ما هو الاستثمار وطرقه المختلفة 2020

ما هو الاستثمار وطرقه المختلفة 2020 ؟ يمكننا أن نعرف الاستثمار بأنه عبارة عن إضافة طاقات إنتاجية جديدة والارتقاء بالطاقات المتاحة عن طريق إنشاء المشروعات المختلفة وتطوير المشروعات المنشأة، وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل ما هو الاستثمار وطرقه المختلفة 2020 من خلال موقع صناع المال.

المقصود بمصطلح الاستثمار

ما هو الاستثمار وطرقه المختلفة 2020

يعد مصطلح الاستثمار أحد  المصطلحات المستجدة في علم الاقتصاد، وهو يشير إلى الآليات أو الاستراتيجيات التي تعمل على توظيف رأس المال المتاح، واستغلاله بأفضل طريقة ممكنة لتحقيق عائد مادي ربحي جيد، يؤثر بشكل إيجابي على أصحاب رأس المال بشكل مباشر وعلى المحيط العام أو الوطني بشكل غير مباشر.

كما يعرفه البعض بأنه متغير اقتصادي يسعى من خلاله مالك رأس المال سواء كان فردًا أو مؤسسة إلى استغلاله بأفضل طريقة يمكن أن تحقق أكبر عائد ربحي، وذلك من خلال الاعتماد على آليات اقتصادية مدروسة وغير مسبوقة.

أما على  مستوى الاقتصاد القومي فإن الاستثمار يعني الإنفاق الرأسمالي على كافة المشروعات الجديدة في مختلف قطاعات المرافق الخدمية العامة، مثل الإسكان والتعمير وانشاء الطرق وتطوير المنشآت القائمة بالفعل، كتطوير المرافق الصحية أو التعليمية  وغيرها من أوجه الإنفاق التي تهدف إلى تحقيق منفعة عامة وشاملة على المستوى الوطني بوجه عام.

مدى أهمية الاستثمار

يستمد الاستثمار أهميته من كونه الوسيلة التي تحقق عدد من الغايات، وتوصل إلى بعض الأهداف الضرورية جدًا والحيوية وعلى رأسها ما يلي:

  • زيادة الإنتاج وما يترتب عليه من الارتقاء بمستوى معيشة الفرد بفضل ارتفاع متوسط نصيبه.
  • حل مشاكل البطالة وتوفير فرص عمل تستوعب أكبر عدد من الكوادر المعطلة.
  • رفع معدلات التكوين الرأسمالي للدولة.
  • إمداد سوق العمل بالتخصصات المختلفة.
  • توفير احتياجات المواطنين المختلفة.
  • تنشيط حركة التصدير إلى الخارج والتي يترتب عليها دخول العملات الأجنبية الضرورية.
ننصحك بقراءة:  كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

ولمزيد من المعلومات حول أهمية الاستثمار في التنمية الاقتصادية اقرأ الموضوع الآتي: أهمية الاستثمار في التنمية الاقتصادية

أنواع الاستثمار

هناك عدة عوامل تساهم في تصنيف أنواع الاستثمار من حيث الجهات المستثمرة أو مدد الاستثمار أو توجهه ويمكن استعراض الأنواع في النقاط التالية:

  • الاستثمار العام والخاص.
  • الاستثمار طويل الأجل والاستثمار قصير الأجل.
  • الاستثمار المباشر والاستثمار غير المباشر
  • الاستثمار المالي والاستثمار البشري.
  • الاستثمار ذو العائد البطيء والاستثمار ذو العائد السريع.
  • الاستثمار الاستراتيجي والاجتماعي والتطويري.
  • الاستثمار الوطني والاستثمار الأجنبي.

ولمزيد من المعلومات حول أنواع الاستثمار في البنوك الإسلامية بصفة خاصة اقرأ هذا الموضوع: ما هي أنواع الاستثمار في البنوك الإسلامية ؟

ما هو الاستثمار وطرقه المختلفة 2020

ما هو الاستثمار وطرقه المختلفة 2020

تعرفنا في الفقرة السابقة على مفهوم الاقتصاد والمقصود به، كما تطرقنا لأنواعه  ومدى أهمية، وبقي السؤال الأهم في مسيرة الاستثمار والوصول إلى الأهداف المرجوة منه، وهو أهم طرق الاستثمار والتي تقودك معرفتها إلى معرفة أفضلها وأكثرها ملائمة لك، وذلك بحسب رأس المال والامكنيات وعوامل الاختيار وغيرها مما يختلف من شخص إلى آخر ومن جهة إلى أخرى، أما عن أهم طرق الاستثمار فهم كالآتي:

1- الاستثمار بالتنمية في المسار المهني

أحد أهم طرق الاستثمار أن توجه الإنفاق نحو تطوير مهاراتك المهنية، مما يعني تحقيق التقدم الوظيفي والترقية التي تنعكس حتما على المستوى المادي وتزيد من الدخل على المدى القصير والمدى الطويل أيضًا، وهذا يكون بعدة طرق منها الانفاق على تعلم مهارات جديدة تطور من أدائك الوظيفي، ومنها الحصول على أدوات أكثر وأفضل تساعد على انجاز الأعمال أيضًا بكفاءة عالية وفي وقت قياسي.

ومن الضروري أن ندرك أن الاستثمار في تنمية المهارات المهنية أو المسار الوظيفي بشكل عام هو استثمار قوي وناجح، ويحتاج إلى بعض الذكاء ليحقق الشخص من خلاله الطموح المادي المنشود، وهذا لا يتنافى مع التطلع خارج نطاق الوظيفة أو الاستثمار في الأعمال الحرة.

ننصحك بقراءة:  احسب نقاط الأولوية في الإسكان والاستعلام عنها

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الاستثمار يعتبر طويل الأجل لأنه يساعد على فتح آفاق جديدة وإيجاد وسائل فاعلة لتنمية المحفظة الاستثمارية.

2- الاستثمار في السلع الاستهلاكية

يعتمد الاستثمار في السلع الاستهلاكية على فكرة الاحتياج المستمر إليها، وعدم القدرة على الاستغناء عنها بدافع الضرورة المعيشية  ومن أهم تلك السلع المواد الغذائية المختلفة.

يتميز هذا النوع بميزة نسبية جيدة وهو أنه قليل المخاطر، ويعد ضمن الاستثمارات قصيرة الأجل، وينقسم الاستثمار في السلع الغذائية إلى استثمار في المواد الخام  وآخر في المنتجات اللينة، وثالث في المنتجات النهائية، ويعتبر الربح في هذا النوع من الاستثمارات محدودا، ويعتمد على التوسع الكمي بشكل كبير.

3- الاستثمار في الذهب

من الطرق التقليدية في الاستثمار الاستثمار في الذهب، وهو يعتمد على القيمة الكبيرة للذهب والتي لا تقل مع مرور الوقت بل تزيد، وتعتبر هذه الطريقة أكثر ملائمة للباحثين عن الاستثمارات طويلة الأجل، والذين لا يميلون إلى المغامرة.

وبالرغم من أنه لا يمكن التنبؤ بقيمة الأرباح التي يمكن الحصول عليها بالاستثمار في الذهب إلا أنه بوجه عام يعتبر تحرك سعر الذهب دائما في اتجاه تصاعدي، فمثلًا برصد أسعار الذهب خلال العشر سنوات الأخيرة  نجد أنه مستمر في الصعود وأنه يحقق ربحًا كبيرًا في حالة بيعه.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الاستثمار في الذهب يجب الانتباه إلى بعض الأمور ومنها:

  • أن يكون الجزء المستثمر في الذهب جزء إضافيًا من المال وضمن الفائض عن الحاجة، حيث لا يرجى تحقيق ربح من هذا الاستثمار قبل 10 أعوام.
  • كما ينصح بمتابعة حركة أسعار الذهب لاختيار الوقت المناسب للشراء.
  • الاستثمار في السبائك أفضل من القطع المصنوعة.
  • الاهتمام بمتابعة سوق العملات الأجنبية حيث يؤثر هذا الأمر بصورة مباشرة على مسار سعر الذهب.

4- الاستثمار في العقارات

الاستثمار في العقارات من أنجح طرق الاستثمار وأكثرها أمانًا، يتميز بالتنوع  بين شراء الأراضي أو المباني أو التأجير أو غيره.

يعد ضمن طرق الاستثمارات طويلة الأجل، وقد يجمع بين النوعين طويلة الأجل وقصيرة الأجل مثل شراء عقار سكني أو تجاري أو غيره وتجهيزه وتأجيره، فهذا يحقق عائد شهري منتظم مع حفظه كاستثمار طويل الأجل عند الرغبة في بيعه .

ننصحك بقراءة:  كتب التنمية البشرية الأكثر مبيعًا

يأتي الاستثمار العقاري تحت بند الاستثمار في الأصول، حيث أن الأصول العقارية تظل ثابتة وقيمتها متغيرة تغيرا تصاعديًا، فبمجرد شراء الأصول العقارية وبيعها بعد فترة يعد استثمارًا يحقق ربحا مؤكدًاوكبيرًا ونسبة المخاطرة فيه تكاد تكون صفرا.

وطرق الاستثمار العقاري كثيرة حيث يمكن شراء قطعة أرض  والبناء عليها، وتأجير تلك المباني، كما يمكن شراء عقار قائم بالفعل وتجهيزه وتأجيره أو شراء عقار أو أرض وبيعها بعد فترة ومن ثم الحصول على ربح كبير من فارق السعر المحقق بين الشراء والبيع.

5- الاستثمار في التطبيقات الإلكترونية

من الاستثمارات المستجدة والتي لاقت رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة الاستثمار في التطبيقات الإلكترونية التي يتم إصدارها ثم بيعها والاستحواذ عليها من بعض الشركات مثل سناب شات وأوبر وكريم وغيرها، والتي تحرز صفقات مالية ضخمة.

ويكون الربح من التطبيقات الالكترونية عن طريق الإعلانات، وهذا ما تهدف إليه التطبيقات المجانية والتي تعتمد على الربح من استخدامك لها لأطول فترة ممكنة، أو عن طريق الاشتراكات المدفوعة  بصفة شهرية أو سنوية مثل نتفليكس لمشاهدة الأفلام والمسلسلات أون لاين.

كذلك من خلال تقديم مزايا إضافية مدفوعة وهذا ما تستخدمه تطبيقات الألعاب، والتطبيقات المدفوعة، وهي بعض التطبيقات التي لا يمكن تحميلها مجانا، أو من خلال بيع التطبيقات لشركات كبيرة مثل تطبيق فوري وواتساب التي حصلت عليها شركة فيس بوك.

ومن الجدير بالذكر أن الاستثمار في التطبيقات يحتاج إلى وجود فكرة مميزة تقدم خدمة جديدة يحتاج إليها السوق، كما يحتاج إلى خبرة في مجال التطبيقات والتكنولوجيا عمومًا.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم ما هو الاستثمار وطرقه المختلفة 2020 نتمنى أن ينال الموضوع رضاكم وتجدوا ما يفيدكم فيه.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.