افضل تخصص في الطب من حيث الراتب 2022

افضل تخصص في الطب من حيث الراتب والسبب وراء كون هذا التخصص مهمًا، فيعتبر علم الطب علم تطبيقي وهو علم قائم في الأساس على دراسات علمية تم استنتاجها، وتوثيقها من عدة تجارب تم إجرائها مسبقاً، ويعتبر الطب هو التفنن في علاج الإنسان أو الحيوان سواء كان ذلك العلاج دوائي أو جراحي، ويكون تكنيك العلاج قائم على أدلة وبراهين يستند إليها في تشخيص المرض ولا يمكن التوصل إلى الدواء دونها، وفي هذا المقال سنوضح لكم افضل تخصص في الطب من حيث الراتب من خلال موقع صناع المال.

افضل تخصص في الطب من حيث الراتب

 

في العصر الحديث للطب تعددت التخصصات الطبية المختلفة فنجد تخصص طب الأسنان، وطب النساء والتوليد، وطب أمراض الدم، وطب العيون، وطب الأورام، وطب الجراحة، والطب البديل، وغيرهم من التخصصات الفرعية، وفيما يلي سنوضح على الترتيب افضل تخصص في الطب من حيث الراتب وهم كالآتي:

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: افضل تخصصات الهندسة والطب من حيث الراتب

1- المركز الأول: طب جراحة العظام

يعتبر تخصص الجراحة إحدى تخصصات الطب، والتي يلجأ فيها الطبيب بصفة عامة لاستخدام أدوات طبية مثل المشرط، وغيرها من الآلات الحادة وذلك بغرض إجراء العمليات الجراحية اللازمة للمريض، ثم يتم إغلاق الجرح بعد ذلك ولها عدة طرق، ويتفرع منه أنواع عديدة تحت بند الجراحة فقط، فنجد أن هناك تخصص الجراحة العامة وجراحة القلب وجراحة النساء والتوليد والجراحة الاستكشافية وجراحة العظام وجراحة الأعصاب وغيرها من التخصصات الجراحية.

ولكن أفضل هذه التخصصات الجراحية من حيث الراتب هو تخصص جراحة العظام، وفيها يقوم الطبيب بمعالجة المشكلات التي يعاني منها المريض، والتي قد تتمثل في ألم بالعظام أو المفاصل، أو مشكلات بالعمود الفقري، أو كسور، وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تصيب عظام الإنسان، ويبلغ متوسط دخل طبيب العظام على المستوى العالمي حوالي 464500 دولار سنوياً.

2- المركز الثاني: طب أمراض القلب

طبيب القلب هو الطبيب المسئول عن اكتشاف الأمراض التي تصيب قلب الإنسان وأوعيته الدموية، ومسئول عن علاجه، وحمايته من الأمراض مرة أخرى، فالطبيب مسئول عن إجراء الفحوصات الشاملة للجسم مثل قياس ضغط الدم، والرئتين، وكذلك قياس الوزن، ليبين مدى صحة القلب، وعليه يقوم بتشخيص العلاج اللازم.

حيث أن القلب هو المسئول عن صحة الجسم كله، ونجد أن متوسط الدخل العالمي لطبيب أمراض القلب يتراوح بين 461364 دولار سنوياً لطبيب أمراض القلب المجتاحة، وبين 447143 دولار سنوياً لطبيب أمراض القلب غير المجتاحة.

3- المركز الثالث: طب أمراض الجهاز الهضمي

يتخصص طبيب أمراض الجهاز الهضمي في علاج الأمراض التي تصيب أعضاء الجسم مثل المريء، والبنكرياس، والمعدة، والقولون، والكبد، والمرارة، والقنوات الصفراوية، ويصل متوسط دخل طبيب أمراض الجهاز الهضمي حوالي 441421 دولار سنوياً.

4- المركز الرابع: طب أمراض المسالك البولية

يتخصص طبيب المسالك البولية بصفة خاصة في علاج المشكلات التي تواجه الجهاز البولي، حيث أن هذا النوع من الأطباء مسئول عن المشكلات التي تواجه الحالب، والمثانة، والكليتين، والإحليل، وأيضاً الأنسجة التناسلية الذكرية، وكذلك الغدة الكظرية، ويتقاضى طبيب أمراض المسالك البولية مرتب متوسط يصل إلى 424091 دولار سنوياً.

5- المركز الخامس: طب الأورام

طب الأورام هو أحد فروع التخصصات الطبية، وهو تخصص مسئول عن اكتشاف وعلاج الأورام المختلفة التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان، ويتفرع طب الأورام للعديد من التخصصات الفرعية منها طب الأورام الخبيثة، وهو تخصص يتم فيه العلاج باستخدام الأدوية الكيماوية أو الإشعاع، أو قد يحتاج الأمر إلى إجراء العمليات الجراحية.

كما يوجد طب الأورام الحميدة، والتي يمكن العلاج فيها بواسطة أدوية أو عمليات جراحية، وفي هذا التخصص الدقيق يقع على مسؤولية الطبيب تشخيص المرض، وفي أي مرحلة، وكيفية اختيار الطريقة المناسبة للعلاج، ويصل راتب طبيب الأورام كمتوسط عالمي حوالي 396000 دولار سنوياً.

6- المركز السادس: طب الأمراض الجلدية

يختص طبيب الأمراض الجلدية في علاج أمراض ومشكلات الجلد مثل حب الشباب، والأكزيما، والصدفية، والتهابات الجلد، وأيضاً سرطان الجلد، ويكون ذلك في أعضاء محددة من الجسم، والتي يصيبها المرض الجلدي مثل الشعر، والأظافر، والأعضاء التناسلية، والفم، والأظافر، ويصل المتوسط العالمي لراتب طبيب الأمراض الجلدية حوالي 370952 دولار سنوياً.

7- المركز السابع: طب الأشعة

تستخدم الأشعة لتشخيص المرض الذي يصيب الإنسان، ويوجد لها عدة أنواع منها الأشعة السينية، أو الأشعة المقطعية، أو أشعة الرنين المغناطيسي، أو الموجات فوق الصوتية، وغيرها التي تساعد على تشخيص المرض كي يمكن علاجه، ويصل راتب أخصائي الأشعة حوالي 368250 دولار سنوياً.

8- المركز الثامن: طب أمراض الرئة

يختص طبيب أمراض الرئة في علاج الأمراض التي تصيب الرئتين والجهاز التنفسي، وهو تخصص دقيق للغاية، ويبلغ متوسط الدخل لطبيب أمراض الرئة حوالي 351125 دولار سنوياً.

9- المركز التاسع: طب الجراحة العامة

في هذا التخصص يقوم الطبيب بعلاج أمراض عديدة، وتشوهات تصيب جسم الإنسان من خلال إجراء العمليات الجراحية المختلفة، وطبيب الجراحة العامة يتدرب على كيفية الاهتمام بصحة المريض قبل إجراء العملية وأثناء إجرائها وبعد انتهاء العملية الجراحية.

وأيضاً الأطباء من هذا النوع تكون لديهم معرفة واسعة بحالات الطوارئ، والعناية المركزة، وأيضاً الإنعاش، والتشريح، والمناعة، وغيرها من تخصصات مختلفة، كذلك هناك تخصصات طبية يمكن أن تندرج تحت فرع الجراحة العامة، منها طب الأطفال، وطب الأوعية الدموية والأعصاب، ويتقاضى طبيب الجراحة العامة راتب متوسط يصل إلى 336375 دولار سنوياً.

لمزيد من المعلومات اقرأ: التخصصات المطلوبة في العالم 2022 + معدل رواتبها

تقرير أمريكي حول أفضل التخصصات الطبية من حيث الراتب

نشر موقع بيزنيس إنسايدر وفقاً لتقرير أمريكي يحمل عنوان “فيزيشين كومبنسيشن ريبورت” أن تخصص طب العظام هو أفضل التخصصات الطبية وأعلاها من حيث الراتب، كما ذكر التقرير أن تخصص طب الأطفال هو أقل التخصصات من حيث الراتب.

ويذكر أن هناك زيادة اجتاحت أجور الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات السبع الأخيرة، وكان النصيب الأكبر من الزيادة يحظى به أطباء جراحة التجميل حيث بلغت رواتبهم زيادة بنسبة تصل إلى 24%.

ويجب أن نشير إلى أنه هناك مفاضلة بين رواتب الأطباء تعود إلى جنس الطبيب وعرقه، فنجد أن الطبي ذو البشرة الأبيض أي أنه ينتمي للعرق القوقازي أعلى راتباً من غيره من الأطباء، بمتوسط يصل إلى 303000 دولار سنوياً، ثم يليه في المرتبة الطبيب ذو أصل أسيوي الذي يتقاضى راتب بمتوسط 283000 دولار سنوياً، ثم الطبيب ذو الأصل اللاتيني الذي يتقاضى راتب متوسط بقيمة 271000 دولار سنوياً، بينما الطبيب من الأصل الأفريقي يحتل المرتبة الأخيرة من حيث الرواتب بمعدل 262000 دولار سنوياً.

نصائح لاختيار التخصص الطبي

  • بداية يجب استشارة طلاب الطب الأكبر في المرحلة العمرية والدراسية، وتجميع كافة المعلومات عن تخصصات الطب المختلفة.
  • ضرورة التفكير جيداً قبل اختيار التخصص، ومحاولة المفارقة بين الأمور التي يحبذها الطالب عن غيرها.
  • ضرورة التزام النظام، والمواظبة عليه، والحرص على مواكبة المستجدات والتطورات الطبية التي تتعلق بالتخصص الذي يرغب في اختياره، بغرض إثراء الخبرة والمعرفة حول التخصص.
  • يفضل تجاهل آراء الأقارب والأصدقاء الذي يمكن أن يؤثر على رأي الطالب سلباً في اختيار تخصصه الذي يناسبه.
  • يجب أن يكون الطالب على دراية بضرورة اختيار التخصص الذي يرضيه من الناحية المادية أو المعنوية وذلك في مرحلة العمل بعد التخرج.
  • يجب الانتباه إلى عدم الانسياق وراء التخصصات التي يسهل التسجيل بها فقط، بل يجب أن يكون الاختيار وفق رغبة الطالب واهتماماته.

نرشح لك أيضاً قراءة: التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا

وفي ختام موضوعنا عن افضل تخصص في الطب من حيث الراتب نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

11 تعليق
  1. غير معروف يقول

    طب وجراحة انف وادن و حنجره ياتقاضه تقريبا 445000 $ وغير موجود في القائمة 🤔

  2. [email protected] يقول

    كم مدة يستغرق جراح العظام ،يعني تحديدا أوروبا

  3. التوم يقول

    كم سنة ياخذ طب جراح العظام
    تحديدا في اروبا

  4. غير معروف يقول

    يس

  5. ود يقول

    هل طب الطوارئ جميل وكم سنه دراسه

  6. غير معروف يقول

    و كم تبلغ ثروة طب جراحة القلب و الشريان ؟و ما مركزه المالي في العالم ؟
    ارجو منكم الرد على جوابي

    1. غير معروف يقول

      * على سؤالي

    2. غير معروف يقول

      شكرا على المعلومات

  7. منة يقول

    طيب طبيب نساء وتوليد بيربح كام في المركز الكام؟

  8. أسماء يقول

    هذا مقال جيد في تخصص طب

  9. ليان يقول

    هل طب الاسنان جميل؟؟