افضل بيئة عمل في السعودية

ما هي افضل بيئة عمل في السعودية؟ وما هي معايير اختيار أفضل بيئة عمل؟ نظرًا إلى أن بيئة العمل هي ما تدفع الموظفين للارتقاء بمستوى العمل وجعله في أفضل صورة له أو تطيح به لتجعله على العكس تمامًا، فسنهتم اليوم من خلال موقع صناع المال بعرض أفضل الشركات التي يتم تصنيفها كبيئة عمل مفضلة للموظفين.

افضل بيئة عمل في السعودية

فيما يلي سنعرض افضل بيئة عمل في السعودية:

1- شركة تاكيدا – TAKEDA

تم تصنيف تاكيدا على أنها واحدة من ضمن أفضل بيئة للعمل وذلك من قبل بلايس تو وورك العالمية، فحصلت الشركة على جوائز لعام 2022 وذلك بناءً على المعايير الدقيقة التي تشتمل على آراء الموظفين والممارسات الإدارية التي يتم من خلالها التعامل مع جائحة كوفيد -19.

الجدير بالذكر أن شركة تاكيدا هي شركة عالمية رائدة في مجال الصناعات الدوائية والحيوية وتقوم على البحث والتطوير، وهي من أفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة للعمل في المملكة.

قامت جريت بلايس توو ورك بالمراجعة الدقيقة لأداء كل شركة قبل أن يتم إدراج شركة تأكيد في قائمة أفضل بيئة عمل، وبعد حصول الشركة على هذا التصنيف قال المدير العام للشركة:

هدفنا الأساسي هو تقديم صحة أفضل ومستقبل أكثر إشراقًا للجميع، ونحرص على تأكيد أن تجدد ثقافتها ونهجها الذي يركز على الأشخاص في المقام الأول، فنحن حريصون على توفير تجارب استثنائية للأفراد، وذلك من خلال إعطاء الأولوية لصحة الموظفين ومنحهم الرفاهية وتطوير مسيرتهم الوظيفية بالتوازي مع توفير بيئة عمل شاملة تتطلع وتهدف إلى تحقيق النمو“.

كما تابع حديثه قائلًا:نحاول أن نسعى باستمرار إلى إبراز مهارات الموظفين وتمكينهم من تحقيق التميز، والاستفادة من قدراتهم لخدمتهم بشكل أفضل، ونحن نعتبر أن إدراج الشركة ضمن قائمة “أفضل بيئة للعمل” لعام 2022 دليل على تفانينا والتزامنا الراسخ بخدمة مجتمعاتنا“.

إذا تمعنت حديث المدير تجد أن حديثه يدل على مدى ثقافته ووعيه وقدرته على التعامل مع الموظفين، فهو يرى أن الأشخاص العاملين هم من يحملون الشركة على عاتقيهم ولذا يحاول توفير كل سبل الراحة لهم مما جعل الشركة تصنف على أنها أفضل بيئة عمل، ويمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي لها من هنـــــا.

اقرأ أيضًا: افضل تجارة مربحة في السعودية

2- شركة رسال – RESAL

تسعى شركة رسال باستمرار لتهيئة أفضل بيئة عمل لموظفيها وهذا ما جعلها أصبحت واحدة ضمن قائمة أفضل بيئة عمل في السعودية لعام 2022، وهذا يرجع إلى أن حوالي 89% من الموظفين أشاروا إلى أن بيئة العمل مكان رائع إذا تم مقارنتها بالشركات الأخرى، في نفس الوقت الذي تتفاوت فيه النسبة في الشركات الأخرى ما بين 70% إلى 79%.

تم منح شركة رسال هذه الشهادة بناءً على تقييم 8 جوانب، وهي:

  • القيادة.
  • الموارد البشرية.
  • التعويضات.
  • المميزات.
  • العمل الجماعي.
  • تفاعل الفريق.
  • مكان العمل.
  • المسؤولية الاجتماعية.

أما عن كلمة الرئيس التنفيذي عند إعلامه بأن الشركة أصبحت ضمن أفضل بيئة عمل في السعودية فقال:

” يعتبر حصول رسال اليوم على هذه النسبة المرتفعة في تقييم ممارسات بيئة العمل ما هو إلا انعكاس لاهتمام الشركة بالأفراد الموجودة كمجال أساسي للقوة، وهو في نفس الوقت إقرار بالتزام رسال تجاه تعزيز بيئة وثقافة الاحترام والفخر بين موظفيها، وهو الأمر الذي يدفعنا إلى تكثيف الجهود من أجل تطوير الموظفين على كافة الأصعدة، والعمل كفريق واحد لمواجهة كافة التحديات التي تواجه عملاء رسال؛ وذلك لنتمكن من أن نكون ضمن الشركات الرائدة التي تدعم اقتصادنا ومجتمعنا ”

يجدر بالإشارة إلى أن شركة رسال تعتبر المنصة الرقمية الأكبر في المنطقة من حيث تقديم الحلول والمنتجات في تخصص البطاقات الرقمية، وتحرص طول الوقت على توفير الأفكار المميزة لعملائها، ويمكنك زيارة الصفحة الرسمية للشركة من هنــــــا.

3- هيئة السوق المالية

حققت هيئة السوق المالية المركز الأول في كونه أفضل بيئة عمل في السعودية على المستوى الحكومي، وفي نفس الوقت جاءت في المرتبة الخامسة على مستوى القطاع العام والخاص لعام 2022، وجاء هذا الإنجاز ليؤكد أنها تسير على النهج الصحيح وتحرص على مراعاة موظفيها وتطبق أفضل الممارسات التي تساعد على الإنتاجية.

بعد الحصول على هذا المركز قال وكيل هيئة الموارد المؤسسية داخل هيئة السوق المالية:

” هذا المركز يجسد مدى تفاني الهيئة في الحرص على تطبيق أفضل المعايير والممارسات المهنية من أجل خلق بيئة عمل تنافسية لجميع مستوياتها، كما أضاف بأن الهيئة تتبنى في بيئة عملها عددًا مختلف من القيم منها محاولة الوصول المستمر إلى التميز بكفاءة موظفيها وحرصها على تطوير مهاراتهم وخبراتهم للتمكن من تحقيق أعلى مستويات الجودة بمهنية عالية، مع مراعاة القواعد والسلوك المهني وكل هذا بجانب تقديم أفضل الخدمات إلى المتعاملين بالسوق المالية”.

يمكنك الدخول إلى موقعها الرسمي من هنــــــا.

اقرأ أيضًا: رابط وظائف وزارة البيئة والمياه والزراعة

4- النهدي الطبية

حصلت شركة النهدي الطبية على أفضل بيئة عمل للمرة الخامسة، فكانت ضمن أفضل خمس بيئات عمل في السعودية لعام 2021، وحرصت الشركة على المشاركة الأولى ضمن الفئة الخاصة بالمواطنين السعوديين وتحقيق الفوز الباهر.

الجدير بالذكر أن النهدي الطبية هي أكبر شركة صيدليات للبيع بالتجزئة في السعودية، وتم حصولها على أفضل بيئة عمل من قبل الهيئة الأمريكية Great Place to Work، وهي الهيئة المتخصصة في تقييم الثقافات وبيئات العمل المختلفة، وتم الحصول على آراء 90% من الموظفين والذين اعتبروا الشركة أفضل مكان للعمل، وكانت المؤسسة تهدف إلى قياس مؤشر ثقافة الموظفين في الشركة.

تحدث المهندس ياسر الجوهري الرئيس التنفيذي للشركة معلقًا على هذا قائلًا:

لطالما كانت تولي الشركة اهتماماً خاصاً بموظفيها، وهذا ما كان يحفزنا يوميًا على توفير بيئة عمل ترتكز في المقام الأول والأخير على الموظف، وجاء فوزنا بمثل هذه الجوائز العالمية ليؤكد على مدى التزامنا بهذا النهج الواضح، ونسعد ويشرفنا جدًا أن نحصل على جائزتين عالميتين خلال هذا العام، مع العلم أنها المرة الأولى التي يتم المشاركة فيها ضمن أحداهما والتي تخص فئة المواطنين السعوديين.”

أصبحت شركة النهدي من الشركات الرائدة في الخدمات الصحية الشاملة والتي يفضلها العديد من العملاء، حيث إنهم حريصون على نشر ثقافة العمل التي تساعد على الأداء المرتفع وزيادة التحفيز، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للشركة من هنــــا.

5- شركة سدكو – SEDCO

حصلت شركة سدكو على أن تكون أفضل بيئة وذلك صادر من المنظمة العالمية في الفترة ما بين 2019 إلى 2020، وتم منحها ذلك تقديرًا إلى التطور المستمر لبيئة العمل، فتحرص على تقييم المنشآت وتوافق عليها وذلك من خلال تقييم بيئة عمل وخطة مميزة بالاستناد إلى المعايير الدقيقة والاستطلاعات المتعددة.

بعد الحصول على هذا اللقب قال حسن الجابري:” أود أن أشكر كافة منسوبي المجموعة على تفانيهم وعملهم الجاد في غضون العام الماضي، مما جعل سدكو أفضل بيئة للعمل وهذا كفيل بتحفيز الجميع لمواكبة العصر الجديد، فنحن نستعد للمضي قدمًا في العقد المقبل، ونشهد تغيرات كبيرة، كما أن هذا يدل على أن المنافسة أصبحت أكثر صعوبة، لا سيما بعد وضع استراتيجيتنا الجديدة، فنحن بحاجة إلى تعزيز روح العمل الجماعي لنتمكن من البقاء في الصدارة دومًا”.

كانت كلمته دلالة على مدى التفاهم والتعاون بينهم وبين الموظفين مما أدى إلى إنشاء بيئة عمل جيدة جعلت الشركة تصنف على أنها أفضل بيئة عمل، ويمكن الدخول إلى الصفحة الرسمية للشركة من هنـــــا.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تركيب الطاقة الشمسية في السعودية

معايير اختيار أفضل بيئة عمل

بعد أن أوضحنا افضل بيئة عمل في السعودية، سنوضح فيما يلي المعايير التي يمكن على أساسها اختيار أفضل بيئة للعمل:

  • المعيار الأول: قياس مدى رضا الموظفين العاملين بالمؤسسة عن المديرين والمسؤولين.
  • المعيار الثاني: الممارسات التي يتم اتباعها في إدارة الموارد البشرية في هذه المؤسسات، حيث إن هذه الإدارة على وجه التحديد هي التي تحفز الإنتاجية.

أفضل بيئة عمل هي التي يشعر بها الموظفون بالراحة والهدوء النفسي وحبهم للمكان والحرص على أن يمنحوا المؤسسة أو المكان الذي يعملون به أفضل ما لديهم، فيكون العمل نابع عن حب في المقام الأول.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.