التخصصات المطلوبة في سوق العمل

التخصصات المطلوبة في سوق العمل متعددة فيجب على كل شاب أن يفكر بتمعن عند اختيار التخصص الذي سيدرسه ومعرفة مدى احتياج سوق العمل لهذا التخصص، حيث أنه من الهام جدًا أن يفكر الشخص بمجال عمله فيما بعد وهل سيوفر له الحياة الكريمة التي يتمناها أم لا، وعليه فإنه يجب أن يختار تخصص دراسته على هذا الأساس، وقد ظهرت العديد من التخصصات الجديدة والتي أصبح الطلب عليها كبير جدًا كما أن دخلها السنوي مرتفع جدًا، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنوضح في هذا المقال أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل لعام 2021 من خلال موقع صناع المال.

أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل

التخصصات المطلوبة في سوق العمل

هناك العديد من التخصصات التي لها أهمية كبيرة وازداد الطلب عليها في سوق العمل بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وهذه التخصصات هى كالتالي:

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا عام 2021

1- مهندسي التخزين

يعد هذا التخصص من أكثر التخصصات التي لاقت رواجاً في الآونة الأخيرة وأصبح الطلب عليها كبير على مستوى العالم، حيث أصبحت تشكل 17% من إجمالي التخصصات المطلوبة في سوق العمل، كما أن دخلها السنوي مرتفع جداً بالنسبة للتخصصات الأخرى والذي يصل إلى 179 ألف دولار سنوياً.

2- الأبحاث السريرية

تعد واحدة من التخصصات التي كثر الطلب عليها بشكل كبير في الفترة الأخيرة، كما أنها تعد من المهن الطبية الممتعة التي تعتمد على البحث والتجارب لاكتشاف ما هو جديد، والتي تتميز أيضاً بإرتفاع الدخل السنوي للعاملين بهذا المجال والذي قد يصل إلى 95 ألف دولار.

3- أخصائي أمن المعلومات

تعد من التخصصات الهامة جداً والتي تعتمد في الأساس على تخزين المعلومات الرقمية الهامة للشركات وصيانتها وحمايتها من السرقة أو التسريب، لذا فقد ازداد الطلب عليها مؤخراً بشكل كبير من قبل الشركات ويجب على الأخصائي متابعة كل ما هو جديد في هذا المجال.

4- مديري الضبط المعلوماتي

هم الأشخاص المسؤولين عن الحواسيب الموجودة بالشركات والمؤسسات والبرامج الخاصة بها، وتعد أيضاً من التخصصات المطلوبة بكثرة في سوق العمل وذات دخل سنوي مرتفع جداً.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في العالم 2021 + معدل رواتبها

5- مطوري البرامج

هم من يقوموا بتطوير البرامج والتصميم البرمجي وابتكار كل ما هو جديد حتى يواكب التطور التكنولوجي في العالم، لذا فإن الطلب قد تزايد على هذا التخصص في سوق العمل لأنه مطلوب بكل المجالات الحياتية.

6- مهندسي البيئة

أصبح الطلب على مهندسي البيئة في سوق العمل كبير جداً وذلك لأهمية ما يقدمه للعالم من الحفاظ على التوازن البيئي، ويقوم هذا التخصص في الأساس على تقييم شروط مكان العمل بطريقة تولد أقل تأثير سلبي ممكن على البيئة المحيط، وتقديم الاستشارات وإعداد منتجات جديدة في هذا المجال.

7- جيولوجيا النفط

نظراً لأهمية النفط في الحياة العامة وصلته الوثيقة بجميع المجالات الحياتية، فقد أصبح الطلب على العاملين بمجال جيولوجيا النفط في تزايد مستمر كما أن هذه الوظيفة تتميز بارتفاع معدل الدخل السنوي الخاص بها والذي قد يصل إلى 180 ألف دولار.

8- الجراحة العامة

تعد من أهم الوظائف المطلوبة في سوق العمل والذي يبلغ نسبة الطلب عليها 24% من مجمل التخصصات المطلوبة، كما أنه يعد أعلى التخصصات المطلوبة بالنسبة لمعدل الدخل السنوي والذي قد يصل إلى 290 ألف دولار سنوياً.

9- المؤثر الرقمي

وتعد من أكثر المجالات التي لاقت رواجاً في الفترة الأخيرة والتي حقق العاملين بها مبالغ طائلة، وهذا العمل يعتمد على قدرة الشخص في إقناع جمهوره أو التأثير عليه من خلال التخصص في مجال محدد وصنع محتوى جيد ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال كتابة المدونات أو عمل فيديوهات على اليوتيوب وكسبه للكثير من المتابعين، وفي هذه الحالة يمكن استخدامه كواجهة إعلامية للترويج لعلامات التجارية وهي الوسيلة التي تساعده في كسب المال.

10- مهندسي البرمجة

تعد من التخصصات التي كثر الطلب عليها في سوق العمل وذلك لأهميتها الكبيرة في جميع المجالات كالشركات التي تسعى إلى تطوير الأنظمة وبرامج الحواسيب الخاصة بها، ويعمل أيضاً على إعداد التطبيقات والألعاب والمنصات الرقمية، وقد وصل معدل الطلب عليها إلى 27% من إجمالي التخصصات المطلوبة كما يصل الدخل السنوي لمهندسي البرمجة 120 ألف دولار.

11- الموارد البشرية وتطوير الأعمال

تعد من أكثر وأهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وتسعى جميع الشركات والمؤسسات الآن لإختيار من يمتلك الخبرة في هذا المجال، والحاصلين على شهادة متخصصة ويمتلك المهارة والقدرة على التواصل بكلتا اللغتين العربية والإنجليزية.

12- الطهاة

تعد من المهن المطلوبة بسوق العمل الآن والتي تحتاج لخبرة ومهارة في صنع مختلف الأطعمة الموجودة بدول العالم، وابتكار كل ما هو مميز وجديد والحفاظ على بقايا الأطعمة واستغلالها.

13- موظفي ومديري المبيعات

وتعد من التخصصات الأساسية التي يجب أن تتوافر بأي شركة، حيث يكون عليهم الحمل الأكبر لتسويق السلع وبيعها ودراسة حالة السوق وهو ما يتوقف عليه نجاح الشركة أو فشلها، لذا فقد كثر الطلب عليهم ولكن بشرط توفر الخبرة والدراية بأحوال السوق.

اقرأ أيضًا: افضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل وراتب عالي وطريقة تحديد التخصص الجامعي المناسب

14- الأعمال الإدارية والمالية

حيث أن أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل على مستوى العالم هم خريجي التجارة وإدارة الأعمال، حيث أنه لا غنى عنهم بأي مؤسسة في العالم.

15- محلل تسويق

وهو الشخص الذي يقوم بعمل الدراسات الخاصة بالسوق ووضع استراتيجيات التسويق، كما أنه يقوم بوضع الخطط وإعداد وتطوير وتحليل وقياس الأعمال والإجراءات المتحققة، ويجب أن يمتلك المحلل علاقات كثيرة مع الجمهور حتى يتمكن من توسيع نطاق عمله التجاري، وحتى يتمكن من التسويق لمنتجه بشكل جيد وجعله يحتل مكانة متقدمة في العالم الافتراضي، ويجب على المحلل أن يتواصل مع عملائه عن طريق التواصل الاجتماعي والتفاعل معهم وذلك للاطلاع على آرائهم للتطوير من نفسه.

16- المسوق بالعمولة

هو عبارة عن شخص لديه دراية واسعة بالسوق الرقمية ومهارة بمجال المبيعات، حيث يقوم بالعمل على تسويق منتجات الشركات مقابل الحصول على عمولة، ويجب على المسوق بالعمولة أن يكون متيقظ دائماً حتى يغتنم الفرص المثالية، ويجب أن يتحلى بالمصداقية ويمكن التسويق للشركات والكورسات التعليمية والمنتجات الرقمية وغيرها من المنتجات والخدمات الأخرى.

17- المدرّب

هو عبارة عن أخصائي في تقنيات التأهيل وتطوير الإمكانات البشرية والتنمية الذاتية، أصبح هذا التخصص مطلوب الآن في سوق العمل حيث يحتاجه الناس في العديد من المجالات للتطوير من أنفسهم والتقدم في حياتهم، حيث يقوم المدرب باكتشاف مهارات وقدرات الشخص ويسعى لتطويرها ويمكن تقديم هذه الخدمة بشكل مباشر أو من خلال الإنترنت.

18- التصميم الهندسي

تعد من التخصصات التي يستمر الطلب عليها منذ زمن وذلك لاحتياج الناس لها.

19- متخصص في الإحصائيات

يكون هذا المختص مسؤول عن تحليل وجمع ودراسة البيانات وعمل الخطط لمجالات الأداء العديدة، ويكثر الطلب على هذا التخصص في مجال الصناعات الشركات الموارد البشرية والقطاع المالي، والمشاركة في عمل الدراسات وتقديم الاستشارات بطريقة مكانية أو من خلال الإنترنت، ويمكن عمل جميع الاحصائيات بالاستعانة بالحاسب الآلي والإنترنت.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي الآن وحتى 2030

20- محلل البيانات

تعد من التخصصات التي يزداد الطلب عليها بمعدل طردي بمرور الوقت، يقوم المحلل بتطبيق المعرفة في البيانات حتى يمكن اتخاذ القرارات أو وضع الاستراتيجيات للشركات والمؤسسات، يجب أن يكون المحلل على دراية تامة بعلم الإحصاء والرياضيات والحواسيب والأعمال التجارية.

وفي ختام موضوعنا عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    معععععععع

  2. ماجد يقول

    شكرا