ما هو البيتكوين وما هي آلية فتح محفظة بيتكوين

ما هو البيتكوين وما هي كيفية فتح محفظة بيتكوين؟ فالبيتكوين من أعوام قليلة سابقة لم تكن منتشرة أو معروفة بهذا القدر التي هي عليه الآن، لذلك بدأ البحث يكثر حول ما هو البيتكوين وما هي كيفية فتح محفظة بيتكوين، فمن خلال موقع صناع المال سنجيب على هذه الأسئلة لنعرف أكثر عن البيتكوين وسبب هذا الاهتمام حول العالم.

ما هو البيتكوين وما هي كيفية فتح محفظة بيتكوين

ما هو البيتكوين وما هي آلية فتح محفظة بيتكوين

كما يقولون بادئً ذي بدء، أن البيتكوين بدأت بتغيير مفهوم للاقتصاد والنقود كما غير الإنترنت العالم بأكمله، فلتبسيط الأمر يجب أن نعلم أن النقود الورقية ليتم تتداولها يجب وجود طرف وسيط وهو البنك.

أما في البيتكوين فهي لا تحتاج إلى شخص وسيط، فيمكن لشخصان كل شخص في دولة مختلفة وبعيدة أن يتداولون فيما بينهم عملات البيتكوين دون الحاجة إلى وسيط.

نذهب إلى تعريف البيتكوين، فالتعريف الرسمي لها هي أنها عملة تسمى أو يطلق عليها العملة الرقمية أو الافتراضية، حيث إن ه لا يمكنك أن تحملها معك كالدولار الأمريكي، أو اليورو أو ما يماثلهم من عملات أخرى.

فالبيتكوين عملة غير ملموسة، وتوجد على الشبكة العنكبوتية “الإنترنت”، لكن يحكمها نظام ولها أسس للتداول

أما لفتح حساب أو محفظة بيتكوين، يكون ذلك من خلال منصات مخصصة لتداول البيتكوين ولكن أشهرها هو Blockchain، فكما ذكرنا أنه توجد منصات متعددة لكن يجب العلم أن أول وأهم خطوة هو أنه يجب التعامل مع جهات موثوقة لأنه يمكن أن يتم الاحتيال بطرق كثيرة في مثل هذه الأمور.

أما Blockchain هو أحد البنوك الإلكترونية والبنوك الإلكترونية ليست كالبنوك التقليدية فهي ليس أماكن يتم الذهاب إليها، وهي يكون لها موقع رسمي ونظام مالي، ويجب العلم أيضًا أن بعض البنوك التقليدية تماشيًا مع هذا النظام الجديد أنشأت بنوكًا إلكترونية تابعة لها.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في البيتكوين

أنواع حسابات البيتكوين

من خلال إجابتنا على ما هو البيتكوين وما هي كيفية فتح محفظة بيتكوين سنعرف أن فتح الحساب أو المحفظة بيتكوين يكون مجانيًا، ويتم بطريقتين، فإما أن يتم عن طريق الهاتف المحمول وهو بالنسبة للأندرويد يمكن تثبيته من هنا

أما بالنسبة للأيفون فيمكنك تثبيته على جوالك من هنا، ويمكن فتح الحساب عن طريق أجهزة الكمبيوتر، وسنذكر هذا تاليًا.

خطوات فتح محفظة بيتكوين بواسطة الكمبيوتر

بعدما قمنا بتعريف البيتكوين من خلال إجابتنا على ما هو البيتكوين وما هي كيفية فتح محفظة بيتكوين، وقمنا بتعريف البنوك الإلكترونية، نأتي لخطوات فتح المحفظة وهي كالتالي:

  • الدخول إلى موقع بنك Blockchain من هنا.
  • بالدخول إلى صفحة البنك ستقوم باختيار wallet ومنها سندخل إلى صفحة أخرى ونختار get started.
  • الخطوة التالية كي تتمكن من التعامل في البنك وتتبادل عملة البيتكوين، يجب إدخال البريد الإلكتروني وكلمة مرور خاصة بك.
  • التأكد من صحة كلمة المرور والاحتفاظ بها في مكان آمن، كما يجب أن تتكون من حروف إنجليزية وأرقام، بعدها تضغط على continue.
  • هذه الخطوة من أهم الخطوات في عملية فتح المحفظة حيث إن ه بدونها لن تتمكن من الدخول إلى حسابك والتعامل عليه، وهي كلمة المرور لحساب البيتكوين الخاص بك.

فيجب كتابتها في ورقة خارجية، وحفظها في مكان آمن، وأيضًا لا يجب الاحتفاظ بها على الحاسب، لأنه يمكن التسلل إلى الحاسب وسرقة كلمات المرور المهمة واستعمالها.

  • بعد الحصول على كلمة السر لحساب البيتكوين تضغط على continue، سيقوم البنك بتحويلك إلى صفحة أخرى، لتسجيل الدخول، وستصلك رسالة عبر البريد الإلكتروني لتأكيد وتفعيل حسابك.
  • عند الدخول إلى بريدك الإلكتروني، ستقوم بفتح رسالة التأكيد وفيها سيوجد رابط بالضغط عليه سيعمل هذا على تفعيل الحساب ويتم إعطائك Confirmation Codeوهو كود يتم الاحتفاظ به مع باقي المعلومات المهمة، حيث إن ه بهذا الكود ستتم عمليات الإيداع والسحب.
  • بعد الاحتفاظ بالكود الخاص بك، تضغط على تأكيد لتأكيد ربط بريدك الإلكتروني، مع حسابك.
  • تضغط بعد ذلك على أيقونة Login Now، ستنتقل بهذه الضغطة إلى صفحة دخول لحسابك ببنك Blockchain.
  • ستقوم بعد ذلك بكتابة كلمة المرور التي كنت قد احتفظت بها، بهذه الخطوة ستجد داخل نفسك داخل صفحتك وبها من الأسفل الكود الذي ستستخدمه للتداول مع الشركات الأخرى التي تتعامل في البيتكوين.

طريقة الإيداع في محفظة بيتكوين

أول شيء بعدما تعرفنا على ما هو البيتكوين وما هي كيفية فتح محفظة بيتكوين،

سننتقل إلى طريقة الإيداع في محفظة بيت كوين، وللإيداع أو السحب في محفظة بيتكوين يجب أن يكون لديك حساب بنكي خاص بك لتحويل الأموال عليه عند شراء أو بيع البيتكوين.

فللإيداع ستختار من صفحتك إيداع بيتكوين، بعدها ستقوم بإدخال قيمة عملات البيتكوين التي تريدها، ثم سيتم معالجة طلبك من خلال ترجمة ما سيتم تحويله من نقود إلى عملات بيتكوين، ولتأكيد عملية التحويل سيظهر لك مربع QR Code، بعدها ستصلك رسالة تأكيد.

يجب العلم أن البيتكوين سعره يكون رهن تعاملات السوق، فكل وقت غير الآخر، لذلك قد تفرض بعض الرسوم الإضافية عند التحويل، لذلك يجب أن تكون على دراية بأسعار البيتكوين وقت التحويل.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة البيتكوين؟

اختراع البيتكوين

من الجدير بالذكر بعدما تعرفنا على البيتكوين وعلى كيفية فتح محفظة البيتكوين أن نعلم أنه كانت هناك محاولات كثيرة لإنشاء عملات رقمية قبل البيتكوين لكنها لم تحظَ بالنجاح كالبيتكوين.

فبداية الحديث عن البيتكوين كان في عام 2008 من خلال ورقة بحثية قدمها من اخترع البيتكوين وقد أنشئ لنفسه أسمًا رمزيًا وهو ساتوشي ناكاموتو، ولا أحد لوقتنا هذا يعلم هوية هذا الشخص.

لكن عملة البيتكوين بدأ العمل بها في شهر يناير عام 2009 وقد تم وصف عملة البيتكوين في هذا الوقت أنها عملة رقمية يتم التعامل بها بنظام الند للند، أي أنه كما ذكرنا سابقًا أن الطرفين المختصين بالتعامل لا يدخل بينهما طرف ثالث، بمعنى أدق أن البائع والمشتري يتعاملان بدون أي وسيط.

المقصود بالوسيط هنا هو البنك طبعًا، فعندما يوجد معك مبلغ من الدولارات مثلًا، وتريد تحويله إلى يورو مثلًا فلابد من وسي وهو البنك، لكن البيتكوين ليست هكذا.

فمثلًا أنت في مصر واشتريت بضاعة فرضًا من المكسيك ولا تداول لعملة المكسيك في مصر، فيمكنك التعامل مع التاجر بالبيتكوين، فتقوم بتحويل عملة بيتكوين إليه، وإن أراد تحويلها إلى عملته أو يمكن أن يُبقيها كما هي بدون تحويل.

أسماء العملات الرقمية

طالما تحدثنا عن العملات الرقمية يجب عزيزي القارئ أن تعلم أنه توجد عملات رقمية أخرى كثيرة غير البيتكوين، لكن البيتكوين أكثرهم صيتًا وشهرة، حيث إن ه يذكر أن العملات المشفرة الموجودة لوقتنا الحالي تخطت 1600 عملة مشفرة.

لكن توجد بعض العملات المشفرة هي أكثرهم شهرة وموثوقية وأولها البيتكوين، وتأتي في المرتبة التالية الإيثيريم Ethereum” ” فهاتين العملتين هم الأكثر شيوعًا وتداولًا على مستوى العالم.

فلمعرفة أكثر العملات الرقمية تداولًا يتم ذلك عن طريق منصات التداول الرئيسية المشهورة، وبنظرة سريعة سنجد أن أشهر هذه العملات Bitcoin، Ethereum، Ripple يرمز لها بالرمز XPR، Litecoin، NEO، IOTA.

اقرأ أيضًا: العملات الرقمية الجديدة

ما هو عنوان الاستلام؟

عنوان الاستلام في البيتكوين يكون سبيهًا برقم الحساب المصرفي التقليدي، وهذا العنوان هو الذي يتم التعامل عليه من خلال تشاركه مع من سيتم استقبال البيتكوين منهم، أو إرسالها إليهم، ومن الجدير بالذكر أن عنوان الاستلام لحساب البيتكوين يكون مبدوءً بأحد الرقمين 1 أو 3.

من الجدير بالذكر عزيزي القارئ أن تعلم أن عنوان الاستلام ليس عنوان ثابت، بل أنه يتغير عند كل معاملة، وهذا من الأمور التي تعتبر من أمور الحفاظ على خصوصية المتعامل، ومن الممكن أن تستخدم عنوانك القديم للاستقبال أو الإرسال لكن هذه الخطوة أكثر أمانًا.

كيف أستلم أرباحي من بيتكوين؟

استلام الأرباح الخاصة بعملة البيتكوين الرقمية من الأمور اليسيرة، حيث إن ه يتم استقبال الأرباح أو تحويل الأموال أو عملات البيتكوين عن طريق محفظتك التي أنشأتها، وقد ذكرنا خطوات إنشاء محفظة بيتكوين سابقًا.

فيما تستخدم عملات البيتكوين؟

عملات البيتكوين في بداياتها كان يتم تداولها والربح منها من خلال عمليات التداول، أما الآن فأصبح يتم استخدام البيتكوين بصورة أوسع حول مستوى العالم.

حيث يمكن للفرد أن يقوم بشراء احتياجاته والدفع مقابل بيتكوين وليس العملات النقدية العادية، بل أن بعض المتاجر تعرض خصومات إضافية لمن يقوم بالدفع عن طريق البيتكوين.

من الاستخدامات التي تدخل فيها البيتكوين، تحويل الأموال دون الحاجة إلى طرف ثالث أو دفع رسوم إضافية، فعند تحويل المبالغ المالية عبر شركات تحويل الأموال يتم فرض رسوم تحويل عالية.

لكن البيتكوين يمكن أن يحول شخص المبلغ المراد تحويله دون حدود بدون رسوم عالية، حيث إن ه من مميزات البيتكوين أنه يمكنك تحويل ما تشاء دون قيود، وهذا عكس وسائل تحويل الأموال التقليدية.

اقرأ أيضًا: 6 طرق تحويل البيتكوين الى دولار 

بهذا نكون قد أجبناكم على سؤاليِّ ما هو البيتكوين وما هي كيفية فتح محفظة بيتكوين وقد أوضحنا ماهية العملة، وبدايتها، وكيفية فتح الحساب عن طريق الجوال أو عن طريق الكمبيوتر، كما أوضحنا الاستخدامات التي تدخل فيها البيتكوين، وطريقة استلام الأرباح، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.