العائد على حقوق الملكية وطريقة حساب العوائد الربحية

العائد على حقوق الملكية يطلق عليه العائد على حقوق المساهمين أيضًا، وهو الذي يبين مدى نجاح أي شركة من الشركات من خلال أرباحها، حيث يستخدمها المستثمرين بشكل كبير لاختيار الشركة المناسبة لاستثمار الممتلكات فيها.

يمكن احتساب العائد على حقوق الملكية من خلال معادلة بسيطة، ومن خلال صناع المال سنعرض إليكم كل ما يتعلق بالعائد على حقوق الملكية في السطور التالية.

العائد على حقوق الملكية

العائد على حقوق الملكية

يطلق عليه العائد على حقوق المساهمين أو العائد على صافي القيمة (ronw)، وهو عبارة عن نسبة الأرباح التي تعود على المساهمين في الشركة (أي الأشخاص الذين يملكون أسهم في الشركة)، والذي يقوم بقياس معدل العائد على الملكية من أصحاب الأسهم العادية.

كما إنه يوضح كفاءة الشركة في توليد الأرباح من حقوق المساهمين، وهي عبارة عن تقييم عوائد الاستثمار، والذي يتم من خلال مقارنة عائد حقوق الملكية للشركة بمتوسط الصناعة.

إذا كان العائد على حقوق الملكية في تزايد كبير مع مرور الوقت يعني ذلك أن الشركة جيدة في توليد قيمة للمساهمين، والقيمة الاستثمارية هي عبارة عن القيمة المالية التي يحصل عليها مالكي الشركة، وذلك مقابل امتلاك أسهم في الشركة.

أما انخفاض عائد حقوق الملكية يعني ذلك أن الإدارة تقوم باتخاذ قرارات وإجراءات سيئة حول إعادة استثمار رأس المال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الأصول والخصوم وحقوق الملكية

طريقة حساب العوائد الربحية

يستطيع أي شخص حساب العوائد الربحية على الممتلكات، التي شارك بها في أي مؤسسة أو شركة في صورة أسهم من خلال المعادلة الآتية:

معدل العائد على حقوق المساهمين = صافي ربح الشركة ÷ إجمالي حقوق ملكية المساهمين.

حيث كلما ارتفع صافي الدخل الخاص بالشركة كلما ارتفعت نسب العوائد الربحية على حقوق الملكية الخاصة بالمساهمين.

في حالة الرغبة في استخراج النسبة المئوية للعوائد الربحية على حقوق الملكية يتم أخذ الناتج من المعادلة السابقة ثم نقوم بضربه في 100 لاستخراج النسبة المئوية.

مثال: إذا كان صافي ربح شركة يقدر ب 400 مليون ريال سعودي، وكان إجمالي الحقوق الخاصة بالمساهمين 800 مليون ريال سعودي، فما هي نسبة العائد على حقوق المساهمين؟

يمكن حساب معدل العائد على حقوق المساهمين من خلال المعادلة الآتية: صافي ربح الشركة / إجمالي الحقوق الخاصة بالمساهمين.

معدل العائد على حقوق المساهمين = 400 / 800 = 0.5.

كما يمكن حساب النسبة المئوية من خلال ضرب معدل العائد على حقوق المساهمين في 100 على النحو التالي:

0.5 × 100 = 50%.

عوائد حقوق المساهمين وفقًا لالفورمولا دوبونت

يمكن حساب العوائد الربحية على حقوق المساهمين من خلال Dupont، حيث تم استخدام هذه الصيغة في بداية القرن الماضي، ويتم استخدمها على النحو التالي:

العائد على حقوق المساهمين = (صافي الربح ÷ الإيرادات) × (الإيرادات ÷ الأصول) × (الأصول ÷ حقوق الملكية) × (معدل الرسملة) × (معدل دوران الأصول) × (هامش صافي الربح).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات تسجيل حقوق الملكية الفكرية

استخدامات العوائد على حقوق المساهمين

يوجد العديد من الاستخدامات التي يمكن أن يستفيد بها المساهمين لمعرفة العديد حول الشركة التي يتم الاستثمار فيها، وتشمل الاستخدامات الآتي:

  • تساعد العوائد على حقوق المساهمين من تحديد العديد من المشكلات المالية التي تخص الشركة مثل: نسبة الديون الكبيرة، والعوائد الغير ثابتة والتكاليف الزائدة عن الإيرادات وغيرها من المشاكل.
  • كما يمكن من خلال العائد على حقوق المساهمين معرفة مقدار تعزيز استدامة نمو الشركة وهذا يساعد المستثمرين في تحديد مدى ربحية أسهم الشركة، وبالتالي الاستثمار فيها، كما يمكن تحديد الأسهم التي تكون نسبة الخطورة مرتفعة فيها.
  • يمكن من خلال العوائد على حقوق المساهمين تحديد مقدار نمو أسهم الشركة، ومعرفة أربحها ونسبة الأرباح التي تعود على المستثمر من خلال عملية الاستثمار في هذه الشركة.

في بعض الأحيان تكون نتائج العوائد على حقوق المساهمين مضللة، وخصوصًا إذا كانت الشركة التي يتم احتساب معدل العائد فيها جديدة، فمن الممكن أن تكون مؤشرات العوائد على حقوق المساهمين تشير إلى نمو كبير في أسهم  الشركة والعكس صحيح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حقوق النشر الإلكتروني والملكية الفكرية

طرق أخرى لحساب العوائد الربحية

يوجد العديد من أنواع العوائد الربحية ولكل نوع طريقة حساب معينة، ومن خلال الفقرة نستعرض أهم المقاييس الربحية الأخرى من خلال النقاط التالية:

  • في حالة الرغبة في حساب العائد على المبيعات يمكن حسابها من خلال المعادلة الآتية: إيرادات التشغيل ÷ ربح.
  • يمكن حساب العوائد على الأصول الثابتة من خلال المعادلة الآتية: صافي الربح ÷ الأصول الثابتة.
  • إذا كانت الرغبة في حساب العائد على رأس المال العامل يمكن حسابه عن طريق المعادلة التالية: حقوق الملكية + القروض طويلة الأجل.
  • الأصول التجارية يمكن حساب العائد الخاص بها من خلال المعادلة الآتية: صافي الأصول ÷ الربح قبل الضريبة.
  • كما يمكن حساب إجمالي الربحية من خلال المعادلة التالية: إجمالي الربح ÷ الإيرادات.
  • الأصول يمكن حسابها من خلال المعادلة الآتية: صافي الربح + مصاريف الفوائد.
  • يمكن حساب الربحية الخاصة بالموظفين عن طريق المعادلة الآتية: مجموع تكاليف الموظفين ÷ صافي الربح.
  • نستطيع معرفة قيمة العائد على إجمالي الأصول من خلال المعادلة التالية: إجمالي الأصول ÷ الأرباح قبل خصم الضرائب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

من خلال ما تطرقنا إليه في موضوع العائد على حقوق الملكية، أصبح بالإمكان احتساب العائد، ومعرفة مدى نمو أسهم الشركة التي يريد المستثمر البدء في عملية الاستثمار فيها، كما يمكن من خلالها أيضًا معرفة مدى استدامة الشركة في السوق التجاري.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.