أفكار إبداعية غيرت العالم

ثمَّة أفكار إبداعية غيرت العالم وجعلته يتطور عبر عقود الزمان، وأثرت في حياة الإنسان، ووفرت عليه الوقت والجهد، منها ما هو خاص بالعلوم، ومنها ما يخص التكنولوجيا، فبالنظر حولِك تجد العديد من الأفكار الإبداعية تحيط بك، وهو ما نستفيض الحديث عنه من خلال موقع صُناع المال.

أفكار إبداعية غيرت العالم في التكنولوجيا

عندما ننظر إلى العالم من حولنا، سنرى العديد من الاختراعات والإبداعات تحيط بنا، ومنها اختراعات يستخدمها الإنسان البسيط في حياته العادية، وأخرى جعلتنا نرى العالم بنظرة أخرى.

من الاختراعات ما هو مُعقد يصعب على البشر فهمها، ولكن تكون اختراعات ذات أهمية في حياة الإنسان، وهناك أبحاث وتجارب قام بها العلماء في مختلف المجالات العلمية، ولولا هذه الاختراعات والأبحاث لاستمر الإنسان يعاني من الأمراض التي لم يكن يصدق أن بعضها ستعالج مع مرور الزمن.

أفكار التكنولوجيا وفرت للإنسان العديد من الوسائل التي يستخدمها في حياته اليومية، وفيما يلي نقدم أهم الاختراعات التي ظهرت للعالم وتطورت مع مرور الزمن.

1– الكمبيوتر

ظهر أول جهاز كمبيوتر للعالم عام 1977م، وكان اسمه “كومودور بيت 2001″، وتمت المحافظة عليه في “المتحف الألماني للثقافة التقنية” في مدينة دورتموند نظرًا للأهمية التاريخية التي يمثلها في مجال التكنولوجيا.

لكن صُنِع أول جهاز كمبيوتر في التاريخ عام 1941م، أي قبل 81 عامًا، وكان ضخم جدًا ويصل وزنه إلى 1 طن، وكان أول جهاز كمبيوتر تم اختراعه في العالم صممه المهندس الألماني “كونراد تسوزه” الذي عمل على النظام النازي.

في عام 1938 نجح ” تسوزه” في صناعة أول حاسبة مبرمجة، وبعد صناعتها بثلاث سنوات قدم “تسوزه” جهاز الحاسوب “Z3” الذي وصل وزنه إلى 1,000 كيلو جرام، ودُمِرَه خلال الحرب العالمية الثانية.

تم إعادة صناعة هذا الجهاز بنفس تصميمه الأصلي بعد الحرب العالمية الثانية، ووضع في “المتحف الألماني” في مدينة “ميونخ”.

في عام 1974م ظهر أول كمبيوتر شخصي في العالم، وأطلق عليه اسم “ألتاير 8800″، وبعد ذلك توفر هذا الجهاز في النوادي وغيرها من التجمعات لكل الأشخاص المهتمون بالكمبيوتر، وكان من المنضمين “ستيف جوبز وستيف وزنياك” مؤسسي شركة “آبل”.

في عام 1981م قامت شركة “آي بي إم” بتقديم أول جهاز كمبيوتر شخصي خاص بها، وكانت أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة تم تخصيصها في الاستخدامات طويلة الأمد للشركات الكبيرة.

بينما أول جهاز حاسوب قامت شركة “آي بي إم” بصناعته كان عام 1964م وأطلق عليه اسم “آي بي إم سيستم 360″، ويدمج عدة كمبيوترات للعديد من الاستخدامات في وقت واحد.

تعد شركتي “مايكروسوفت” و”آبل” مطوري أجهزة الكمبيوتر عبر الزمن حتى وقتنا الحالي، ويعد جهاز الكمبيوتر من الاختراعات التي لا غنى عنها في كافة الشركات والمنازل وغيرها، وهو واحدًا من أهم الاختراعات التي وفرت على الإنسان مُعاناة وإنجاز كافة المهام بكُل سلاسة.

اقرأ أيضًا: افكار مشاريع كبيرة ناجحة تأخذك إلى عالم الثراء

2– الهاتف

اختراع لا غِنى عنه في وقتنا الحالي، ويعد واحدًا من أهم الاختراعات التي وفرت على الإنسان معاناة كبيرة في التواصل مع الآخرين، وبسط عليهم أمور في حياتهم.

يعد الهاتف أحد الأجهزة العظيمة التي يعتمد عليها العديد في مهام عملهم وإنجاز الأعمال دون معاناة في الجهد أو الوقت، واخترع الفاكس الذي غيّر الكثير في حياة الإنسان على مر العصور.

عام 1867 قام “غراهام بل” باختراع الهاتف، الذي قدم للعالم خدمة أكثر من عظيمة بهذا الاختراع الذي يُمكن الناس من التواصل مع بعضهما البعض عبر هذا الاختراع.

في عام 1973م اخترع العالم “مارتن كوبر” الهاتف النقال “المحمول” الذي يعمل دون الحاجة إلى وجود سلك متصل به.. عن طريق الموجات الكهربائية.

مع تطوير الاختراع عبر الزمن حتى هذا الوقت، ارتبط مع الشبكة العنكبوتية “الإنترنت” وأصبح الأشخاص قادرين على تصفح الأخبار وإنهاء مهامهم والتواصل مع الآخرين دون التحرك من مكانهم.

فيظل الهاتف أمر لا غنى عنه في حياة كل إنسان، بل وأصبح تقريبًا مع كل فرد سواء رجل أو امرأة أو صبي أو شيخ.

3– السيارة

واحدة من أهم الأفكار الإبداعية التي غيرت العالم، وأقوى الاختراعات، حيث تُمكن الأشخاص من سهولة التنقل من بلد لآخر بعدما كانوا يظلون في الطرق عدة أيام لينتقلوا من بلد لأخرى.. هذا الاختراع وفر الكثير من الجهد والمعاناة في حياة البشر.

في عام 1709م قام “نيكولاس جوزيف كونيوت” الفرنسي بصناعة أول عربة تعمل بالبخار، وكانت سرعتها 2.5 ميل في الساعة، ثم بعد عِدة عقود قام “روبرت أندرسون” الأسكتلندي بصناعة أول سيارة تعمل بالكهرباء.. وذلك كان خلال الفترة بين عامي 1832-1889م.

كما قام “كارل فريدريك بنز” الألماني بصناعة أول سيارة تعمل بالبنزين، بينما خلال الفترة بين عامي “1876- 1895م”، قام الأمريكي “جورج بالدوين سلدن” بصناعة أول عربة تعمل بالبنزين بمحرك احتراق داخلي.

في عام “1893” قام الشقيقان الأمريكيان “كارلس وفرانك إيدجر” بتصنيع أول سيارة تعمل بالغاز الطبيعي، وقاما بإنشاء أول شركة في الولايات المتحدة تعمل على تصنيع السيارات.

نظريات غيرت العالم في الفيزياء

أشهر نظريات الفيزياء الحديثة هي نظرية “النسبية” التي قام “ألبرت أينشتاين” بتطويرها مع بداية القرن العشرين، وهناك نظريتان للنسبة هم “النسبية العامة – النسبية الخاصة” وتلك النظريتان يعتمدان على مبدأ النسبية التي وضعها “غاليليو غاليلي”.

غيّرت نظرية النسبية العديد من المفاهيم التي تتعلق بالمصطلحات الفيزيائية الأساسية مثل ” الكتلة، الطاقة، الزمان، المكان”.

أحدثت نظرية النسبية نقلة قوية في علم الفلك والفيزياء النظرية وذلك خلال القرن العشرين، وغيّرت مفهومة الحركة لنيوتن.

كما غيّرت مفهوم الزمان وجعلته قائم على سرعة الأجسام وقوة الجاذبية، فأصبح فهم الكون أساسيًا لنقص وتمدد الزمن، ومن خلال هذا تغيرت الفيزياء الكلاسيكية حسب نظرية نيوتن.

مفاهيم النظرية النسبية كانت سببًا رئيسي في ظهور علوم حديثة مثل “علم الكون- الفيزياء الفلكية”، كما تستخدم هذه النظرية في نظام الملاحة العالمي “GPS”.

اقرأ أيضًا: أفكار تسويق كورسات

أفكار إبداعية غيرت العالم في الجيولوجيا

واحدة من أروع الأفكار التي تركها لنا عالم الفلك والأرصاد الجوية “لوثار فيجنر”، طالب “فينجر” بتكوين المناخ في سياق الزمن الجيولوجي، ووضع نظرية جديدة تشرح أصل القارات وتهجيرها أو الانجراف القاري، واكتشف أن سواحل أمريكا وأفريقيا بينهما تطابق في أشكالهما، وكان التشابه في الحفريات والصخور.

شرح “فينجر” أن ارتباط القارتان في الماضي أنهما كانتا الجزء نفسه من القارة الوحيدة والتي يطلق عليها اسم “Pangea” التي قامت بتغطية الأرض بالكامل، وكانت محاطة بمحيط واحد يسمى “Panthalassa” وفيما بعد انقسمت إلى جزئيين أصغر حجمًا، وقدم “فينجر” هذه النظريات في مؤتمر بمدينة فرانكفورت الألمانية، ثم نشر أصل القارات والمحيطات.

انتظر العالم حتى خمسينات القرن العشرين ليتحقق من صحة فكرة “لوثار فينجر”، وذلك عن طريق مساهمات الآخرين، ويعرف كوكب الأرض حالًا أنه نشط وديناميكي ومتغير.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 

اكتشافات غيرت العالم في الطب

أبرز اكتشافات العلوم الطبية في القرن العشرين كانت سلسلة من الجراثيم، اكتشف “ألكسندر فليمنج” علاج لهذه الجراثيم أثناء مراقبة عرضية، كان “فليمنج” مهتم بدراسة متغيرات “Stafilococcus aereus”، ونقل مختبره بالقرب من مختبر “CJ La Touche” الذي حقق بين مواد أخرى من خلال استخدام القوالب وصياغة الظروف الأساسية.

في سبتمبر عام 1928م، قام “فليمنج” باكتشاف لوحة يحيط بها عفن “البنسليوم”، واكتشف أيضًا كيفية تحلل مستعمرات المكورات العنقودية الهوائية، وتميز “فليمنج” بعدم التجاهل للثقافة الملوثة، والشعور أن ظاهرة غير مرغوب فيها يحتمل أن يكون لها تجارب هائلة في الطب.

سمحت اكتشافات وأبحاث “فليمنج” بعلاج الكثير من الأمراض فيما بعد، ونستطيع اليوم أن نعالجها بالبنسلين وتركيبات أخرى.

هذه ليست كل الأفكار التي غيرت العالم ولكنها جزء ضئيل جدًا من ثروة فكرية قام العلماء تقديمها عبر عقود الزمن، فكل شيء يستخدمه الإنسان في حياته الطبيعية يعد أيضًا فكرة إبداعية عظيمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.