تجربتي مع بنك الرياض للحصول على قرض عقاري

تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري تعتبر جيدة بشكل عام، حيث أتاح بنك الرياض فرصة الحصول على التمويل أثناء 10 أيام دون رسوم إدارية مع إمكانية تأجيل أول 3 أقساط للعقارات السكنية التي تحت الإنشاء أو مكتملة الإنشاء.

التي توجد في جميع مدن ومراكز المملكة السعودية، أو المكتملة بنسبة 50% على الأقل ضمن سياسة بنك الرياض الائتمانية، بالإضافة غلى برامج التمويل المدعوم والرهن المسهل بمساعدة  صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان، وذلك ما سنتناوله اليوم من خلال موقع صناع المال.

تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري

تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري

إليكم الآن إحدى تجاربي مع بنك الرياض القرض العقاري والتي تفاصيلها كانت كالآتي:

في البداية وقبل أي شيئ قمت بمتابعة جميع البنوك المختلفة في المتواجدة في المملكة العربية السعودية، والتي تقوم بتقديم التمويلات العقارية السهلة لكل المواطنين في سبيل امتلاك التي يرغبون بامتلاكها.

حيث إن امتلاك شقة خاصة بي كان حلمًا أرغب في تحقيقه منذ أيامي الجامعية وحتى بعد أن تزوجت ورُزقت بأطفال فزادت المصروفات وتثاقلت الأعباء ولم يعد لدي الإمكانية في الحصول على شقة خاصة بي أنا وعائلتي، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المنازلة بدرجة عالية جدًا.

لكن إصرار زوجتي في الحصول على خصوصيتها وأبنائي يرغبون في الحصول على بيت خاص بهم، ليتمكن كل واحد منهم في الحصول على غرفة مستقلة به، كل ذلك جعلني أضع اختيار التمويل العقاري ضمن قائمة اختياراتي.

لم يمض وقت كبير حتى بدأت في البحث عن طرق التمويل العقاري في السعودية، ووجدت حينها أن التمويل العقاري ينقسم إلى نوعين: الحصول على تمويل عقاري من البنوك، أو الحصول على تمويل عقاري من الشركات.

بدأت في قراءة شروط وأحكام كلًا منهما، ووجدت أن التعامل مع البنوك في سبيل شراء منزل افضل من التعامل مع الشركات، وذلك لأن البنوك تتيح فترة سداد للقرض تصل حتى 25 سنة، وهناك فترات سداد تصل حتلا 30 سنة.

بالإضافة إلى أنني قمت بدفع 10% فقط من قيمة البيت، والميزة الأخرى التي وجدتها في بنك الرياض انه لم يفرض أي فوائد على الأقساط الخاصة بالبيت، وهذا ما كنت أرغب أن أجده في البنك الذي أنوي التعامل معه، لأنني لم أرغب في التعمل مع البنوك التي تقرض فوائد منذ البداية.

الآن أنا في عامي الخامس منذ أن حصلت على قرض التمويل العقاري من بنك الرياض، حيث مكنني هذا الاختيار من عيش حياة هادئة تنعم بالاستقرار مع عائلتي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط وطريقة حساب التمويل العقاري من بنك الرياض

عيوب تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري

بالطبع كما يوجد مميزات في كل تجربة تُحكى يوجد أيضًا عيوب، وبعد أن تحدثت عن المميزات التي رأيتها في التعامل مع القرض العقاري من بنك الرياض، سأتحدث الآن عن العيوب، وتتمثل في مواجهتي لمشكلة تحويل الراتب الخاص بي، فلم أكن أريد تغيير التعامل مع المصرف الذي كنت أتعامل معه.

فكانت من متطلبات بنك الرياض تحويل راتبي إليه حتى يضمن تسديدي للقرض، وهذا الأمر إن بدى منطقيًا فهو لم يكن يريحني، كما أنني لم أكن على دراية أن يوجد بعض المصروفات الإدارية التي لم تشرح لي أثناء إتمام عملية التمويل.

لكنني علمت بها بعد عدة أقساط بشكل مفاجئ، وهو أمر ساهم في زيادة المصاريف التي كانت تفوق ميزانيتي ولم أكن أضعها في الحسبان، وهذا كانت تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري.

لذلك من المحتم والضروري جدًا قراءة جميع الشروط الموجودة في العقد، طرح الأسئلة على موظف البنك إن كانت هناك شروط غير واضحة بالنسبة إليك.

بالإضافة إلى معرفة جميع المصروفات الإدارية، وطرق التعامل مع التأخر في السداد بسبب أمور خارجة عن الإرادة، كل ذلك بُعد من الأمور التي يجب الانتباه إليها جيدًا قبل الانتهاء من العقد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قرض بنك الرياض كم راتب وأنواع القروض المقدمة من البنك

مميزات قرض التمويل العقاري من بنك الرياض

يُقدم بنك الرياض للتزيل العقاري الكثير من الحلول التي تعد في نفس الوقت مميزات تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يمكن أن تصل فترة السداد إلى 30 عامُا على كل أنواع العقارات.

بالإضافة إلى قبول العملاء بحد أدنى للراتب 3 آلاف ريال سعودي للذين يعملون في القطاع العام وللمتقاعدين، و 5 آلاف ريال سعودي للذين يعملون في القطاع الخاص.

كما يوفر البرنامج خيار السداد المبكر، وتأمين تعاوني ضد كل الأخطار على الوحدات العقارية، والإعفاء من القرض في حالة الوفاة أو أن يكون الشخص عاجز كليًا لا قدر الله، ليكون العقار لصالح الورثة مباشرة حسب شروط التغطية التأمينية.

مع العلم أن البرنامج يوفر للمستفيدين التويل حتى سن السبعين سنة عند سداد آخر قسط.

يشتمل العرض على حلول و اختيارات كثيرة تتناسب مع جميع الطبقات من المواطنين السعوديين، فإن العرض يتضمن برامج ومنتجات تمويلية بدعم من صندوق التنمية العقارية، بالإضافة إلى أن البنك طور من شروط التمويل العقاري للمتقاعدين.

حتي يتمكن المتقاعدين أو الذين على وشك التقاعد من الانتفاع بمميزات العرض، كما أنه وفرإمكانية القسط  المرن، هذه الإمكانية توفر المرونة والاستطاعة للمستفيدين من هم على رأس عملهم.

يحدث ذلك عن طريق تقليل نسبة الاقتطاع الشهري أثناء فترة التمويل العقاري عندما يأتي وقت التقاعد حتى يتناسب القسط مع الدخل الشهري للمتقاعد.

يعتبر القرض العقاري من أشهر برامج القروض العقارية، والذي يمكنك من خلاله الحصول على تمويل عقاري بمبلغ كافي لقضاء الاحتياجات السكنية.

حيث يوفر للعميل إمكانية الحصول على تمويل شخصي وقرض عقاري في نفس الوقت.

يجب الإشادة لبنك فيصل بأنه من أفضل البنوك الرائدة في مجال القروض العقارية، حيث يشارك في جميع مشاريع وزارة الإسكان لاستقبال المستفيدين، لما يتميز به من خبرة كبيرة في هذا المجال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط التمويل العقاري بنك الرياض ومميزاته

تجربتي مع القرض العقاري المدعوم من بنك فيصل

سأوضح لكم فيما يلي تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري، ولكن هذه المرة، ستكون عن القرض المدعوم.

القرض المدعوم هو قرض يكون نتيجة تعاون صندوق الدعم مع البنوك والشركات التمويلية، حيث يسعى هذا التعاون إلى الحصول على القرض المدعوم بطريقة مباشرة من الصندوق، وهذا الدعم لا يمكن أن يُسترد.

التجربة الأولى

حينما قررت الذهاب لبنك يدعم التمويل العقاري، كنت أريد الحصول  على تمويل لشراء شقة، قمت بالسؤال عن الشروط اللازمة لهذا النوع من التمويل، وكانت المفاجأة بالنسبة لي أن العاملين في مجال الخدمات لا يفهمون التمويل العقاري!

قاموا بإرسال معلوماتي الشخصية حينها إلى إدارة البنك، وقالوا لي أن من المستحيل الحصول على تمويل لشراء بيت، وحين سألت عن إمكانية الحصول على تمويل، أخبروني بأنهم من الممكن أن يوفروا لي تمويل عقاري إذا كنت امتلك وحدة سكنية جاهزة، أو إذا كنت امتلك قطعة أرض جاهزة.

فيمكن حينها الرجوع إلى البنك وطلب التمويل، مما حقًا أصابني بالإحباط.

التجربة الثانية

حكت زوجة أنها قامت بالاتفاق مع زوجها بالتقديم في صندوق الدعم في سبيل الحصول على القرض المدعوم ويطلق عليه أيضًا التضامن، حيث يسمح لعائلة او زوجين عامة الاستفادة من التمويل والحصول  على سيولة نقدية أكثر، وتوفير لهم منتجات وزارة الإسكان.

يتيح لهم ذلك شراء وحدة سكنية جاهزة، ويأذن لهم بالبيع على الخارطة.

كما قالت الزوجة أنها وضعت كل راتبها للحصول على القرض المدعوم من صندوق الدعم الذي يتبع جهات تمويلية، كما يسمح لها برفع مبلغ التمويل، والتقليل من الأقساط.

غالبًا  ما يتم تسجيل العقار باسم الزوجة والزوج معًا، وهنا تتحقق قواعد الصندوق و اهدافه في سبيل تيسير الفرصة لكل أسرة سعودية في الحصول على مسكن مناسب بمبلغ بسيط، بالإضافة إلى القروض الحسنة التي يمكن سدادها بطريثة سهلة ويسيرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن أسهم في بنك الرياض برقم السجل المدني ورقم الهوية

هكذا أكون قد قدمت جميع التفاصيل عن تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري ومت اشتملت عليه من مميزات وعيوب، ، بالإضافة إلى أنني أوضحت مميزات قرض التمويل العقاري من بنك الرياض.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.