دخول المربعانية 1445 الزعاق

دخول المربعانية الزعاق يخلق تباينًا بدرجات الحرارة، حيث يوجد مدن تكون أكثر برودة ومليئة بالرياح والثلوج في نفس الوقت الذي تكون فيه مدنًا أخرى أكثر دفئًا، وسنعرض كل ما يخص المربعانية من خلال موقع صناع المال.

دخول المربعانية الزعاق

في تاريخ 22 سبتمبر تدخل فترة المربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم، وأكثر ما تتميز به هذه الفترة وجود أمطار غزيرة ورعد وبرق وتساقط الثلوج.

تنقسم الفترة إلى 3 أقسام وهما الشول والأكليل والقلب، ففصل الشتاء في السعودية يكون مع الدول الموجودة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فالدول الموجودة في شمال المملكة تعاني في فصل الشتاء، وتستمر هذه الفترة من 21 ديسمبر حتى 21 من شهر مارس.

ما هي المربعانية؟

هي الشتاء القارس في السعودية وتعرف أيام الشتاء الباردة باسم الأربعينية في بعض الدول العربية وفي هذه الفترة يتواجد فيها العديد من الثلوج والأمطار فهي فترة معروفة بأنها ذات طقس شديد القسوة.

تم إطلاق ذلك الاسم عليها لأن هذه الفترة تستمر حوالي 40 يوم لذلك سميت بالمربعانية، وفي هذه الفترة تقل الحركة جدًا في الشوارع.

اقرأ أيضًا: من أنواع الموارد الطبيعية المتجددة

المدن الأكثر برودة في السعودية

حائل والباحة وعرعر والرياض وتبوك من أكثر المدن التي تعاني من فترة المربعانية، حيث تصل درجة الحرارة في هذه المدن إلى 6 درجات مئوية، وتحتوي رياح قوية وأمطار غزيرة، عكس الدول التي تقع في جنوب المملكة مثل جدة وجنزان ومكة المكرمة حيث يكونون أكثر دفئًا.

كم باقي على المربعانية 1445 الزعاق؟

المربعانية تكون في شهر سبتمبر في يوم 22 من عام 2024 وتنتهي هذه الفترة في 31 يناير وبذلك يكون قد مر 40 يوم على هذه الفترة وفصل التاء يظل مستمرًا حتى 21 ماس في السعودية.

اقرأ أيضًا: أين يوجد أكبر مخزون نفطي في العالم 

أقسام فصل الشتاء في المملكة السعودية

  • المربعانية: تبدأ هذه الفترة من 22 من ديسمبر حتى نهاية يناير من العام، تتميز هذه الفترة بالبرودة القارسة وتساقط الثلوج والأمطار في مناطق معينة، وتنقسم إلى ثلاثة فترات القلب والشوالة والإكليل، وكل فترة مدتها 13 يوم.
  • الشبط: تبدأ من أخر شهر يناير وحتى 25 فبراير لمدة 26 يوم وتبدأ مباشرة بعد انتهاء فترة المربعانية، أهم ما يميز هذه الفترة هي قلة الأمطار فيها.
  • العقار: تستمر لمدة 39 يوم ويكون الجو فيها أكثر دفئًا وتأتي بعد الشبط وفي هذه المرحلة تختفي العواصف والرياح بالتدريج ويعتدل الجو ليصبح أكثر دفئًا عن ذي قبل.

فترة المربعانية هي الفترة التي تعاني منها المملكة السعودية خاصة الدول الموجودة في النصف الشمالي من المملكة بسبب وجود الأمطار والرياح، حيث تشبه النصف الشمالي في هذه الفترة التي تستمر حتى أربعين يومًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.