أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م

أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م تتشابه مع التي تم فرضها في عام 2022م، فالقيمة المضافة يتم إضافتها إلى قيمة الخدمة أو المنتج الذي يتم تقديمه، وظهرت لأول مرة في أوروبا ومنها إلى بلاد العالم جميعًا، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022 عبر موقع صناع المال.

أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م

ازدادت في الآونة الأخيرة العديد من التساؤلات لمعرفة أكبر نسبة للقيمة المضافة في العالم، ذلك من أجل التعرف إلى ذلك النظام الضريبي، فضريبة القيمة المضافة توضع على السلع في أغلب دول العالم، ولا تعتمد على معيار محدد من أجل معرفة تلك النسبة.

نسب القيمة المضافة يتم تحديدها بالاعتماد على الوضع الاقتصادي، وعلى أحوال الدولة والحاجة فيها بالوفاء بالالتزامات من أجل مواطنيها، وتُقدر أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م بنسبة 27%، وتم تسجيل تلك النسبة في المجر، وفي كافة أنحاء العالم فإن نسبة ضريبة القيمة المضافة تتراوح بين 15 إلى 22% في عام 2022م.

تم فرض ضريبة القيمة المضافة مع التطور الكبير في الحياة الإنسانية، ونشوء التجمعات المتميزة بالنظام، مثل: المدن التي يوجد فيها الأفراد على أساس مجموعة من القوانين تحكم حياتهم من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

نتيجة تطور النظام الاقتصادي في العالم، وظهور البلدان الحديثة، بدأ ظهور بعض الأنواع المختلفة من الضرائب، مثل: ضريبة المبيعات والدخل والقيمة المضافة، والقيمة المضافة بدأت في الظهور لأول مرة عالميًا في فرنسا وألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

كانت الضريبة في تلك البلدان تأخذ شكل ضريبة الاستهلاك العام، والآن يتم فرض ضريبة القيمة المضافة فيما يتجاوز 180 دولة عالميًا عدا الولايات المتحدة الأمريكية؛ لأنها تقوم باستخدام نظام ضريبة المبيعات عوضًا عن ضريبة القيمة المضافة.

تحصل أيضًا ضريبة القيمة المضافة على اسم ضريبة السلع والخدمات، وتعرف بأنها من أنواع الضرائب الحديثة، وتكون مرتبطة بالمستهلكين، وقام الاتحاد الأوروبي بوصف ضريبة القيمة المضافة بأنها الضريبة العامة التي تسير على كافة الأنشطة التجارية، ومن ذلك إنتاج المنتجات والقيام بتوزيعها وإعطاء الخدمات.

اقرأ أيضًا: إيجابيات فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع

مفهوم القيمة المضافة اقتصاديًا

بينما نعرف أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م، نذكر المفهوم الاقتصادي لضريبة القيمة المضافة حيث إنها الضريبة التي يتم فرضها بشكل زائد على أساس الزيادة التي تحدث لقيمة الخدمات أو المنتجات خلال كافة مراحل الإنتاج أو مراحل التوزيع.

من ذلك فإنها القيمة التي تضاف في كافة المراحل الاقتصادية، وهي الفرق الذي يكون بين قيمة السلعة والمادة التي تم إنتاج السلعة من خلالها، والمقصود بذلك أنها ضريبة في شكل مرتب.

القيمة الخاصة بضريبة القيمة المضافة تأتي من خلال السعر الخاص بتكلفة المنتج وسعر البيع، وهي من الضرائب الغير مباشرة التي يتم الحصول عليها من قبل التاجر.

كما يتم حساب ضريبة القيمة المضافة على أساس كافة مراحل التوريد، والشكل النهائي للضريبة يكون في الذي تم تحصيله من قبل الفرد الذي اشترى المنتجات والخدمات، وتعرف تلك الضريبة بأنها عبئًا كبيرًا على الفرد، خاصة وإن الدخل الشهري لا يتوافق مع سعر الخدمات والسلع.

تقوم ضريبة القيمة المضافة بتعويض البنية الرئيسية والخدمات المشتركة التي تقوم الدولة بتقديمها في منطقة محددة، وتكون ممولة من خلال الأفراد الذين قد دفعوا الضرائب إلى الدولة، وتم استخدام تلك الضريبة في إعداد الخدمات والمنتجات.

ضريبة القيمة المضافة عالميًا 2022م

بينما نتناول أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م، نذكر أن تلك الضريبة تم فرضها على السلع لجمع الأموال التي من شأنها سدة العجز وتوفير عدد كبير من الخدمات العامة على المواطنين.

ضريبة القيمة المضافة تختلف من بلد إلى آخر، فمثلًا في الدنمارك والسويد والنرويج قيمة الضريبة تكون منخفضة وتصل إلى 25%، أما في فنلندا فإن ضريبة القيمة المضافة تصل إلى 24%، وفي ايرلندا تنخفض عن الدول السابقة وتكون في نسبة 23%.

في إيطاليا ضريبة القيمة المضافة تصل إلى 22%، وفي هولندا والأرجنتين وبلجيكا يتم فرض الضريبة على السلع في قيمة 21%، وفي دول بلغاريا وفرنسا والمملكة المتحدة والنمسا يبلغ قدر ضريبة القيمة المضافة 20%.

في المانيا تكون ضريبة القيمة المضافة في نسبة 19%، أما في تركيا وروسيا تصل قيمة الضريبة إلى 18%، في البرازيل تكون نسبة ضريبة القيمة المضافة مرتفعة عن أوروبا حيث تبلغ 25%.

لكن في المكسيك تهبط الضريبة مرة أخرى لتكون مثل بعض دول أوروبا في نسبة 16%، وفي ودولة جنوب إفريقيا تبلغ ضريبة القيمة المضافة 14%، أما في الهند يتم فرض ضريبة على الخدمات والسلع تتراوح بين 12 إلى 15%

ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي2022م

خلال سرد أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م، فإن جائحة فيروس كورونا في العام 2020م نتج عنها بعض التوازن الاقتصادي والتجاري في كافة أنحاء العالم، ومن ذلك تم ظهور بعض معدلات العجز التي تختلف من دولة على أخرى.

قامت أربع من الدول الخليجية العربية في الآونة الأخيرة بالبدء في فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع، عدا قطر والكويت اللتان لم يفرضا أي ضرائب زائدة على السلع.

منذ بدء المملكة العربية السعودية في فرض القيمة العالية من ضريبة القيمة المضافة بمقارنتها مع دول الخليج الأخرى، فإن ضريبة القيمة المضافة في المملكة وصلت إلى 15%، أما في دول عمان والبحرين والإمارات قد بلغت نسبة ضريبة القيمة المضافة 5%

ضريبة القيمة المضافة بالبلدان العربية 2022م

في صدد تناول أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م، تقوم أغلب الدول بفرض ضريبة القيمة المضافة على الخدمات والسلع لتوازن الميزانية، وأداء المهام الحكومية ولمن في الأحوال الجيدة للبلاد.

تٌسجل أعلى قيمة للضريبة المضافة في البلاد العربية في دولة المغرب، حيث تصل نسبة الضريبة إلى 20%، أما في جمهورية الجزائر وجمهورية تونس فإن نسبة الضريبة المضافة تصل على 19%.

في دولة السودان تكون نسبة ضريبة القيمة المضافة 17%، ولكن في المملكة الأردنية وموريتانيا وفلسطين تبلغ النسبة 16%، وفي جمهورية مصر العربية نسبة ضريبة القيمة المضافة تصل إلى 14%، وفي الجمهورية اللبنانية 11%، وفي دولتي جيبوتي وجزر القمر تصل نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 10%.

اقرأ أيضًا: تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة وإيجابياتها وسلبياتها وأهمية تطبيقها

أعلى خمس دول في الضرائب عالميًا

في صدد تناول أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م، توجد بعض البلاد التي تعد من أعلى الدول فرضًا للضرائب على مواطنيها، ونعرضها في النقاط التالية:

  • تقوم الحكومة البلجيكية بفرض ضريبة دخل في نسبة 54% على غير المتزوجين، أما العائلات تكون ضريبة الدخل في نسبة 34%.
  • في المجر تقوم الحكومة بفرض ضريبة دخل ثابتة في نسبة 35%، ويتم تطبيقها على كافة أنواع الدخل القومي، حين أن غير المتزوجين يدفعون ضريبة في نسبة 48.2%، والأسر ذات مصدر الدخل الواحد تدفع ضريبة دخل قدرها 33.75%
  • تقوم الحكومة الفرنسية بفرض ضريبة الدخل الثابتة على غير المتزوجين في نسبة 48.1%، أما المتزوجين مع طفلين في مصدر دخل واحد فإن قيمة الضريبة المفروضة عليهم تكون 40%
  • الحكومة الإيطالية تقوم بفرض ضريبة الدخل على غير المتزوجين في نسبة 47.8%، أما الاسر ذات مصدر الدخل الواحد مع طفلين فنسبة الضريبة تكون 38.6% من الدخل الشهري.

أفضل الأنظمة الضريبية في العالم

في إطار سردنا أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م، فإنه على أساس الدراسة التي قامت بها مؤسسة الضرائب، فإن النظام الضريبي في دولة استونيا هو من أفضل الأنظمة الضريبية الموجودة في العالم.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث من ضمن قائمة أسوأ الأنظمة الضريبية في العالم، على عكس باقي الدول المتقدمة عالميًا في الضرائب.

قيمة الضرائب التي يتم تحصيلها في استونيا تبلغ نسبة 21% على الأفراد والشركات، ولكن الضرائب في استونيا تكون ضريبة دخل وليست ضريبة القيمة المضافة التي تفرض على السلع.

في قائمة أفضل الدول ضريبيًا احتلت ألمانيا المركز العشرين، ودولة بريطانيا العظمى كانت تليها في المرتبة 21، أما اليابان فكانت في المرتبة رقم 25 عالميًا.

المملكة الاسبانية احتلت في القائمة المرتبة الثلاثون، والولايات المتحدة الأمريكية كانت في المرتبة 32 عالميًا، وتأتي البرتغال من بعدها، وكانت في المرتبة الأخيرة من قائمة أفضل النظم الضريبية عالميًا الجمهورية الفرنسية.

مزايا ضريبة القيمة المضافة

في إطار عرض أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م، نعرض مزايا ضريبة القيمة المضافة التي تؤثر بشكل كبير على حياة الأفراد، وذلك في النقاط التالية:

  • منع عمليات التهرب الضريبي عن طريق فرض المراقبة الشديدة على المواطنين، بواسطة خصم كافة المدخلات.
  • تقوم ضريبة القيمة المضافة بتوفير العديد من الخدمات إلى المواطنين في فئة الدخل المحدود، وبشكل خاص في مجالات التعليم والصحة.
  • تساهم ضريبة القيمة المضافة في التقليل من الضغوط الكبيرة الموجودة في الطبقات حادة الفقر بالمجتمعات، عن طريق اتصال ضريبة القيمة المضافة بالمستوى الخاص بإنفاق الأفراد مقارنة بالدخل.
  • تعد ضريبة القيمة المضافة من الإيرادات الوفيرة والمنتظمة إلى الحكومات؛ ويرجع ذلك إلى الأموال المحصلة من المواطنين في حالة شرائهم للسلعة.
  • المصدرين يتم إعفائهم من ضريبة القيمة المضافة، ومن ذلك تكون ضريبة حيادية.
  • تساهم ضريبة القيمة المضافة في سد الفجوة؛ لأن وجودها يساهم في تبسيط القوانين الخاصة بالضرائب، وتحسين كفاءة إيرادات الضرائب.
  • استخدام ضريبة القيمة المضافة بدلًا من ضريبة الدخل يساهم في تقليل الأعباء الضريبية على الفرد، ومن ذلك توفير الأموال.

اقرأ أيضًا: ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

عيوب ضريبة القيمة المضافة

في صدد تناول أعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2022م، نذكر العيوب الخاصة بها في النقاط التالية:

  • زيادة قيمة الخدمات والسلع، والمستهلك هو من يتحمل تلك الزيادة.
  • يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على جميع الطبقات الاجتماعية دون أي استثناء.
  • أنشطة المقاولات تواجه بعض المشكلات بسبب عدم تواجد الفواتير الخاصة بالسلع والخدمات في المقاولة.
  • ترتفع قيمة المنتجات في بعض الحالات، ويرجع ذلك على الضريبة التي يتم فرضها عليها، بشكل خاص عن كانت تلك المنتجات غير محلية.
  • ارتفاع تكلفة المنتج خلال مراحل الإنتاج، ويتم ذلك بحساب ضريبة القيمة المضافة.
  • ظهور التهرب الضريبي في عمليات البيع والشراء، بسبب عدم وجود الفواتير الرسمية، ومن ذلك تزيد فرص التهرب الضريبي في الشركات الصغيرة التي يكون تعاملها الخارجي محدود.

نظام ضريبة القيمة المضافة يُعد من أشهر الأنظمة الضريبية في العالم، وفي كل عام يظهر لنا أعلى ضريبة قيمة مضافة عالميًا، والتعرف إلى النسب المتغيرة في كافة البلدان؛ بسبب إيجابيات وسلبيات ذلك النظام الضريبي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.