خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن طريق النت

سوف نوضح لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن طريق النت حيث ان بداية من شهر يناير سنة 2020 أصبح ذلك من السهل تقديمه الكترونيا بدلا من الذهاب للدفع ولتوفير الوقت والمجهود، وذلك من المتوقع في عصر التكنولوجيا والسرعة الذي نعيشه.

كما اقدم لك: كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة

:: تقديم  ضريبة القيمة المضافة ::

يمكن تقديم ضريبة القيمة المضافة الكترونيا كما وضحنا وهذا بشكل إلزامي وذلك للشركات أما عن الأفراد فيمكن ان يكتب ورقيا كالمعتاد أو يمكن أن يتم تقديمه الكترونيا على حسب الرغبة، ولكن مع حلول عام 2020 فسوف يكون تقديم الإقرار الكتروني عن طريق النت بشكل إلزامي سواء كان على الأفراد أو الشركات.

وذلك أصبح من الأفضل للقضاء على الزحام والتكدس بمأمورية الضرائب كما أن ذلك قمة التسهيل في السداد، وذلك حرصا من وزارة المالية على توفير سبل الراحة وذلك المنظومة قد شملت استيفاء الممول وذلك لضريبة القيمة المضافة أو لضريبة الدخل وأيضا نماذج الخصم والتحصيل ونماذج توزيع الأرباح.

:: ما هي ضريبة القيمة المضافة ؟::

ما هي ضريبة القيمة المضافة

يمكن القول من خلال ما هي ضريبة القيمة المضافة أن ذلك الضريبة يتم فرضها على الخدمات والسلع التي تشترى وتباع للمنشاءات مع وجود استثناء لبعض الحالات، وهى تطبق على العديد من الدول وتصل إلى أكثر من مائة وستون دولة فهي من مصادر الدخل الأساسية المساهمة لتعزيز ميزانية الدولة.

وهذه الضريبة يتم فرضها على جميع مراحل سلسلة الإمداد وذلك بداية من الإنتاج حتى التوزيع إلى الوصول إلى البيع وهو النهاية.

:: السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة ::

أما عن السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة فإنها تتضمن ما يلي:

  • المواد الغذائية.
  • النقل: وهو يتضمن النقل المحلي وأيضا النقل الدولي (يتضمن نقل دول مجلس التعاون إلى دول الخليج)، والوسائل المختلفة للنقل الدولي مثل (طائرة، سفينة، مركب)، والمواد القابلة للاستهلاك وقطع الغيار وأخيرا خدمة التصليحات والصيانة التي تخص النقل.
  • العقار: ويتضمن بيع العقار السكنى وتأجير وبيع العقار التجاري وبيع العقار الذى يخص أحد الأفراد وتأجيره، وأيضا تأجير العقار المفروش وتأجير الفنادق والتأجير مساكن الطلاب.
  • التعليم: ويتضمن التعليم الحكومي وأيضا التعليم الأهلي.
  • الرعاية الصحية: وذلك الرعاية تتضمن الخاصة والعامة من حيث المراكز الصحية المختلفة وجميع قوائم المعدات والأدوية التي تصدر من وزارة الصحة وهيئة الدواء السعودية وهيئة الغذاء.
  • قطاع النفط: ويتضمن الغاز المحلي والمشتقات النفطية.
  • توريد المعادن المخصصة للاستثمار: ويتضمن ذلك الفضة والذهب والبلاتين وذلك إذا كان مستوى النقاء بها يقل أو لا يقل عن 99% ويمكن أن تتداول بسوق السبيكة العالمي.
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الالكترونية.
  • الخدمات المالية: وتتضمن (تشغيل الحسابات الجارية والتوفير والإيداع، المنتجات المالية التي تعتمد على هامش الربح، نظام الخصم التجاري أو العمولة، خدمات التأمين، رسوم القرض والفوائد التي تحمل هامش من الربح الضمني ومنه التمويل التأجيري، الأوراق المالية ونقل أو إصدار سندات الدين).
  • الخدمات الحكومية: وهي الخدمة التي تقوم بتقديمها الجهة الحكومية وليس الهدف منها هو أن تمارس النشاط الاقتصادي.
  • التأمين: ويتضمن (التأمين الصحي والعام وأقساطه وإعادته، تأمينات الادخار والحماية وأقساطه وإعادته، التوريد وأيضا الحالات الأخرى).

اقرأ من هنا عن: قائمة السلع المعفاة والخاضعة لقيمة الضريبة المضافة

:: خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن طريق النت ::

خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن طريق النت

أما عن خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن طريق النت فإنها تكمن فيما يلي:

  • يجب أولا على موقع مصلحة الضرائب ان ينشئ حساب للممول.
  • ثم بعد ذلك لكي يتم التعامل بالطريقة الصحيحة فيجب على الممول أن يسجل الرقم السري حيث ان الرقم السري يعتبر كأن الممول قد أقر بأن جميع البيانات التي ذكرت بأنها صحيحة ولا يمكن التعديل منه ويجب على الممول ان لا يقول ذلك الرقم لأحد فهو خاص به هو فقط.
  • يجب الآن أن يتم ملئ البيانات بأكملها مثل الكتابة الورقية للإقرار ويجب التأكد من صحتها.
  • الآن عن طريق البنك الذي يتعامل معه العميل يجب ان تسد الضريبة وكل ذلك عن طريق الانترنت.
  • أخيرا يتم تسجيل المبلغ المدفوع وبعد أن يتم تسديده فحينها سوف يتم قبول الإقرار من قبل النظام الالكتروني.

إليك ايضًا: كيفية تقديم الإقرار الضريبي عن طريق الانترنت

:: مجهودات المصلحة لنشر الوعي عن كيفية التقديم إلكترونيا ::

مجهودات المصلحة لنشر الوعي عن كيفية التقديم إلكترونيا

أما عن مجهودات المصلحة لنشر الوعي عن كيفية التقديم إلكترونيا فإنها قامت بما يلي:

  • قد قامت المصلحة بإقامة الكثير من الندوات التي توعى عن كيف يتم تقديم الإقرار الإلكتروني، وذلك تم في محافظات مختلفة من جمهورية مصر العربية، وهذا من خلال الاتحادات ومراكز التدريب المختلفة وأيضا داخل الغرف وقد تم فيها الإجابة عن أسئلة الكثيرين ووضعت على الموقع الخاص بمصلحة الضرائب ليستفيد الآخرين.
  • قامت المصلحة بتوضيح الطريقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتوضيح من خلال المواقع المتعددة المختلفة.
  • قد توفر الكثير من الفرق الميدانية بمختلف المحافظات لكي تقدم الدعم الضريبي والتكنولوجي عن كيفية التقديم عن طريق الانترنت.
  • كما أن المصلحة قد وفرت رقم للاتصال للتدعيم تكنولوجيا وذلك الرقم هو خط ساخن وهو (16332) وخط آخر رقمه (16395) وذلك الرقمين للرد على العملاء وحل المشاكل التي تواجههم عند تقديم الطلب والرد على الاستفسارات المختلفة.

وفي نهاية رحلتنا مع خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن طريق النت ، وبعد أن وضحنا العديد من المعلومات المختلفة حول ضريبة القيمة المضافة نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من المقال وإتباع الخطوات لكي يتم التقديم الصحيح أو الاتصال بأرقام الخط الساخن الذي وضحناها عندما تقابلهم اى مشكلة، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد من المقالات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. خالد سعيد الشيخ يقول

    نريد طريقة مبسطة بكيفية كتابة الاقرار للضريبة القيمة المضافة او المبيعات حسبما يطلق عليها للمحامين خاصة