معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل

معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل التي يتم استخدامها لحماية العاملين في المواقع التي يمكن أن تتسبب في إصابات خطرة هي حديث رحلتنا عبر موقع صناع المال ، وتعد تلك المعدات من أهم الاحتياطات التي يجب الالتزام بها بصورة كاملة وصحيحة وبشكل إجباري داخل جميع مواقع العمل لحماية الأفراد.

اقرأ أيضًا: السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل

معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل

معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل
معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل

هناك العديد من الأنواع المتعارف عليها من معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل سنقوم بالتعرف عليها من خلال السطور التالية:

1_ واقي الرأس

واقي الرأس

يجب أن يتم الالتزام بخوذة الرأس للحؤول دون حدوث الصدمات والرضوض المختلفة كما أن هناك بعض الخوذات التي تم تصميمها للعمل على مقاومة الصدمات التي تحدث نتيجة العمل في بيئة تحتوي على الكهرباء.

حسب ما جاء في الأبحاث والدراسات التي تمت في مواقع العمل تم تقدير نسبة الإصابات التي تكون في الرأس أو الجبهة بصورة خاصة 85% من مجمل الإصابات.

كما أن نسبة وجود ارتجاج في المخ أكثر من 26% ويحدث ذلك بسبب سقوط شيء على رأس الفرد كما أن فروة الرأس تتعرض لوجود الكثير من الكدمات والرضوض والجروح.

2_ واقي الساق والقدم

واقي الساق والقدم

لحماية القدم والساق من الأشياء الحادة أو المعادن التي تأتي بشكل سائل أو الأسطح المنزلقة والساخنة التي يمكن أن تتدحرج إليها أو السقوط عليها.

يجب الاهتمام بارتداء الأحذية المصممة خصيصًا والتي تتميز بالقدرة على المقاومة أو القوة مع مطابقتها للمعايير القياسية المتعارف عليها للابتعاد عن الخطر.

وذلك لما تُشير إليه العديد من الإحصائيات والدراسات التي تُظهر نسبة إصابة القدم لتكون 66% ويرجع ذلك لعدم ارتداء الحذاء الملائم لبيئة العمل.

ونسبة الإصابات التي تحدث في حالة ارتداء حذاء دون المواصفات تكون 33%، والنسبة الخاصة بالإصابات التي تتواجد في المناطق التي لم يتم العمل على حمايتها في الساق والقدم تكون 85%.

اقرأ أيضًا: اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع

3_ واقي الوجه

واقي الوجه

ويعد هذا الدرع الذي يتواجد فوق العينين والوجه بشكل عام من أهم معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل، ويجب أن يتم إحكام وضع هذا الدرع بصورة مريحة للوجه مع سهولة تنظيفه وتطهيره.

أثبتت الدراسات بأن نسبة الإصابات التي تحدث في الوجه تكون نتيجة عدم الاهتمام بوجود الدرع الواقي كما أن تلك الإصابات تكون بسبب القطع المعدنية سواء أن كانت تلك الإصابة بشكل جروح بمختلف أنواعها أو رضوض أو كسور.

4_ واقي الأذن

واقي الأذن

تحمي تلك المعدات المخصصة لهذا الغرض حاسة السمع من حدوث أضرار نتيجة العمل في مكان يحتوي على خطر الإصابة بمشكلة في السمع.

كما تأتي في شكل سدادات مكونة من الشمع والقطن بالإضافة إلى الألياف المطاطية ويتم تصميمها على حسب شكل الأذن الخاصة بالمستخدم، ويتم استعمالها لمرة واحد ومن ثم التخلص منها.

ويوجد نوع آخر من تلك السدادات تكون من مادة المطاط الصحي التي تتميز بسهولة التنظيف وإمكانية الاستخدام لمرات عديدة ويجب تطهيرها جيدًا قبل كل استعمال.

وتكون أهميتها في حماية أذن العاملين من الأصوات المرتفعة لفترة تزيد عن 8 ساعات في اليوم الواحد وقد يتسبب إهمالها في فقدان للسمع بصورة جزئية أو كلية والعديد من المشكلات العضلية والنفسية.

هناك حاجة ضرورية لتوفير ذلك النوع من المعدات في المصانع والشركات التي تحتوي على بيئة عمل بأصوات مرتفعة عن المعدل العادي.

5_ واقي اليد والذراع

واقي اليد والذراع

من أكثر المناطق في الجسم تعرضًا للمشكلات التي تتنوع بين الجروح والحروق والصدمات الكهربائية والإصابات التي تنتج عن المواد الكيماوية اليد والذراع.

ولذلك يتم التنويه على أهمية القفازات في أماكن العمل التي يمكن أن يُصاب العامل داخلها بالإصابات المتنوعة نظرًا لخطورة تلك الأعمال.

ويوجد أكثر من نوع يتم الاختيار بينهم ولكن الأفضل هو النوع المطاطي الذي يتميز بالجودة المرتفعة مع ضرورة مطابقته للمعايير القياسية الموضوعة للالتزام بها.

 

أهمية معدات الوقاية والسلامة الشخصية

أهمية معدات الوقاية والسلامة الشخصية

يوجد العديد من المهن التي تتطلب وجود معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل مثل الطلاء والبناء وغيرها من المهن التي تتطلب الإجبار على الالتزام بتلك المعدات.

كما أن هناك بعض الأماكن التي تحتوي على غازات سامة أو أدخنة أو كيماويات أو إشعاع أو أخطار ميكانيكية تتمثل في أجزاء متطايرة أو آلات حادة تُشكل خطر محدق عند عدم الالتزام بتلك المعدات الهامة.

وهناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت وجود نسبة كبيرة من المتواجدين في بيئة عمل خطرة لا يهتمون بمعدات الوقاية الشخصية بارتدائها أو التعامل معها بصورة خاطئة وهو ما يتسبب في العديد من المشكلات والحوادث الخطرة.

وقبل التنبيه عن معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل يجب أن يتم تدريب جميع العاملين بصورة مميزة واختبار جميع الأجهزة والمعدات قبل استخدامها من قبل العامل.

ويجب أن تكون تلك المعدات مطابقة للمعايير القياسية وتقوم بتوفير الآمن بدرجة عالية مع حماية العاملين لضمان سلامة الأنفس واستمرار الإنتاج بالشكل المطلوب.

اقرأ أيضًا:  عدد ساعات العمل في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

وبهذا نكون قد تعرفنا على أنواع معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل بالإضافة إلى أهمية الالتزام بها في أماكن العمل المختلفة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.