب الميراث بالرياضيات في 7 نقاط

  1. يوجد الكثير منا لا يعلم حتى الآن كيفية حساب الميراث بالرياضيات، لذلك قدمت لنا وزارة العدل عبر موقعها الإلكتروني القدرة على الإجابة على كل الأسئلة حول هذا الأمر.
  2. الميراث هو كافة الأملاك والأموال الخاصة بالمتوفي، ويختلف توزيع تلك الأملاك حسب درجة القرابة للمتوفي، فناك قوانين محددة وشريعة لمعرفة نصيب كل شخص من الميراث.
  3. يتم توزيع الميراث حسب شرع الله عز وجل وبالقوانين المحددة والتي ذكرها الله سبحانه وتعالى لما من خلال آيات القرآن الكريم، فهذه المسألة هامة جدا وتحدث عنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كثيرا.
  4. تقسيم الميراث يختلف إن كان الشخص المتوفي هو الزوج أو الزوجة أو الأب، فكل حالة لها قوانينها وأحكامها الشريعة.
  5. كما يجب في البداية معرفة أن هناك حقوق محددة للمتوفي يجب مراعاتها والاهتمام بأمره، فالأمر ليس متعلق فقط بعط وفاته بالبحث عن الميراث.
  6. كما قد تم تقسيم الورثة إلى فئات لتسهيل توزيع الميراث عليهم وتحديد نسبة ونصيب كلا منهما.
  7. وأخيرا هناك شروط محددة خاصة باستحقاق الميراث، ويجب مراعاة واتباع تلك الشروط للحصول على نصيبك من الميراث.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.