ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing وما هي خطوات التسويق الرقمي؟

انتشر التسويق الرقمي خلال الأعوام الأخيرة الماضية بشكل كبير بين جميع الأشخاص، وأشاد به العديد من الخبراء أنه وسيلة جيدة لتداول جميع الأعمال التجارية من خلال الإنترنت.

لذا من خلال موقع صناع المال سنعرض إليكم ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟ لنتابع معًا في السطور التالية.

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟

التسويق يعد من أهم العناصر الأساسية لنجاح أي عمل بصرف النظر عن مجال هذا العمل أو حجمه، وظل التسويق لكافة الأعمال والمشاريع المختلفة لأعوام كثيرة محصورًا في القنوات التليفزيونية والمجلات والجرائد، حتى بدأ الإنترنت والتكنولوجيا في الظهور، وبدأ عصر وفترة جديدة للتسويق تسمى “ديجيتال ماركتنج”، وبالسؤال حول ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟ لنتابع معًا السطور التالية.

تغيرت الكثير من المفاهيم عن التسويق بوجود التسويق الرقمي، فالتسويق الرقمي عبارة عن تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق عن طريق استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة وبالأخص الإنترنت، حيث يتم استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات من أجل تحويل السوق الرقمية الافتراضية لسوق ملموس.

يمكن الوصول إلى العملاء من خلاله بطرق حديثة وعصرية ومبتكرة كاستخدام الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، والرسائل الفورية، وتطبيقات الهواتف، ومحركات البحث، ولوحات الإعلان، ومواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق الرقمي يضم كل ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة كالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر تطبيقات الهاتف أو غيرها من هذا النوع، حيث يشير إلى جميع الأجهزة التكنولوجية التي يتم استخدامها، وإلى المنصات الرقمية كتطبيقات الهواتف.

التسويق الرقمي يهتم بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم إدارة علاقات العملاء الالكترونية أو ما تعرف “E-CRM” وهو اختصار “Electronic Customer Relationship Management”، والذي يتم من خلال الدراسة الجيدة للسوق والبحث عن عملاء جدد، وإعطاء الفرصة للعملاء من أجل المساهمة في تطوير الخدمات والمنتجات المقدمة.

يمكنك الاضطلاع على: كيفية تسويق منتج وأهم العوامل المؤثرة على التسويق

قنوات التسويق الرقمي

يوجد العديد من القنوات التي تتعلق بالتسويق الرقمي، لذا سوف نعرض أبرز وأهم هذه القنوات، وهي:

  • التسويق عبر الرسائل النصية.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر إنشاء موقع إلكتروني.
  • تحسين محركات البحث.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

التسويق عبر الرسائل النصية

تعد واحدة من أهم القنوات التسويقية الفعالة جدًا في التسويق الرقمي، حيث يتمكن من خلالها صاحب البيزنس إرسال رسالة نصية مباشرة لهاتف العميل المستهدف، حيث ستصل الرسالة النصية سواء أكان العميل متصل بالإنترنت أم غير متصل، على الرغم من أن الرسائل النصية محدودة في عدد الكلمات إلا أنها فعالة جدًا إن تم استخدامها بذكاء.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعد من أهم القنوات التي ثبتت أقدامها وأهميتها في الآونة الأخيرة في التسويق الرقمي، والهدف من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو جذب العملاء والمستهلكين، بالإضافة إلى تعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم، كما أنه يهدف للتفاعل معهم وتقديم كل ما يريدون الحصول عليه من معلومات وبيانات حول الخدمة أو المنتج.

في النهاية يتم تحقيق الهدف ألا وهو تحويل العملاء المستهدفين لعملاء حقيقيين عن طريق إتمام عملية الشراء، ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي يتم التسويق عليها Instagram، Youtube، Facebook، Twitter.

التسويق عبر إنشاء موقع إلكتروني

تعد أهم قناة تسويقية للمؤسسات الاحترافية، حيث يقوم صاحب البزنس بإنشاء موقع إلكتروني Website”” والذي يمثل الشركة، كما أنه يحتوي على معلومات وبيانات تفصيلية حول ما تقوم الشركة بتقديمه من منتجات أو خدمات.

بالإضافة إلى عمل مدونة للموقع من أجل تقديم موضوعات في المجال الذي يتخصص البزنس فيه، لاستقطاب عملاء يسعون لجم كافة المعلومات حول الموضوع، وذلك قبل القيام بعملية الشراء.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق للبيزنس الخاص بك

تحسين محركات البحث

يطلق عليه Search Engine Marketing أيضًا، وهو عبارة عن قناة تسويقية في غاية الفاعلية، والتي من خلالها يقوم صاحب البيزنس بعمل كافة التحسينات المطلوبة في محتوى الموقع الخاص به، وذلك من أجل الظهور في نتائج البحث الأولى ، وجذب العديد من المهتمين بما يتم تقديمه، ويتم تحقيق المبيعات المطلوبة فيها.

التسويق من خلال البريد الإلكتروني

تعد من أقدم طرق التسويق الرقمي، كما أنها كانت ومازالت واحدة من أهم طرق التسويق ذات الفاعلية الكبيرة، حيث يتم استخدامها كثيرًا للتنويه عن آخر المستجدات، أو التنويه عن عرض محتوى إعلاني جديد للعملاء.

لكن عند استخدام هذه التقنية يجب أن يتم توخي الحذر، وذلك لأن الكثير من العملاء يشعروا بالضيق بسبب كثرة رسائل البريد الإلكتروني، فقم بتقديم كافة معلوماتك بالشكل الكافي دون مبالغة.

هذا النوع من التسويق يتمثل في تكويت قائمة بريدية لعملاء مستهدفين، بالإضافة إلى القيام بإرسال رسائل تسويقية لهؤلاء العملاء من أجل جذبهم مرة أخرى للمتجر الإلكتروني أو الموقع، في هذه الحالة يتم تحقيق المزيد من الأرباح من نفس العميل.

مميزات التسويق الرقمي

يوجد العديد من المميزات للتسويق الرقمي، ومن أهم هذه المميزات:

  • الاستهداف الجيد.
  • جمع البيانات وإعادة استخدامها.
  • الحصول على نتائج جيدة مقارنة بالتسويق التقليدي.
  • التفاعل بشكل مباشر بين البيزنس والعميل.
  • القدرة على التحكم في الميزانية التسويقية.
  • قياس النتائج بدقة وعمل التحسينات المطلوبة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية

الاستهداف الجيد

يمكن للمؤسسات أن تقوم بعمل استهداف دقيق من خلال البيانات والمعلومات الدقيقة حول العملاء، والذي يمكنهم من الوصول إلى العملاء المحتملين الذين بإمكانهم تحقيق مبيعات جيدة.

جمع البيانات وإعادة استخدامها

يمكن أن يقوم أصحاب البيزنس جمع بيانات العملاء  والاحتفاظ بها، ثم إعادة استخدامها مرة أخرى من أجل تقديم عروض تسويقية مميزة، أو من أجل تحقيق المزيد من البيعات للعملاء الذين اشتروا من قبل.

الحصول على نتائج جيدة مقارنة بالتسويق التقليدي

تظهر النتائج في التسويق الرقمي بشكل أسرع من التسويق التقليدي، حيث يمكنك أن تقوم بتوجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بدقة، كما أنه يمكن قياس كل شيء والاطلاع على النتائج أول بأول.

التفاعل بشكل مباشر بين البيزنس والعميل

يمكن التعبير عن رغبات العملاء بشكل مباشر للنشاط التجاري أو المؤسسة، وذلك من خلال الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية التي تصدر من المؤسسة.

القدرة على التحكم في الميزانية التسويقية

تأتي التكلفة العادلة نتيجة للتسويق فاعليته التي لا يوجد لها مثيل، حيث تقاس فكرة التكلفة بحجم الأرباح والمكاسب التي يمكن تحقيقها من هذه التكلفة، حيث يمكن الدفع مقابل كل عميل مستهدف يشاهد الفيديو الترويجي لمنتجك، بدلًا من دفع مبلغ كبير في الإعلانات التي يتم عرضها على التلفزيون.

كما أنها أيضًا ميزة في التسويق الرقمي، حيث يمكن بدء حملة تسويقية من  خلال مواقع التواصل الاجتماعي بـ 100 دولار فقط، كما أنه يمكن إيقافها في أي وقت.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أهم 7 نصائح مهمة تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت

قياس النتائج بدقة وعمل التحسينات المطلوبة

يعد واحدًا من أبرز مميزات التسويق الرقمي حيث يتم تسجيل وتحليل ورصد النتائج التسويقية، ثم اتخاذ القرارات التي تساعد على التحسين والتطوير، كما أنه في التسويق الرقمي كل شيء قابل للتحليل بداية من التفاعل على السوشيال ميديا وفتح البريد الإلكتروني ومشاهدة الفيديوهات التسويقية حتى انتهاء عمليات المبيعات.

خطوات التسويق الرقمي

تتم عملية التسويق الرقمي من خلال عدة خطوات، ومن أهم هذه الخطوات:

  • البدء في إجراء أبحاث السوق.
  • إعداد الخطة التسويقية الخاصة بك جيدًا.
  • بناء قنوات تواجد البيزنس (الأصول التسويقية الرقمية).
  • إنشاء حملات تسويقية، وعمها جيدًا.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية تسويق منتج معين

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟ وما هي الخطوات التي يجب اتباعها للتسويق الرقمي، بالإضافة إلى قنوات التسويق الرقمي، وجميع مميزاته وخصائصه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.