الجامعات الاردنية المعترف بها في قطر

الجامعات الاردنية المعترف بها في قطر تطرح خيارات عِدة أمام الطلاب القطريين الذين يرغبون في جامعات يمكن الحصول من خلالها على شهادات بكالوريوس معتمدة، فوزارة التعليم العالي قد أوضحت في آخر تحديث قائمة الجامعات المعتمدة وهذا ما نُثريه عبر موقع صناع المال.

الجامعات الاردنية المعترف بها في قطر

قررت وزارة التعليم العالي القطرية حسب آخر تحديث لها إلغاء اعتماد 7 جامعات أردنية من القائمة المعتمدة في السابق، والإبقاء على 6 جامعات فقط.

جاء هذا القرار بعد قرار وزارة التعليم الكويتية التي ألغت الاعتراف مؤخرًا بخمسة عشر جامعة أردنية وأبقت على خمس جامعات فقط.

1- الجامعة الأردنية University of Jordan))

تعتبر الجامعة الأردنية هي الجامعة الأم، حيث تقع في العاصمة عمّان كما تعتبر من أهم الجامعات على المستوى المحلي والعربي حيث تحتوي على ما يقرب من 250 منظومة أكاديمية.

تتنوع مجالاتها ما بين العلوم والطب والعلوم التطبيقية والهندسية، كما حصل على المرتبة 600 عالميًا، ومن أفضل 10 جامعات عربية حسب تصنيف QS العالمي.

حققت الجامعة الكثير من الإنجازات على مر تاريخها العريق حيث يبلغ عدد خريجي الجامعة نحو 200.000 طالب، كما يحصل الخريجين على المرتبة 267 عالمياً في السمات الوظيفية، وفقًا للتصنيف العالمي QS العالمي في عام 2018، حيث تتميز بهيئة التدريس المميزة والمؤهل في العديد من المجالات العلمية.

العنوان الجبيهة شارع الملكة رانيا، عمّان، الأردن
رقم الهاتف 265355000
الموقع الرسمي مـــن هــــنــــا

اقرأ أيضًا: رسوم جامعة قطر لغير القطريين 

2- الجامعة الهاشمية (The Hashemite University)

من أهم الجامعات الاردنية المعترف بها في قطر هي الجامعة الهاشمية حيث تقع في مرتبة متقدمة عربيًا وعالميًا، قد تأسست في العام 1995 ومقرها الرئيسي في مدينة الزرقاء.

تسير الجامعة على منظومة الساعات المعتمدة في الدراسة وهو نظام حديث لا يرتبط فيه الطالب بتاريخ بدء وانتهاء الدراسة كما هو المعتاد.

تعتبر الهاشمية هي أول جامعة أردنية تعتمد البرنامج الموازي للطلاب الأردنيين أصحاب الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بالإضافة إلى البرنامج الدولي لغير الأردنيين من أصحاب ذات الشهادة.

الموقع الرسمي مـــن هــــنــــا
رقم الهاتف 3903333
صندوق بريد 330127
الرمز البريدي 13133 الزرقاء الأردن
حساب تويتر مـــن هــــنــــا

3- جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

(Jordan University of Science and Technology)

تأسست عام 1986م تعتبر هذه الجامعة واحدة من أهم الجامعات وأعرقها في الأردن، ولها الأفضلية الأولى محليًا خاصةً في مجالات الطب والهندسة، وتتميز بموقعها المتميز في محافظة إربد شمال الأردن حيث تبلغ مساحة هذه الجامعة نحو 410,000م.

تتميز جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بأن لديها أكبر مكتبة جامعية في الشرق الأوسط، حيث تحتوي على آلاف الكتب العلمية القيمة وتشتمل الجامعة على 12 كلية و45 منظومة بكالوريوس و98 منظومة ماجستير بالإضافة إلى 61 قسم أكاديمي، ومعهد واحد وبرنامجي دكتوراه.

من أهم العوامل التي جعلت جامعة العلوم والتكنولوجيا من الجامعات الاردنية المعترف بها في قطر هي الكوادر التعليمية الخاصة بالجامعة حيث أغلب أعضاء هيئة التدريس من خريجي الجامعات الأميركية والأوروبية.

كما حصلت الجامعة على أهم الاعتمادات العالمية في أكثر الكليات مثل الطب وطب الأسنان، والعلوم الطبية التطبيقية وكلية الهندسة.

العنوان 3030, الرمثا، الأردن
مواعيد العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس من الثامنة صباحًا حتى الرابعة مساءً
الهاتف 27201000
الموقع الرسمي مـــن هــــنــــا
فاكس 7095123
البريد الإلكتروني mailto:[email protected]
صندوق بريد 3030
الرمز البريدي إربد 22110

اقرأ أيضًا: شروط التسجيل في جامعة قطر لغير القطريين

4- جامعة اليرموك

تعد واحدة من أهم الجامعات الأردنية التي تحتوي على العديد من التخصصات العلمية والتدريبية، حيث تأسست عام 1976 بأمر من الملك حسين بن طلال وتم تطويرها وحدث لها توسعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة.

كما أن انفصال باقي الكليات التطبيقية عن الكلية الأم تحت مسمى جامعة العلوم والتكنولوجيا جعل منها جامعة متخصصة في مجال دراسة العلوم البحتة إلى أن تم افتتاح مجموعة الأكاديميات الطبية مرة أخرى في عام 2013.

تعتبر هذه المؤسسة من الجامعات الاردنية المعترف بها في قطر للتعليم العالي لما اشتهر عنها من الابتكار في المناهج الدراسية والمنافسة العربية علميًا وإداريًا منذ تأسيسها وما تقدمه من خدمات علمية وتدريبية في تنمية الموارد البشرية والسعي الحثيث إلى التفوق في البحث العلمي والابتكار.

  • من أكثر ما يميز هذه الجامعة أنها تتمتع بدرجة كبيرة من الاستقلال الذاتي، تتم إدارة جامعة اليرموك من خلال مجلس أمناء تم تعيينه بموجب مرسوم ملكي بناء على تنسيب مجلس الوزراء.
  • تقدم الخدمات العلمية إلى عدد كبير من الطلبة الوافدين من مختلف البلاد العربية ومن مختلف أنحاء العالم.
  • توفير جودة تعليمية في مختلف المجالات، وقيمة في التنمية البشرية على جميع المستويات
  • تشجيع برامج البحث العلمي والاختراعات المتطورة التي تؤمن الرفاهية للفرد والمجتمع بالرقي إلى جانب منظومة تطوير وزيادة النمو الاقتصادي والتنمية
  • تعزيز الثقافة الوطنية وإثراء الحياة الوظيفية في الأردن من خلال توفير فرص العمل المناسبة للقطاع الخاص والعام ومكافحة البطالة وتسهم الجامعة بذلك في خدمة المجتمع المحلي والوطني والإقليمي والدولي.
المقر الرئيسي تقع في وسط شارع شفيق الرشيدات، إربد، الأردن
رقم الفاكس 96227211199
رقم الهاتف 96227211111
الموقع الرسمي مـــن هــــنــــا.
البريد الإلكتروني mailto:[email protected]
صندوق بريد 566 إربد الأردن.
الرمز البريدي 21163
حساب تويتر مـــن هــــنــــا

 5- جامعة الأميرة سُمية للتكنولوجيا

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا من أهم الجامعات المعترف بها في قطر وهي كما أنها من الجامعات المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتعتبر الجامعة غير هادفة للربح حيث يمتلكها المركز البحثي التطبيقي في المملكة الأردنية الهاشمية.

يقع هذا الصرح العلمي والثقافي ضمن الجمعية العلمية الملكية في عمان، كما بدأت بتخصصات بسيطة مثل علم الحاسبات وهندسة الإلكترونيات فقط عندما أسست عام 1991، وتضم اليوم باقة من التخصصات العلمية والتكنولوجية.

العنوان شارع خليل الساكت – عمان – الأردن
أوقات العمل الرسمية من السبت إلى الخميس من الثامنة مساءً وحتى الثانية ظهرًا.
رقم الهاتف 65359949
رقم الفاكس 65347295
الموقع الرسمي مـــن هــــنــــا
صندوق بريد 1438
الرمز البريدي شارع خليل الساكت

الجبيهة 11941

البريد الإلكتروني mailto:[email protected]

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميًا حسب تصنيف QS لعام 2024

6- جامعة البلقاء التطبيقية (AlBalqa Applied University)

تعد البقاء واحدة من أعرق الجامعات المعتمدة في الأردن وفي العديد من الدول العربية لا سيما في دول مجلس التعاون الخليجي العربي، وتعد جامعة البلقاء من الجامعات التي ضمها مؤخرًا الموقع الإلكتروني القطري للجامعات المعتمدة للدراسة.

حققت البلقاء في العقود الأخيرة جميع المعايير الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، كما احتلت مكانة عالية محليًا بعد جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى جانب المراتب العالية عالميًا.

تتكون جامعة البلقاء من الجامعة المركزية في مدينة السلط، وتتفرع منها ثلاثة عشر كلية موزعة في عِدة مناطق.

  • البلقاء المركز السلط
  • كلية إربد الجامعية
  • كلية الأميرة رحمة الجامعية
  • كلية الأميرة عالية الجامعية
  • كلية الحصن الجامعية
  • كلية الزرقاء الجامعية
  • كلية الشوبك الجامعية
  • كلية العقبة الجامعية
  • كلية الكرك الجامعية
  • كلية الهندسة التكنولوجية
  • كلية عجلون الجامعية
  • كلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإدارية
  • كلية معان الجامعية
البريد الإلكتروني mailto:[email protected]
الهاتف 3491111
الفاكس 3532312
إرسال رسالة إلى إدارة الجامعة مباشرةً مـــن هــــنــــا
الموقع الرسمي مـــن هــــنــــا

الجامعات الاردنية المعترف بها في قطر تخضع لمعايير أكاديمية تضعها وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، لتكون شهادات البكالوريوس التي تصدرها معتمدة في سوق العمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    ههههههه..ومين هما ليقيمو الجامعات