أنواع الخيول وأسمائها بالصور

أنواع الخيول وأسمائها بالصور يمكنك التعرف عليها بسهولة من خلال الشبكة العنكبوتية، وذلك حتى تتعرف على مواصفات كل نوع ومظهره، وتعرف ما هو النوع المناسب بالنسبة لك.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم صناع المال سنتعرف سويًا على أنواع الخيول وأسمائها بالصور، إلى جانب سعر كل سلالة من سلالات الخيول، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

إن الخيول كانت في فترة من فترات وتاريخ هذا العالم واحدة من أشهر وسائل الانتقال في العالم وأسرعها على الإطلاق في كل حقبة من حقب التاريخ القديمة؛ فكلما عدنا بالتاريخ إلى الوراء اكتشفنا أهمية هذه الحيوانات في حياة الإنسان القديم.

فنجد في مصر إحدى سلالات الخيول التي انقرضت، والتي كانت تسمى بالخيول المصرية وهي منقوشة على جدران المعابد المصرية القديمة وهي تجر العربات الحربية.

تجدر الإشارة إلى أن حضارة بلاد آشور لا تقل فيها الخيول أهمية عن حضارة نهر النيل، كما تغنى بها الشعراء العرب، مثل امرؤ القيس وأبي الطيب المتنبي.

إن تقدمنا إلى العصر الحديث لوجدنا ارتفاعًا في أسعار الخيول بسبب ظهور سلالات مهجنة من أشهر الخيول على مستوى العالم.

لتعطي سلالة تجمع بين مميزات الأبوين الأصليين من حيث التركيب والقوة البدنية أو الشكل الجمالي على آخره وأنواع في هذه الآونة أصبحت كثيرة للغاية، وسنذكر لكم منها في هذا الموضوع على سبيل الذكر لا الحصر:

  • الخيول العربية
  • خيول ثوروبيرد
  • خيل كوارتر الأمريكي
  • خيل أبالوزا الروسي
  • خيول الفريزيان الهولاندية
  • الحصان البلجيكي
  • خيول كلايدزديل
  • الخيل الأندلسية
  • حصان شايل البريطاني
  • الحصان العجري
  • مهر شتلاند الأسكتلندي

اقرأ أيضًا: أغلى حصان في العالم

الخيول العربية الأصيلة

إن قمت بكتابة أنواع الخيول وأسمائها بالصور في محرك البحث جوجل أو في أي من محركات البحث المعروفة أو قمت بسؤال أستاذ في علم الحيوانات فحتمًا ولا بد أن تكون الإجابة الأولى الحصان العربي الأصيل الخيل العربي الأصيل.

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

الحصان العربي الأصيل يمتاز بالتقعر النسبي الموجود في عموده الفقري كما يوجد أن رأسه شامخًا ذو رقبة مستوية بعض الشيء مع ذيل مرفوع إلى الأعلى كما يتضح من الصورة والعرب قديمًا كانوا يقسمون الخيول العربية إلى أنواع حسب الغرة البيضاء في جبهته وهم..

  • اليعسوب الحصان صاحب الغرة الطويلة.
  • الشمراخ صاحب الغرة الرفيعة الطويلة.
  • الشذاح الحصان صاحب الغرة البيضاء المغطية لكامل جبهته.
  • الفرس الأصم الفرس الذي لا يملك جزء أبيض في جبهته.

أما عن سعر الحصان العربي الأصيل فهو الأغلى في العالم بسبب كونه الأكثر رشاقة والأكثر جمالًا؛ فيصل سعر الفرس العربي الأصيل الواحد إلى نحو نصف مليون دولار (550 ألف دولار تحديدًا) أي 88 مليون جنيه مصري.

مهر شتلاند الأسكتلندي

ضمن إطار عرضنا لأنواع الخيول وأسمائها بالصور، تجدر الإشارة إلى أن مهر شتلاند الأسكتلندي هو أحد أصغر الجياد الموجودة في العالم وهو من أكثر أنواع الخيول المشهورة والمنتشرة على الإنترنت طوله لا يتعدى 170 سم.

كما أن شكله يمتلئ بالفرو الكثيف؛ مما يعطيه شكلاً ظريفًا آسرًا للكبار ومحبوبًا لدى الأطفال.

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

كما يمتاز المهر أيضًا بالشكل الجمالي والألوان التي تميزه عن غيره من الخيول على الرغم من قصر قامته بالنسبة لخيل إلا أنه يحمل في جيناته السرعة والرشاقة المعهودتين عن الخيول.

يصل سعر المهر الواحد من مهور شتلاند إلى 2000 دولار أمريكي أي ما يعادل 32000 جنيه مصري تقريبًا.

خيول ثوربيرد (Thoroughbred horses)

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

يعد هذا النوع من الخيول أحد أشهر أنواع الخيول المهجنة في العالم، وهو نتاج تزاوج لثلاثة أجيال من الخيول العربية الأصيلة مع الخيول الإنجليزية.

تجرد الإشارة إلى أن تلك الخيول قد أخذت مميزات الخيل العربي الأصيل، وهي السرعة والرشاقة والخفة في الحركة مع القوة والثبات، وتحمل المناخ الأوروبي للخيول الإنجليزية.

تشارك هذه الجياد في مسابقات الفحول؛ لذلك فهي متخذة لنفسها موقع في نتائج البحث التي تخرج عن أنواع الخيول وأسمائها بالصور، كما أن جياد ثوربيرد تشارك في السباقات منذ القرن الثاني عشر الميلادي تحديدًا عام 1174 م.

ثم بحلول القرن الثامن عشر الميلادي، ومع استعمار بريطانيا للولايات المتحدة الأمريكية ذهبت خيول ثوربيرد إلى الأمريكتين للمرة الأولى في عام 1730 ميلاديًا، أما سعر المهر الواحد من تلك الخيول يبدأ من 100 ألف دولار أمريكي أي 160 ألف جنيه مصري تقريبًا.

اقرأ أيضًا: أهمية الإنتاج الحيواني 

خيل كوارتر الأمريكي (American Quarter Horse)

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

يعد أكثر أنواع الخيول وأسمائها بالصور من حيث الشعبية في العالم ككل بسبب قوة التحمل الموجودة عند هذه الخيول، كما أنه يعتبر السلالة الأقدم للخيول في الولايات المتحدة الأمريكية؛ فنشأت في فيرجينا في مطلع القرن السابع عشر الميلادي تحديدًا عام 1610 م.

هي نتاج من تهجين حصان سلالات السكان الأصليين لأمريكا (الهنود الحمر) المعروف باسم شيك سو (Chick Saw) مع حصان بريطاني قادم مع الاستعماريين يسمى باسم غالواي (Galloway)؛ ففي عصر الغرب المتوحش الأمريكي وهو عصر سيطرة رعاة البقر على الولايات الغربية، مثل تكساس كان الكوارتر الحصان المفضل.

بسبب سرعته الكبيرة التي تصل إلى 88 كم/ س مع حسن تعامله مع البشر، بالإضافة إلى احتكاكه بالماشية ولا يرهبهم، ويصل سعر مهر فرس الكوارتر الأمريكي إلى 50 ألف دولار أمريكي أي ما يعادل 800 ألف جنيه مصري تقريبًا.

خيل أبالوزا الروسي (Русская лошадь Аппалуза)

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

يعتبر أحد أجمل أنواع الخيول الموجودة في العالم على الإطلاق فاسمه سهل يسير على الألسنة العربية والغير عربية أبالوزا الحصان المرقط، أو الهجين الإسباني سمه ما شئت؛ فاختلاف التسمية لهذا الحصان لا يمنع الرائي من الإبداع في نظم الشعر في جماله.

الحصان يمتاز بالقوة البدنية العالية والوزن القوي الصلب على الأرض؛ فوزنه يتراوح ما بين 430 كيلو غرام وحتى 570 كيلو جرام كحد أقصى وطوله يصل إلى 163 سم كحد أقصى يمتاز جواد الأبالوزا بالأجزاء الصلبة الموجودة في عيينه تحديدًا المحيطة بقزحية عينه.

كما يمتاز أيضًا هذا الجواد بالجلد المعروف والمشهور به وهو الأبيض المرقط بالأسود وحوافره المخططة؛ مما يجعل الأبالوزا كأنه في القرن التاسع عشر الميلادي.

في العام 1877 ميلاديًا تم دمج الأبالوزا مع دم حصان الجر يصل سعر المهر الواحد من تلك الجياد إلى 150 ألف روبل روسي؛ أي ما يعادل 32 ألف جنيه مصري.

خيول الفريزيان الهولاندية (Nederlandse Friese paarden)

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

الخيل السحابي أو الجواد ذو الشعر الليلي بسبب شدة سواد هذا النوع من الجياد التي تتميز أيضًا، بالإضافة إلى سوادها اللامع إلى الشعر الطويل للغاية المتموج والذي قد تصل طول الخصلة الواحدة من الشعر إلى حوالي 80 أو 85 سنتي متر.

نشأ الحصان في مقاطعة فيزرلاند في هولندا، حيث تنحدر هذه السلالة من سلالة خيول أوروبية بدائية، وهو ما يظهر جليًا في الشكل العام للخيل تحديدًا في شكل شعره، وفي القرن الخامس عشر الميلادي قامت بعض الاتحادات المنظمة للمسابقات دمج الفيرزيان الهولندي مع خيل عربي أصيل.

مما نتج عنه النسخة الحية بيننا في هذا الوقت من خيل الفيرزيان، والتي تمتاز بالسرعة التي اكتسبتها من جينات الخيل العربي، والقوة التي اكتسبتها من جينات السلالة البدائية لها في العصور الوسطى الأوروبية كانت أوروبا في قمة التناحر بين دولها.

فكان للفيرزيان الهولندي نصيب الأسد من هذه الحروب بسبب كونه أحد أكثر الخيول التي استعملت في الحروب بسبب بنيته القوية (أحد جينات السلالة القديمة)، والتي تمكنه من حمل الفارس المدجج بالأسلحة ذات الوزن الثقيل والانطلاق به بسرعة كبيرة مخترقًا صفوف الأعداء.

أما حاليًا في الوقت المعاصر تستخدم هذه الأحصنة في الألعاب الأوليمبية تحديدًا في مسابقات الترويض، كما أنه طعمًا مميزًا في بعض أجزاء أوروبا التي تأكل لحوم الأحصنة، ويبلغ سعر مهر جواد الفيرزيان الهولندي إلى 25 ألف يورو ما يعادل 463 ألف جنيه مصري.

الحصان البلجيكي (cheval belge)

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

يعد الحصان الأضخم على الإطلاق بين سائر أنواع الأحصنة الموجودة في العالم هو الحصان البلجيكي، أو شاحنة النقل الثقيل في العصور الغابرة في أوروبا مع طول يبلغ أكثر من المائة والتسعين مترًا لهذه الأحصنة الضخمة، ووزن يصل إلى ما يقارب الستمائة كيلو جرام من الكتل العضلية.

يعيش الضخم البلجيكي كحد أقصى ثلاثة عقود (30 سنة)، يعرف هذا الحصان أيضًا باسم حصان برنبارت.

كما كان استخدامه قديمًا مثل استخداماتنا المعاصرة لشاحنات النقل الثقيل أو المعدات الثقيلة في تحرك جذوع الأشجار وغيرها؛ فالقوة الجسمانية التي يكتسبها هذا الحصان من وزنه تمكنه من القيام بهذه الأعمال.

أما إن نظرت إلى هذا الحصان عن كثب فستشعر، وكأنك تقف أمام بيجاسوس (Pegasus) الحصان الأسطوري لهرقل (Hercules) بسبب ضخامة حجمه، كما أن الحصان مميز بأطرافه المشعرة وشعره الكثيف الطويل، مثل كثافة وضخامة جسمه.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الحيوانات التي تعيش في المزرعة 

خيول كلايدزديل الأسكتلندية (Scottish Clydesdale horse )

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

أحد أنواع خيول الجر التي تمتاز بالسرعة والقوة اللازمة في جر العربات قديمًا في القرن السادس عشر الميلادي، وحتى القرن الثامن عشر الميلادي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأحصنة ذات سلالة تحمل الجنسية الأسكتلندية، كما أنه قد تم تحسينها في القرن الثامن عشر من أجل أن تصبح أكثر رشاقة وسرعة.

تحديدًا في العام الميلادي 1715 تم إجراء هذا التعديل أو التحسين في جينات الخيل الأسكتلندية، لكن على الرغم من هذا التحديث الذي طرأ في جيناتها.

إلا أن هذا الجواد ما زال يمتاز بشكله الجمالي المثير للأعين والمبهج لها؛ فالجواد يملك شعر متدليًا من أعلى عنقه وحتى كتفه، كما يملك حوافر مغطاة بالشعر التي تزيد من شكله الجمالي.

هذا بالإضافة إلى ألوانه الممزوجة في داخل بعضها البعض، والتي تكون شائعة ألوانه بين الأبيض والبني أو الأبيض والأصفر الذهبي أو الأبيض والأسود، كما أن هذا الشكل الجمالي العام للحصان يعطيه سعرًا ليس بالهين فسعره يساوي سعر حصان الكوارتر الأمريكي 800 ألف جنيه مصري.

الحصان الأندلسي (Caballo andaluz)

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

الحصان الأندلسي أو الحصان الإسباني (Caballo español) هو أحد أقدم سلالات الأحصنة الموجودة في العالم؛ فلم تطرأ عليه تهجينات أو طفرات إلا قليلة للغاية.

فمازال الجواد الأندلسي منذ مرحلة صغره (مهر) حتى مرحلة شيخوخته يتمتع بالشكل الذي وجد عليه منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة (في أقوال أخرى من ألفي سنة).

الحصان كان ومازال يعيش في شبه الجزيرة الأيبيرية (إسبانيا والبرتغال حاليًا) الأندلس سابقًا؛ لهذا يطلق عليه العرب حتى الآن اسم الحصان الأندلسي في القرن السادس عشر الميلادي.

تجدر الإشارة إلى أنه تحديدًا في العام 1565 ميلاديًا اكتسبت هذه الخيول الشهرة الأوروبية الواسعة بسبب استخدامها في القصور الملكية.

فأطلق عليها أيضًا اسم الخيول الملكية، كما أن التهجين الوحيد الذي طرأ على هذه السلالة من الخيول هو في أثناء وجود العرب في شبه الجزيرة الأيبيرية؛ فتم تهجين الجواد العربي الأصيل مع الجواد الأندلسي فأصبح ذا سرعة أكبر ورشاقة أعلى من الجين العربي المكتسب له من الخيول العربية.

جواد شاير الإنجليزي الملكي (Royal English Shire Horse)

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

يعد جواد شاير الإنجليزي هو أحد خيول الجر التي تستخدم في جر العربات في عصور ما قبل اختراع محركات الديزيل، أو الدينامو من السلالات البريطانية القليلة التي احتفظت بلقب سلالة الخيول الأطول في العالم بسبب طولها ورشاقتها التي تظهر عليها الطول أكبر مما هي عليه.

على الرغم من كون الخيول تستخدم من قبل المزارعين في المنطقة التي تحمل اسم الحصان، وهي منطقة شاير الزراعية (Shire)، إلا أن الشكل الجمالي الأخاذ لها جعل من الأسرة الحاكمة لبريطانيا من أن تتخذها مخيول جر لعرباتها، لكن على شرط.

الشرط الوحيد هو أن يكون الجواد صاحب تاريخ في سلالته فلكل جواد تاريخ وعلى أساس هذا التاريخ يتحدد سعر الجواد في السوق.

إلى جانب ذلك تجدر الإشارة إلى أنه يمتاز باللون الأسود اللامع مع الشعر الأبيض الموجود فوق حافر الجواد مباشرة مما يجعله واحدًا من أجمل أنواع الخيول وأسمائها بالصور الموجودة في العالم.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أفكار لمشاريع الإنتاج الحيواني 

الحصان الغجري (gypsy horse)

أنواع الخيول وأسمائها بالصور

يعتبر الحصان الغجري الأيرلندي هو الشقيق الأصغر حجمًا من حيث طول الحصان ووزنه مقارنة بالعملاق البلجيكي الذي يملك ذات الشكل، لكنهما ليسا بالحصانين المهجنين ارتبط هذا الحصان بالأيرلنديين المتنقلين من بريطانيا إلى أيرلندا.

الجواد يملك بنية عضيلة قوية وصلبة وقدرته على تسلق الجبال؛ مما جعلته الخيار الأمثل للبدو (الغجر) في أوروبا؛ لأنهم يعتمدون على الترحال والتنقل من مدينة إلى أخرى، ومن دولة إلى أخرى بحثًا عن الغذاء؛ لذلك فإن حصان بهذه البنية العضلية هو الحل الأمثل لحمل الأمتعة الغجرية على ظهره.

الحصان صاحب شكل جميل للغاية مع الشعر الطويل المنسدل على رقبته مع الألوان الممزوجة التي تشبه خيل كلايدزديل الأسكتلندي، والشعر الموجود أعلى حافره المشابه لخيل شاير الإنجليزي يجعل الجواد الأيرلندي الغجري بريطانيًا بامتياز.

اقرأ أيضًا: أنواع الجلود واستخداماتها

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور هذا الموضوع أنواع الخيول وأسمائها بالصور وأشهر فصائلها الموجودة على مستوى العالم، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بسطور هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.