أحسن انواع الحمام للتربية

أحسن انواع الحمام للتربية من شأنها مساعدة محبي تربية هذا الطائر، حيث هناك من يقوم بتربية أنواع عديدة منه لأنه يحب تربيته ورعايته والبعض الآخر يربيه لبيعه وتحقيق الربح والبعض الأخر للزينة، قد يبدو لك أن من الحديث أن التربية سهلة، ولكن الأمر ليس كذلك بل يتطلب العديد من الأشياء، لذا من خلال صناع المال سوف سنتناول الحديث بشيء من التفصيل عن أفضل أنواع الحمام التي يمكن تربيتها.

أحسن انواع الحمام للتربية

كان يتم تربية الحمام منذ القدم خاصة في مدن الريف لتحقيق الربح وهناك من يتخذه للأكل ولكن في الوقت هناك العديد من البيوت التي تقوم بتربية الحمام سواء في المدن أو الأرياف لأن الأمر ليس صعب ولكن يجب على الشخص أن يكون على دراية تامة بأفضل أنواع الحمام التي يمكن أن يقوم بتربيتها وذلك للاستفادة منها بأكبر قدر ممكن إذا رغب في التجارة بها وتحقيق ربح مادي لأن كل نوع يحتاج إلى رعاية خاصة وبيئة محددة، وجاءت على النحو التالي:

1- الحمام النفاخ

أحسن انواع الحمام للتربية

كان يتم تربية هذا النوع بكثرة قديمًا وكان من السهل تمييزها نظرًا لشكل الجذاب حيث يتواجد منها العديد من الألوان المختلفة مثل: الأسود، الأزرق، الأبيض، الأصفر، الأحمر، وكان هذا النوع رجله طويلة قليلًا وبطنه منتفخ، ويتميز بريشه الكثيف.

2- الحمام الهزاز

هذا النوع يجذب الأنظار بمجرد الاطلاع عليه وموطن هذا النوع الهند وهناك من يلقبه بالطاووس وذلك لاقتراب شكل من شكل الطاووس قليلًا ويربي الأشخاص هذا النوع لغرض الزينة كما أنه يعرف بحركاته الفريدة التي يقوم بها ليظهر شكل ريشه الفريد.

3- الحمام النمساوي

 

يعتبر هذا النوع من أحسن أنواع الحمام للتربية فهو يتمتع بريش كثيف للغاية عند رأسه وذلك ما يجذب الأنظار إليه لأن شكله يكون مختلف قليلًا عن أنواع الحمام الأخرى، ويتواجد منه العديد من الألوان المختلفة مثل: الأبيض، البني، الرمادي، ولكن من يقوم بتربية هذا النوع عليه الانتباه جيدًا لأنه لا يهتم نهائيًا بصغاره على عكس الأنواع الأخرى.

4- حمام الكشك

من أكثر أنواع شهرة ومنتشر كثير ًا في العديد من الدول لذلك يكون ثمنه ليس مرتفع إطلاقًا ويعرف بخصوبته المرتفعة حيث يتمكن من إنتاج الكثير من البيض في السنة الواحدة كما أن شكله مميز فرأسه صغيرة قليلًا وجسمه قصير ورفيع، ويتميز بعيونه الواسعة.

5- الحمام البخاري

هذا النوع يعتبر من الأنواع المرتفعة الثمن ولا يمكن الحصول عليه بسهولة لأنه غير منتشر كثيرًا ويعرف بشكل المميز فهو يمتلك الكثير من الريش الطويل في جميع أنحاء جسمه ولكنه يعد من الأنواع المناسبة تمامًا للتجارة فيتمكن صحابه من تحقيق أرباح مختلفة وذلك نظرًا لرغبة الكثير في شرائه.

6- الحمام الشيرازي

موطن هذا النوع هو مدينة شيراز المتواجدة في دولة إيران لذلك تم تسميته باسم شيراز نسبة إلى المدينة ويعرف بألوانه المختلفة وريشه الكثير وذيله الطويلة لذلك هو يعتبر من الأنواع المرتفعة الثمن لذلك من يقوم بتربيته يتمكن من تحقيق أرباح مرتفعة ولكن هذا النوع يعرف بحركته القليلة فهو لا يتمكن من الطيران لمسافات كبيرة.

7- حمام الكارنو الأحمر

يعد من أحسن أنواع الحمام للتربية ويعرف بلحمه المميز فهو ينتج كمية كبيرة من اللحوم لذلك من يقوم بتربيته لغرض تجاري يستفاد كثيرًا، فهو يمتلك رأس متوسطة الحجم مع وجود مسافة واسعة بين العينين وذيله منخفض قليلًا، وبدأ إنتاج هذا النوع في بعض دول الخليج وشمال فرنسا وذلك من خلال إجراء عملية تهجين حمام الموندين مع الحمام الوحشي ويصل وزن أنثى الحمام الكارينو إلى حوالي 700 جرام أم الذكر يكون وزنه 800 جرام.

يتميز الكارينو الأحمر بإنتاج للزغاليل البيضاء ويعرف برعايته الشديدة لهم، كما أنه يمتلك بنية قوية مقارنة ببعض أنواع الحمام الأخرى ويعرف بعملية تحضين البيض حيث يمكن للمربى وضع بيض يعود لأنواع حمام أخرى حتى ا حتى يرعاه الكارنو.

8- حمام الموندين

يمتلك حمام الموندين صدر عريض ومرتفع قليلًا ولا يمتلك أي ريش في رجله ويتميز بعينيه السوداء التي تميل قليلًا إلى الأحمر بالإضافة إلى منقاره الأحمر ويعرف بحجمه الكبير حيث يبلغ وزن ذكر الموندين حوالي 900 جرام أما الانثى 850 جرام، فهو من الحمام التي تتميز بلحمها الكثيف وذلك ما يجعله العديد من الأفراد يفضلونه في الأكل.

9- الحمام الصنعاوي

يتواجد هذا النوع في مدينة اليمن وشبة الجزيرة العربية ويعرف بحجمه الصغير ويعتبر من أغلى أنواع الحمام حيث يفضل الكثير تربيته والبعض الآخر يقوم بالتجارة فيه وله العيد من الألوان المختلفة مثل: الأبيض، الأسود كما أنه يعرف بصوته المميز الهادئ.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الحمام في المنزل ناجح لربات البيوت

كيفية الاعتناء بالحمام

في صدد حديثنا عن أحسن انواع الحمام للتربية نذكر أن من يقوم بتربية الحمام عليه الاعتناء به ورعايته جيدًا والاهتمام بنظافته للوقاية من الأمراض التي يصاب بها الطيور باستمرار لذا يفضل تنفيذ الأمور التالية:

  • يجب أن يكون المكان المقيم به الحمام جاف خالي من المياه وذلك لأن البيئة الرطبة والمياه تساعد على انتشار الحشرات والفيروسات مما يعرض صحة الحمام إلى الخطر.
  • لا بد من تعقيم المكان كل فترة بالمبيدات الحشرية وذلك للتخلص من الجراثيم والحشرات.
  • الحفاظ على تهوية المكان باستمرار.
  • تعريض المكان باستمرار لأشعة الشمس.
  • تطهير المكان باستمرار وتنظيفه لتجنب إصابة الحمام بالفيروسات.

اقرأ أيضًا: تربية الحمام البلدي في البيت

طريقة تربية الحمام للمبتدئين

أثناء تناول الحديث عن أحسن انواع الحمام للتربية نجد أن هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون بتربية الحمام سواء كان للتجارة به أو للتسلية ولا يعلمون ما عليهم فعله، لذا حتى يتمكن الشخص من تربية الحمام بالشكل الصحيح عليه أن يكون على دراية تامة بالأمور التالية:

  • في البداية يفضل شراء أنواع الحمام الرخيصة وتجنب الأنواع الباهظة الثمن.
  • الاهتمام بشراء العلف المخصص للحمام وتجنب شراء أنواع أخرى لا تتناسب معها للتوفير.
  • يجب إجراء أماكن محددة لشرب الحمام.
  • تقسيم وجبات الحمام إلى ثلاث وجبات وعدم الإفراط في كميات الطعام.
  • لا بد من اختيار مكان مناسب لتربية الحمام والتأكد من عدم وجود خطورة على الحمام من هذا الحمام من الحيوانات التي قد تتعرض له وتأكله.
  • يجب فصل الزغاليل أي صغار الحمام عن الحمام الكبير.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية طيور الكروان للتجارة

مميزات تربية الحمام

في إطار الحديث عن أحسن انواع الحمام للتربية يتضح أن تربية الحمام لها العديد من المميزات المختلفة والتي تعود بالنفع على المربي، وجاءت على النحو التالي:

  • الحمام إذا ابتعد عن منزله يعود إليه مرة أخرى.
  • الحمام لا يتأثر كثيرًا بالأمراض الوبائية مثل الطيور الأخرى.
  • في حالة إصابة الحمام بإحدى الأمراض تكون تكاليف علاجه قليلة.
  • تكلفة العلف والمسكن الخاص ليست مرتفعة.
  • تستمر حياته الإنتاجية إلى أكثر من خمس سنوات ويعود ذلك بالنفع على المربي.

الحمام من الطيور المميزة ولكن تختلف طرق تربيته من نوع لآخر حيث يتواجد الكثير من الأنواع المختلفة المميزة لذا يجب قبل الشراء معرفة أفضل أنواع الحمام.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.