تجربتي في الربح من التدوين

استعرض لكم اليوم تجربتي مع التدوين والطرق والأساليب التي اتبعتها حتى أحقق أول ربح مادي بالعملة الأجنبية، وأتمنى أن تكون في تجربتي استفادة لكل الذين يرغبون في دخول مجال التدوين أو إنشاء المدونات الإلكترونية، وهذا ما نتعرض له عبر موقع صناع المال.

تجربتي في الربح من التدوين

الخطوة الأولى الذي اتخذتها لبدء الكتابة هو تحديد المجال الذي أمتلك فيه خبرات الكتابة وأستطيع بذل المجهود من خلاله، وقد كان من السهل عليَّ القراءة في أحد المجالات بإمعان وغزارة حتى وصلت إلى المعرفة التي أريدها فيه.

نصحني أحد أصدقائي بالتعرف على من هم مستمعيك؟ وما هي استهدفتهم؟ وما هي النقاط التي تحوز انتباههم في هذه الفترة؟

كانت هناك العديد من المدونات المدفوعة التي تتيح لي البدء بالكثير من الدعم والزخم، لكنني فضلت البدء صغيرًا من خلال إنشاء مدونتي بصورة مجانية.

بدأت المدونة من خلال موقع الووردبريس، ومن ثم اخترت اسم مميز وقمت بتحديد نطاق فرعي مميز لمدونتي.

المرحلة الأخيرة التي تسبق البدء هي تحديد الموقع الذي ستعمل معه، بالطبع البدء وحيدًا في موقع فارغ ليست فكرة جيدة، لذا قررت وبعد بحث أن أراسل أحد المواقع التي أعجبت بمحتواها وأخبرتهم بأني أريد الانضمام إلى الفريق.

لم يكن إقناع صاحب الموقع أمرًا صعبًا، كل ما عليك هو مراسلته عبر بريده الشخصي وإرسال سيرتك الذاتية ونماذج لكتابتك السابقة.

اقرأ أيضًا: أريد مال باي طريقة

أرباح التدوين المتوقعة

تختلف الأرباح التي ستجنيها باختلاف البلد التي تسكنها، ولكن في كل الأحوال ستكون بدايتك متواضعة، أتذكر أني واظبت على رفع المقالات يوميًا لمدة شهر دون أن أجني ربحي الأول، الذي فهمته بعد ذلك أنني كنت أقوم بعملية استثمار، وأن مدونتي كانت تكتسب زخمًا ويدخل إليها العديد من الزوار.

من الدروس الهامة التي تعلمتها هي أن استهداف الزوار يلعب دورًا كبيرًا في تحديد مدى الدخل الذي تحققه، حيث أن الموضوعات الخدمية أو التي تسوق لمنتجات أو عقارات تجني ربحًا أكثر من المقالات الأدبية أو الاجتماعية التي لا تستهدف موضوعًا متخصصًا.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني مدونة شخصية

طرق التسويق عبر المدونة

من السهل أن تجد أصحاب المنتجات على الإنترنت الذين يريدون تسويق ما لديهم من بضاعة عبر المدونات، حيث إن الكتابة تعرض بيانات المنتج بدقة وعمق وتظهر استعمالاته المختلفة أكثر من الإعلانات المرئية، كما أنها أقل تكلفة على صاحب السلعة؛ لأنه يدفع لشخص واحد وليس لمجموعة مواقع.

تتعاقد مع صاحب المنتج لتكتب عنه بعد معاينته وفهمه وتحليله ومعرفة نوعية المشترين الذين سيرغبون في القراءة عنه.

يمكنك أن تتعاقد مع التاجر المناسب والمنتج المناسب من خلال فهم نوع الزوار الذين يقرؤون مدونتك، ومن خلال فرز هذه الاهتمامات تستطيع الانتهاء إلى مجموعة صغيرة من المنتجات التي تصلح للتسويق عبر المدونة: المنتجات الرياضية، الأطعمة والصناعات الغذائية أو منتجات العناية بالبشر على سبيل المثال.

من النصائح المهمة التي أستطيع توجيهها للذين يرغبون في التسويق عبر المدونات هي عدم المبالغة في الترويج للسلعة، وأن يكون عرض المعلومات موضوعيًا ويأتي في صيغة منضبطة، حيث يتحسس المشتري أو العميل المستهدف عندما يرى البائع يعده بأكثر ما هو ممكن.

النصيحة الأخرى التي أخبرني بها أحد المدونين واستفدت منها كثيرًا هي أن إنشاء قائمة بريدية وإرسال المقالات والتدوينات الجديدة إلى الزوار المستهدفين.

أخيرًا يجب أن تتحرك بذكاء في سوق التسويق، حيث لا يجدر بك التعامل مع الشركات غير الموثوقة حتى وإن كانت الخيار الوحيد المطروح أمامك عند البداية، فقط انتظر وركز على جودة تدوينات حتى تتعاقد مع شركة تعطي هامشًا ربحيًا جيدًا، ويفضل أن تكون المنتجات مرتفعة الثمن حتى تزيد العمولة.

اقرأ أيضًا: طريقة ربح المال من الانترنت والسحب مضمون

مجالات التدوين الإلكترونية

أود أن أقدم لك شرحًا مقتضبًا بالأنواع المختلفة من التدوين الذي قد ترغب في العمل فيه، والتي قد سبق وقدمت لي قدرًا كبيرًا من الاستفادة من خلال تجربتي في الربح من التدوين.

أولًا: تقديم خدمة تحسين محركات البحث

فالنوع الأول والأكثر شيوعًا هو تحسين محتوى الموقع حتى يظهر في محركات البحث.

حيث ينقسم تحسين محركات البحث SEO على شقين، داخلي وخارجي، النوع الأول هو المحتوى المقدم من الموقع وطبيعة جودته واستيفائه للاستهداف المطلوب من القارئ، يتطلب هذا النوع من التحسين دراية عامة بالمجال المكتوب فيه وخبرة بالزوار.

يتم النجاح في تحسين السيو الداخلي عندما يظهر الموقع في النتائج الأولى عند كتابة الكلمة المفتاحية للمقال.

الشق الآخر هو السيو الخارجي وهي الأعمال التسويقية التي لا دخل لها بالموقع من حيث المحتوى، وفي الغالب يتم اللجوء إلى الحلول المدفوعة في هذا الجانب.

ثانيًا: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تختلف عملية التدوين في المواقع والمنصات على الإنترنت عن نظيرتها في منصات التواصل الاجتماعي، حيث تميل التدوينات في الأخيرة إلى القصر والاقتضاب، ويتم ترجمة مصطلح الكتابة الإعلانية إلى Copywriting بدلًا من Content writing، وإليكم بعض النصائح والملاحظات عند كتابتكم في المواقع التالية:

الفيس بوك مجتمع شعبي للغاية يجتذب كافة الطبقات والأعمار السنية، ويجب أن تكون الكتابة فيه دارجة قدر المستطاع وغير مستعصية على الفهم، كما أن الدعابات والأسلوب الساخر مرحب به جدًا.

تويتر هو مكان العبارات اللاذعة المؤثرة والمقتضبة، يجب عليك الإلمام بكافة التريندات والأخبار الرائجة ومراعاة توقيت وصياغة كتابة التدوين.

لينكد إن هو الموقع الرسمي والأكثر اختصاصًا، يهتم زواره بالمعلومات الدقيقة والعملية، ليكن في البال أن زوار الموقع هم رواد الأعمال والباحثين عن الوظائف المتخصصة لذا يجب إظهار قدر لا بأس به من الاحترافية.

ثالثًا: التدوين الحر والخدمات

يشتهر مصطلح العامل الحر Free lancer في مجالات العمل المختلفة بسبب انتشار منصات التوظيف والتشغيل عن بعد، وتعد الكتابة أحد المجالات البارزة والمطلوبة في هذا الصدد، خاصة في مجال الكتابة الإعلانية Copywriting.

يمكنك فتح حساب على مواقع التوظيف المختلفة والاشتراك في مشاريع قصيرة المدى تدر لك دخلًا بالعملة الصعبة، الخطوة الأولى للبدء هي عمل الخدمات الصغير بسعر رمزي حتى تحصل على التقييمات الإيجابية وتزداد شعبيتك حتى تصبح منافسًا شرسًا.

رابعًا: بيع المدونة ذات التفاعل العالي

يعتبر بيع المدونة المرحلة الأخيرة في العديد من مشاريع الكتابة، حيث تعد الاستفادة من مخرجات المواقع الناجحة أحد أشكال الاستثمار في مجال التدوين.

قد أدى ذلك إلى تحقيق الكثير من الأرباح لي وهو ما ساعد على نجاح تجربتي في الربح من التدوين.

حيث توجد وسائط كبيرة تعمل على بيع المدونات للذين يرغبون في البدء من مستوى أعلى، مثال على ذلك منصة Flippa والتي يمكنك زيارتها ومشاهدة العروض من هنا بعدما ساعدتني كثيرًا.

قد تكون عملية بيع المدونة بعد بذل الجهد والوقت عليها هي آخر خطوة في هذا المجال، وربما تكون بداية مدونة جديدة ومشاريع استثمارية أخرى طويلة المدى.

يعد الربح من التدوين أحد نقاط القوة التي يمتلكها العديد من الكتاب الذين يمتهنون وظائف العمل الحر لزيادة دخلهم، كما تتيح منصة ووردبريس أفضلية المشاركة للكثير من المدونين المبتدئين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. وداد يقول

    شكرا بزاف