ما هو اختبار القدرة المعرفية

ما هو اختبار القدرة المعرفية الذي أعلنت عنه هيئة التقويم والتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية؟ وما هو محتواه؟ يعد اختبار القدرة المعرفية واحداً من الاختبارات العامة التي يقدمها المركز الوطني للقياس، بهدف تقييم قدرات الأفراد على إدراك العلاقة بين الأشياء والعلاقات بشكل عام وكيفية تحليلها، وقياس قدرة الفرد على طريقة إطلاقه للأحكام في المواقف الحياتية والتعامل معها، وهو ما سنطرحه تفصيلًأ من خلال موقع صناع المال.

ما هو اختبار القدرة المعرفية

هو عبارة عن اختبار لقدرات الأفراد المعرفية بخصوص أداء الموظفين، وآلية تقييمهم، وطرق قياس نجاحهم، وقدراتهم على أداء المهام المحملين بها أثناء تأديتهم لوظائفهم المختلفة.

وبعد إجراء الاختبار يظهر لكل فرد آلية تعامله مع معارفه وخبراته، ومدى تأقلمه مع الظروف المحيطة به وكذلك الأشخاص، وتعلمه إدارة توظيفها لخدمته فيما يقدم عليه بعد ذلك من وظائف أو مواقف تضعه بها الحياة، وذلك لغرض تحسين وتطوير وتنمية مهاراته والارتقاء بقدراته وآداءه.

محتوى اختبار القدرة المعرفية

بعد الإجابة على سؤال ما هو اختبار القدرة المعرفية ننتقل إلى محتواه ومكوناته، وذلك تبعا لنظرية “كارول هورن كاتل” لتصنيف القدرات العقلية والتي تشمل في مضمونها أربع قدرات وهم:

القدرة الاستدلالية: وهي القدرة على التفكير المنطقي من خلال عدة قواعد استدلالية استنباطية واستقرائية على البيانات والمعلومات الرمزية المعنوية أو المجردة وذلك للتوصل إلى نتائجها النهائية.

القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم معاني الكلمات وتوظيفها بشكل صحيح وسليم، وفهم العلاقات بينها، والمعاني التي تحتويها كل فقرة من كلمات، وجمل.

القدرة المكانية: وهي القدرة على تصور الأشكال والرسومات بعدة أبعاد مختلفة، ومدى تكيف الفرد بصريَا على الصور والأشكال الهندسية.

القدرة الكمية: وهي مدى قدرة الفرد على معالجة كم معين من البيانات الكمية.

اقرأ أيضًا: استعلام نتائج قياس برقم السجل المدني

المهارات المقاسة في اختبار القدرة المعرفية

لا يقتصر اختبار القدرة المعرفية على قياس القدرات العقلية للمتقدم فقط، بل أيضا يعمل على قياس مهاراته وصفاته الشخصية ويدرس طرق تفاعله مع المؤثرات المحيطة عبر عدد من اختبارات الملاحظة والتفكير البسيطة التي تتمثل في:

  • قياس مهارة الانتباه إلى التفاصيل ومدى ملاحظة الممتحن لها.
  • اختبار قياس التفكير العددي ومدى قدرة الممتحن على التعامل مع الأرقام.
  • اختبارات قياس التفكير النقدي والتي تدرس قدرة الممتحن على التفكير المنطقي ومهارات التحليل.
  • قياس مهارة حل المشكلات وكيف يتعامل الممتحن مع المواقف الحياتية.
  • قياس مهارات التفكير المكاني ومدى قدرة الممتحن علي تذكر العلاقات المكانية بين الأشياء.
  • إضافة إلى مهارات الفهم القرائي التي تحلل قدرة الممتحن على فهم النصوص.

مستندات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

تسمح هيئة التقويم والتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بعدد من الفرص للالتحاق بالاختبار للفرد الواحد خلال فترة زمنية محددة، وهي سبع مرات في خلال ثلاث سنوات، ويمكن التقدم على طلب دخول الاختبار للمرة الثامنة بشرط مرور ثلاث سنوات على انعقاد الاختبار الأول.

يحق للهيئة وضع بعض الشروط الخاصة لمن لم يتم تسجيل التحاقهم بالاختبار أبدًا، وقد حددت هيئة التقويم والتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية عدة مستندات يتم بها التقدم للالتحاق باختبار القدرة المعرفية وهي:

  • أصل الهوية الشخصية الخاصة بالمتقدم.
  • أصل رخصة القيادة.
  • أصل جواز السفر وصورة من كارت العائلة.
  • البطاقة الجامعية مرفق بها صورة شخصية للمتقدم.
  • ورقم السجل المدني بشرط عدم مرور ثلاث سنوات على انتهاءها.

اقرأ أيضًا:وظائف تخصص الخدمات اللوجستية

الفئة المستهدفة للتقدم لاختبار القدرة المعرفية

يتساءل الكثيرون حول ما هو اختبار القدرة المعرفية ولمن الحق في التقدم لأدائه، وهذا ما قد أوضحته هيئة التقويم والتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية حول فئات الشعب من المملكة اللذين يحق لهم التقدم على أداء الاختبار.

وقد كانت الفئات المحددة هي:

  • فئة طلاب الثانوية العامة من المملكة العربية السعودية والمقبلين على الالتحاق بالجامعات في المملكة.
  • فئة طلاب جامعات المملكة، وذلك قبل تقدمهم على الوظائف الإدارية بأراضي المملكة بغرض التعيين، أو حتي فيما يخص الترقيات في نظام العمل ونظام الخدمة المدنية، ويستثنى من ذلك الوظائف الصحية والتعليمية، ولكن يكون الاختبار ضروريا في حالة التقدم لوظائف في جهات الدولة كوزارة العدل، وبعض المؤسسات التعليمية المحددة، و وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

شروط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

حددت هيئة التقويم والتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بعضًا من الشروط الواجب توافرها ليستطيع المتقدم على الاختبار أن يلتحق به ويؤديه، وتتمثل هذه الشروط في:

  • أن يكون المتقدم لأداء الاختبار سعودي الجنسية.
  • يتبع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الوباء العالمي كوروناز
  • الالتزام بالزي الرسمي للملكة العربية السعودية.
  • عدم احضار آلة حاسبه مع المتقدم أثناء حضوره وأدائه للاختبار.
  • متابعة مواعيد تسجيل الاختبار من خلال الصفحة الإلكترونية الرسمية لمركز الوطني.

خطوات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يلزم القيام ببعض الخطوات من قبل المتقدم على أداء اختبار القدرة المعرفية لضمان صحة تسجيله وازالة ما يعلق بذهنه من غبار حول ما هو اختبار القدرة المعرفية، وخطوات التقدم اليه، والتي هي ليست بخطوات صعبة وإنما فقط تحتاج الي تنظيم الأفكار والإجراءات لضمان الوصول الي نتيجة نهائية سليمة، وتكون تلك الخطوات هي:

  1. الدخول إلى الصفحة الالكترونية الرسمية للمركز الوطني للقياس.
  2. القيام بتسجيل حساب شخصي جديد على الصفحة.
  3. إدخال رقم لسجل المدني الخاص بالمتقدم، ومن ثم كتابة الرقم السري والقيام بتسجيل الدخول بعد الموافقة علي البنود المطروحة من قبل الهيئة.
  4. الانتقال إلى المرحلة الثانية من التسجيل يتم تحديد المراكز، وتحديد اليوم المناسب بالنسبة للمتقدم للحضور وأداء الاختبار.
  5. ثم التأكد من صحة البيانات المدخلة.
  6. وتقديم طلب الاختبار، وتسديد رسومه كاملة، وتأكيد ميعاد الحجز للتقدم للاختبار.

رسوم التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444

يلزم على كل متقدم لأداء اختبار القدرة المعرفية دفع مبلغًا من المال كرسوم تقدم للاختبار والتعرف على ما هو اختبار القدرة المعرفية، وهو ما حدده المركز الوطني للقياس، إذ تكون رسوم التقدم المبكر حوالي 100 ريال سعودي سواء كان اختبارا ورقيا أو إلكترونيا، وفي حالة السداد المتأخر فيتم دفع نفس القيمة السابقة مضافا إليها 50 ريال سعودي، أي ما يقدر بـ 150 ريالا سعوديا سواء كان اختبارا ورقيًا أو إلكتروني.

اقرأ أيضًا: رابط استخراج نتيجة قياس برقم الهوية

الفرق بين اختبار القدرة المعرفية واختبار الجامعيين

عند تقدم الطلاب إلى دخول الجامعة يخضعون لعدة اختبارات وضعتها المملكة العربية لسعودية، اختبار القدرات المعرفية واحدا من تلك الاختبارات، وهناك ما يعرف أيضا باختبارات الجامعيين، ولكن هناك عددا من الفروق والاختلافات بين كلا من الاختبارين.

من تلك الفروق أن الاختبارات الجامعية يتقدم إليها الممتحن لأدائها بعد انتهاءه من امتحانات المرحلة الثانوية الخاصة به، علي عكس اختبار القدرات المعرفية إذ يتقدم الطالب لأدائها بعد إنهاء عملية التقدم للكلية الخاصة به.

يتم أيضا التقدم علي أداء اختبار القدرات المعرفية في حال أراد المتقدم الالتحاق بدرجة الماجيستير في بعض جامعات المملكة، ولكن تتفق كلاً من اختبارات القدرة المعرفية واختبار الجامعيين في المركز المتخصص في الإشراف علي القدرات المعرفية.

تعد اختبارات القدرات المعرفية العامة أحد أهم الاختبارات التي يتم التقدم إليها من قبل طلاب الثانوية العامة أو طلاب الجامعات بالمملكة، للتعرف على مستوى قدراتهم العقلية من فهم وتحليل، لضمان أفضل نتائج الأداء الوظيفي فيما بعد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.