ما هي البنوك الإلكترونية ومميزاتها عن البنوك التقليدية

في الوقت الحالي ينجذب الكثير من الأشخاص إلى الأعمال المصرفية على الإنترنت نظراً لأنها تمتلك الكثير من المزايا، ولكن يوجد فرق كبير بين البنوك الإلكترونية والبنوك التقليدية، لهذا سنتحدث اليوم عبر منصة موقع صناع المال عن ما هي البنوك الإلكترونية ومميزاتها عن البنوك التقليدية.

كما اقدم لك: تفعيل البنوك الالكترونية ببطاقة BitGold

:: مقارنة بين البنوك الإلكترونية مقابل خدمات البنوك التقليدية ::

البنوك موجودة منذ قديم الزمن وكانت مقتصرة على أغنى طبقات المجتمع، ولكن في الوقت الحالي أصبح الحساب المصرفي حق للجميع ويجب على جميع المواطنين الاشتراك فيه وهذا بناءً على المفوضية الأوروبية.

ومع انتشار البنوك الالكترونية أصبح الجميع ينجذب إليها نظراً لمزاياها المتعددة ولكن يوجد للبنوك التقليدية مزايا أيضاً لا يمكن إنكارها ولهذا سنقدم الفرق بينهما فيما يلي:

مقارنة بين البنوك الإلكترونية مقابل خدمات البنوك التقليدية

:1: البنوك التقليدية ::

  • الفرق الكبير الذي يوجد بين البنوك الالكترونية والبنوك التقليدية هو الوجود المادي حيث أن البنوك التقليدية يوجد لها مقرات رئيسية مقرات إقليمية، وعادة يوجد بنوك لها فروع في العديد من البلدان.
  • ويوجد للبنوك التقليدية ماكينات الصرف الآلي ولكن هذا للبنوك التقليدية الكبيرة أما البنوك الأصغر فينضم معاً من أجل أن نتقاسم التكاليف، وتم اختيار البنوك التقليدية في البداية من أجل اختيار أقرب فرع للعميل من منزله، وأكدت الكثير من الدراسات العالمية على مستخدمي البنوك التقليدية.
  • أن العملاء يفضلونها لأنهم يرغبون في زيارة بنك فعلي والتحدث مع شخص حقيقي كما أنها أكثر جدارة وثقة من البنوك الالكترونية، وعلى الرغم من هذا فإن العميل يجد صعوبة في التواصل مع هذه البنوك خاصة عند سفره خارج البلاد لأنها لا تملك مصارف عبر الإنترنت.

:2: البنوك الإلكترونية ::

تعتبر البنوك الالكترونية ذات أهمية قصوى للأشخاص المعاصرين، وأكدت الدراسات الأوروبية ووفقاً للبيانات التي أظهرتها يوروستات أن نسبة 60% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون البنوك الالكترونية.

و للحفاظ على ثقة العملاء قامت العديد من البنوك التقليدية بإنشاء خدمات مصرفية لها عبر الإنترنت حيث تسمح بإنشاء حسابات جديدة وأداء خدمات السحب والتحويل والخدمات تعمل على مدار اليوم وعلى مدار أيام الأسبوع لذلك تعتبر البنوك الالكترونية أكثر راحة للعملاء.

:: ما هي البنوك الإلكترونية ومميزاتها عن البنوك التقليدية ؟ ::

ما هي البنوك الإلكترونية ومميزاتها عن البنوك التقليدية

في العشرين سنة الأخيرة شهدت الأعمال المصرفية توسعاً كبيراً في مجال التكنولوجيا، حيث برزت وانتشرت بشكل كبير ما يسمى بالبنوك الالكترونية.

وهي تعد اتجاه حديث بعيداً عن البنوك التقليدية، حيث يمكنك الآن إجراء كافة العمليات المصرفية من خلال استخدام الإنترنت.

:: البنوك الإلكترونية ::

والمقصود بالبنوك الالكترونية هي إجراء كافة العمليات المصرفية بشكل الكتروني  والإنترنت من أهم أشكال هذه البنوك، وبالتالي يوجد بنوك فعلية افتراضية تقوم بإنشاء مواقع الكترونية لنفسها لتقدم كافة الأعمال المصرفية التي يحتاجها العميل من سحب وتحويل دون أن ينتقل العميل من مكانه.

:: مميزات البنوك الإلكترونية ::

فيما يلي سنقدم أهم مزايا هذه البنوك:

  • تنفرد البنوك الالكترونية بتقديم العديد من الخدمات المميزة التي لا تقدمها البنوك التقليدية.
  • تتميز البنوك الالكترونية أنها تصل إلى نسبة أكبر من العملاء بدون التقييد بزمن أو مكان معين.
  • ومن أهم مميزات البنوك الالكترونية هي إمكانية تلبية الخدمات في أي وقت في الأسبوع، وهذا ما يوفر راحة أكثر للعملاء.
  • من أهم المزايا هي سرية المعاملات بين البنك والعميل وهذا ما يزيد الثقة بينهما.
  • تقدم البنوك الالكترونية كافة الخدمات التي تقوم بها البنوك التقليدية.

إليك ايضًا: الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

:: البنوك الإلكترونية وعلاقتها بالجرائم ::

البنوك الإلكترونية وعلاقتها بالجرائم

على الرغم من الراحة التي يحصل عليها العميل من الأعمال المصرفية الرقمية ولكنها كانت سلاحاً جيداً للمجرمين، حيث لو وصل العملاء إلى معلوماتهم المصرفية عبر شبكات غير آمنة وتسجيل البيانات بالاعتماد فتبدأ من هنا محاولات الاغتيال، لذلك يجب على البنوك الالكترونية أن تؤمن خدماتها وتطبيقاتها وتعلم العملاء بكيفية استخدامها.

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال ما هي البنوك الإلكترونية ومميزاتها عن البنوك التقليدية ؟، ويوجد الكثير من المواضيع الأخرى المتعلقة بهذا المجال على الموقع وإن كان لديكم أي استفسار فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    اذا اردت دفع باقى القرض كله هل يجوز دفعه عن طريق البنك الالكترونى يعنى اسوى حسابى والغى القرض ولا لازم خدمة العملاء وشكرا