كم راتب مهندس الطيران

كم راتب مهندس الطيران؟  وهل هناك اختلاف في الراتب وفقًا للخبرة؟ كثرت الأسئلة حول راتب مهندسي الطيران في الفترة الأخيرة، خصوصًا وأن الكثير من الشباب محبي التحليق يحلمون بالتخصص في هذا المجال، لا سيما وأنه واحد من أكثر الوظائف المرموقة في العالم وليس في السعودية فقط، كما أنها من الوظائف التي تتميز برواتبها المجزية، وهو ما يتضح من خلال موقع صناع المال.

كم راتب مهندس الطيران

من الجدير بالذكر وقوع العديد من المسؤوليات على عاتق مهندسي الطيران، فهو المسؤول عن تخطيط وتطوير المطارات، وتحديث وتصميم الطائرات، والعمل على تحسين أنظمة الملاحة الجوية، بالإضافة إلى أن مهندسي الطيران لهم دور كبير في صناعات الفضاء، وحل مشكلات الطائرات.

  • كأي وظيفة أخرى، تختلف فيها الرواتب بناءً على العديد من العوامل، إلا إنه في المجمل تتراوح رواتب مهندسي الطيران بداية من 8.590 ريال سعودي وهو الحد الأدنى لراتب مهندسي الطيران وحتى 25.900 ريال سعودي.
  • من الجدير بالذكر أن سنوات الخبرة تعتبر من أهم العوامل التي تحدد حجم الراتب، حيث إن العلاقة طردية فيما بين سنوات الخبرة والراتب، فكلما زادت سنوات الخبرة، كلما زاد الراتب، وكلما قلت سنوات الخبرة كلما قل الراتب.
  • لهذا فإننا نجد بأن متوسط الأجور يقدر بحوالي 16.500 ريال سعودي شهريًا، والذي يفيد بأن خمسون بالمئة تقريبًا من العاملين بهندسة الطيران يكون راتبهم أقل من المتوسط.
  • في حين أن النص الأخر يتقاضى أزيد من المتوسط، أي أكثر من 16.500 ريال سعودي شهريًا.
  • في حالة البحث بشكل متوسع، فسنجد بأن حوالي خمسة وعشرين بالمئة من مهندسي الطيران راتبهم أقل من 113.300 ريال سعودي تقريبا بالشهر، في حين أن قرابة الخمسة والسبعين بالمئة المتبقيين راتبهم يزيد عن 11.300 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: راتب مهندس البرمجيات في السعودية

راتب مهندس الطيران وفقا للخبرة

كنا قد أوضحنا لكافة الراغبين في معرفة كم راتب مهندس الطيران؟ فيعد عامل الخبرة هو الأساس في تحديد الراتب وهو ما نوضحه بشيء من التفصيل.

عدد سنوات الخبرة الراتب بالريال السعودي
من سنة إلى سنتين 9.630
من سنتين وحتى خمس سنوات 12.600
من خمس سنوات وحتى عشر سنوات 17.600
من عشرة وحتى خمسة عشر سنة 21,200
خبرة تصل إلى 20 عامًا 23,000
تزيد عن 20 عامًا 24,800

من الواجب توضيحه هو أن راتب مهندس الطيران قد يختلف بناءً على درجته العلمية، فكم راتب مهندس الطيران؟

  • فمهندس الطيران الحاصل على شهادة الماستر، فإن راتبه يصل إلى حوالي 21.100 ريال سعودي.
  • لاسيما وأنه لو كانت الدرجة العلمية لمهندس الطيران هي البكالوريوس، فإن راتبه يكون تقريبا 11.900 ريال سعودي، أي أن الفارق بين المؤهلين زيادة قدرها 77 بالمئة تقريبًا.

اقرأ أيضًا: راتب مهندس البترول في السعودية

راتب مهندس طيران في أرامكو

تعتبر شركة أرامكو واحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية، لا سيما وأنها تعمل في مجال الطاقة والكيميائيات المتكاملة، والجدير بالإشادة هو أن خدماتها لا تقتصر على المملكة السعودية فقط.

إنما الكثير من دول العالم الأخرى، وبناءً على حجم هذه الشركة الكبير، فلا بُد أن يكون راتب المهندس فيه يضاهي اسم الشركة.

  • يكون بداية الرواتب الشهرية في شركة أرامكو بداية من 12.000 ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى بدل سكن للمهندس، والذي تصل قيمته حتى 20 ألف ريال سعودي.
  • زيادة عن بدلات العمل الإضافي، والذي تصل زيادته حتى 26 بالمئة من أصل الراتب، إلا أنها تتوقف على مدة العمل.
  • بدلات تصرف للمهندسين العاملين في المناطق النائية.
  • بجانب البدلات التي تصرف في شهر رمضان، والتي تكون بقيمة راتبين أساسيين.
  • يحصل المهندس على عمولة سنوية متوقفة على نسبة الأرباح، والتي قد تصل إلى قيمة راتبه مضاعف لثلاث مرات.
  • بالإضافة إلى حصول المهندس على إجازات تصل إلى 38 يوم، ويكون عليها زيادة تقريبية بنسبة ستين بالمئة من الراتب الأساسي.

فنجد بأن سلم رواتب أرامكوا بشكل عام يكون بداية من ألف ريال سعودي وهو الحد الأدنى، ووصولًا إلى حد الأقصى الذي تبلغ قيمته 160.000 ريال سعودي شهريًا.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في أرامكو للنساء

كم راتب مهندس الطيران العسكري

من الجدير بالتوضيح هو أن كافة الرواتب التي سبق ذكرها هي بالفعل رواتب مهندسي الطيران، ولكن في الشركات الخاصة، أو الحكومية حتى، ولكن الرغم من ذلك إلا أن رواتب مهندسي الطيران في القطاع العسكري لم تختلف كثير عن القطاعات الأخرى.

  • فنجد بأن الفارق فيما بين مهندس الطيران الحربي والدفاع الجوي بالإضافة مهندس طيران علوم الفضاء، يزيد راتبهم عن مهندس الطيران المدني بنسبة واحد بالمئة في إجمالي الراتب.
  • من الطبيعي ألا يؤثر جنس المهندس على راتبه، إلا أن العكس هو الحاصل، فنجد بأن مهندسي الطيران من الإناث تقل رواتبهم عن أقرانهم من مهندسي الطيران من الرجال بنسبة تصل إلى 14 بالمئة.
  • من الجيد أن المملكة العربية السعودية قد اهتمت برواتب الموظفين، فنجد بأن راتب مهندس الطيران العامل في القطاع العام، يزيد راتبه عن مهندسي القطاع الخاص بحوالي 7 بالمئة.

تعتبر مهنة الطيران من أعلى المهن تقاضيًا للأجور في المملكة العربية السعودية، نظرًا لأهمية هذه المهنة دون غيرها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.