أسماء شركات التسويق الهرمي

أسماء شركات التسويق الهرمي متعددة، حيث يعتبر التسويق الهرمي أو الشبكي واحد من أنواع التسويق الشخصية حيث تعتبر عن شبكة كبيرة حول العالم من المسوقين الذي يجتهد فيها كل فرد على حدة حتى تستطيع هذه المجموعة تحقيق الهدف في المشترك من عملية التسويق وهو تحقيق الربح من وراء هذه العملية وهذا ما سيتضح في موقع صناع المال.

أسماء شركات التسويق الهرمي

يوجد العديد من الشركات حول العالم تدعم عملية التسويق الهرمي والتي تعمل على تحقيق الربح من وراء هذه العملية وذلك عن طريق استخدام شبكة كبيرة من المسوقين حول العالم.

1- شركة WakeUpNow

تم تأسيس الشركة في عام 2009 على يد تروي مولستين حيث شجعت العديد من الناس على عيش نمط حياة معين.

بدأت الشركة في الترويج عملها عن طريق حملة سميت ” وفر المال، قم بإدارة المال، اجن المزيد من المال” حيث لم تفضح الشركة وقتها عن الخدمة التي تقدمها للناس.

لكن بعدها بدأت تشجع الشركة الناس على شراء أنواع معينة من المنتجات وذلك عن طريق فريق الترويج التي تمتلكه وذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

كانت تستخدم الشركة نمط حياة الأثرياء للترويج للمنتجات الخاصة به كعامل جذب للجمهور.

2- شركة BurnLounge

كانت البداية في عام 2005 عندما عرضت الشركة على مجموعة من الناس عملية إدارة المنصات الإلكترونية للمتاجر الموسيقية التي يمتلكونها.

حيث تم عرض هذا النوع من الخدمات من قبل الشركة مقابل مادي يدفع شهريًا وذلك بأسعار تتفاوت ما بين 30 إلى 450 دولار في الشهر.

تم إعلان هذه الشركة من قبل لجنة التجارة الفيدرالية في عام 2014 على أنها شركة تسويق هرمي.

اقرأ أيضًا: شركات تسويق إلكتروني في السعودية

3- شركة United Sciences of America

واحدة من أبرز أسماء شركات التسويق الهرمي التي تأسست في الولايات المتحدة في عام 1989 حيث اتبعت الشركة في البداية طريقة الترويج عن طريق كبار العلماء في دعم منتجاتها.

لكن في حقيقة الأمر كانت الشركة تدفع لهؤلاء العلماء مقابل مادي جراء ما يقدموه من خدمات ترويجية لهذه الشركة.

مع مرور الوقت أصبح لدى الشركة أكثر من 14 ألف شخص موزع للشركة لكن قد ساهمت صحيفة NBC في اكتشاف حقيقة الشركة وتم إعلان إفلاسها في عام 1997.

4- شركة Koscot Interplanetary Inc

تعتبر هذه الشركة من أوائل الشركات التسويق الهرمي في العالم حيث شجعت النساء في بداية ظهورها في الاشتراك في عملية “مستشارات التجميل” وذلك لكي يصبحن أجمل.

وضعت الشركة مبلغ 2000 دولار لمن يرغب في عملية التسجيل بالإضافة إلى 5400 دولار مقتنيات مختلفة من أدوات التجميل الخاصة بالشركة.

استطاعت الشركة إقناع العديد من النساء في الانضمام إليها حيث سرعان ما نمت ثروة الشركة لتصل إلى 300 مليون دولار حيث ذاع صيت الشركة من ذلك الحين.

استطاعت المحكمة بعدها أن تبث احتيال ونصب هذه الشركة على عملائها الأمر الذي أنتهي بإغلاق الشركة في سبعينيات القرن الماضي.

5- شركة Equinox International

تم تأسيس الشركة على يد بيل غولد على أنها واحدة من الشركات التي تخدم فيتامينات ومصفاة المياه في ذلك الوقت.

لقت الشركة في البداية ردود فعل إيجابية بشكل كبير من الجمهور حيث استطاعت النمو سريعًا في السوق الأمريكي مما جعلها من أفضل أسماء شركات التسويق الهرمي.

استطاعت الشركة أن تبث الاطمئنان في صدور العملاء حيث تقدم أكثر من 100 ألف شخص لحضور مؤتمر خاص بالشركة وذلك حتى يتعلموا الطريقة المثالية التي تجعلهم وكلاء مبيعات مميزين.

مرور الوقت استطاعت مجلة inc أن تفضح عملية النصب والاحتيال التي كانت تقوم بها الشركة ولكن قد خسر الكثير من الناس أموالهم في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: شركات تسويق منتجات في السعودية

6- شركة Fortune Hi-Tech Marketing

بدأت الشركة في بيع خدمات الهاتف وخدمات التلفزيون والهتاف والعديد من المنتجات المتعلقة بالعناية بالبشرة ذلك بمبالغ تتراوح ما بين 99 إلى 299 دولار.

كانت الشركة تقدم إلى وكلاء المبيعات فائدة تتراوح من .25 إلى 1% مدعية أنه يمكن لوكلاء المبيعات أن يحققوا الثراء الفاحش وراء العمل معها.

لكن في الواقع كان أكثر من 95% من الوكلاء لا يحققون أكثر من 3000 دولار في السنة.

بعدها صرحت لجنة التجارة الفيدرالية أن هذه الشركة لا تقدم سوي عمليات النصب والاحتيال لوكلائها حيث أجبرتها على إرجاع كافة الحقوق.

7- شركة MonaVie

بدأت هذه الشركة في العمل بالمواد الغذائية الأمر الذي جعلها تطلق الشركة قناة على اليوتيوب وضعت بها مقاطع فيديو إلى أشخاص يصلون إلى الماس الأسود.

استطاعت بهذا الإعلان جلب العديد من رجال المبيعات في ذلك الوقت لكن بعد أن وقع العديد من الأشخاص في الفخ الذي نصبته الشركة تم اكتشاف الأمر بعدها.

في عام 2014 قرر مؤسسي الشركة التقاعد عن عملهم وبدأوا في بيع أسهمهم في الشركة حيث بعد مرور عام عجزت الشركة عن سداد المديونيات وتم إغلاقها.

الأكاذيب التي تستخدمها شركات التسويق الإلكتروني

بعد الاطلاع على أسماء شركات التسويق الهرمي يوجد العديد من الأكاذيب التي تستخدمها شركات التسويق الإلكتروني حتى تستطيع فرض نفسها في السوق بشكل سريع.

  • الربح السريع: حيث تعتبر من أشهر الأكاذيب التي تتبعها شركات التسويق الهرمي حتى تستطيع جذب العملاء بشكل سريع في البداية.
  • الحرية المالية: تروج الشركة دائمًا لكل ما يتمناه الموظفين هو عملية الحرية المالية بالإضافة إلى عدم وجود ما رؤساء له في العمل.
  • استغلال عامل البطالة: تستغل هذه النوعية من الشركات عامل البطالة الذي يعاني منه معظم الشباب ورغبة في إيجاد أي وظيفة توفر له دخل مادي.
  • أكذوبة المنتج: في أحيان كثيرة تقدم الشركة منتجات زهمية على أن ينجذب لها العملاء في حين أنها ليست موجودة في الواقع من الأساس أو موجودة لكن ليست بنفس الكفاءة المعلن عنها.
  • سمعة الشركة: تعتمد الشركة في بداية عملها إلى ادعاء المصداقية والشفافية حتى تستطيع أن تجذب عدد كبير من العملاء والوكلاء.
  • مشروعية المال: دائمًا ما تحاول الشركة تصدير فكرة ادعاء أن هذا المال من جه مشروعة وأن العميل يستطيع التصرف به كيفما شاء لكن في الحقيقة تكون على العكس تمامًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني

الفرق بين التسويق الهرمي والشبكي

يتوهم الكثير من الناس أن التسويق الشبكي هو ما يعرف بالتسويق الهرمي أو النوعان متماثلان لكن يوجد بعض الفروق التي برز كل نوع عن الأخر وهي:

 وجه المقارنة التسويق الهرمي التسويق الشبكي
المنتجات لا يشترط عملية وجود منتجات أو خدمات تقدمها الشركة. يوجد بها منتجات وخدمات محدودة وحقيقية يتم التسويق لها
الأرباح تعتمد في الأرباح على عدد الاشتراكات التي تحصل عليها من الأعضاء. تعتمد اعتماد كلي على بيع الخدمات والمنتجات التي تروج لها في السوق.
إلغاء الاشتراك لا يستطيع للمسوقين إلغاء الاشتراك واستعادة أموالهم من جديد. يحق للمسوق إلغاء العمل في أي وقت واسترجاع المنتجات.
العقود لا يوجد أي عقود أو قوانين تنص على طبيعة العمل المبرم بين الطرفين. يوجد عقود ومسؤوليات يلتزم بها كلًا من الطرفين.
الناحية القانونية يعتبر غير محدد في العديد من الدول حول العالم. يعتبر هذا النوع مقنن ويعمل به العديد من الشركات في العالم.

يعد معرفة أسماء شركات التسويق الهرمي، يجب العلم أنه تم حظره من قبل قوانين العديد من الدول، حيث فرضت عليها عقوبات رادعة لوقف العمل بهذا النوع من التسويق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.