متى تصل الحوالة من بنك لبنك وأفضل طرق استلام الأموال

متى تصل الحوالة من بنك لبنك وما هي الإجراءات المُتبعة لإجراء الحوالات المصرفية، تلك أحد أشهر الأسئلة التي تُطرح على موظفي البنوك باستمرار، وفي موقع صناع المال ستجد الإجابة عن تلك الأسئلة الأكثر شيوعًا، بالإضافة لكل المعلومات المُتعلقة بالحوالات البنكية والمدة المُستغرقة للحصول على تلك الحوالات، كما سنُقدم إليكم أفضل طُرق إرسال واستلام الأموال.

الحوالات البنكية أو المصرفية كما يُطلِق عليها البعض، هي أحد الخدمات المصرفية التي تُقدمها البنوك لعملائها، ويُطلق اسم الحوالات البنكية أو المصرفية على أي عملية تحويل إلكتروني، أو مصرفي أو ائتماني، كما أنها تعني بقيام شخص بتحويل النقود بطريقة إلكترونية لشخص آخر من حسابه المصرفي لحساب هذا الشخص.

متى تصل الحوالة من بنك لبنك

متى تصل الحوالة من بنك لبنك

تُقدم خدمة التحويل المصرفي عدة خيارات لمُستخدميها، تتضمن تلك الخيارات تكلفة المعاملات في حالة إن كان التحويل من بلد لبلد باختلاف العملات التابعة لكل بلد، بالإضافة إلى تحديد قيمة هذه الحوالات، وإليكم في السطور القادمة كل المعلومات الخاصة بالحوالات البنكية والمصرفية، ونجيب عن سؤال متى تصل الحوالة من بنك لبنك بالتفصيل.

يُمكن أن تستغرق الحوالات البنكية إن كانت في نفس البلد عدة ساعات، وفي حالة أن العميلين المُرسل إليه الحوالة والشخص المُرسل للحوالة هم عُملاء تابعين لنفس البنك فإن عملية استلام الحوالات المصرفية تكون أسرع، نظرًا لاختزال بعض الإجراءات المُتبعة عند القيام بإجراء تحويل بنكي، فعبر اخبار البنك أن هناك شخص سيقوم باستلام حوالة بنكية يتم صرف المبلغ له دون الحاجة لإجراء الكثير من الإجراءات.

في بعض الحالات تكتفي فروع البنوك بتسجيل بيانات الشخص المُستلم للحوالة البنكية وخصم المبلغ من حساب الشخص المُرسل فقط دون إتمام أي إجراءات أخرى، وعليه تكون عملية استلام الأموال أسرع.

أما في حالة أن الحوالات البنكية هي حوالات دولية خارجية، فقد يستغرق ذلك بعض الوقت بسبب إجراء بعض الإجراءات الواجب الالتزام بها لإجراء حوالات بنكية دولية من بلد لآخر، حيث يتم التنسيق بين البنكين المُتعاملين وقد يصل الأمر للتنسيق بين عدة بنوك وسيطة في بعض الأحيان في حالة أن كانت بلد الشخص المٌرسِل للحوالة بعيدة عن بلد الشخص المُستقبِل لها.

في تلك الحالة قد تستغرق الحوالات حوالي 3 أيام على أقل تقدير، وقد يتخطى الزمن المستغرق لوصول الحوالة الثلاث أيام في بعض الحالات، وعليه فبإمكانك متابعة حوالتك البنكية مع خدمة العملاء الموجودة في البنك الذي تتعامل معه، أو التواصل مباشرةً مع موظف البنك الذي قام بإجراء الحوالة المصرفية إليك.

اقرأ أيضًا: كيف استلم حوالة من ويسترن يونيون؟ ورسوم الحوالة وفترة تسليمها

آلية إرسال الحوالات البنكية

تُمكنك خدمة الحوالات المصرفية من إرسال واستقبال الأموال داخل البلد المُقيم بها وخارجها وذلك بسرعة وسهولة، ويتم ذلك عبر استخدامك لنظام آلي آمن تابع لأحد البنوك المصرفية التي تتعامل معها، من خلال قيامك بزيارة أقرب الفروع البنكية أو المصرفية التابع لها، وإتمام عملية تحويل الأموال.

يتم تحول المال من خلال كتابة بعض البيانات الخاصة بك، وسيقوم البنك بإخطار أحد البنوك أو شركات الصرافة والتي تُعد الجِهة المُستقبِلة لتلك الحوالة بتلك البيانات والمعلومات، وعقب انتهاء تلك الإجراءات يتم صرف الحوالات تِبعًا للزمن المُستغرق في الانتهاء من الإجراءات.

كما ينبغي عليك التعرف على أساسيات الحوالات البنكية، والتي تتمثل في تكليف الحوالات المصرفية والتي تختلف تِبعًا لنوع الحوالة سواء صادرة أو واردة، على المستوى المحلي أو الدولي، بالإضافة لأنها تعتمد بشكل كبير على نوع الحساب المصرفي.

من الأساسيات الواجب عليك معرفتها أيضًا هي سرعة الحوالات المصرفية، حيث يُمكن إجراء حوالات مصرفية داخل البلد التي تُقيم بها خلال نفس اليوم أو يُمكنها أن تستغرق يومين على أقصى تقدير، ولكن في حالة القيام بإجراء حوالة بنكية لبلد آخر غير البلد المُقيم بها فإن عملية الحوالة تستغرق يوم أو اثنين إضافيين على الأيام الأساسية التي تستغرقها الحوالات المحلية.

أنواع الحوالات البنكية وأفضل طٌرق تحويل الأموال

تتضمن أنواع الحوالات البنكية نوعان رئيسيان، كُنا قد أشرنا إليهم فيما قبل، وهما: الحوالات البنكية المحلية، والحوالات البنكية الدولية، وإليك في السطور القادمة أنواع أخرى تتضمنها الحوالات البنكية.

تحويلات ACH

يشمل هذا النوع من الحوالات على تحول الأموال من بنك لآخر، والذي عادةً ما يستغرق عدة أيام وذلك نظرًا للإجراءات التي يتم إتمامها لنقل الأموال، ويؤخذ على هذا النوع أن المُستلم لا يملك أية معلومات عن الأموال التي يتم تحويلها إليه.

خدمات تحويل الأموال

أحد أنواع الحوالات البنكية، والتي تعمل مُستقلة لتحويل الأموال ويسترن يونين، كما تُتيح هذه الخدمة تحويل الأموال بشكل شخصي للمُستلم، حيث يُحضر المُرسل أمواله نقدًا دون الحاجة لتحويلها للمُستلٍم من حسابه البنكي الخاص، كما تعتمد تلك الخدمة على تزويد الموظفين ببعض البيانات الخاصة بالشخص المُستلم للأموال فقط، مثل: رقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، والهدف من ذلك هو سهولة التواصل معه فقط.

الشركات الخاصة لنقل الأموال

يوجد العديد من الشركات التي تتخصص بنقل المبالغ المالية الضخمة، وتتخصص تلك الشركات بنقل الأموال إلى البنوك والمكاتب البريدية عن طريق السيارات وبرفقة رجال الحراسة لحماية الأموال من السرقة، وذلك نظرًا لأنها تقوم بتحويل ملايين الجنيهات أو الدولارات.

موبي كاش وفودافون كاش

أحد أشهر الخدمات التي تُقدمها شركتي فودافون وأورنج، والتي يٌمكنك من خلال استخدامها تحويل الأموال بسهولة ويُسر عبر قيامك بزيارة أحد فرعي فودافون أو أورنج، كما يُمكنك الوصول إلى تطبيق فودافون كاش من هنا، وإلى تطبيق موبي كاش من هنا.

اقرأ أيضًا: شروط تحويل الأموال ويسترن يونيون وكيفية استلاك الحوالة

هل ينبغي امتلاك حساب بنكي لإجراء الحوالات؟

تُتيح لك الخدمات البنكية والتي تتضمن خدمة الحوالات، إجراء عملية تحويل الأموال دوليًا ومحليًا دون الحاجة لامتلاك حساب مصرفي، إذ يُمكنك إجراء الحوالات البنكية بالتوجه إلى فرع البنك وإرسال الحوالة إلى رقم حساب المُستلم مباشرةً.

مميزات خدمة الحوالات البنكي

لكل خدمة مميزات وعيوب، ومن مميزات خدمة الحوالات البنكية التي تُقدمها فروع البنوك المُختلفة لعملائها، هي أنها تُتيح لك إرسال الأموال للأطراف المُستلمة في الوقت المُحدد، وبأقل مجهود، كما أنها خدمة يُمكنك الحصول عليها بغض النظر عن الموقع الجغرافي الذي تتواجد به.

شروط إجراء الحوالات البنكية من قِبل المُرسِل

هناك بعض الشروط التي ينبغي عليك إتباعها لتتمكن من إجراء حوالات بنكية سواء كانت محلية أم دولية، وفي التالي سنعرض لك أهم تلك الشروط.

  • ألا يقل عُمر الشخص المٌرسِل للأموال عن 18 عامًا.
  • ينبغي على المُرسل زيارة أحد فروع البنوك المصرفية لإجراء عملية الحوالة البنكية.
  • ملئ استمارة البيانات الخاصة بطلب تحويل الأموال من المُرسِل إلى المُستقبِل، والتوقيع عليها عقب الانتهاء، بالإضافة لإرفاق صورة كطاقة الهوية الشخصية بشرط أن تكون سارية وغير مُنتهية.
  • التوقيع على سند إرسال التحويل البنكي.
  • دفع المبلغ المراد إرساله سواء نقدًا أو عن طريق التحويل من حساب المُرسِل إلى المُستقبِل، مع سداد ضريبة ورسوم التحويل.

اقرأ أيضًا: مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري وكيفية الإرسال والاستلام

شروط استلام الحوالات البنكية

كما وضحنا سابقًا بعض الشروط والإجراءات الواجب إتباعها للقيام بالحوالات البنكية، سنُقدم إليكم الآن بعض الإجراءات التي يقوم بها الشخص المُستلم للحوالات البنكية للحصول على أمواله.

  • ينبغي ألا يقل عُمر الشخص المُستلِم للحوالة البنكية عن 18 عامًا.
  • ينبغي على الشخص المُستلِم للحوالات البنكية التوجه إلى فرع البنك.
  • يقوم المُستلِم بمليء استمارة استلام حوالة بنكية، وتتضمن تلك البيانات رقم الحوالة البنكية واسم الشخص المُستلِم للحوالة، بالإضافة لبلد التحويل والمبلغ المُقرر استلامه، وأخيرًا اسم الشخص المُرسِل للحوالة المصرفية.
  • عقب انتهاء المُستلِم من الإجابة عن كافة البيانات يقوم بالتوقيع على الاستمارة ويقوم بإرفاق صورة من بطاقة الهوية الخاصة به، شرط أن تكون سارية.
  • يقوم المُستلِم بالتوقيع على سند استلامه للحوالة البنكية، واستلامه للنقوم، وينبغي عليه مراجعتها وعدها قبل المغادرة.

أجبنا معكم عن سؤال متى تصل الحوالة من بنك لبنك، كما قدمنا إليكم كافة المعلومات الخاصة بالحوالات البنكية، وأفضل الطرق التي يُمكنك من خلالها إجراء الحوالات المصرفية وإرسال المال واستقباله، ونتمنى أن نكون قدمنا إليكم الفائدة من خلال إجابتنا عن متى تصل الحوالة من بنك لبنك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.