تربية اليمام في البيت

تربية اليمام في البيت يمكنها أن تتم من خلال الالتزام بخطة موضوعة ومنظمة، حيث إن تربية اليمام بمثابة أحد المشروعات مضمونة الربح، ومن خلال صناع المال سوف نشير إلى كل التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

تربية اليمام في البيت

على الرغم من أن اليمام هو أحد الطيور البرية الجميلة، إلا أنه يمكنه أن يكون أحد مصادر الدخل والرزق بالنسبة على البعض، فكثيرًا ما نسمع بتربية الحمام واليمام في المنزل، ومن ثم عرضه للبيع والاستفادة منه.

لكن حين يأتي الأمر إلى تربية اليمام في البيت، فتجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر ليس من المهام البسيطة، حيث إن هذا النوع من الطيور دائم الترحال على عكس الحمام الذي يمكنك السيطرة عليه بسهولة وكبح جماحه.

في حال كنت تود البدء بتربية هذا النوع من الطيور في المنزل، فسيتوجب عليك القيام ببعض المهما أولًا، والتي تبدأ بتجهيز مكان لتربية اليمام، ومن ثم البدء بشرائه، ثم توفير غذاء صحي له، ومن خلال الفقرات المقبلة سوف نتناول كل جزء بالتفصيل.

الجدير بالذكر أن متوسط العمر الذي يعيشه اليمام في الطبيعي يعادل 12 عامًا، كما أنه يفضل العيش في المناطق ذات المناخ القارص، وعليه فغالبًا ما ستجده في المناطق التي تشبه إلى حد كبير القرى.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الدجاج لإنتاج اللحم بالتفصيل

إعداد بيئة مناسبة لتربية اليمام

في حال كنت تود تربية اليمام في البيت، ففي هذه الحالة وقبل شراءه يجب عليك التأكد أولًا من أنك ستوفر له بيئة ملائمة للحياة، حيث إنه وكما أشرنا فيما سبق طائر يصعب السيطرة عليه، فهو كثير التنقل والترحال.

من ثم فإنه لا يحب أن يتم تقييده أو حبسه في قفص، كما أنه يقوم بكسر البيض الذي يبيضه، وعليه فسيتوجب عليك تربية اليمام ضمن سرب حتى لا يشعر بالغربة، كما يمكنك الاعتماد على الأقفاص ذات الأحجام الكبيرة ولكن عقب التأكد من توافر السرب المناسب له.

شراء اليمام وإحضاره للمنزل

تلك الخطوة هي الثانية في تربية اليمام في البيت، والتي تتم عقب توفير بيئة مناسبة له، حيث يتم إحضاره مع مراعاة التعرف على جنسه؛ حتى يتسنى لك إمكانية التعرف على عدد اليمامات التي ستحضرها من كل نوع.

الاهتمام بتغذية اليمام

تلك هي الخطوة الأهم في عملية تربية اليمام، والسبب في ذلك يرجع إلى أنه في حال أن تم إهمال تغذية تلك اليمامات، فمن المحتمل أن تتعرض إلى الأمراض أو الموت الحتمي في بعض الحالات، نتيجة إلى الضعف والوهن الذي حل بها.

الجدير بالذكر أنه من المفضل أن يتم إطعام اليمام الأرز والعدس، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم الاعتماد على الذرة الصيفي والقمح في كثير من الأحيان؛ وذلك نظرًا إلى الفوائد الجمة التي يمكن الحصول عليها من خلال تلك العناصر.

ضمن إطار الاطلاع على التفاصيل الخاصة بتغذية اليمام، فتجدر الإشارة إلى أنه توجد بعض الأنواع التي تعتمد في غذائها على الفاكهة فقط، وهناك البعض الآخر ممن يعتمدون على التغذي بالحشرات، ولكن يفضل جعل اليمام يعتاد تناول الحبوب التي تتضمن الفوائد العديدة له.

مرحلة تكاثر اليمام

ضمن إطار التعرف على كيفية تربية اليمام في المنزل، وذلك باعتباره أحد المشروعات المربحة والمضمونة، فتوجب الإشارة إلى أنه في تلك المرحلة ينبغي الاهتمام باليمام أكثر من المعتاد.

حيث إن اليمام عادةً ما يتكاثر بشكل موسمي وخاصةً في فصل الصيف، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه لا ينفي وجود بعض الأنواع من اليمام التي تقوم بتلك العملية على مدار العام كله.

إلى جانب ذلك فينبغي عليك معرفة أن اليمامة الأنثى تضع بيضتين في المرة الواحدة، كما أنه توجد بعض الأنواع الأخرى التي تضع بيضة واحدة فقط، والسبب في ذلك يرجع إلى العديد من العوامل المختلفة.

أما عن مدة حضانة بيض اليمام نفسه، فإنها تصل إلى 18 يوم على أقل تقدير، ومن ثم فإنه يتم إطعام صغار اليمام خلال تلك المدة لحين إمكانية الاعتماد على نفسها والتقاط الحبوب، دون الحاجة إلى مساعدة الوالدة.

التعرف على أنواع اليمام

لكي تتمكن من إدارة مشروع تربية اليمام في البيت بشكل جيد وعلى النحو الصحيح، ينبغي عليك أن تكون على إلمام بكل التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

من ثم فسيتوجب عليك القراءة عن الأنواع التي ينقسم إليها، والجدير بالذكر أن وزن اليمام يتقارب إلى حد كبير بين الحمام، حتى أن بعض الناس يخلطون بينهما في بعض الأحيان، أما عن وزن اليمام فإنه يتراوح بين 75 و175 جرام بالاعتماد على الفصيلة الخاصة به.

فيما يتعلق بأنواع اليمام فإنها تتضمن يمام الفاكهة، ويمام النخيل، بالإضافة إلى اليمام الماسي، واليمام المطوق، وإليكم بعض التفاصيل حول كل نوع على حِدة في الفقرات المقبلة.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل

تفاصيل حول اليمام الماسي

تجدر الإشارة إلى أنه يطلق على هذا النوع من اليمام أيضًا اسم اليمام الأسترالي، كما أنه عادةً ما يتواجد بشكل كبير في قارة أستراليا، إلى جانب ذلك فإنه يصعب التمييز بين الذكر والأنثى من هذا النوع.

على الرغم من صعوبة التمييز في جنس هذا النوع من اليمام، إلا أنه يمكن الاستدلال على الذكر من حجمه، حيث إن حجمه عادةً ما يكون أكبر من حجم الأنثى، كما أنه يمتاز بطول الرقبة واتساع محيط الصدر.

يمام الفاكهة وأماكن تواجده

إليك نوع آخر من اليمام، والذي عادةً ما يكون ذو ألوان متقاربة من بعضها البعض، كما أن هذا النوع من اليمام يتواجد وبنسبة كبيرة في الغابات حيث ينتمى إلى الطيور التي تفضل التخفي والهرب من الحيوانات المفترسة.

أما عن الأماكن التي يفضل التواجد بها، فإنها تتنوع بين جزر أتلانتا وصلواتي، إلى جانب الغابات المطيرة التي تتواجد في غينيا الجديدة، وإندونيسيا وغرب بابوا.

معلومات عن يمام النخيل

يعد هذا النوع من اليمام هو الأكثر تميزًا، والسبب في ذلك يرجع إلى ألوانه البديعة والجميلة، كما أن تلك الألوان تمتاز بالتناسق والتناغم، إلى جانب ذلك فإن هذا النوع يعرف أيضًا باسم حمام الدبسي.

كما أنه عادةً ما يتواجد في منطقة جنوب الأطلسي، أو في شمال أفريقيا، وتجدر الإشارة إلى أنه هناك الملايين منها في بعض البيئات، والتي تأتي في مقدمتها البيئة المصرية.

بيئة تواجد اليمام المطوق

بالنظر إلى هذا النوع من اليمام، والذي يمتاز بلونه المتقارب إلى حد كبير مع الحمام الدبسي، نجد أنه يملك ريشًا ملونًا باللون الأسود، وخاصةً على منطقة الرقبة، ومن ثم فإن تلك هي العلامة المميزة الخاصة به.

كما أن هذا النوع من اليمام عادةً ما يتواجد في منطقة الخليج العربي وشمال أفريقيا، من ثم فإن له لون فاتح يميزه عن باقي الأنواع الأخرى من اليمام.

اقرأ أيضًا:  كيفية تربية البط المسكوفي في المنزل

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أبرز التفاصيل حول تربية اليمام في البيت، كما أشرنا إلى ما يلزم لنجاح هذا النوع من المشروعات، والتي من شأنها أن توفر لك مصدر ربح لا بأس به ومضمون، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لك الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.