بحث عن القانون التجاري كامل جاهز للطباعة

بحث عن القانون التجاري وكافة الأمور التي تتعلق به هو ما سنستعرضه لكم من خلال صناع المال، فنتعرف من خلاله معًا على كل ما يخُص القانون التجاري بداية من تعريفه مرورًا لنشأته، انتقالًا إلى أهميته والأسباب التي تواجد من أجلها، بالإضافة إلى مصادره والنطاق الذي يستحوذ عليه، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه خلال السطور التالية؛ لنُتابع سويًا.

بحث عن القانون التجاري

بحث عن القانون التجاري

يُعد القانون التجاري من أقدم القوانين التي تم إصدارها حتى تتسم العملية التجارية بطابع منظم في التعامل بين أفراد الوسط التجاري، حتى يتسنى لكل فرد في تلك المنظومة أن يتعرف على حقوقه وواجباته دون وجود أي شيء مبهم بداخل العملية التجارية؛ لذلك نقدم لكم بحث عن القانون التجاري يحتوي كل ما تريد معرفته بخصوص ذلك القانون.

يُرجى مُراعاة أن يبدأ البحث بغلاف يتضمن اسم الباحث، واسم الهيئة المُقدم لها، إلى جانب السنة التي تم بها كتابة البحث، والبلد، بالإضافة إلى فهرس يشتمل على العناصر التي سيتم التطرق لها خلال البحث، وفي النهاية ضع خاتمة تتضمن خلاصة ما توصلت إليه من خلال البحث.

اقرأ أيضًا: خاتمة عن القانون التجاري وأمثلة عديدة عليها

الفهرس

  • مقدمة بحث عن القانون التجاري.
  • تعريف القانون التجاري.
  • كيف نشأ القانون التجاري.
  • أهمية القانون التجاري.
  • أسباب تواجد القانون التجاري.
  • نطاق القانون التجاري.
  • مصادر القانون التجاري.
  • العلاقة التي تجمع بين القانون التجاري وعلم الاقتصاد.
  • العلاقة التي تجمع بين القانون التجاري والقانون الدولي.
  • خاتمة بحث عن القانون التجاري.

مقدمة بحث عن القانون التجاري

القانون التجاري هو أحد القوانين الموجودة منذ زمن طويل، وذلك من أجل وضع أساسيات تخص العمليات التجارية الخاصة بالبيع والشراء، بالإضافة إلى حل النزاعات بين الأطراف المشاركة في تلك العملية.

سيشتمل البحث تعريف القانون التجاري، كيف نشأ، وأهميته، وأسباب تواجده، إلى جانب النطاق الذي يعمل خلاله، والمصادر التي يستند إليها، بالإضافة إلى علاقته بعلم الاقتصاد والقانون الدولي، وينتهي بخاتمة تعرض ما تم التوصل إليه في نهاية المطاف.

تعريف القانون التجاري

هو عبارة عن مجموعة من القواعد والأسس القانونية التي تتم من خلال الأعمال التجارية وتعمل على تنظيم نشاطاتها، إلى جانب مساهمته في تحديد شكل العلاقات التي تنتج عن بعض الأعمال التجارية، ويتضمن مفهوم التجارة من الناحية القانونية مخذى بعيد كل البعد عن المفهوم الذي يعنيه في الناحية الاقتصادية.

حيث يعني في المجال الاقتصادي كل ما له علاقة سواءً من قريب أو بعيد بتداول الثروات وتوزيعها، أما في المجال القانوني فهو يتضمن كل ما يتعلق بالعمليات الاعتمادية والإنتاجية التي يتم إقامتها في المصانع وما ينتج عنها، بالإضافة إلى توزيع الثروات وتداولها.

كيف نشأ القانون التجاري

يتساءل الكثيرون حول نشأة القانون التجاري؛ لذا لنسترجع الذكريات منذ بدايتها؛ حيث نشأ القانون التجاري منذ قديم الأزل عند المصريين القدماء وشعوب البحر الأبيض المتوسط، وبلاد بين النهرين؛ حيث كانوا يعتمدون سياسة التعامل والإقراض في ذلك الوقت؛ فقاموا بكتابة الاتفاقيات وكتابة الصكوك حينها.

تُعد القواعد التي وُجِدت داخل مجموعة حمورابي قبل ما يُقارب 1000 عام من مولد السيد المسيح، من أهم الدلالات التي توضح أصل وعراقة القوانين التجارية في عهد البابليين، قبل أن تزداد سطوعًا خلال فترة الإغريق الذين كانوا يعتمدون على التجارة البحرية واشتهروا بذلك الأمر؛ ليقوموا بوضع قوانين خاصة بالتجارة البحرية، غير مبالين بما سيلحق بالقانون التجاري.

ليأتي بعدها الدور على الرومانيون الذين قاموا بوضع بصمتهم الخاصة أيضًا؛ حيث ظهرت بعض النظم الجديد في المجال التجاري مع مجيئهم في القرن الرابع الميلادي مثل إمساك الدفاتر التجارية، والمصارف؛ وذلك نتيجة لتوسع مساحة الإمبراطورية الرومانية التي ضمت خلالها بعض الأجزاء من قارة آسيا، إلى جانب الشمال الإفريقي، وجزء كبير من قارة أوروبا.

كل ذلك من أجل تحديد الحقوق والواجبات لكل فرد إلى جانب تنظيم المعاملات، لكنها لم تكن تشتمل على وجود أحكام تجارية أو قواعد تحكمها؛ لتظهر نماذج تجارية جديدة أخرى.

أهمية القانون التجاري

يُعد القانون التجاري من القوانين التي تعمل على تنظيم كافة العمليات التجارية خلال الأسواق المختلفة، وتتمثل أهميته في:

  • إنهاء الخلافات التجارية الحادثة في الوسط التجاري بين الجهات المعنية من خلال النصوص الواضحة التي يظهرها.
  • تحديد الحقوق والواجبات في العلاقة التي تخص المشتري والبائع إلى جانب الأطراف التي تدخل في العملية التجارية.
  • الربط بين جميع العمليات التجارية وكافة الإجراءات التي تتعلق بها، والتفاصيل المحيطة بها.

اقرأ أيضًا: أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

أسباب تواجد القانون التجاري

كما أوضحنا إن القانون التجاري ظهر لتنظيم جميع العمليات التجارية رغم وجود القانون المدني، إلا أنه كان هنالك احتياج لوجوده خاصة وأنه منفصل ويختص بشأن الأمور التجارية فقط لا غير، وتتمثل أسباب ظهوره في:

  • السرعة في التعامل: حيث إنه من المتعارف عليه أن العملية التجارية تتسم بالسرعة؛ حيث إن المشتري يقوم بشراء السلعة بسرعة ويمكن أن يقوم بالاحتفاظ بها، على عكس التاجر الذي يريد أن يبيع أكبر قدر ممكن من البضاعة الخاصة به، وذلك حتى لا تتعرض إلى التلف أو يخسر أيٍ من أمواله؛ لذا أصبحت التجارة من العمليات السريعة والتي لا بد من وجود قانون يحكمها.
  • الائتمان: وذلك حتى يتم السيطرة على عمليات الدين بين البائع والمشتري؛ حيث يلجأ التجار إلى شراء منتجاتهم اعتمادًا على الديون؛ لذا أخذ وقت طويل لتسديد الديون التي عليهم.

نطاق القانون التجاري

اختلف عدد كبير من الاقتصاديين حول تحديد المجال الذي يختص بشأنه القانون التجاري، ويرجع ذلك الاختلاف إلى تفضيل بعضهم لنظرية من النظريتين اللتين سيتم عرضهما خلال السطور التالية على حساب النظرية الأخرى، وهما:

  • النظرية الشخصية: تهدف تلك النظرية إلى إيصال أن القانون التجاري يتم تحديده شخصيًا، ويقوم محترفو المهنة بتنظيم النشاط التجاري؛ حيث يعتبر القانون كل من احترف أي مهنة تتعلق بالتجارة تاجرًا، وبناءً على ذلك فهو يخضع للائحة وقواعد القانون التجاري.
  • النظرية الموضوعية: يرجع الأساس في تلك النظرية إلى أن القانون التجاري يتم تحديد الأركان الخاصة به بواسطة الأعمال التجارية؛ لذا فلا يتم إطلاق الأحكام على مدى احترافية الأفراد من عدمه، وإنما على الأعمال التجارية، فقد يقوم الفرد بمزاولة النشاط لمرة واحدة فقط لا غير؛ لذلك لا يكتسب لقب تاجر سوى حال استمراريته بالمجال.

مصادر القانون التجاري

يستند القانون التجاري إلى عدد من المصادر التي جمع من خلالها أحكامه وقواعده الخاصة والتي تتمثل في:

  • التشريع: هو المصدر الرئيسي والأول الذي اعتمد عليه القانون التجاري في الاستناد إلى الأحكام الخاصة به، ووفقًا لذلك فإن التجار والقضاة يلجؤون إلى نوعين من التشريع متمثلين في التشريع المدني والتشريع التجاري.
  • الشريعة الإسلامية: تُعد الشريعة الإسلامية أحد المنابع الهامة التي اعتمد عليها القانون التجاري خلال نشأته؛ حيث لجأ إلى نصوص الشريعة الإسلامية المتمثلة في كتاب السنة والقرآن الكريم، وذلك من أجل الوصول إلى أحكام الشرع بخصوص المعاملات التجارية.
  • العرف: تتمثل في العادات والتصرفات التي اعتادها التجار خلال المعاملات التجارية التي يقومون بها؛ لتُعد بمثابة نصوص إلزامية يتم العمل بها فيما بعد.
  • القضاء: يتلخص في مجموعة الأحكام التي يتم إصدارها من الجهات القضائية المختلفة، وفقًا للبراهين والأدلة التي يتم تقديمها إليهم، وبناءً عليه يصدرون أحكامهم الخاصة.
  • الفقه: يشُار من خلاله إلى الفقهاء الذين يمتلكون لتفاسيره، وبناءً على تلك التفاسير، يقوموا بتقديم الأحكام القانونية التي يتفق عليها الفقه.

العلاقة التي تجمع بين القانون التجاري وعلم الاقتصاد

يعمل القانون التجاري على تنظيم طرق الحصول على المتطلبات الإنسانية وتنظيم الأساليب الخاصة بها، والاقتصاد الذي يعمل على إشباع تلك المتطلبات؛ لذا يرتبط علم الاقتصاد ارتباطًا قويًا بالقانون التجاري، فالعلاقة بينهما طردية؛ حيث إنه كلما ازداد النشاط الاقتصادي كلما ازدادت القواعد والأحكام التي تخص المجال التجاري.

العلاقة التي تجمع بين القانون التجاري والقانون الدولي

يعمل القانون الدولي على تنظيم العلاقات التي تخص التجارة الدولية إلى جانب العلاقات الخارجية؛ حيث يقوم بالتحديد بتنظيم التعاملات التي تتم بين الدول المختلفة خلال عمليات الاستيراد والتصدير.

اقرأ أيضًا: شركة المساهمة في القانون التجاري

خاتمة بحث عن القانون التجاري

القانون التجاري هو أحد القوانين التي تنظم العمليات التجارية بين الأفراد، وهو بمثابة وثيقة تتضمن الحقوق والواجبات، كما تكمن أهميته في التحكم في شكل العلاقة بين العاملين في الأنشطة التجارية المختلفة، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

قُمنا بعرض بحث عن القانون التجاري اشتمل على فهرس الهدف منه عرض جميع العناصر التي ارتكز عليها البحث والتي تمثلت في عرض تعريف القانون التجاري، كيف نشأ، وأهميته، وأسباب تواجده، إلى جانب النطاق الذي يعمل خلاله، والمصادر التي يستند إليها، بالإضافة إلى علاقته بعلم الاقتصاد والقانون الدولي، وانتهى البحث بخاتمة شملت ما تضمنه من محتوى.

بذلك نكون قد قدمنا لكم بحث عن القانون التجاري، تضمن بعض المعلومات التي ستتعرف من خلالها على ما هو القانون التجاري وكيف نشأ والأسباب التي تواجد من أجلها، بالإضافة إلى النطاق الذي يعمل من خلاله والمصادر التي يعتمد عليها في الأحكام التي يطلقها، وذلك من خلال العناصر التي تم طرحها خلال البحث، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.