طريقة انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به

طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به وإداراته بشكل سليم ومدروس لتحقيق أقصى ربح ممكن، حيث تعتبر التجارة الإلكترونية حاليًا من ابرز أنواع التجارة التي يقبل الكثير من الشباب على استثمار أموالهم بها، وذلك نظرًا لانتشارها بشكل واسع مما جعلها تحقق أرباح هائلة في فترة قصير، ومن خلال موقع صناع المال سوف نقدم لك طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به حتى تتمكن من بدء مشروعك الخاص.

طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به

أصبحت التجارة الإلكترونية وسيلة هامة جدًا لزيادة الدخل، ولذلك ازداد اهتمام الكثير من الشباب وصغار المستثمرين لها، ولكن الأمر ليس أسهل من التجارة على أرض الواقع كثيرًا، حيث إن إدارة العمل من خلال متجر إلكتروني لا تختلف عن أسلوب العمل في أي متجر حقيقي.

يكمن وجه الاختلاف في المراحل الأولى للإنشاء حيث يقوم صاحب المتجر بعرض المنتجات وتأسيس آلية تشغيل المتجر بشكل احترافي محدد، وكذلك خلال المراحل الأخيرة المتعلقة بإتمام عملية البيع الفعلي، وفيما يتعلق بباقي الأعمال والأعباء فهي تقريبًا واحدة.

يلزم في بداية أي مشروع وضع خطة مدروسة بشكل منظم لكي ينجح المشروع بشكل فعلي على أرض الواقع.. ولذلك عندما تفكر في طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل، ثم عرض منتجاتك به يجب أن تقوم بوضع خطة أولًا، وتدرس كافة الجوانب حتى لا تواجه أي  عقبة خلال مرحلة التنفيذ.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني

هناك خيارات عديدة يمكن من خلالها إنشاء متجر إلكتروني وعرض المنتجات عليه، وفيما يلي سوف نوضع أبرز تلك الطرق المتبعة:

إنشاء حساب على متجر بائعين متعددين

هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تسمح لصغار المستثمرين بعرض منتجاتهم من خلالها بكل سهولة، حيث يتم إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك دخل واجهة المنصة الرئيسية.. مثل منصة “سوق” وهي متاحة للعمل في دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

كما يوجد منصة أخرى وهي “جوميا”، وبالطبع يندرج عملاق التجارة الإلكترونية الشهير “أمازون” ضمن هذه القائمة.. ولكن من خلال تلك الطريقة لا يمتلك للبائع صلاحية إنشاء واجهة مستقلة خاصة بمتجره، حيث تقوم المنصة بعرض منتجات كل بائع في مكان مخصص على حسب تصنيف تلك المنتجات.

بالرغم من ذلك فإن تلك الطريقة  تتميز بأن المنصة توفر لك كل شيء، بداية من لوحة التحكم، وطرق الدفع، وحتى الشحن والتوصيل، سوف تحتاج فقط لإدخال البيانات المتعلقة بمنتجاتك على الحساب الخاص بك على المنصة، وتوفير المنتجات عند الطلب.

كما توفر بعض المنصات إمكانية تخزين المنتجات لديها، وذلك حتى تقوم بعمليات التغليف ثم تُرسلها للشحن والتوصيل.. ويمكنك في النهاية استلام القيمة النقدية مقابل بيع منتجاتك عن طريق الإيداع في حسابك البنكي، ويتم ذلك على فترات منتظمة على حسب مبيعاتك.

أغلبية تلك المنصات تتيح للبائعين إمكانية التسجيل لديها بشكل مجاني، وذلك مقابل نسبة على كل عملية بيع، ولكن من أبرز عيوب تلك الطريقة هو أن هذه المنصات تلزم البائع بشروط وسياسات محددة طبقًا للوائح الخاصة بها، ولا تمنحه الحق في تغييرها أو اقتراح أي تعديل عليها.

كما أنها لا تذكر اسم البائع في أي مرحلة من مراحل الشراء، فإذا كنت لا ترغب في الانتشار وتهدف للربح فقط، فهذه المنصات مناسبة لك.. أما إذا كنت تبحث عن الشهرة وترغب في التوسع وإنشاء علامة تجارية خاصة بك، فلا تعتمد عليها كثيرًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تنشئ متجر الكتروني احترافي بالخطوات وطرق استقبال المدفوعات

إنشاء متجر إلكتروني عبر إحدى منصات التجارة الإلكترونية

تتيح لك شبكة الإنترنت العملاقة طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به من خلال إحدى منصات التجارة الإلكترونية التي توفر بيئة عمل احترافية يمكن عن طريقها مزاولة كافة أعمال التجارة الإلكترونية والاستفادة من مجموعة الخدمات المتكاملة التي تقدمها.

تسمح تلك المنصات باختيار الإعدادات بالشكل الذي يناسب البائع، بالإضافة إلى إمكانية ضبط خصائص الدفع، ومن هذه المنصات:

منصات البيع بطريقة Drop Shipping

تعتبر تلك المنصات هي الأشهر على الاطلاق خلال الوقت الحالي والأكثر إقبالًا، لما تتمتع به من مميزات، ولكن لكي تتمكن من الاعتماد عليها يلزم وجود تعاقد بينك وبين الموردين لتزويد متجرك بالمنتجات، بالإضافة إلى توفير من يتولون بعمليات الشحن والتوصيل.

تعتبر منصة إكسباند كارت Expandcart الأشهر على المستوى العربي، وتمتلك ما يزيد عن 1500 متجرًا تحت إدارتها، وتدعم اللغة العربية والإنجليزية، مما يتيح للبائع إمكانية التمتع بإنشاء متجر إلكتروني عربي بالكامل، وتبدأ التكلفة من حوالي 20 دولارًا شهريًا.

مميزات منصات البيع بطريقة الدروب شيبينج

تعتبر هذه المنصات أشهر طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به كما أوضحنا، فهي تتيح للمستخدمين العديد من المزايا، ويمكننا التطرق إلى أبرزها فيما يلي:

  • إمكانية تأسيس متجر إلكتروني باستخدام لوحة تحكم سهلة وبسيطة، حيث يمكن التعامل معها دون الحاجة إلى خبرة تقنية أو فنية.
  • إتاحة باقة مميزة من قوالب التصميم الجاهزة التي يمكن للباع التعديل عليها بسهولة.
  • التحكم في وسائل الدفع وضبط التعاقدات مع شركات الشحن المختلفة، حيث تتيح الشراكة التي يتم عقدها مع مختلف مقدمي خدمات الدفع والشحن مرونة في التعامل.

عيوب منصات البيع بطريقة الدروب شيبينج

بعد أن أوضحنا مميزات البيع من خلال منصات الدروب شيبينج، سوف نتناول الآن أبرز السلبيات فيما يلي:

  • هناك منصات تقوم بخصم نسبة معينة على كل عملية بيع تتم بالإضافة إلى قيمة الاشتراك الشهرية أو السنوية التي يتم دفعها مقدمًا.
  • بالرغم من أن الموقع يسمح لك بتخصيص الواجهة التي ترغب بها من شكل ولون، إلا أن الخيارات تعتبر محدودة.
  • تفرض تلك المنصات قواعد وسياسات عمل قد لا تتناسب مع طبيعة عملك مما يقيدك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع متجر الكتروني لبيع مستلزمات نسائية

طريقة إنشاء متجر إلكتروني على Expandcart

يوفر Expandcart إمكانية إنشاء متجر إلكتروني مجاني لمدة 15 يوم كفترة تجريبية، وبعد انتهاء تلك الفترة يمكنك اختيار إحدى الباقات التي تتناسب مع إمكانياتك، وفيما يلي سوف نعرض طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به:

  1. الدخول على موقع إكسباند كارت من هنا.
  2. الضغط على خيار (انشئ متجرك الآن)، وسوف تظهر صفحة جديدة لإدخال البيانات.

  1. يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، ومن ثم يتم الضغط على زر “إنشاء متجرك الآن”.

  1. سوف يتم إرسال رسالة عبر عنوان البريد الإلكتروني الذي تم إدخاله تفيد بإتمام التسجيل، بالإضافة إلى رابط إنشاء المتجر بنجاح.

  1. يلزم فتح البريد الإلكتروني وفتح الرابط المرسل من أجل تفعيل العملية.
  2. بعد فتح الرابط تظهر صفحة إكسباند كارت مرة أخرى، وهنا سيطرح الموقع خياران، الأول هو الدخول إلى لوحة التحكم، والثاني هو زيارة واجهة المتجر.

  1. يتم الدخول إلى واجهة المتجر، من أجل إلقاء نظرة سريعة على التصميم والمحتوى، وبالدخول إلى لوحة سيظهر نموذج تسجيل الدخول.
  2. يتم إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور في واجهة لوحة التحكم، وإدخال البريد الإلكتروني، وكلمة السر.
  3. بعد تسجيل الدخول ستظهر لوحة التحكم الخاصة بالمتجر الإلكتروني كما موضح في الصورة.

  1. يتم تعديل الإعدادات من أجل إضافة كافة البيانات المتعلقة بالمتجر، وكذلك يمكن تخصيص التصميم ومن خلاله يتم اختيار القالب المناسب.
  2. ثم يتم إضافة المنتجات من خلال إدخال بيانات المنتجات واحدًا تلو الآخر.

الاشتراك في Expandcart

كما أوضحنا فالمنصة تتيح فترة تجريبية لمدة 15 يومًا، وبعد انتهاء تلك الفترة يلزم اختيار باقة مناسبة ويتيح الموقع عدة باقات مختلفة، وهي كما يلي:

  • باقة ستاندر.
  • باقة بروفيشنال.
  • باقة ألتيميت.

يتيح الموقع إمكانية اختيار ما بين الدفع شهريًا أو سنويًا، ومن الأفضل اختيار الدفع بشكل سنوي لأن ذلك يمنح المستخدم خصمًا قد يصل إلى 15%، بالإضافة إلى دومين مجاني.

إنشاء متجر إلكتروني باستخدام WordPress

يمكن إنشاء متجر إلكتروني باستخدام نظام إدارة المحتوى المعروف بووردبريس WordPress وهي أصعب طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به لأنها تتطلب خطوات عديدة، ولكن في مقابل ذلك تمنحك استخدام أكثر تحكمًا ولن تحتاج إلى دفع رسوم شهرية أو سنوية.

بمجرد اعتمادك تلك الطريقة فستحصل على الدومين الخاص بك، ومساحة الاستضافة، كما سيكون لديك منصة مجانية من أقوى إضافات التجارة الإلكترونية وهي ما تعرف بـWooCommerce.. ولكي تتمكن من إنشاء متجرك الإلكتروني ستحتاج إلى:

أولًا: الدومين

يعرف أيضًا باسم النطاق، وهو عبارة عن العنوان الذي يكتبه زائر الموقع في متصفح البحث لكي يعثر على الصفحة الرئيسية للموقع.. ويتم شراؤه بشكل مستقل عبر إحدى الشركات المتخصصة في ذلك المجال، بالإضافة إلى أنه يتم شراؤه من خلال اختيار خطة استضافة من إحدى الشركات التي تقوم بتقديم خدمات الاستضافة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية انشاء موقع الكتروني والربح منه 2021 ومخطط كامل لطريقة الإنشاء والربح

ثانيًا: خطة الاستضافة

تقدم خطة الاستضافة للمستخدم المساحة التخزينية اللازمة لتخزين الملفات على الموقع الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، ويتم ربطها بالدومين، ويشير الدومين إلى المساحة بشكل تحديدي.. ويوجد عدد كبير من الشركات التي خطط استضافة، ومعظم توفر إمكانية الحصول على دومين مجاني.

ثالثًا: تثبيت الووردبريس

يعتبر الووردبريس من أقوى أنظمة إدارة المحتوى على الاطلاق، ويمنح المستخدم باقة مميزة من الأدوات البرمجية المدمجة، وذلك من أجل تسهيل عمليات إنشاء وتحرير وكذلك نشر المحتوى عبر شبكة الإنترنت.

رابعًا: تثبيت إضافة ووكوميرس

تعتبر إضافة WooCommerce من أشهر وأقوى إضافات الووردبريس، وتضيف مجموعة متنوعة من الأدوات والوظائف الحديثة للتجارة الإلكترونية.. ويتم تثبيت الووكوميرس من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصىة بالووردبريس.
  2. الدخول على القائمة الرئيسية، والضغط على Plugins.
  3. من القائمة الفرعية يتم الضغط على Add New.
  4. يتم الانتقال إلى صفحة تثبيت بلاجين جديد.
  5. في مربع البحث يتم كتابة WooCommerce من أجل الوصول له.
  6. بعد العثور على WooCommerce يتم الضغط على Install Now.
  7. عقب انتهاء عملية التثبيت، سوف يتحول زر Install Now إلى زر Activat، يتم الضغط عليه من أجل التنشيط، وبدء معالج تأسيس المتجر.
  8. تظهر صفحة لإدخال البيانات المطلوبة من أجل إنشاء المتجر، وهي خاصة ببيانات المتجر نفسه لتحديد طرق الدفع، والشحن والتوصيل، وغيرها من المعلومات الأخرى.
  9. يتم إضافة المنتجات التي سيتم عرضها للبيع على الموقع.
  10. الدخول إلى الواجهة الرئيسية لووردبريس، واختيار Product.
  11. سوف تظهر قائمة فرعية يتم اختيار Add New من خلالها.
  12. سوف تظهر صفحة يتم من خلالها كتابة تفاصيل المنتجات.

بهذا الشكل ستتمكن من إنشاء متجرك الإلكتروني في النهاية، وستكون جاهز لتلقي طلبات الشراء، كما يمكنك إدارة كافة المعاملات من خلال خيار Orders وهو موجود في القائمة الفرعية لـ WooCommerc التي يمكن الوصول إليها من خلال الصفحة الرئيسية للووردبريس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  كيفية انشاء موقع الكتروني تجاري

هكذا نكون قد عرضنا لكم طريقة إنشاء متجر إلكتروني وإعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به، حيث تناولنا كيفية إنشاء حساب على متجر بائعين متعددين، بالإضافة إلى الاعتماد على إحدى منصات التجارة الإلكترونية التي تعمل بطريقة الدروب شيبينج، وكذلك أوضحنا طريقة إنشاء متجر إلكتروني باستخدام WordPress، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. […] يمكنك الاضطلاع على: طريقة انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل […]

  2. يارا يقول

    انها افكار جيدة لبناء وتطوير مشروعي الصغير